Sunday, January 29, 2017

محمية نبق الطبيعية المصرية Nabaq the Egyptian natural reserves


هى واحدة من اكبر المحميات الطبيعية الموجودة في مصر والتى تبلغ مساحتها 586 كيلومتر منهم 150 كيلومتر في المياه والتى  لها دورا كبيرا في التوازن البيئي.


ما يميز محمية نبق هو شجر المنجروف (او الشوري مثلما يسمونه أهل البلدة) والذى يمتد بطول الساحل والطيور بأنواعها المختلفة...


وأكتر ما يميز نبق وجمالها الطبيعى هو بساطتها وهدوئها وأهلها الذين يعملون في صيد السمك والرعي وبيوتهم عبارة عن عشش من الصفيح و الخشب والذى يعد بالنسبة لها جزء لا يتجزء من المحمية بشكلها الجمالى الرائع وبحال أهلها كذلك .


والأجمل هو أطفال تلك المحمية المذهلة بسمار بشرتهم الشرقيةوشعرهم الذى يظهر  كخصلات الذهب وبريق  الشمس.


المحمية تقع في جنوب سيناء 30 كيلو متر من شرم الشيخ ومن أهم معالمها (الغرقانة) وتلك كانت سفينة ألمانية تجارية غرقت عام 56 وإسمها ماريا شرودر.


بمكننا رؤية شجر المنجروف بشكل أساسي في منطقتين هم جنوب البحر الأحمر من بداية طريق مرسي علم وحتى شلاتين أو في محمية نبق ...


محمية نبق أعلنت محمية طبيعية في عام 1992 ،مساحتها 600كم2 (منها 440 كم2 في اليابس بالإضافة إلى 130 كم2 في النطاق المائي).


وتقع هذه المحمية على خليج العقبة في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء. وتبعد المحمية 35 كيلو متراً شمال شرم الشيخ. 


في اواخر عام 2010 تم استخدام المحمية كشواطى امنة للسياح لممارسة رياضة السباحة عقب هجوم القروش الشهير على شواطى شرم الشيخ.


تتميز نبق بتعدد الأنظمة البيئية فتتمتع ببيئة صحراوية جبلية بكثبانها الرملية عند وادي كيد تتخللها وديان زاخرة بنباتات طبيعية بالإضافة إلى نباتات المانجروف (أفيسينيا مارينا).


هذا وقاع الخليج بهذه المنطقة به العديد من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة واللافقاريات والمحاريات والحياة البرية بها ثمينة حيث يوجد بها الغزلان، الإبل النوبي، التياتل، الثعالب، الوبر والعديد من أنواع القوارض والزواحف.


كما تهاجر إليها أنواع الطيور مثل العقاب النسارية، والخواضات، طائر البلشون.وتعيش بالمنطقة بعض قبائل البدو، وتعتبر المنطقة ذات جذب سياحى لهواة الغوص والسفارى ومراقبة الحيوانات والطيور.


أما أبرز ما تضمه محمية نبق فهو النظام النباتي بها حيث تضم أرضها نحو 134 نوعاً من النباتات منها نحو 86 نوعاً علي الأقل اندثرت تماماً في الأماكن الأخرى وتجري دراسات تنمية وإكثار ما تبقي منها في نبق.


وأشهر نباتات محمية نبق هو نبات المانجروف المعروف باسم نبات الشوري. فهذه المنطقة هي آخر منطقة امتداد استوائي لنمو هذا النبات وتجمعاته في المحيط الهندي والبحر الأحمر.


وتعيش أشجار المانجروف في المياه المالحة أو القليلة الملوحة (خاصة عند مصبات السيول في البحر) حيث يمكنها استخلاص المياه العذبة والتخلص من الملح من خلال أوراقها التي يظهر علي أسفلها طبقة من الملح وتفيد أشجار المانجروف في تثبيت الخطوط الساحلية وتساعد علي استبقاء الرواسب.


وتعتبر غابات المانجروف مناطق هامة لتوالد الأسماك واللافقاريات ومستوطنات لأنواع عديدة من الطيور المهاجرة والمقيمة. وتبلغ أقصي ارتفاع لشجرة المانجروف نحو خمسة أمتار.


Nabaq is one of the biggest natural reserves in Egypt, with a total area of 586 km square, 150 km of which is water. The natural reserve is very important for ecological balance.


Nabaq natural reserve is famous for mangrove trees, which can be seen along the shore. The most important thing that really makes Nabaq outstanding is its simplicity,


and quietness. Original inhabitants in the region work in fishing and herding. They live in wooden lodges that are just considered a perfect fit for the place.


Nabaq natural reserve is located in Southern Saini, 30 km from Sharm Elsheikh. Among its milestones is a sink trading boat called “Maria Shroder, that was drawn in 1956.


The Mangroof trees can be found in two places around Egypt. In Nabaq and in Southern Egypt, along the shore of the red sea (between Marsa Allam and Halayb and shalateen).