Wednesday, June 15, 2016

فقط 4 أيام وتختفى إشارات الصندوق الأسود للطائرة Egypt Air MS804

فقط 4 أيام وتختفى إشارات الصندوق الأسود للطائرة Egypt Air MS804

خبير طيران: أقل من أسبوع وتختفي إشارات الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة


قال الطيار شاكر قلادة، رئيس لجنة التحقيق بوزارة الطيران سابقا، إنه يتبقى 7 أيام فقط وتختفي الإشارات التي يطلقها الصندوقان الأسودان للطائرة المصرية المنكوبة، وبعدها يصعب العثور عليهما، مشيرا إلى أن الإشارات تظل لمدة 30 يوما بعد الحادث.




وأوضح "قلادة"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "غرفة الأخبار"، المذاع على فضائية "سي بي سي إكسترا": «إن الصور الرادارية تشير إلى انحراف الطائرة يسارا عن مسارها وقيامها بالدوران يمينا لدورة كاملة قبل الحادث.. وهو ما يسهم إيجابيا في العثور على الصندوقين».



3 طرق لإيجاد الصندوق الأسود بعد توقف إشارته.. «النظر» وسيلة بديلة.. و«الغواصات» تحتاج لشهور للوصول إلى أي نتائج.. معلومات الرادار الملجأ الأخير.. و«يونس»: نبحث عن إبرة في كوم قش



26 يومًا على فقدان الطائرة المصرية التي انطلقت من مطار شارل ديجول الفرنسي في اتجاهها إلى القاهرة، وأدى فقدانها إلى وفاة 66 راكبا وفق الأرقام الرسمية، وخلال تلك الفترة تكاتفت الجهود المصرية الفرنسية للبحث عن الصندوق الأسود القادر على كشف غموض الحادثة.



وتبلغ فترة عمل الصندوق الأسود 30 يومًا إن لم يتم العثور عليه يفقد أي «داتا» تم تخزينها وفق وزير الطيران.



ومع مرور 26 يوما يصبح أمامنا 4 أيام فما الحل إن لم يتم العثور عليه، وما هي الطرق التي من الممكن اللجوء إليها.



طريقة النظر

يقول الكابتن أحمد يونس رئيس رابطة الطيارين السابقين، إن انتهاء إشارة الصندوق الأسود يصعب من البحث عن حطام الطائرة المصرية المفقودة، ولكن هناك طريقة نلجأ إليها بعد انتهاء الإشارة.



وهي البحث بواسطة «النظر» عن طريق كاميرا يتم إنزالها في وسط الماء لكن البحث بها يتطلب فترة طويلة، فالأمر يشبه إلى حد كبير البحث عن "إبرة في كومة قش"، وقد يتطلب البحث بها من شهور لسنوات.



معلومات الردار

وأضاف اللواء الطيار عبد الحكيم شلبي، أن الصندوق الأسود يمثل أساس تحقيقات تحطم الطائرة، وما قد نصل إليه بدونه ماهو إلا أجتهادات.



وتابع إنه في حالة فقدان الصندوق الأسود يمكن اللجوء إلى المعلومات التي سجلها الردار في آخر مشهد للطائرة ويتم البحث في تلك المنطقة عن الصندوق لكن الأمر سيزداد صعوبة.



غواصات

وأشار الطيار جاد الكريم، رئيس شركة المطارات سابقا، إلى أن لجنة التحقيقات قد أعلنت سابقا أنها حددت موقع الاستغاثة الخاص بإشارة الصندوق، ومكان الإشارة عبارة عن مثلث من كيلو لـ 2كيلو.



وفي حالة انقطاع بث إشارة الصندوق الأسود نلجأ إلى البحث في نفس مكان الإشارة بالغواصات لكن الأمر يتطلب وقتا طويلا يمتد لشهور لعدم وجود دليل يوضح مكان حطام الطائرة.