Friday, March 31, 2017

لا تغسلوا الدجاج قبل طهيه ولا تشتروا نهائيا تلك الأنواع


إعتدنا بالطبع غسل الدجاج بالمياه قبل طهيه اعتقادًا مننا أننا نقضى على البكتيريا لكن ثبت خطأه هذا حيث نشر تقريرًا صحيا عن خطورة هذه العادة .

وقال التقرير أن الدجاج النئ مليء بالميكروبات التى تنشط وتنتشر على الأسطح والملابس مع استخدام الماء مثل بكتيريا الكامبيلوباكتر التى تسبب الإسهال ومرض القولون والتهاب المفاصل وقد تصل لحالة التسمم والموت.

وأضاف التقرير أنه يوجد أيضا بكتيريا السالمونيلا وتوجد في أمعاء الدجاج تسبب القيء والإسهال وآلام البطن وقد تصل لتسمم الدم.

وكما جرى العرف بأن البعض ينقع الدجاج بالماء والملح والخل والليمون لفترة قبل الطبخ وهو حل فعال للتطهير أيضا.

وعن الطريقة الصحيحة لغسل الدجاج يقول التقرير توضع الدجاجة فى ماء على درجة حرارة عالية لقتل البكتيريا ويمكن مسح المخاط الموجود فى الدجاج بالمناديل الورقية ورميها فى سلة القمامة.

تلك الأنواع من الدجاج لا تشتروها نهائيا


وبعد انتشار حالة من التخوفات التي أثارت نشطاء الفيسبوك عقب تداولهم صور لكبد دجاجة مصابة بالسرطان، وتدوال التحذيرات من التعامل معها بأي شكل.

إليكم قواعد غذائية بسيطة لاكتشاف الأنواع الفاسدة التي يجب الانتباه لها عند الشراء.

1- يجب الانتباه إلى ضرورة شراء أنواع الدجاج مذبوحة أمامك والأبتعاد عن شراء الأنواع المجمدة.

2- عند شراء الأنواع المجمدة يجب شراء الأنواع فاتحة اللون المائلة إلى اللون الوردى والأنتباه إلى جلد الدجاج يجب أن يكون سليما.

3- يفضل طهى الدجاج لفترة مناسبة لقتل الفيروسات تماما والانتباه إلى رائحة الدجاج عند الطهى فإذا كانت هناك رائحة نفاذه عند الطهى أو بعد بقائها فى الثلاجة بضعة أيام أو كانت عظامها تتكسر بسهولة فهى حتما مهرمنة. 

4- الفراخ المسرطنة أجنحتها داكنة اللون وكبدة الدجاج يظهر عليها اللون الأصفر وذات ملمس لزج وحجمها أكبر من الطبيعى أحشاءها متورمة بصورة ملحوظة.