Monday, May 23, 2016

أخر أنباء رحلة الطائرة المنكوبة Egypt AIR MS804

فى تصريحات للقناة.. وزير الطيران يواجه CNN بموقف مصر من حادث الطائرة

وزير الطيران شريف فتحى

قال شريف فتحى وزير الطيران، إنه إذا أثبت التحقيق أن الخطأ سببه الخطوط الجوية المصرية فسيقف ويتحدث علانية ويقول إن مصر أخطأت لأن الجميع يرتكبون أخطاء، مؤكدا أن مصر تعمل مع جميع القوى العالمية لجعل مصر آمنة.

وأكد وزير الطيران فى تصريحات لـ CNN، أنه أصدر توجيهات إلى كل الأطراف عن مدى حساسية الأمر ومدى السرعة التى ترغب فيها مصر فحص الحطام، مشيرا إلى أن عملية نشر قائمة ركاب الطائرة أدت لحدوث مضايقات وأن مصر لا تنشر قائمة الركاب عندما يكون الأشخاص على قيد الحياة ولن تنشرها عندما يكونوا في وضع كهذا وأنها ملتزمة بالإجراءات الصحيحة، ولن تنشر قائمة الركاب إلى أن يصلها أمر أو يسمح لها من الجهة المسؤولة فى وزارة العدل أو الجهة المسؤولة عن الجانب القانونى.

وتابع وزير الطيران: "أعتقد أن الشخص الذي يتهمنا بإخفاء شىء ما عليه أن يثبت ذلك، لأننى أسمع بشكل مستمر ادعاءات من كل اتجاه ويجب علينا أن ندافع عن أنفسنا... على العكس، أرحب بأن أى شخص لديه أى ادعاء أن يأتى بحقائق وعندها تكون مسؤوليتى أن أرد عليه".

رئيس"المصرية للمطارات" سابقا: الطائرة المنكوبة واجهت انهيارا حلزونيا

محمد زمزم رئيس الشركة المصرية للمطارات سابقاً

قال اللواء طيار محمد زمزم، رئيس الشركة المصرية للمطارات سابقاً، إن الاستنتاجات تشير إلى وجود انفجار فى جسم الطائرة المصرية المنكوبة، لأن مساحة انتشار حطامها كبير، لكن الحقيقة النهائية داخل الصندوق الأسود.

وأوضح "زمزم"، فى حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الطائرة المنكوبة واجهت انهيارا حلزونيا، ولا ينتج هذا إلا فى حالة انفصال مجموعة الذيل، بما يشير إلى الاستنتاج بأن ما حدث نتيجة عمل إرهابى، خاصة بعد ما أثير حول وجود دخان فى جسم الطائرة.

وأشار إلى أن شركة الصيانة مصر للطيران حاصلة على أفضل الشهادات العالمية وذات ثقة عالية، وشركات أجنبية تجرى صيانتها بمصر للطيران.

خبير طيران مدنى: فرنسا ستكون "الضحية" حال إثبات استهداف الطائرة بعمل إرهابى

برنامج على هوى مصر

قال اللواء طيار جاد الكريم نصر، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات سابقا، إن فرنسا ستكون الضحية حال إثبات سقوط الطائرة المصرية نتيجة عمل إرهابى، مؤكداً أنها المسئول الأول عن حادث السقوط لكون الطائرة انطلقت من مطار شار ديجول.

وأوضح "جاد الكريم"، فى حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن سقوط الطائرات فى العموم مرتبط بعدة أسباب أبرزها العنصر البشرى، والظروف المناخية، والعامل الفنى والعامل الإرهابى، مشيداً بالكابتن محمد شقير قائد الطائرة المنكوبة، قائلاً:"يتمتع بخبرة وسمعة كفاءة كبيرة، لديه 6200 ساعة طيران".

ورجح سقوط الطائرة بسبب وجود عطل فنى أو نتيجة عمل إرهابى، قائلاً: "الطائرة تعرضت لعمل مفاجىء وسريع وعنيف، وربما يكون حدث إرهابى او عطل فنى، ولكن لا يوجد حقيقة واحدة مثبتة حتى الآن".

وفى ذات السياق، قال الفنان تامر عبد المنعم، :"الإعلام الغربى ضد مصر بقصد وتعمد ويريد هدم مصر، والإساءة لمصر للطيران والطيارين المصريين..ويجب أن نوجه صوتنا لهؤلاء، ولن نسمح بتوجيه التهم لنا، سواء أمريكا أو الجن الازرق..والطائرة سقطت بفعل عمل إرهابى والأيام بيننا".

المستشارة الألمانية تبعث برقية تعزية للسيسي فى ضحايا الطائرة المنكوبة

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

بعثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الاثنين، برقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلمتها السفارة المصرية ببرلين.

وذكرت مصادر دبلوماسية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، ببرلين أن ميركل أعربت، فى برقيتها، عن خالص مواساتها لمصر حكومة وشعبا ومؤازرتها لأسر ضحايا الطائرة المنكوبة، وأن يلهم ذويهم الصبر والسكينة فى مصابهم الأليم. 

كما بعث وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، برقية مماثلة إلى وزير الخارجية سامح شكرى، عبر فيها عن خالص مواساته لمصر ومؤازرته لأسر ضحايا الطائرة المنكوبة فى مصابهم الجلل.

مصطفى بكرى مكذبا CNN بشأن انتحار الطيار شقير : جزء من مؤامرة استهداف مصر

النائب مصطفى بكرى

هاجم النائب البرلمانى مصطفى بكرى، قناة ـCNN الأمريكية، بعد نشرها أكاذيب وشائعات بانتحار قائد طائرة مصر للطيران المنكوبة، وقال إنها جزء من المؤامرة وحملة الأكاذيب التى تستهدف مصر وشركة مصر للطيران وأبنائها.

مصطفى بكرى (1)

وكتب "بكرى" عبر حسابه على "تويتر": "ردا على أكاذيب الـCNN :"عرفت من خلال أحد الزملاء النواب أن شخصا يدعى أحمد حمزة وهو صاحب شركة تسويق عقارى يريد أن يتحدث معى، وبالفعل اتصلت بالأخ أحمد حمزة فقال لى هل يصل بهم الكذب إلى حد الإدعاء بأن الطيار محمد شقير قائد الطائره المنكوبة قد انتحر؟".

مصطفى بكرى (2)

وتابع بكرى: "حكى لى حمزة أنه تعرف منذ أيام قليلة على الطيار محمد شقير عن طريق أحد زملائه ويدعى كابتن رامى، وأنه طلب منه قطعة أرض لبنائها منزلا له فتمكن حمزة من العثور على قطعة أرض تبلغ اكثر من ألفى متر، وكان الثمن يبلغ حوالى ٢ مليون و٦٥٠ ألف جنيه".

مصطفى بكرى (3)

"وتم اختيار قطعة الأرض فى منطقة الغرود بجمعية أحمد عرابى على طريق "مصر – الإسماعيلية) الصحراوى، وكان البائع وائل السحار حفيد الكاتب والروائى جوده السحار، فتم الاتفاق على تقسيط المبلغ على دفعتين، الأولى مليون و٤٠٠ ألف جنيه، على أن يتبقى مليون و٢٥٠ ألف جنيه تسدد بعد ٦ أشهر".

مصطفى بكرى (4)

وأوضح بكرى: "جاء شقير إلى جمعية أحمد عرابى ودفع مليون جنيه وقال سأسدد الـ٤٠٠ الف يوم ٢٥ من شهر مايو، لكنه دفع بعدها ٢٥٠ ألف وقال سأسدد الـ١٥٠ ألف بعد ذلك".

مصطفى بكرى (5)

"يوم الاثنين الماضى اتصل به أحمد حمزة صاحب شركة التسويق العقارى قال له أنا فى باريس وسأعود الخميس، ياريت نلتقى بعد صلاة الجمعة وستدفع ١٠٠ الف ويتبقى عليا ٥٠ ألف من القسط الأول سأسددهم بعد ذلك".

مصطفى بكرى (6)

"اتفقنا على اللقاء بعد صلاة الجمعة أى بعد عودته مباشرة من باريس، ولكن جاء فجر الخميس بالخبر الحزين، أرسل لى حمزة صورة العقد الابتدائى وصورة بطاقة الرقم له ولوائل السحار، وقال لى لقد اتفقت مع وائل على إعادة المبلغ إلى والده".

مصطفى بكرى (7)

وأضاف بكرى: "قال لى لقد كان مقبلا على الحياة وأنه كان إنسانا محترما ومخلصا وأمينا وكان حلمه بناء المنزل الخاص به بعد سداد بقية أقساطه وكان يحلم بالزواج من إنسانه ذات أصل ومحترمة".

مصطفى بكرى (8)

وهنا يتساءل حمزة ، "هل رجل بهذه المواصفات يمكن أن يقدم على الانتحار، قلت له إن ما أذاعته الـCNN هو جزء من المؤامرة وحملة الأكاذيب التى تستهدف مصر وشركة مصر للطيران وأبنائها، فهل بعد ذلك يمكن الوثوق فى مثل هذا الإعلام؟".

مصطفى بكرى (9)

مصطفى بكرى (10)

مصطفى بكرى (11)

مصطفى بكرى (12)

مصطفى بكرى (13)

وزير الطيران: تلميحات "cnn" بتقصير الطيار محمد شقير "حقيرة"

شريف فتحى وزير الطيران

أشاد وزير الطيران المدنى شريف فتحى، بالطيار محمد شقير، مؤكداً أن لديه سجلا حافلا ومشرفا من القيادة، قائلاً: "أرفض أى اتهام له بالتقصير، فهو رجل محترم وخلوق، ولن أقبل الهجوم عليه، لأن هذا موضوع حقير، لا أقبل بتجريح الطيار داخليا أو خارجيا".

وقال "فتحى" فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى: "تجريح "سى إن إن" فى الطيار محمد شقير بدون دليل، شغل أحقر منه ما فيش.. التجريح غير مقبول.. هذا كلام دنىء"

وأكد أن هناك فريق تحقيقات متخصص يعمل بصورة مستمرة لكشف ملابسات الحادث، لافتًا إلى أن هناك أياد بالإعلام والصحافة، تستغل حادث الطائرة بشكل سىء.

التيلجراف: موظفو مطار شارل ديجول يشكون من ضعف التأمين ويرجحون احتمالية زرع قنبلة على متن الطائرة المنكوبة.. ويؤكدون: مستوى الأمن ضعيف واستجابة الشرطة لبلاغات المتفجرات بطيئة

مطار شارل ديجول

نقلت صحيفة "التليجراف" البريطانية عن موظفين بمطار شارل ديجول بفرنسا قولهم، إن هناك نقاط ضعف فى أنظمة التأمين بالمطار، فى الوقت الذى أعلن فيه المطار عدم نيته فى تشديد الإجراءات الأمنية عقب حادث الطائرة المنكوبة التابعة لمصر للطيران. 

وقالت بولين جويباوت مسئولة بمكتب إحدى شركات الطيران بالمطار، "إنه فى بعض الأحيان يتم التحقق من الهوية فى مداخل المطار، لكنهم لا يفعلون ذلك طوال الوقت، ربما بسبب التكلفة العالية لأن هناك أبوابا كثيرة للمطار مما يصعب تأمينها جميعًا".

وقال متحدث باسم هيئة المطارات للتليجراف، إنه تم رفع تكثيف التأمين بالمطار عقب الهجمات الإرهابية الأخيرة فى باريس، لافتا إلى أن الأشخاص الذين يدخلون إلى المطار يتعين عليهم إبراز وثيقة الهوية قبل أن يسمح لهم بالدخول، "ولكن هذا يحدث بشكل عشوائى وغير منتظم لتجنب خلق طوابير طويلة بالخارج.. ولتحقيق التوازن بين الأمن وراحة المسافرين".

واستطرد المتحدث قائلًا: إجراء التحقق من الهوية تم اعتماده خارج مداخل مطار بروكسل بعد الانفجارين الذين وقعا فى مارس الماضى فى المكان المخصص لفحص الركاب، ولكن من وجهة نظره فإن التكدس الذى ينتج عن الطوابير التى تضم مئات الأشخاص يجعل منه هدفًا آخر للعمليات الإرهابية، مضيفا: لا يوجد ما يشير إلى وجود ثغرة أمنية فى مطار شارل ديجول.

على الرغم من انتشار الشرطة المسلحة والجنود فى كثير من الأحيان فى دوريات على مداخل ومخارج المطار، إلا المسئولة عن موقف السيارات بمطار شارل ديجول قالت إن هناك نقص فى عدد العمال والتمويل مما يترك المطار عرضة للهجوم.

صحف عالمية

وصرّحت المسئولة وتدعى سيلين للتليجراف قائلة: "أعتقد أن مستوى الأمن هنا فى الحقيقة ليس كافٍ، فنحن مسئولون عن تحديد هوية الحقائب المتروكة ونتعامل مع حوالى خمسة انذارات فى الأسبوع".

أضافت سيلين: "إن استجابة الشرطة بطيئة جدًا حتى عندما يتم عزل المنطقة، فهذا ليس كافٍ لحمايتنا". وتابعت أن الامر يستغرق ما بين 30 دقيقة وساعة لخبراء المفرقعات حتى يصلوا إلى المطار بعد تلقى الإخطار، "وهذا وقت كافٍ لأى قنبلة أن تنفجر".

وبسؤالها عما إذا كانت تعتقد فى احتمالية زرع قنبلة على متن الطائرة وهى فى مطار شارل ديجول، ردت سيلين "أعتقد أنه يمكن أن يحدث، لأن هناك ضوابط ولكنها ليست منهجية بما فيه الكفاية".

وقالت سيلين أنها تشعر "بالخوف الشديد" منذ وقت وقوع تفجيرات بروكسل، ولكنها أفضل الآن بعد أن أنهت إجراءات استقالتها بعد عقد دام لمدة ستة أشهر. 

ترامب: طائرة مصر للطيران سقطت فى المتوسط بسبب عمل إرهابى

دونالد ترامب المرشح الجمهورى المحتمل لإنتخابات أمريكا

رصدت عدسة برنامج النبض الأمريكى، لقاء مرشح الرئاسة الأمريكى دونالد ترامب مع مؤيديه، فى ولاية نيوجيرسى.

جاء اللقاء بدعم محافظ نيوجيرسى كريس كريستى، الذى قرر الانسحاب من سباق الرئاسة أمام دونالد ترامب فى الشهور القليلة الماضية، بل وقرر تقديم كل الدعم لدونالد ترامب، وهو الذى لقى ترحابا من جانب حملة ترامب، وأصبح كريس كريستى هو رئيس المرحلة الانتقالية للحملة حتى عملية الانتخابات المزمع انعقادها فى نوفمبر القادم .

وقد عبر ترامب خلال اللقاء، عن استيائه الشديد من سقوط الطائرة التابعه للخطوط الجوية المصرية، مشيرا إلى أنه لا يشك لو للحظة واحدة فى كونه عمل إرهابى، لافتا إلى أن الطائرة تم تفجيرها فى سماء المتوسط، قائلا: من يعتقد أن هذا العمل ليس بعمل إرهابى فهو مخطىء تماما.

وأضاف: مثل هذه العمليات الإرهابية هى بعينها ما أريد إنهائها فور فوزى بالرئاسة، كما سخر من هيلارى كلينتون عندما تقول أنها تود محاربة الاٍرهاب فى الوقت نفسه الذى لا تستطيع أن تنطق ببعض المصطلحات مثل المتطرفين والجهاديين.

وصرحً الإعلامى مايكل مورجان رئيس تحرير النبض الأمريكى، بأنه حان الوقت لتسمية الأسماء بما يليق بها، كما آن الأوان للاعتراف بخطورة الاٍرهاب على العالم والبشرية وليست التغيرات البشرية، كما ادعى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى الأمم المتحدة.

مصدر عسكرى: لا صحة لما نشر بشأن العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

طائرة تابعة لـ"مصر للطيران" ـ أرشيفية

قال مصدر عسكرى إنه لا صحة لما نشرته بعض وسائل الإعلام حول تحديد موقع الصندوقين الأسودين فى مياه البحر المتوسط، فى منطقة المياه العميقة على بعد نحو 156 ميل بحرى من سواحل الإسكندرية، لافتا إلى أنه من المبكر الحديث حول هذا الأمر الآن.

وأوضح المصدر أن جهاز "أر أو فى" المملوك لشركة "ديب تيك للخدمات البترولية" ويعمل لصالح وزارة البترول على البارجة البرلس بدأ عمله منذ 24 ساعة تقريبًا ومازال حتى الآن فى مراحل تحديد النطاقات التى يعمل خلالها، والتجهيز الفنى للمنطقة التى يمكنه البحث فيها، مشيرا إلى أن الأمر يخضع للعديد من المحددات الفنية، وغالبا ما يستغرق وقت.

وأكد المصدر أن جهاز "أر أو فى" يعمل وفق أحدث تكنولوجيات البحث والكشف تحت الماء، ويتم التعامل معه من خلال أطقم فنية على أعلى مستوى من التدريب، ولم يتوصل إلى أية نتائج حتى الآن بخصوص الصندوقين الأسودين.

الطب الشرعى ينتهى من سحب "DNA" لأهالى ضحايا الطائرة لمطابقتها مع الأشلاء

حطام الطائرة المنكوبة

وصل عدد من أهالى الطائرة المصرية المنكوبة، إلى مصلحة الطب الشرعى لسحب عينات الـ"DNA" منهم، لمطابقتها مع الأشلاء التى استلمتها المصلحة مساء أمس.

وانتهت مشرحة زينهم من سحب عينات الدم، من عدد من حقائب الأشلاء التى استلمتها مساء أمس، الأحد، من النيابة عبارة عن 15 حقيبة بها أجزاء من أجسام الضحايا، التى تم العثور عليها بموقع تحطم الطائرة فى البحر المتوسط، وتم إجراء الفحوصات الدقيقة لها. 

وقال مصدر طبى، إنه بعد انتهائهم من سحب العينات من الأشلاء سيتم مطابقة كلا منهم، وفى حالة تطابق نتائج قطع لحم مماثلة لنفس الشخص، سيتم ترقيم كل عينة متشابهة لأخرى لحين سحب عينات الأهالى.

وأضاف المصدر أنه بعد الانتهاء من سحب عينات الـ"DNA" لأهالى ضحايا الطائرة المنكوبة سيتم تطابق كل عينة من الأهل بالعينة المماثلة لها من الأشلاء التى تم العثور عليها، وذلك لتسليمها لهم ودفنها.

وأوضح المصدر، أن مصلحة الطب الشرعى برئاسة الدكتور هشام عبد الحميد، أعلنت البدء فى سحب عينات الحامض النووى "DNA" من الأمس لأهالى الضحايا، مؤكدة أنها ستسقبل أهالى الضحايا على مدار 24 ساعة بمشرحة زينهم بمنطقة السيدة زينب، لافتة إلى أنها لن تلتزم بمواعيد العمل الرسمية نظرا لحساسية الحادث.

وتابع المصدر، أن المشرحة كلفت طبيب مقيم داخل المشرحة بشكل الأيام خلال الأيام المقبلة بشكل استثنائى لاستقبال أهالى الضحايا فى أى ساعة من اليوم، وذلك لسحب العينات اللازمة منهم لتحليل "DNA"، ومطابقته مع أشلاء الجثث التى تم استقبالها اليوم.

وأوضح المصدر، بأن تحليل الـ"DNA" لمن هم فى الدرجة الأولى لأقارب كل ضحية "الوالد أو الوالدة أو الأخ أو الأخت أو الابن أو البنت"، أما فى حالة التعذر أقارب من هذه الدرجة سيتم أخذ العينات من الدرجة الثانية " خال أو خالة أو عم أو عمه أو جد أو جدة".

وزيرة السياحة اليونانية: جئت على خطوط مصر للطيران ثقة فيها ودعما لها


قالت الينا كونتورا وزيرة السياحة اليونانية إنها جاءت على خطوط مصر للطيران، لاظهار دعم بلادها للشركة.

وأضافت فى تصريحات للصحفيين، "سنظل نستخدم مصر للطيران لثقتتا فيها".

وأكدت أن اليونان صديقة لمصر تقف إلى جوارها فى وقت الشدة لان الجميع يكون معها وقت الرخاء. 

تنسيق بين وزارتى الطيران والخارجية لاستخراج شهادات وفاة ضحايا الطائرة

صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران

أكد صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أن هناك تنسيق بين وزارتى الطيران المدنى والخارجية المصرية، لاستخراج شهادات وفاة ضحايا الطائرة المنكوبة، لإنهاء أى متعلقات خاصة بهم، مشيرا إلى أن هناك لقاءات يومية بين قيادات مصر للطيران وأسر الضحايا، لإطلاعهم على كافة ما توصلوا إليه بخصوص الطائرة، والعثور على أشلاء للضحايا والاستجابة إلى مطالبهم.

وأضاف "مسلم" في تصريحات صحفية له، أن فرق البحث تمكنت من العثور على أشلاء للضحايا، وتم نقلها إلى المشرحة، لافتا إلى أن الشركة طلبت من أسر الضحايا، إجراء تحاليل dna للتفرقة بين الجثامين.

وأشار رئيس شركة مصر للطيران، إلى أنه هناك تواصل دائم مع أسر الضحايا سواء من خلال لقاءات يومية مباشرة بهم، أو عن طريق الهاتف أو الإميل للمصريين والأجانب المقيمين بالخارج.

وعن التسريبات والتكهنات التى تصدر فى بعض وكالات الإعلام الأجنبية عن فرضية وجود خلل حدث بالطائرة أدى إلي سقوطها ، قال " مسلم" بأن مصر للطيران ليس من حقها الرد على أي جهة أو تسريبات، لأنها أصبحت فى دائرة التحقيق، لافتا إلى أنه تم تسليم كافة المستندات إلى لجنة التحقيق أو الجهات القضائية الطرف الثانى فى التحقيقات، وذلك ما فعلته أيضا شركة إيرباص المصنعة للطائرة.

وفد بريطانى يتفقد إجراءات الأمن بمطار القاهرة الدولى

مطار القاهرة – أرشيفية

تفقد وفد أمنى بريطانى، اليوم الإثنين، إجراءات الأمن المتبعة على رحلات مصر للطيران المتجهة إلى لندن فى جولة تستمر 4 أيام بمطار القاهرة الدولى، يتابع الوفد خلالها تأمين الركاب والطائرات والبضائع المتوجهة إلى لندن داخل صالات السفر والوصول، ضمن تفتيش أمنى تقوم به دول ومنظمات دولية على المطارات المصرية.

وصرح مصدر مسئول بمطار القاهرة الدولي، أن الوفد البريطاني ضم 2 من كبار خبراء الأمن بإدارة النقل البريطانية، وبدأ الوفد فعالياته بجلسة مع قيادات الأمن بمطار القاهرة، حيث تم بحث جدول الزيارة، وتفقد الوفد استعداد الأجهزة الأمنية بالمطار.

وأوضح المصدر أن الوفد البريطاني سيقوم برصد ومتابعة إجراءات الأمن المتبعة على الركاب والحقائب الخاصة برحلة مصر للطيران والمتجهة إلى لندن منذ دخولهم إلى صالات السفر وحتى صعودهم للطائرات، ومتابعة إنهاء إجراءات الوزن والجوازات والتفتيش قبل صعودهم الطائرات.

وأشار المصدر إلى أن الوفد سيقوم أيضا بمتابعة عمليات تزويد الطائرة بالوجبات من خلال زيارته منطقة الخدمات الجوية، ثم قرية البضائع ورصد عمليات تأمين وفحص الطرود المشحونة على الطائرات.

وكالة روسية: موسكو ستنقذ مصر والعالم من حوادث الطيران بجهاز جديد

طائرة - أرشيفية

أعلنت "شركة تصنيع الآلات المتحدة" الروسية، عن إنشاء وحدة تصوير خاصة، قادرة بتقنية جديدة على كشف المتفجرات والأسلحة والمخدرات فى أمتعة المسافرين.

وأوضحت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أنه على الأرجح ستكون هذه المنظومة قادرة على قلب الأنظمة الأمنية فى المطارات، والتى من شأنها أن تعزز كثيراً من قدرة الجمارك والقوات الأمنية، وضمان سلامة الأماكن المزدحمة ومنع التهريب أو دخول المواد المتفجرة.

وأوضح التقرير، الذى نشرته قناة "زفيزدا" الروسية، أن هذه المنظومة مصممة خصيصًا لكشف المستور، فإنها تسمح لك بتسليط الضوء تلقائيًا على المواد المشبوهة مباشرة على لوحة تشغيل الشاشة، مما يقلل من خطر العامل البشرى.

ومن المفترض أن تستخدم المنظومة بشكل خاص فى المطارات ومحطات السكك الحديدية والأماكن المزدحمة، مما سيساعد الكثير من الدول وأولها مصر على توفير الأمن لمطاراتها وطائراتها، خاصة بعد حوادث الطيران التى تتعرض لها.

يذكر أنه اختفت طائرة ركاب مدنية مصرية، فجر الخميس 19 مايو، من طراز إيرباص 320 تابعة لشركة مصر للطيران، أقلعت من مطار شارل ديجول بباريس متوجهة إلى القاهرة، وعلى متنها 66 شخصًا.

باريس: وصول سفينة دورية فرنسية لمنطقة البحث عن حطام طائرة مصر للطيران

طائرة لمصر للطيران

أعلنت البحرية الفرنسية اليوم الاثنين عن وصول سفينة دورية تابعة لها إلى منطقة البحث عن حطام طائرة (مصر للطيران)، التى سقطت فجر الخميس الماضى فى البحر المتوسط، خلال عودتها من باريس إلى القاهرة، وعلى متنها 66 شخصا.

وكانت سفينة الدورية الفرنسية (إى فى جاكوبى) قد غادرت "مرفأ تولون" بجنوب فرنسا الجمعة الماضية، وعلى متنها متخصصون ومعدات رصد للصندوقين الأسودين.

يشار إلى أن السلطات الفرنسية قررت إرسال هذه السفينة، وعلى متنها معدات للبحث فى أعماق المياه، وذلك لمساعدة مصر على العثور على الصندوقين الأسودين والوقوف على ملابسات تحطم الطائرة التى أقلعت من مطار شارل دو جول. وكانت فرنسا قد أعلنت أنها ستضع كافة إمكاناتها البحرية والجوية تحت تصرف السلطات المصرية للمشاركة فى جهود البحث عن حطام الطائرة.

النائب العام يطلب من فرنسا الوثائق والتسجيلات الخاصة بالطائرة المصرية

النائب العام نبيل صادق

قالت النيابة العامة إنه بمناسبة التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى حادث سقوط الطائرة المصرية، فإن النائب العام نبيل صادق أجرى اتصالا هاتفيا بنظيرته الفرنسية فى إطار التنسيق والإعداد لتنفيذ المساعدات القضائية التى طلبتها النيابة العامة من فرنسا، والمتعلقة بالمعلومات والوثائق والتسجيلات الصوتية أو المرئية الخاصة بحادث الطائرة خلال الفترة التى مكثت فيها الطائرة بالمطار الفرنسى حتى خروجها من المجال الجوى لدولة فرنسا.

"سى إن إن" تعتذر لأسرة طيار الطائرة المنكوبة عن تصريحات انتحاره

الطيار المصرى محمد شقير

اعتذرت شبكة "سى إن إن" رسميا، لعائلة الطيار المصرى محمد شقير بعد التصريحات التى نقلتها عبر مواقعها، بأنه أقدم على الانتحار بالطائرة المصرية وإسقاطها بالبحر الأبيض المتوسط.

وبحسب تصريحات صحيفة "SPUTNIK" التى تواصلت مع شهاب شقير والد الطيار المصرى الذى أكد لهم أن الشبكة اعتذرت رسميا عن تناولها أخبارا عن انتحاره.

النيابة العامة: طالبنا اليونان بمحادثات طاقم الطائرة المنكوبة وأبراج المراقبة

النائب العام نبيل صادق

قالت النيابة العامة إنه بمناسبة التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى حادث سقوط الطائرة المصرية القادمة من مطار شارل ديجول بباريس إلى القاهرة فجر الخميس 19 مايو الجارى، وفى إطار التعاون القضائى الإيجابى بين النيابة العامة المصرية والنيابة العامة فى باريس، فقد أجرى النائب العام نبيل صادق اتصالا هاتفيا بنظيرته الفرنسية فى إطار التنسيق والإعداد لتنفيذ المساعدات القضائية التى طلبتها النيابة العامة من فرنسا، والمتعلقة بالمعلومات والوثائق والتسجيلات الصوتية أو المرئية الخاصة بحادث الطائرة خلال الفترة التى مكثت فيها الطائرة بالمطار الفرنسى حتى خروجها من المجال الجوى لدولة فرنسا.

وفى ذات السياق واستنادا للاتفاقية الثنائية المبرمة بين مصر واليونان فى مجال المواد الجنائية فقد أرسل النائب العام المصرى طلبا للسلطات القضائية اليونانية للإفادة ببيان المحادثات التى تمت بين طاقم الطائرة المصرية وأبراج المراقبة الجوية اليونانية، وسؤال مسئولى المراقبة الجوية عن معلوماتهم بشأن الحادث وتلك المحادثات منذ بدايتها حتى لحظة اختفاء الطائرة وانقطاع الاتصال بها، وما إذا كان قد سمعت ثمة استغاثات قبل انقطاع الاتصال بالطائرة، وكذا ما رصدته السلطات اليونانية من إشارات أو معلومات أخرى بشأن الحادث.

توافد أسر ضحايا الطائرة المنكوبة على مسجد المشير طنطاوى

مسجد المشير طنطاوى

توافد عدد من أسر وأهالى ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة على مسجد المشير طنطاوى، وذلك للمشاركة فى العزاء الذى تنظمه نقابة الطيارين ووزارة الطيران المدنى.

كما توافد عدد كبار مسئولى وزارة الطيران المدنى وعدد من قدامى الطيارين للمشاركة فى العزاء، وشهد محيط المسجد تشديدات أمينة مكثفة.

الملاحة الجوية: سلمنا كافة التسجيلات المتعلقة بحادث الطائرة للجنة التحقيق

الكابتن إيهاب محيى الدين رئيس الشركة الوطنية للملاحة الجوية

أكد الكابتن إيهاب محيى الدين رئيس الشركة الوطنية للملاحة الجوية، أنه تم تسليم كافة التسجيلات التى أجريت فى توقيت اختفاء الطائرة المصرية المنكوبة لجميع الطائرات التى تعاملنا معها، وذلك بالموقع الغربى المنوط به التعامل مع الطائرة، إلى لجنة التحقيق الدولية والنيابة العامة التى تتولى الجانب الجنائى فى أى حادث طيران . 

ونفى رئيس شركة الملاحة الجوية، اليوم الاثنين، ما تردد على إحدى القنوات الفرنسية بوجود اتصال بين المراقبة وكابتن الطائرة المنكوبة وإخفائه عن فريق المحققين الفرنسيين، مشيرًا إلى أن سلطات الملاحة الجوية نفت ذلك فى بيان رسمى، وقال رصدنا الدائرة راداريًا فقط على شاشات الرادار على النقطة الحدودية "كومبى".

وشدد محيى على تأكيده بعدم إجراء أى اتصال بالطائرة، أو إرسال أى استغاثة من كابتن الطائرة .

وقال أن هناك أجهزة تسجيل تعمل على مدار ٢٤ ساعة، تسجل كافة الحوارات الدائرة بين المراقب الجوى والطائرات، ويتم الاحتفاظ بالتسجيلات لمدة ٣٠ يومًا، وذلك وفقًا لدليل الطيران المصرى، مضيفًا لم يتم تسجيل أى شكوى من شركات الطيران .

وأكد محيى أنه تم عمل نسخة للجنة التحقيق للتسجيلات التى تمت بتلك المنطقة وتسليمها لها .