Friday, May 20, 2016

علاج غازات وإنتفاخ المعده بالاعشاب


يعاني الكثير من الناس من حالات عسر الهضم وقد يتكون لديهم انتفاخ بالبطن وغازات وقد يرافقه خروج الريح وسماع أصوات غريبه وقرره في البطن ويمكن ان تكون الاسباب التهاب القولون او لارتفاع نسبة فطر الكانديدا بالجسم . او نتيجة الاصابة بجرثومة المعده البوابيه .او مرض كروان .

وبالرغم من ان هناك علاجات تتوفر لمثل هذه الحالات في عياداتنا الا اننا بين الحين والاخر نضع بعض الحلول المنزليه لمثل هذه الحالات خدمة منا للجميع وتقديرا لظروف البعض الذين قد لايتمكنون من الوصول الى العيادات لأسباب مختلفه .

يمكن التخلص من هذه المشكله باستعمال بعض الوصفات المنزليه التي قد تعطي نتائج طيبه ومع ذلك قد تصبح إستشارة متخصص ضروريه خاصة إن كانت هنالك أعراض مصاحبه للغازات مثل الحمى أو الألم أو ضيق التنفس أو الاسهال الشديد .


1-الكراوية: 

هو نبات شتوي يزرع في معظم انحاء العالم يحتوي على مواد فعاله مثل الليمونين والتي تفيد في حالات الإمساك والغازات، لذلك يعتبر من المواد الملينة والمفيدة في عمليات الهضم, مهديء, مضاد للتقلصات وطارد للغازات.

- طرق استخدامه بارد: 

حيث ينقع مسحوق بذور الكراوية بمعدل 2 ملاعق صغيره لكل نصف كوب ماء بارد لمدة كافية، ثم يصفى المنقوع ويصبح صالحا للشرب مع ملاحظة ان البذور تغسل جيدا وتجفف قبل طحنها .

- طرق استخدامه مغلي :

مسحوق بذور الكراوية بمعل 2 ملعقة صغيره لكل كوب ماء ، ويترك بعد ذلك فترة كافية ثم يصفى ويشرب، أما بالنسبة للجرعة فهي بمعدل كوب واحد يوميا.


2-القرفة: 

القرفة أو الدارصيني . تحتوي على مادة التانين القابضة ممزوجة بالنشا وأوكسالات الكالسيوم وتحتوي أيضآ على زيوت طيارة تكسبها خصائص علاجية مهمة ومفيدة في علاج:الإسهال, عسر الهضم, فقدان الشهية, نزلات البرد والإنفلونزا, الغثيان والقيء, تقوية عضلات القلب,الروماتيزم المفصلي, وقتل الجراثيم وتقويه مناعه الجسم.

الإستخدام : 

تنقع 2 ملعقة من مسحوق القرفة في كوب ماء مغلي، ثم يشرب المنقوع، ويكون تناول مشروب القرفة بكميات بسيطة في البداية لإدراك مدى تقبل الجسم لها.

ملاحظه: 

*لا ينصح به للحوامل فقد تظهر بعض الحساسيه وقد يضرها .


3-النعناع: 

يحتوي على مواد المنثون والليمونين، لذلك فهي مفيد في علاج: تهدئة الأعصاب الملساء المبطنة لجدار المعدة والامعاء لذلك يكون مضاد للمغص والتقلصات, طارد للغازات ,تنشيط المعده والهضم . يعمل على ادرار البول ويزيد من إفرازات الكبد لذلك وجب لايستعمل من المريض يالذي يعاني من التهاب المراره.

- طرق التحضير المختلفه :

الطريقة الأولى: 

منقوع النعناع:

تنقع الأوراق والأعضاء الزهريه في الماء بمعدل 2 إلى 3 ملاعق لكل كوب ماء ويترك بضع ساعات، ثم يتم شرب كوب ونصف يومآ ولمدة لا تتجاوز ال 8 أسابيع، ويمكن تحلية المشروب بالعسل حسب الحاجه.

الطريقة الثانية:

مغلي النعناع:

تغلى الأوراق في الماء بنفس المعدل السابق ولكن لفترة وجيزة ثم يبرد ويشرب، أو يشرب ساخنآ، أو تضاف له 2 ملعقة من عشب النعناع الجاف لكل كوب مغلي ثم يشرب، ويمكن تحلية المشروب بالعسل حسب الحاجة .


4-اليانسون: 

يحتوي على مادة الأنيثول، لذلك من فوائده ,علاج الغثيان والمغص عند الأطفال(حيث يضاف اليانسون إلى الرضعات مثال ماء الغريب) طارد ,للغازات, منع تقلصات الجهاز الهضمي,زيادة إدرار حليب الأم المرضعة, تقوية المبايض, ويزيد من إفرازات الدورة الشهرية.

- طرق التحضير المتعددة: 

أ- منقوع اليانسون:

تنقع 1 ملعقة من بذور اليانسون المسحوقة لكل كوب من الماء الساخن وذلك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب يوميآ.

- مغلي اليانسون:

تضاف 1 ملعقة من مسحوق بذور اليانسون إلى فنجان ماء مغلي ثم يشرب دافئآ مع مراعاة تغطية الكوب إذا ترك فترة من الوقت حتى لا تتطاير المواد المفيدة منه. ملاحظه مهمه للرجال: الإفراط الإكثار من شرب اليانسون يقلل من القدرة الجنسية.

- نصائح أخرى سريعة لعلاج الإنتفاخ والغازات: 

1-التقليل من تناول البقوليات-مثل العدس- والفاصوليا - والحمص .. 
2-التقليل من تناول المخللات والمقالي. واللحوم الدسمه .
3-التقليل من تناول الفجل والجرجير. 
4- عدم تناول المشروبات الغازيه .