Monday, June 6, 2016

الفوائد المذهلة لأكل فاكهة الكمثرى

post-feature-image

أسموها فاكهة القلوب لما لها من أثر نافع للقلب والشرايين .. الكمثرى أو الاجاص هي فاكهة غنية بمركبات غذائية فتتعدد فوائد الكمثرى. و فائدة الكمثرى عالية للصحة وسنتعرف على فوائد الكمثرى للحامل والكمثرى والرجيم الغذائي

الكمثرى أو الإجاص هي فاكهة قريبة الشبه من التفاح ويعتقد أن أصل هذه الفاكهة جنوب في الصين ثم انتشرت بعد ذلك في كافة أنحاء العالم، ووفقاً لمنظمة الكمثرى الأمريكية  Pear Bureau Northwest، فإن هناك حوالي أكثر من 3000 نوع من أنواع الكمثرى.

وتعد الصين هي الأكثر انتاجاً للكمثرى في العالم، حيث تستحوذ وحدها كما تشير بيانات منظمة الزراعة والغذاء العالمية على حوالي 67% من انتاج العالم، فهي تنتج حوالي 15.2 مليون طن، وتأتي الولايات المتحدة خلفها ثم إيطاليا والأرجنتين وأسبانيا والهند وتركيا وجنوب أفريقيا واليابان وكوريا الجنوبية وبلجيكا.

صور شجر الكمثرى

شجر الكمثرى

وفوائد الكمثرى متعددة حيث أنها تمتاز الكمثرى باحتوائها على كميات جيدة من المواد الغذائية، فهي غنية جداً بالألياف، كما أنها مصدر جيد لفيتامينات (هـ) و (جـ) و (ب2)، وللعناصر المعدنية مثل النحاس والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من البكتين وهو أحد أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان حيث تجعل فائدة الكمثرى عالية صحياً.

وهي غنية أيضاً بمضادات الأكسدة مثل الفينولات. وقشر الكمثرى من أكثر قشور الفواكه فائدة، حيث تحتوي على كميات ضحمة من الألياف والمواد الغذائية الهامة. ونتيجة لهذه المواد الضرورية، فإن الكمثرى لها فوائد كبيرة في صحة الجهاز الهضمي وخفض الكولسترول ومنح الطاقة وحتى عصير الكمثرى يمكن أن يقلل خطر الحمى وأيضاً تقوية المناعة.

وسوف نتعرف هنا على المزيد حول فوائد الكمثرى والكمثرى والرجية وفوائد الكمثرى للحامل والقلب والسرطان والهضم وغيرها.

انواع الكمثرى

أنواع مختلفة من الكمثرى

القيمة الغذائية للكمثرى

القيمة الغذائية للكمثرى

1. فوائد الكمثرى لمرضى السكري

فوائد الكمثرى لمرضى السكري

بما أن الكمثرى غنية جداً بالألياف، فإنه من المتوقع أن تكون غذاءً فعالاً لخفض مخاطر تطورات مرض السكري مثل أمراض القلب. ويشير موقع whfoods إلى أن الكمثرى تحتوي على تركيبة جيدة من الألياف الذائبة والغير ذائبة والتي تساهم في خفض مخاطر الأمراض الناجمة عن السكري.

ويؤكد العلماء الآن على أن الفلافونات الموجودة في الكمثرى والفلافان والأنثوسيانات التي توجد في الأنواع الحمراء تساعد جميعها في خفض حساسية الإنسولين. وقد أظهرت الأبحاث الحديثة قدرة ألياف الكمثرى على خفض امتصاص الكولسترول في الأمعاء، حيث كانت الكمثرى الأعلى بين الفواكه التي تم إجراء الدراسات عليها في خفض امتصاص الكولسترول.

2. فوائد الكمثرى للوقاية من السرطان

فوائد الكمثرى للوقاية من السرطان

يمكن أن تعمل الكمثرى في حماية الجسم من السرطان بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا. أيضاً، الألياف التي توجد في الكمثرى تقوم بربط إفراز كميات مفرطة من أحماض الصفراء الثانوية وهي ترتبط بخطر الإصابة بسرطان المعدة. وفي دراسة أجريت مؤخراً في المكسيك، أظهرت أن الكمثرى والمانجو من أكثر الفواكه التي أدت إلى خفض خطر الإصابة بسرطان المعدة وذلك لأنها أكثر فاكهة تقوم بتوفير ما يسمى بحامض السيناميك.

ووجدت دراسات أخرى أن الكمثرى قد قللت من مخاطر الإصابة بسرطان المرئ إلى جانب الفواكه المنتمية إلى عائلة الورديات مثل التفاح والخوخ والفراولة.

3. فوائد الكمثرى للزهايمر

فوائد الكمثرى للزهايمر

يوجد مضاد الأكسدة الكيرستين في قشور الكمثرى بوفرة وهو مضاد للأكسدة أظهرت الأبحاث قدرته على خفض خطر الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية. وليس هذا فحسب، ولكن وجدت ثمة دراسة حديثة في جامعة كورنيل بالولايات المتحدة أن الكيرستين قد يكون له قدرة في الوقاية من مرض الزهايمر.

4. فوائد الكمثرى للهضم

فائدة الكمثرى

قشور الكمثرى غنية جداً بالألياف

تعتبر الكمثرى كما يقول خبراء مايو كلينك أكثر الفواكه احتواءً على الألياف الغذائية لاسيما الذائبة. فتحتوي الثمرة الواحدة من الكمثرى على حوالي 5.5 جم من الألياف وهي تقريباً حوالي 14-26% من احتياجاتك اليومية من الألياف التي يجب أن تصل إليه.

وتعمل الألياف كما يذكر خبراء مايو كلينك على تحسين عملية الهضم حيث تقوم بتسهيل عملية الإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك، وحتى إذا كنت تعاني من ليونة الفضلات، فإن الألياف تقوم بربط المحتوى المائي الزائد في الفضلات. وتقوم أيضاً الألياف الغذائية بحماية الإنسان من مخاطر الإصابة بالبواسير وتكون جيوب في القولون.

5. فوائد الكمثرى للحامل

فوائد الكمثرى للحامل

تعتبر الكمثرى كما يؤكد خبراء النساء والولادة غذاءً آمناً أثناء فترات الحمل، كما أنه مفيد جداً بفضل احتواء الكمثرى على العديد من العناصر الغذائية الضرورية. فالكمثرى توفر مثلاً حوالي 12 ميكرو جرام من الفولات في الثمرة الواحدة وفقاً لمنظمة الكمثرى بأمريكا، وتعتبر بذلك الأمر من أغنى الأغذية بالفولات وهي مركبات ضرورية للحمل لاسيما في الأشهر الثلاثة الأولى.

وهي أيضاً مصدر ممتاز لفيتامين (جـ) حيث تحتوي الثمرة المتوسطة على نحو 7.5 مجم من فيتامين (جـ)، وهو فيتامين ضروري جداً أثناء فترات الحمل.

و يشير موقع Baby Center العالمي المختص برعاية الأطفال إلى أن الحامل تحتاج حوالي 85 مجم يومياً من فيتامين ج حيث أن ثمرة الكمثرى الواحدة توفر أقل من 10% بقليل من الاحتياج اليومي.

وتبدو أهميته في كونه مضاد للأكسدة إلى جانب أهميته في امتصاص الحديد بالدم. (الأغذية الغنية بالحديد) وينصح بالطبع استشارة الطبيب المعالج قبل إضافة أي غذاء إلى النظام الغذائي في الحمل لمعرفة إذا كان مناسباً أم لا.

الكمثرى

لوحة مكتوب فيها بسم الله الرحمن الرحيم داخل ثمرة كمثرى

6. الكمثرى والرجيم

الكمثرى والرجيم

تساعد الكمثرى في خفض وزن الجسم عند إضافتها إلى النظام الغذائي. فهي تحتوي على أغلب العناصر الضرورية للجسم مثل الفيتامينات والمعادن وتمنح الطاقة للجسم، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها غنية بالألياف الغذائية.

ويشير خبراء مايو كلينك إلى أن النظام الغذائي العال محتواه في الألياف يساعد على خسارة الوزن بشكل كبير حيث أن الألياف تتطلب المزيد من الوقت للمضغ وهي بذلك تقلل من فرصة تناول المزيد من الطعام.

وأيضاً تساعد الألياف في جعل الشخص أكثر شعوراً بالشبع لفترات طويلة. ووجدت إحدى الدراسات التي نشرت حديثاً أن النساء اللاتي تناولن 3 ثمرات كمثرى يومياً قد استهلكن سعرات أقل وفقدوا وزناً أكبر من غيرهن. وينصح موقع Health بالكمثرى كغذاء سوبر من بين الأغذية التي تساعد في تقليل وزن الجسم.

أضرار الكمثرى

بحسب موقع WebMD المختص بالعقاقير، فإن الكمثرى تعتبر من الأغذية الآمنة عموماً ولكن ليست هناك معلومات كافية حول مدى تعارضها مع العقاقير وأيضاً عند تناولها بكميات أعلى من المعدل الطبيعي سواء للأشخاص العاديين أو أثناء الحمل والرضاعة.