Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: فوائد الجوافة الرائعة وأوراقها

Monday, June 6, 2016

فوائد الجوافة الرائعة وأوراقها

post-feature-image

الجوافة من أشهى الفواكه وهي غنية بمركبات غذائية هامة للصحة وفوائد الجوافة متعددة وسنتعرف هنا على فوائد عصير الجوافة وفائدة الجوافة و فوائد ورق الجوافة

تعتبر الجوافة أطيب الفواكه رائحة ولها طعم وقوام مميزين ويعتقد أن منشأ الجوافة كان في دول أمريكا الوسطى.

ولها العديد من الأنواع والأحجام والألوان وحتى الطعم، وتعد المكسيك هي أكثر الدول زراعة للجوافة في العالم وتليها تايلاند ثم البرازيل وبيرو بينما تأتي مصر في مقدمة الدول العربية الأكثر انتاجاً للجوافة. 

تحتوي الجوافة على الألياف وفيتامين أ و جـ و الفولات والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمانجنيز. وهي تعد من أقل الفواكه في عدد السعرات الحرارية، فتبلغ عدد السعرات في المائة جرام حوالي 68 سعراً، وهي تعتبر من أكثر الفواكه احتواءً على فيتامين جـ. والجوافة أيضاً غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتين والبوليفينول، وهي واحدة من أكثر  الأغذية النباتية احتواءً على مضادات الأكسدة.

فوائد ورق الجوافة أيضاً كبيرة في صحة الإنسان واستخدم منذ زمن بعيد في الأغراض العلاجية. وهنا سوف نتعرف على فوائد عصير الجوافة وفوائد الجوافة للحامل وفوائد الجوافة للتخسيس والرجيم. وفائدة الجوافة للبشرة والسرطان والسكري.

فائدة الجوافة وانواعها

بعض أنواع الجوافة

وحظيت الجوافة منذ خمسينات القرن الماضي باهتمام واسع في مجال الأبحاث العلمية لاسيما أوراق الجوافة والذي أظهر قدرات طبية عالية على مدار التاريخ والذي أكدته الأبحاث الحديثة، فقد أكدت الأبحاث على أن ورق الجوافة لها خصائص مضادة للسرطان والبكتريا فهي مثلاً تعالج الإسهال. وأيضاً زيت أوراق الجوافة مضاد للسرطان. 

القيمة الغذائية للجوافة

القيمة الغذائية في الثمرة الصغيرة 55 جم

القيمة الغذائية للجوافة
فوائد الجوافة للجسم

1. فوائد الجوافة لمرضى السكر

الجوافة قد يكون لها خصائص لضبط السكر في الدم فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات. ففي أحد الدراسات التي أجريت مؤخراً على الحيوانات المصابة بالسكر، أظهر عصير الجوافة قدرته على خفض معدل السكر في الدم إلى الربع. وتستخدم أوراق الجوافة في تنظيم سكر الدم في الطب الهندي القديم  (الأورفيدا) وهذا ما أكدته بعض الأبحاث العلمية الجديدة التي أشارت إلى أن الفلافونويد الموجود في أوراق الجوافة له القدرة على خفض نسبة السكر في الدم.

إلى جانب الفلافونويد، فإن الجوافة وأوراقها تحتوي على ما لا يقل عن 12 مادة أخرى فعالة ضد السكر، مثل البكتين والكريستين والفركتوز وحمض اليوروسوليك والأروجونوليك وبعض المعادن الأخرى الهامة. بالإضافة إلى انخفاض سعراتها الحرارية، وهي تعمل أيضاً على خفض نسبة الكولسترول.

ولكن بالطبع ينبغي استشارة الطبيب قبلاً قبل التعامل مع أوراق الجوافة خاصة.

2. الوقاية من السرطان

الجوافة أحد أهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وتحتوي على مركب الليكوبين وله فوائد صحية للوقاية من السرطان، وفي دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، وجد أن أكثر الأشخاص الذين يتناولون أغذية تحتوي على الليكوبين كانت لديهم معدل إصابة أقل 45% بسرطان البروستاتا من غيرهم.

وتشير مايو كلينك إلى أن الأغذية التي تحتوي على الألياف كالجوافة لديها المقدرة على تنظيم الهضم في المعدة وسرعة التخلص من نواتج الهضم والتي يمكن بدورها أن تكون سبباً في الإصابة بأوراق القولون.

فوائد عصير الجوافة

ينصح بتناول كوبان أسبوعياً من عصير الجوافة للحفاظ على البشرة

3. فوائد الجوافة للبشرة

الجوافة لها قدرات كبيرة في تحسين صحة الجلد فهي تحتوي على مواد قابضة خاصة الجوافة غير الناضجة والأوراق تفيد في ترطيب الجلد. ويقول الدكتور محمد أوز أن الجوافة تعتبر من أهم الأغذية التي تقاوم الشيخوخة حيث أنها مصدر ممتاز لفيتامين جـ والذي يساهم في انتاج الكولاجين الذي يحارب التجاعيد بالوجه والبشرة، وينصح أوز بتناول عصير الجوافة مرتين أسبوعياً لحماية الجلد من الشيخوخة. كما تحتوي الجوافة على فيتامين هـ والذي يعمل كمضاد أكسدة يمنع تضرر الخلايا.

4. فوائد الجوافة للحامل 

وفقاً لمواقع العلاج الطبيعى بالأعشاب والفواكه، فإن الجوافة لها خصائص مفيدة جداً أثناء الحمل، فهي تعمل على تنظيم السكر في الدم والضغط. كما أن المائة جرام من الجوافة تحتوي على 380% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين جـ الذي يعمل على الوقاية من النزيف ونزلات البرد، كما أنه يساهم في زيادة امتصاص الحديد في الدم.

وهي أيضاً تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات أثناء فترة الحمل. وتساعد الألياف في تنظيم عملية الهضم والتخلص من الإمساك. وهو غذاء آمن عموماً أثناء الحمل كما تشير كافة المواقع الصحية حول العالم بأن تناول الجوافة بإفراط يمكن أن يسبب الإسهال لاحتوائها على الكثير من الألياف، كما أن الجوافة غير الناضجة يمكن أن تسبب الألم بالأسنان.

وتنصح جمعية الحمل الأمريكية بغسل الجوافة جيداً للتأكد من خلوها من البكتيريا التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

5. فوائد الجوافة للتخسيس

هذه أحد فوائد عصير الجوافة المائة جرام من الجوافة يحتوي على 68 سعراً حرارياً فقط، لذلك فهي من أفضل الأغذية لإدخالها في النظام الغذائي وهي أيضاً غنية بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع لأطول فترة ممكنة، بجانب أنها منخفضة السكريات ومرتفعة في الفيتامينات والمعادن وتحتوي أيضاً على البروتين.

وفائدة الجوافة في الرجيم أيضاً أنها تساعد في خفض ضغط الدم والكولسترول في الدم وتحتوي أيضاً على الكاروتين وهو مضاد أكسدة يمنع تلف الخلايا.

6. فوائد ورق الجوافة

 فوائد ورق الجوافة

أوراق الجوافة كما أظهرت الدراسات الحديثة لها القدرة في علاج الإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية وخفض الكولسترول في الدم وأيضاً تنظيم السكر في الدم.

وينصح أطباء العقاقير بتناول شراب ورق الجوافة المفروك للتخلص من النزلات الشعبية والسعال، حيث يضاف ملعقة من الورق إلى كوب ماء مغلي ويترك 10 دقائق ثم يصفى ويشرب 3 مرات يومياً.

وحتى الآن لم يتم التعرف على أي أثار جانبية لأوراق الجوافة ولكن ينصح الحوامل بتجنب بتناوله أثناء الحمل.

7. تعزيز مناعة الجسم

الجوافة هي أغنى الأغذية على الاطلاق احتواء على فيتامين ج. وفيتامين ج له دور فعال في الوقاية من الأمراض مثل البرد وتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد العدوى.

8. الوقاية من أمراض القلب

الجوافة غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يقوم بتنظيم ضغط الدم. كما أن الجوافة تساعد في تقليل مستوى الكولسترول السيء والدهون الثلاثية وهي عوامل خطر لأمراض القلب.

9. تعزيز المزاج والمخ

يساعد الماغنيسيوم الموجود في الجوافة على تقليل مستوى التوتر في الجسم ومن ثم تعزيز الحالة المزاجية. كما أن فيتامين ب3 وب6 يقومان بتنشيط الدورة الدموية للمخ وتحسين أداء وظائفه.

أضرار الجوافة

الجوافة تقريبا آمنة صحياً في حدود الأكل المعتدل. لكن زيادتها عن الحد المعتدل قد يؤدي إلى زيادة البوتاسيوم في الدم وهو ما قد يسبب ضرراً على الكلى.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.