Friday, August 11, 2017

Alexandria crash: Two Egyptian trains collide تصادم قطارين بمنطقة خورشيد بالإسكندرية


 حادث تصادم قطارى الإسكندرية.. مصرع 41 شخصا وإصابة 128 آخرين.. تجاوز سائق قطار القاهرة للسرعة أدى لتصادمه بقطار بورسعيد المتوقف بسبب عطل مفاجئ.. والسكة الحديد تعلن تشكيل لجنة فنية للتحقيق

تصادم قطارين بمنطقة خورشيد فى الإسكندرية، ما أسفر عن إصابة العشرات من الركاب.

صورًا تظهر آثار الحادث الذى وقع بعد ظهر اليوم الجمعة، وصور تظهر حجم الكارثة ومحاولات إسعاف المصابين. 


أعلنت هيئة السكة الحديد فى بيان رسمى تشكيل لجنة فنية للتحقيق فى أسباب تصادم قطارى الإسكندرية، وأن الحادث وقع نتيجة اصطدام قطار ركاب رقم 13 اكسسبريس القاهرة ـ الاسكندرية بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد ـ الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على مدخل الإسكندرية، لافتة إلى أن الحادث أسفر عن خروج جرار القطار رقم 13 من على القضبان بجانب عربتين من مؤخرة القطار رقم 571.


وكشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد أن القطار رقم 571  القادم من بورسعيد كان متوقفا بالخط الطوالى بمحطة خورشيد على مدخل الإسكندرية بسبب حدوث عطل فنى به أثناء رحلته، قبل يأتى القطار الآخر رقم 13 القادم من القاهرة ويصطدم به من الخلف بقوة مما أدى إلى انقلابه من على شريط السكة الحديد، مرجعة التصادم إلى تجاوز سائق القطار رقم 13 للسرعة المقررة.


وقالت المصادر إن سائق القطار رقم 13 تجاوز للسرعة والسيمافورات التى كانت تسبق القطار رقم 571، رغم أنه كان مفترض يتوقف قبل القطار الآخر المتعطل بما لا يقل عن 600 متر على الأقل وفقا لللائحة التشغيل، إلا أن تجاوزه للسرعة أدى للتصادم وعدم قدرته على التوقف.


وأضافت المصادر أن تحقيقات اللجنة الفنية المشكلة ستبين أن كان سائق القطار رقم 13 أغلق جهاز "ايى تى سى" المسئول عن التحكم فى مسيرة القطارات أم لا، لافتا إلى أن تحليل بيانات شريط جهاز التحكم بالقطار ستحدد أسباب الحادث، بشكل تفصيلى وآخر الأوامر التى اتخذها السائق.


كما وصل الدكتور هشام عرفات وزير النقل ورئيس وقيادات السكة الحديد إلى موقع الحادث، كما أمر اللواء مدحت شوشة بالتحفظ على مراقب البرج وسائق القطارين، لحين صوله لمعرفة الأسباب الفعلية للحادث، كما توجهت أوناش السكة الحديد إلى موقع الحادث استعدادا لرفع آثار الحادث بعد قرار النيابة العامة.

وتوقفت حركة القطارات على خط القاهرة ـ الإسكندرية من الاتجاهين، وسادت حالة من الارتباك بين كافة قيادات السكة الحديد، ولجأ أغلب قيادات الهيئة لغلق هواتهم المحمولة.


وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت مساء اليوم عن وفاة 37 مواطن وإصابة 123آخرين فى حادث تصادم قطارين ركاب بعد محطة قطار قرية أبيس(2) بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ - أمام المعهد الأزهرى - منطقة خورشد، محافظة الاسكندرية 


وأوضح الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف، فى بيان صحفى، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع 25 سيارة إسعاف مجهزة.


وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم نقل حالات الوفاة إلى مشرحة كوم الدكة، فيما تم نقل المصابين 30 لمستشفى الميرى، و 28 لمستشفى الميرى بسموحة، و2 لمستشفى الجمهورية، و6 إلى مستشفى رأس التين، و18 لمستشفى مصطفى كامل للقوات المسلحة.


وأكد " مجاهد " أن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان كلف الدكتور شريف وديع مستشاره للرعايات ووكيل وزارة الصحة بالاسكندرية بمتابعة حالة المصابين ورفع تقرير له شخصيا على مدار الساعه، مؤكدا على أنه تم رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع مستشفيات الاسكندرية، لافتا إلى توافر أكياس الدم والادوية والمستلزمات الطبية بالمستشفى، وجميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة.


وزير النقل ينتقل إلى موقع تصادم قطارى الإسكندرية وأنباء عن إصابات ووفيات

توجه الدكتور هشام عرفات وزير النقل إلى موقع حادث تصادم قطارى رقمى 571 و13 بمحطة خورشيد بخط القاهرة/ الإسكندرية.


وقالت مصادر إن القطار رقم 13 المتوجه من القاهرة إلى الإسكندرية اصطدم بالقطار رقم 571 أثناء وقوفه على الخط الطوالى بمحطة خورشيد من الخلف، مما أدى إلى وقوع عدد كبير من الإصابات والوفيات.


مساعد وزير الداخلية: سقوط ضحايا فى تصادم قطارى الإسكندرية وجار حصرهم

قال اللواء قاسم حسين مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات، إن حادث تصادم قطارين بمنطقة خورشيد فى الإسكندرية، أسفر عن سقوط عدداً من الضحايا بينهم وفيات وجار حصرهم.

وأضاف مساعد وزير الداخلية أن الحادث أسفر عن انقلاب عربتين من أحد القطارين، وأن رجال الأمن انتقلوا لمكان الواقعة للفحص والوقوف على أسباب الحادث.


"الصحة" تنقل المصابين فى تصادم قطارين بالإسكندرية إلى مستشفى كفر الدوار

سقط عدد من الضحايا وعشرات المصابين جراء تصادم قطارين بمنطة خورشيد بمحافظة الإسكندرية، حيث تصادم قطار قادم من القاهرة وآخر قادم من بورسعيد يقلون ركاب.

وقال محمد حجازى، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إنه سقط عدد من الضحايا وعشرات المصابين جارى حصر أعدادهم جراء تصادم قطارين.


وأضاف حجازى أنه جارى نقل الجثامين والمصابين عبر سيارات الإسعاف إلى مستشفيات كفر الدوار والإسكندرية.

وأوضح حجازى أنه تم رفع حالة الطوارئ فى جميع المستشفيات والدفع بالعديد من سيارات الإسعاف لنقل المصابيين والضحايا.

فيما قال اللواء فؤاد الغنيمى مدير إدارة الحماية المدنية بمديرية أمن الإسكندرية، انتقاله وعدد من سيارات الاطفال إلى مقر التصادم لمحاولة لرفع سيارات القطارات لمحاولة إنقاذ الركاب.


عمليات الوزراء: 35 حالة وفاة و109 مصابين فى حادث قطارى الإسكندرية

أعلنت غرفة عمليات مجلس الوزراء، أن عدد الوفيات فى حادث تصادم قطارى الإسكندرية وصل إلى 35 حالة وفاة و109 من المصابين. 

وأوضحت الغرفة أنها تتابع لحظة بلخظة مع الوزراء والمحافظين المعنيين الحصر للوفيات والضحايا، ورفع تقرير لرئيس الوزراء بكافة تفاصيل الحادث وأسبابه.


"الصحة": 36 حالة وفاة وإصابة 123 أخرين فى حادث تصادم قطارين بالإسكندرية


يتوجه الان الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان الى محافظة الاسكندرية لمتابعة حالة المصابين ، والاطمئنان على حالتهم الصحية ، فيما كلف مستشاره للرعايات الدكتور شريف وديع بعقد غرفة الازمات والطوارئ بديوان عام الوزارة لمتابعة الموقف على مدار الساعة.

وأعلنت وزارة الصحة و السكان فى بيان مساء اليوم، عن ارتفاع الحالات إلى 36 وفاة، وإصابة 123أخرين فى حادث تصادم قطارين ركاب بعد محطة قطار قرية أبيس 2 بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ - أمام المعهد الأزهرى - منطقة خورشيد، (محافظة الإسكندرية ).


وأشار الدكتور خالد مجاهد ،المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم  نقل حالات الوفاة  والمصابين بمشاركة 75 سيارة اسعاف ، وهم متواجدون بموقع الحادث الان، لافتا الى أنه تم نقل المتوفين  22 الى مشرحة كوم الدكة ، و9 الى مشرحة صدر المعمورة ، و5 الى مشرحة رأس التين ، فيما تم نقل المصابين الى مستشفيات رأس التين ، والجمهورية التابعين للوزارة ، ومصطفى كامل العسكرى ، والشرطة بالاسكندرية ، والميرى.


وأكد " مجاهد " أن وكيل وزارة الصحة بالاسكندرية  بموقع الحادث الان ويتابع حالة المصابين ، مؤكدا على أنه تم رفع درجة الاستعداد الى الدرجة القصوى بجميع مستشفيات الاسكندرية ، لافتا الى توافر أكياس الدم والادوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات ،  وجميع المصابين  يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة.


إسعاف غرب الدلتا: 20 متوفى و50 مصابا حتى الآن فى حادث تصادم قطارى الإسكندرية

قال الدكتور محمد أبو حمص مدير الإسعاف بغرب الدلتا إن عدد المصابين جراء حادث قطارين فى الإسكندرية 50 مصابا و20 متوفى حتى الآن وجارى حصر أعداد الضحايا والمصابين جراء تصادم قطارين بمنطقة خورشيد بمحافظة الإسكندرية، حيث تصادم قطار قادم من القاهرة وآخر قادم من بورسعيد يقلون ركاب.

وأكد محمدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أنه سقط عدد من الضحايا وعشرات المصابين جارى حصر أعدادهم جراء تصادم قطارين.


مساعدو وزير الداخلية يتفقدون مكان حادث تصادم قطارين في الإسكندرية

انتقل عدداً من مساعدي وزير الداخلية والقيادات الأمنية لمكان اصطدام قطارين بمنطقة خورشيد فى الإسكندرية، لتفقد مكان الحادث والوقوف على أسبابه، حيث وصل لمكان الحادث مساعد وزير الداخلية لغرب الدلتا ومدير أمن الإسكندرية.

وبدوره، قال اللواء قاسم حسين مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات، أن الحادث أسفر عن انقلاب عربتين من أحد القطارين، وأن رجال الأمن انتقلوا لمكان الواقعة للفحص والوقوف على أسباب الحادث.


رئيس الوزراء يوجه بتفعيل غرفة العمليات المركزية لمتابعة حادث قطارى خورشيد

قالت مصادر حكومية إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء وجه بتفعيل غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، لمتابعة حادث تصادم قطارى رقمى 571 و13 بمحطة خورشيد بخط القاهرة / الإسكندرية.

وأوضحت المصادر أن رئيس الوزراء وجه وزير الصحة بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمصابى الحادث، كما وجه وزير النقل بالتوجه فورا لموقع الحادث للمتابعة ورفع تقرير مفصل بأسباب الحادث.


رئيس الوزراء يتابع مع وزير النقل حادث تصادم قطارى محطة خورشيد بالإسكندرية

قالت مصادر حكومية أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء أجرى اتصالا هاتفيا بوزير النقل الدكتور هشام عرفات لمتابعة حادث تصادم  قطارى رقمى 571 و13 بمحطة خورشيد بخط القاهرة/ الإسكندرية.

وأوضحت المصادر، أن وزير النقل سيرفع تقريرًا لرئيس الوزراء حول أسباب حادث التصادم وعدد الوفيات والمصابين.


ارتفاع عدد مصابى قطار الإسكندرية لـ70.. ومستشفى الميرى تستقبل 22 حالة

استقبل مستشفى الميرى الجامعى الآن، 22 حالة إصابة فى حادث تصادم قطارين بالإسكندرية.

ووجه اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية، أوامره بتوجيه جميع ضباط المديرية إلى مكان الحادث.

وأكد مصدر طبى ارتفاع ضحايا القطار إلى 20 متوفى و70 مصابا حتى الآن.


الصحة تعلن الطوارئ بمستشفيات البحيرة والإسكندرية لاستقبال مصابى القطار

أكد الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الرعاية الحرجة، أنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ فى جميع مستشفيات البحيرة والإسكندرية بما فيهم الجيش والشرطة لاستقبال المصابين فى حادث تصادم القطارين.

وقال الدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة إن عدد أن الوفيات بلغت 20 وفاة و50 مصابا حتى الان مشيرا إلى انعقاد غرفة ازمات بمديرية الشئون الصحية بالبحيرة لمتابعة المصابين وتسليم الوفيات إلى ذويهم.


وأضاف شريف وديع أنه تم توفير كميات كبيرة من أدوية الطوارئ بالمستشفيات بالإضافة إلى اكياس الدم والبلازما لرعاية وإسعاف الحالات الحرجة.

وتابع شريف وديع أن الوزير يتابع الحادث وأمر بتجهيز عدد من المستشفيات فى القاهرة لاستقبال اى حالة حرجة أو عرضها على الاستشاريين والمتخصصين فى القاهرة.


المشاهد الأولى لحادث تصادم قطارى الإسكندرية

نقلت فضائية "ON Live"، لقطات من المشاهد الأولى لحادث تصادم قطارى الإسكندرية.

وكان قطاران بمنطقة خورشيد فى الإسكندرية، تصادما ما أسفر عن وفاة 20 شخصاً وإصابة 50 آخرين من الركاب.


الصحة تعلن الطوارئ بمستشفيات البحيرة والإسكندرية لاستقبال مصابى القطار

أكد الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الرعاية الحرجة، أنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ فى جميع مستشفيات البحيرة والإسكندرية بما فيهم الجيش والشرطة لاستقبال المصابين فى حادث تصادم القطارين.

ارتفاع عدد ضحايا حادث تصادم قطارين بالإسكندرية إلى 29 قتيلا و 88 مصابا

ارتفع عدد ضحايا حادث تصادم  قطارى رقمى 571 و13 بمحطة خورشيد بخط القاهرة/ الإسكندرية، إلى 29 قتيلا و 88 مصابا.

أكد الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الرعاية الحرجة، أنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ فى جميع مستشفيات البحيرة والإسكندرية بما فيهم الجيش والشرطة لاستقبال المصابين فى حادث تصادم القطارين.

وأعلن انعقاد غرفة ازمات بمديرية الشئون الصحية بالبحيرة لمتابعة المصابين وتسليم الوفيات إلى ذويهم.


رئيس الوزراء يوجه مستشفيات الإسكندرية بالاستعداد لاستقبال مصابى حادث القطارين

قالت مصادر حكومية أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، برفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالمستشفيات الجامعية بمحافظة الأسكندرية لاستقبال مصابى حادث قطارى الأسكندرية


وكان رئيس الوزراء قد وجه بتفعيل غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء لمتابعة حادث تصادم قطارى رقمى 571 و13 بمحطة خورشيد بخط القاهرة/ الإسكندرية.

وأوضحت المصادر أنه وجه وزير الصحة بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمصابين الحادث، كما وجه وزير النقل بالتوجه فورا لموقع الحادث للمتابعة ورفع تقرير مفصل بأسباب الحادث.


التعليم العالى: غرفة عمليات لمتابعة مصابى القطارين بالمستشفيات الجامعية

أصدر د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تعليمات بتشكيل غرفة عمليات بالوزارة برئاسة وعضوية د.عصام الكردى رئيس جامعة الأسكندرية ورؤساء الجامعات فى التخصصات الطبية والأمين العام المساعد للمستشفيات الجامعية ومديرو المستشفيات الجامعية بجامعة الأسكندرية وعميد طب الإسكندرية والمستشار الإعلامى للوزارة لمتابعة آثار حادث تصادم قطارى الإسكندرية الذى حدث بعد ظهر اليوم الجمعة 

واستقبلت مستشفيات جامعة الأسكندرية حتى الآن 26 حالة إصابة منها 22 حالة بمستشفى سموحة و 4 حالات بالمستشفى الميرى. 


وانتقل الآن د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى مستشفيات جامعة الأسكندرية لمتابعة تقديم الرعاية الصحية المطلوبة للمصابين. 

كان وزير التعليم العالى والبحث العلمى قد أصدر تعليمات فورية بتواجد كافة الأطقم الطبية بمستشفيات جامعة الأسكندرية وكذلك كافة التجهيزات الطبية اللازمة فور وقوع الحادث بعد ظهر اليوم.


رئيس الوزراء يوجه وزيرة التضامن بالذهاب إلى مكان حادث قطارى الإسكندرية

قالت مصادر حكومية أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء وجه الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن بالتوجه لموقع حادث قطارى الأسكندرية، كما وجه بتوفير الأوناش اللازمة لرفع آثار الحادث


وكان رئيس الوزراء قد وجه بتفعيل غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء لمتابعة حادث تصادم قطارى رقمى 571 و13 بمحطة خورشيد بخط القاهرة/ الإسكندرية.

وأوضحت المصادر أنه وجه وزير الصحة بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمصابين الحادث، كما وجه وزير النقل بالتوجه فورا لموقع الحادث للمتابعة ورفع تقرير مفصل بأسباب الحادث


وزير الصحة يوجه التموين الطبى بتوفير الأدوية والمحاليل لمصابى قطار الإسكندرية

 أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أنه اجرى اتصالات بقيات مديريات الشؤن الصحية والاسعاف بالبحيرة والأسكندرية للإطمئنان على حالات المصابين والتاكيد على تسليم الوفيات لذويهم بعد سماع النيابة العامة بذلك.


وقال وزير الصحة والسكان أنه وجه التموين الطبى بتزويد المستشفيات والمراكز الطبية بالمحافظتين بادوية الطوارئ والمحاليل لتوفيرها للمصابين وتابع وزير الصحة أنه وجه بارسال فرق طبية مدربة على التدخل السريع للمساهمة فى اسعاف المصابين فى الحادث.

وأضاف وزير الصحة والسكان أنه سيعد تقرير بكافة التفاصيل لاطلاع مجلس الوزراء على اليات التحرك للسيطرة على الحادث واسعاف المصابين.

وكانت وزارة الصحة والسكان مساء اليوم اعلنت عن وفاة 20 مواطنن واصابة 84 أخرين فى حادث تصادم قطارين ركاب بعد محطة قطار قرية أبيس(2) بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ - امام المعهد الازهرى - منطقة خورشد، (محافظة الاسكندرية).

وأوضحت الوزارة أنه تم الدفع، الدفع ب 25 سياراة اسعاف مجهزة لنقل المصابين والوفيات.

النائب العام يأمر بفتح تحقيق عاجل فى حادث تصادم قطارى الإسكندرية

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق بفتح تحقيق عاجل فى حادث تصادم قطارين بالإسكندرية، وذلك حسبما أفادت فضائية "ON Live" فى خبر عاجل لها.

وأفادت، أن شهود عيان قالوا إن قطارا متوقفا عند قرية أبيس تسبب فى حادث تصادم قطارى الإسكندرية.

وارتفع عدد ضحايا حادث تصادم  قطارى رقمى 571 و13 بمحطة خورشيد بخط القاهرة - الإسكندرية، إلى 29 قتيلا و 88 مصابا.


محافظ الإسكندرية: توفير أوناش لنقل القطارين المصطدمين وسيارات للمصابين

قال الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية ، فى تصريح خاص، إنه يجرى الآن توفير سيارات مخصصة لنقل الركاب الناجين من حادث تصام قطارى الاسكندرية ، إلى محال إقامتهم فى أسرع وقت ممكن .

وأضاف المحافظ أنه يجرى الاستعانة بأوناش من المحافظة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لفصل القطارين المتصادمين


رئيس الوزراء يوجه بزيادة عربات الإسعاف بموقع حادث تصادم قطارى الإسكندرية

قالت مصادر حكومية إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء وجه بزيادة عدد سيارات الإسعاف بموقع الحادث ، وتوجيه كلا من وزارة البترول وشركة المقاولون العرب بتوفير الأوناش اللازمة لرفع حطام القطارين . 


الصحة: مصابو حادث تصادم قطارى الإسكندرية 109.. والوزير فى الطريق

أكد الدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة والسكان للرعاية الحرجة ارتفاع عدد المصابين فى حادث تصادم قطار الإسكندرية ل 109 مصاب و29 وفاة حتى الان.

وقال الدكتور شريف وديع أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة يتوجه حالا إلى الاسكندرية للاطمئنان على المصابين وتوفير كافة سبل الدعم لهم فى المستشفيات.

وأضاف شريف وديع مستشار وزير الصحة أن المصابين معظم حالاتهم مستقرة وجارى اسعافهم وتقديم الرعاية الطبية الكاملة لهم.

النائب العام يكلف النيابة العامة بالتحقيق في حادث تصادم قطاري الاسكندرية

كلف المستشار نبيل صادق النائب العام،  أعضاء النيابة العامة، بمباشرة  التحقيق فور تلقيها بلاغ باصطدام قطارين بمنطقه خورشيد بمدينه الاسكندريه والذي نتج عنه حدوث وفيات وإصابات بين ركاب القطارين.


ومن ناحيته، أمر اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية، جميع ضباط المديرية بالتوجه إلى مكان الحادث، فيما انتقل عددًا من مساعدى وزير الداخلية والقيادات الأمنية لمكان اصطدام قطارين بمنطقة خورشيد فى الإسكندرية، لتفقد مكان الحادث والوقوف على أسبابه، حيث وصل لمكان الحادث مساعد وزير الداخلية لغرب الدلتا ومدير أمن الإسكندرية، واللواء فؤاد الغنيمى مدير ادارة الحماية المدنية بمديرية أمن الإسكندرية وبصحبته عدد من سيارات الإطفاء لمحاولة لرفع عربات القطار وإنقاذ الركاب.

مصدر: أنباء عن وفاة سائق القطار المصطدم فى حادث الإسكندرية وضبط قائد الثانى

أكد مصدر أمنى، أن هناك أنباء عن أن سائق القطار المصطدم والذى تسسبب فى حادث تصادم قطارى الإسكندرية توفى على الفور، لحظة وقوع الحادث بينما تم القبض على سائق القطار الثانى الذى كان متوقفا، وجاء مسرعا فى طريق الإسكندرية، وتم التحفظ عليه.

وأضاف المصدر الأمنى فى تصريحات خاصة، أنه يجرى الآن معاينة موقع الحادث بمعرفة فريق من النيابة العامة، للوقوف على أسباب وملابسات الحادث.

وصول وزير النقل لموقع حادث تصادم قطارى الإسكندرية

وصل المهندس هشام عرفات وزير النقل ، إلى موقع حادث تصادم قطارى الاسكندرية للوقوف على آخر مستجدات الحادث ، وتفقد عمليات نقل المصابين وتأمين فصل القطارين عن بعضهما ، وذلك بحضور عدد كبير من القيادات الامنية والتنفيذية .

وتابع وزير النقل عمليات نقل المصابين إلى المستشفيات واجلاء الناجين من موقع الحادث.

التضامن: تقديم الدعم النفسى لأهالى ضحايا حادث قطارى الإسكندرية

أكدت ألفة السلامي، المستشار الإعلامي والمتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعى، أن غادة والي وزيرة التضامن تتابع  آخر تطورات حادث تصادم قطارين بالإسكندرية. 

و أضافت، أن الوزيرة تتجه إلى موقع الحادث بعد ورود أخبار عن وجود ضحايا و مصابين.


وأوضحت، أنه تم توزيع المصابين على 8 مستشفيات، وكلفت الوزيرة فريق الإغاثة  فى وزارة التضامن بالتواجد في مشرحة كوم الدكة لانتظار الجثامين، وكذلك التواجد فى جميع المستشفيات لعمل بحث الحالة لكل مصاب، كما تم التنسيق مع الهلال الأحمر المصرى لتقديم الدعم اللوجستى والنفسى لأهالي الضحايا والمصابين وذويهم،  كلما دعت الحاجة لذلك.

وقالتـ إن الوزارة جاهزة بتوفير كافة وسائل الدعم والمساندة، بمجرد حصر أعداد الضحايا والمصابين، وصرف التعويضات بعد إعلان وزارة الصحة وهيئة السكة الحديد الحصيلة النهائية للمتوفين أو المصابين، على أن يتم تحديد تعويضات المصابين كل حسب حجم إصابته .

وزير التنمية المحلية يتوجه لموقع حادث القطارين ورئيس الوزراء يتابعه هاتفيا

قال بيان صادر من وزارة التنمية المحلية أن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أجرى اتصالا هاتفيا مع الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية لمتابعة حادث تصادم  قطارى رقمى 571 و13 بمحطة خورشيد بخط القاهرة/ الإسكندرية.

وتوجه الدكتور هشام الشريف قبل قليل الي مقر الحادث لمتابعة الموقف عن كثب ، وأجري وزير التنمية المحلية اتصالاً هاتفياً مع الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية للوقوف علي ملابسات الحادث ومعرفة أسبابه  كما وجه الوزير برفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالمستشفيات لاستقبال المصابين وتوفير  الرعاية الطبية اللازمة لهم .

محافظ الإسكندرية : الدفع بـ 25 سيارة إسعاف.. وجار حصر الخسائر

أعلن الدكتورمحمد سلطان محافظ الإسكندرية، الدفع بـ 25 سيارة إسعاف إلى مكان الحادث، وتم نقل حوالي ٢٣ جثمان، و٣٥ مصاب إلي المستشفيات،  وجاري الحصر لجميع الخسائر، وسيتم الإعلان عنها فور الإنتهاء منها.

وشدد المحافظ علي كافة الجهات المعنية التواجد بمكان الحادث لمتابعة الموقف والتعامل معه لحظيا، مؤكدا على رفع حالة الطوارئ بجميع مستشفيات ومرافق المحافظة، كما كلف الجهات المعنية بالدفع باوناش لرفع عربات القطار المقلوبة.

كما شدد على جميع الجهات بضبط النفس وتقديم كل الدعم لأهالي الضحايا، وتقديم أوجه الرعايا الطبية للمصابين .

وناشد محافظة الإسكندرية المواطنين بتوخي الحذر وعدم الانصياع وراء الشائعات المغرضة والالتزام بالبعد عن مكان الحادث، والتواصل فورا مع غرفة العمليات الرئيسية في حين وجود أي تداعيات أخري، وسنوافيكم بتبعات الموقف أولا بأول.

المنطقة الشمالية العسكرية تشارك وزارة النقل فى رفع بقايا حطام حادث القطار

قال العميد أحمد عزازى، رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، إن القوات المسلحة سوف تساهم فى رفع حطام القطارين المتصادمين فى أبيس.

وأكد عزازى ان المنطقة الشمالية سوف توفر أوناشا بمواصفات معينة بالتنسيق مع وزارة النقل لتتمكن من الوقوف على الأراضى الزراعية، ورفع حطام القطارين لفتح الطريق.

التعليم العالى: مستشفيات جامعة الإسكندرية استقبلت 63 حالة بينهم 5 وفيات

أكدت غرفة العمليات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مستشفيات جامعة الأسكندرية استقبلت حتى الآن 63 حالة إصابة نتيجة حادث تصادم قطارى الإسكندرية  منها 42 حالة بالمستشفى الميرى الجامعى، و29 حالة بمستشفي سموحة الجامعى .

وقالت الغرفة، إن 5  حالات توفيت، وتم نقلها إلى مشرحة كوم الدكة .

السفارة الأمريكية تنعى ضحايا حادث قطارى الإسكندرية

نعت السفارة الأمريكية بالقاهرة ضحايا حادث تصادم قطارين للركاب بعد محطة قطار قرية أبيس (2) بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ - أمام المعهد الأزهرى - منطقة خورشيد، (محافظة الإسكندرية) اليوم الجمعة.

وكتبت السفارة الأمريكية - فى تغريدة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي"تويتر": "أفكارنا وصلواتنا مع عائلات من قتلوا وجرحوا فى تحطم القطار اليوم".

وأكدت السفارة أن الولايات المتحدة تساند الشعب المصرى فى هذا الوقت العصيب.

محافظ الاسكندرية: إشارة سيمافور خاطئة من عامل السكة الحديد سبب الحادث

أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية  أن سبب وقوع حادث تصادم قطارى الاسكندرية بالقرب من محطة أبيس شرق الإسكندرية ، هو إصدار إشارة خاطئة من سيمافور، أصدرها العامل المختص بالسكة الحديد ، والتى أسفرت عن سير القطار المتحرك على نفس قضبان "المتوقف"، وتسبب فى وقوع الحادث .

وأضاف المحافظ، أنه تم الانتهاء من رفع كافة المخلفات الناتجة عن الحادث، وتوزيع المصابين على 5 مستشفيات، وجار حصر الأعداد بدقة .

الحكومة: صرف التعويضات لأسر ضحايا حادث قطارى الإسكندرية بعد الحصر النهائى

أعلن مجلس الوزراء أنه سيتم صرف التعويضات الخاصة بالمصابين والوفيات بحادث قطارى الإسكندرية لأسرهم، فور إعلان وزارة الصحة الحصيلة النهائية لأعداد المصابين والوفيات.

ووجه رئيس الوزراء، الدكتورة غادة والى وزارة التضامن، بالمتابعة للحادث وصرف التعويضات بمجرد حصر أعداد الضحايا والمصابين.

وزير الصحة: تزويد 25 مستشفى بالإسكندرية بمستلزمات طبية لإسعاف مصابى القطار

أكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، تزويد 25 مستشفى بالإسكندرية بالخيوط والمستلزمات الجراحية بالإضافة إلى عدد كبير من أكياس الدم بفصائلها المختلفة لإسعاف المصابين فى حادث تصام قطارين بالإسكندرية.

وقال وزير الصحة والسكان إن جميع احتياجات الإسعافات الطبية موجودة ولدينا مخزون كافى مشيرا إلى أن هناك وفرة فى غرف الرعاية مؤكدا أنه تم فتح جميع غرف العمليات فى 30 مستشفى بالإسكندرية لإغاثة المصابين.

وكانت وزارة الصحة أعلنت وفاة 36 حالة وإصابة 123 آخرين فى حادث تصادم قطارين بالإسكندرية وتم التعامل معهم ونقل جثث إلى المشرحة وإسعاف المصابين.


الحكومة: تشكيل لجنة متخصصة للتحقيق فى حادث قطارى الإسكندرية

أعلن مجلس الوزراء في بيان رسمى له، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة يتابع حادث اصطدام قطار رقم  13 اكسبريس القاهرة - الإسكندرية بالقطار رقم 571 بورسعيد - الإسكندرية، بالقرب من محطة خورشيد، والذى أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المواطنين.

ووجه رئيس الوزراء بسرعة تشكيل لجنة متخصصة من وزارة النقل، للتحقيق فى الحادث، والوقوف على الأسباب التى أدت إلى وقوعه وإعداد تقرير عاجل للعرض عليه، كما كلف كلا من وزارة البترول وشركة المقاولون العرب بتوفير اأوناش اللازمة للتعامل مع تداعيات الحادث وسرعة رفع العربات.

وأشار رئيس الوزراء إلى استمرار عمل غرفة العمليات المركزية التابعة لمركز المعلومات، للتعامل السريع مع تداعيات حادث قطاري خورشيد.

وصول فريق من النيابة العامة لمعاينة موقع حادث تصادم قطارى الإسكندرية

وصل منذ قليل فريق من النيابة العامة إلى موقع حادث تصادم قطارى الإسكندرية، لمعاينة موقع التصادم وإجراء المعاينة الشاملة للموقع للتعرف على أسباب وقوع الحادث ، حيث تم فرض كردون أمنى حول مسرح الحادث، ومنع المواطنين من الاقتراب من القطارين، نظرا لخطورة وضعهما، وللتعرف على سبب التصادم .

وتواصل الأجهزة المختصة جهودها، للبحث عن جثث وأشلاء الضحايا، ومتابعة وجود مصابين فى موقع الحادث، حيث تم الدفع بعدد كبير من سيارات الإسعاف لموقع الحادث لنقل حوالى 139 مصابا فى الحادث إلى 5 مستشفيات .

النيابة الإدارية تستجوب سائق القطار المتوقف فى حادث الإسكندرية

بدأت النيابة الإدارية برئاسة المستشار الدكتور خالد أبو الوفا رئيس النيابة ، فى استجواب سائق قطار بورسعيد، وهو القطار الذى كان متوقفا فى الطريق واصطدم به القطار القادم من القاهرة، وأسفر عن مصرع وإصابة عدد كبير من الركاب .

وأكد السائق، أنه كان متوقفا لانتظار أخذ الأوامر بالتحرك، ولكنه فوجىء بالقطار الآخر القادم من القاهرة يصطدم به من الخلف ، حيث كان يسير بسرعة كبيرة بما يخالف قواعد واشتراطات حركة القطارت والتى تشترط الالتزام بالحفاظ على مسافة 800 متر بين كل قطارين .

القوات المسلحة تدفع بـ10 مينى باص و15 عربة لإنقاذ ضحايا قطار إسكندرية

دفعت القوات المسلحة بـ 10 مينى باص و2 ونش و 15 عربة إسعاف للمساهمة فى حادث تصادم قطارى إسكندرية.

كما رفعت درجة الاستعداد فى 5 مستشفيات عسكرية لاستقبال المصابين والحالات الحرجة.

فيما يساهم رجال القوات المسلحة فى عمليات البحث والإنقاذ إلى جانب دوريات من الشرطة العسكرية لمعاونة أجهزة وزارة الداخلية فى تنظيم التحركات وتأمين منطقة الحادث.

التضامن: صرف 50 ألف جنيه لأسرة كل متوفى فى حادث قطارى الإسكندرية

وصلت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، منذ قليل، الإسكندرية لتفقد موقع حادث تصادم القطارين والإطمئنان على المصابين فى المستشفيات، كما وصلت فرق الإغاثة ومتطوعى الهلال الأحمر إلى المستشفيات، كما يتواجد محمد كمال، مدير مديرية التضامن في المشرحة بكوم الدكة حاليًا.

فيما تواصلت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى مع رئيس الاتحاد المصرى للتأمين ورئيس شركة المجمعة التأمينية ضد حوادث سكك الحديد، وسيتم صرف 20 ألف من المجمعة التأمينية و30 ألف جنيه من صندوق إغاثة الكوارث العامة  فى وزارة التضامن بإجمالى 50 ألف جنيه لأسرة كل ضحية توفى فى الحادث.

كما تتابع الوزيرة علاج جميع المصابين وتعويضهم بما يتناسب مع نسبة وطبيعة الإصابة.

وكانت مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية قد أنهت منذ أيام قليلة تدريبًا متخصصًا مع الهلال الأحمر المصرى حول إدارة الكوارث والأزمات.

وزير النقل: عدم اكتمال منظومة الإشارات سبب تصادم القطارين

قال المهندس هشام عرفات وزير النقل إن الأسباب الحقيقية وراء حادث قطار الإسكندرية هو منظومة الإشارات التى لم يتم الانتهاء منها حتى الآن، والتى قد تتفادى أى خطأ بشرى أو آلى ، مؤكدا أنه حتى الآن ليس هناك حصر إجمالى دقيق للضحايا فى الحادث .


وأضاف الوزير، أنه لن يتم فصل القطارين وإزالة مخلفات الحادث إلا بعد الانتهاء من المعاينة الكاملة لموقع الحادث بمعرفة فرق البحث من النيابة العامة ، كما سيتم صرف تعويضات للضحايا والمصابين 


مفتى الجمهورية ينعى ضحايا حادث تصادم قطارى الإسكندرية

نعى الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، ضحايا حادث تصادم قطارى الإسكندرية الذى أسفر عن وفاة أكثر من 30 شخصًا وإصابة أكثر من 80 مصابًا حتى الآن.


وأعلن فى بيان توجهه بخالص العزاء لأسر الضحايا، داعيًا الله أن يرحمهم ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، وأن يشفي المصابين شفاءً تامًا عاجلًا لا يغادر سقمًا.

السفارة البريطانية تنعى ضحايا حادث قطارى الإسكندرية


نعت السفارة البريطانية بالقاهرة ضحايا حادث قطارى الإسكندرية والذى وقع فى وقت سابق اليوم الجمعة بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة الاسكندرية، والذى أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المواطنين.

وأعربت السفارة - على صحفتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى " فيسبوك" - عن التعازى لأسر و أصدقاء ضحايا الحادث الأليم فى الإسكندرية وجميع المصريين.

رئيس الوزراء يجتمع غدا بوزير النقل والجهات المعنية لمتابعة حادث القطارين

قالت مصادر حكومية إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يعقد اجتماعا غدا السبت مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل وعدد من الجهات المعنية لمتابعة حادث اصطدام قطار رقم  ١٣ اكسبريس القاهرة الاسكندرية بالقطار رقم ٥٧١ بورسعيد الاسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة الاسكندرية، وأسباب الحوادث التي شهدتها السكة الحديد مؤخرا. 


كان رئيس الوزراء قد أجرى فور وقوع الحادث عدة اتصاﻻت بوزيرى النقل والتضامن اﻻجتماعى، وكلفهما بالتواجد فى موقع الحادث للتعامل الفورى مع تداعياته، والتأكد من توافر كافة أوجه الرعاية الطبية اللازمة للمصابين، والمتطلبات واﻻحتياجات اللازمة لاتمام علاجهم، موجها وزير الصحة برفع درجة اﻻستعداد داخل مستشفيات محافظتى اﻻسكندرية والبحيرة ﻻستقبال المصابين وكذا المستشفيات الجامعية، وزيادة عدد سيارات اﻻسعاف لسرعة نقل المصابين إلى أماكن علاجهم، فضلا عن اتخاذ الإجراءات العاجلة للتعامل مع حاﻻت الوفاة.


كما وجه رئيس الوزراء بسرعة تشكيل لجنة متخصصة من وزارة النقل للتحقيق فى الحادث والوقوف على الأسباب التى أدت إلى وقوعه وإعداد تقرير عاجل للعرض على رئيس الوزراء، كما كلف كلا من وزارة البترول وشركة المقاولون العرب بتوفير اﻻوناش اللازمة للتعامل مع تداعيات الحادث وسرعة رفع العربات.

كما أشار رئيس الوزراء إلى استمرار عمل غرفة العمليات المركزية التابعة لمركز المعلومات، للتعامل السريع مع تداعيات حادث قطاري خورشيد.


النقل: استنئاف القطارات من القاهرة لدمنهور وتوفير أتوبيسات حتى الإسكندرية

أعلن محمد عز المتحدث الرسمى لوزارة النقل استئناف حركة قطارات خط القاهرة ـ الإسكندرية، مع تدويرها من محطة دمنهور دون أن تصل إلى الإسكندرية بسبب حادث تصادم القطارين.


وأضاف المتحدث الرسمى لوزارة النقل أنه جارى التنسيق من قبل الوزارة لتوفير أتوبيسات لنقل المواطنين فى المسافة بين دمنهور حتى إسكندرية، لحين رفع أثار الحادث.

كانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت مساء اليوم عن وفاة 29مواطن وإصابة 88آخرين فى حادث تصادم قطارين ركاب بعد محطة قطار قرية أبيس(2) بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ  أمام المعهد الأزهرى ب منطقة خورشد بمحافظة الاسكندرية .


ارتفاع الوفيات بحادث تصادم الإسكندرية لـ44.. ووصول الأوناش لفصل القطارين

وصلت منذ قليل، معدات محافظة الإسكندرية للبدء فى فصل قطارى الإسكندرية المصطدمين بالقرب من قرية أبيس، حيث بدأت الأوناش فى عملها لسحب عربات القطارين وفصلهما عن بعضهما البعض، وذلك بعد الانتهاء من أعمال المعاينة لموقع الحادث.


وتمكنت وحدات الدفاع المدنى والإسعاف من استخراج جثة أحد الضحايا من تحت العربات ليرتفع عدد الوفيات إلى 44 حالة وفاة حتى الآن، فيما تقوم الأجهزة الفنية باستكمال عملها فى رفع المخلفات الناتجة عن الحادث وسط كوردون أمنى فى محيط الحادث.


والسائق المتسبب سلم نفسه..
هيئة السكة الحديد: سائقا قطارى حادث الإسكندرية على قيد الحياة

أكد مصدر مسئول بالسكة الحديد أن سائقى قطارى تصادم الإسكندرية رقمى 13 و571 على قيد الحياة، وأن ما تردد عن وفاة أحدهما غير صحيح.


وأضاف المصدر أن سائق قطار رقم 13 والمتسبب الرئيسى فى الحادث بعد تجاوزه للسرعة هرب عقب التصادم، لكنه سلم نفسه للشرطة قبل قليل.

وكان سائق القطار رقم 13 القادم من القاهرة إلى الإسكندرية اصطدم بمؤخرة القطار رقم 571 المتوقف بخورشيد على مدخل الإسكندرية بعد تجاوزه إثنين من السيمافورات كانت تضئ باللون الأحمر وتعطيه إنذار للتوقف، لكنه تمكن من النجاة.

النائب العام يستدعى مسئولى هيئة السكة الحديد فى حادث قطارى الاسكندرية

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق  بالتحفظ على الصندوقين الأسودين الموجودين بالقطارين المتصادمين فى الإسكندرية مع تشكيل لجنة فنية من الخبراء المختصيين لفحص السيمافورات و أبراج المراقبة الكائنة بمنطقة الحادث، واستدعاء مسؤولى هيئة السكك الحديدية لسؤالهم فى الواقعة. 


كما سيتم إجراء معاينة للقطاريين و الصندوقين المتحفظ عليهم لبيان مدى الصلاحية الفنية لهما والسيمافورات وأبراج المراقبة و تفريغ المعلومات المسجلة فى الصناديق المتحفظ عليها، وبيان ما اذا كانت الوسائل الفنية اللازمة عند وقوع الحادث أو توقف القطار بحالة مفاجئة لتحديد الأسباب وصولا إلى المسئول عنها.

كما أمر النائب العام باستدعاء مسئولى هيئة السكة الحديد لسؤالهم و سرعة استكمال التحقيقات و الانتهاء منها لتحديد المسئوليات الجنائية و الإدارية فى الحادث.


مصدر بالنقل: الوزير يدرس إقالة رئيس هيئة السكة الحديد بعد حادث الإسكندرية

أكدت مصادر مسئولة بوزارة النقل أن الدكتور هشام عرفات وزير النقل يتجه لإقالة اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد من منصبه بسبب حادث تصادم قطارى الإسكندرية الذى أودى بحياة 37 راكبا وإصابة 123 آخرين.


وقالت المصادر إن الوزير يتجه لهذا القرار بسبب الحادث وسوء مستوى الخدمة بالسكة الحديد خلال الفترة الماضية وتكرار أعطال القطارات وتأخيراتها بالساعات، خاصة بعد ما شهده قطار أسوان أول أمس من تأخره عن موعد وصوله 12 ساعة، وهو أقصى تأخير يتأخره قطار فى تاريخ الهيئة.

وأضافت المصادر أن وزير النقل وبّخ رئيس هيئة السكة الحديد وعنفه بشده خلال اجتماعه مع قيادات الهيئة أمس لبحث أسباب تكرار أعطال القطارات وتأخيراتها، وقال معنفا: "اللى مش عاوز يشتغل يمشى".


"النقل" تبرئ "السيمافورات" من حادث قطارى الإسكندرية.. وتؤكد: الإشارات كانت تعمل جيدًا وأضاءت بالأحمر لسائق قطار القاهرة للتوقف لكنه تجاوزها.. وتكشف: قطار بورسعيد توقف على "السكة" لسبب مجهول ولم يبلغنا

برأت وزارة النقل الإشارات "السيمافورات" من حادث تصادم قطارى الإسكندرية، وحملت سائقى القطارين مسئولية الحادث وأنها لم يتلزمان بتعليمات التشغيل، مما نتج عنه الحادث الذى أودى حتى الآن بحياة 37 راكبا وإصابة 123 آخرين.


وكشف الدكتور عمر عبد السلام، مساعد وزير النقل لشئون السكة الحديد أن جميع الإشارات فى منقطة تصادم قطارى الإسكندرية كانت تعمل جيدا ولم تشهد منها أى أعطال، وأنها أعطت إشارة حمراء لسائق قطار رقم 13 القادم من القاهرة للتوقف وتشير له إلى وجود قطار آخر على متوقف على شريط السكة الحديد أمام لكنه تجاوزها ولم يتوقف.


وأضاف مساعد وزير النقل لشئون السكة الحديد من داخل غرفة إدارة أزمات وزارة النقل لمتابعة التصادم أن سائق قطار القاهرة تجاوز اثنين من الإشارات التى كانت تضئ اللون الأحمر بما يعنى أن السكة أمامه مشغولة لكنه تجاوزها ولم يتوقف على عكس تعليمات التشغيل بالسكة الحديد، متابعا: "هذا السائق لم ينتبه لكل التحذيرات التى وجهت له للتوقف وتجاوز السيمافورين".


وقال مساعد وزير النقل لشئون السكة الحديد أن سائق قطار القاهرة كان يسير بسرعة كبيرة خلال تجاوزه للسيمفاورات مما أدى إلى تصادمه بالقطار رقم 571 القادم من بورسعيد والذى كان متوقفا فى خورشيد على مدخل الإسكندرية من الخلف، مستطردا: "كمان قطار بورسعيد كان واقف على الخط الطوالى لسبب مجهول بالنسبة لنا ولم يبلغ أنه به عطل".


وأكد مساعد وزير النقل أن التحقيقات ستبين سبب توقف قطار بورسعيد على الخط الطولى، كما ستبين أن  سائق قطار القاهرة قام بفصل جهاز التحكم الآلى بقطاره أم لا، مشيرا إلى أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الحادث وقع نتيجة خطأ ينحصر بين سائقى القطارين.

ورجحت مصادر قيام سائق قطار القاهرة بفصل جهاز التحكم الآلى بالقطار "ايه تى سى" الذى يتحكم فى السرعة ويجعله يربط آليا فى حالة تجاوزه لسيمافورات خلال رحلته، كما أنه كان يقود بسرعة كبيرة لم تمكنه من الوقوف قبل التصادم بالقطار الآخر من الخلف.


السكة الحديد تبدأ رفع آثار حادث تصادم الإسكندرية لاستئناف حركة القطارات

بدأت هيئة السكة الحديد فى رفع آثار حادث تصادم قطارى الإسكندرية بعد انتهاء معاينة النيابة العامة، من أجل إخلاء مسار شريط السكة الحديد لاستنئاف حركة القطارات التى ما زالت متوقفة من دمنهور حتى الإسكندرية.


وقال محمد عز، المتحدث الرسمى لوزارة النقل، فى بيان صحفى، إن أتوبيسات الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى بدأت حاليًا فى نقل ركاب القطارات القادمة من القاهرة من كفر الدوار حتى الإسكندرية.

وكان محمد عز المتحدث الرسمى لوزارة النقل أعلن استئناف حركة قطارات خط القاهرة ـ الإسكندرية مع تدويرها من محطة دمنهور دون أن تصل إلى الإسكندرية بسبب حادث تصادم القطارين.

"عمليات الوزراء": حصر 40 متوفى و126 مصابا حتى الآن بحادث قطارى الإسكندرية


أعلنت غرفة عمليات مجلس الوزراء، أنه حتى الآن تم حصر 40 حالة وفاة و126 إصابة فى حادث تصادم قطارى الإسكندرية، لافتة إلى أن الأعداد قابلة للزيادة والأعداد النهائية ستكون بعد رفع كافة حطام القطارين. 

وتعمل غرفة العمليات على التواصل مع الوزراء والمحافظين المعنيين لمتابعة وحصر أعداد المترفين والمصابين وتوفير الرعاية اللازمة واحتياجات أسرهم.


Egypt Train Crash: At Least 36 Dead, More Than 100 Injured in Alexandria

Two passenger trains collided on Friday just outside Egypt's Mediterranean port city of Alexandria, killing at least 36 people and injuring about 123, according to two medical officials.


A statement by the Egyptian Railways Authority said a train traveling to Alexandria from Cairo, Egypt's capital, crashed into the back of another train, which was waiting at a small station in the district of Khorshid, just east of Alexandria.

The stationary train had just arrived from Port Said, a Mediterranean city on the northern tip of the Suez Canal, when it was hit, according to the statement.


The statement did not say what caused the accident, saying only that the authority's experts would be investigating.

Associated Press video footage from the scene showed mangled train coaches on the tracks as hundreds of onlookers and victims' relatives gathered around on both sides of the tracks.


Ambulances were standing by and riot police were deployed to keep the onlookers away from the scene of the disaster.

Egypt's railway system has a poor safety record, mostly blamed on decades of badly maintained equipment and poor management.


Friday's collision was the latest in a series of deadly accidents that have claimed hundreds of lives over the years. Figures recently released by the state's statistics agency show that 1,249 train accidents took place last year, the highest number since 2009 when the number reached 1,577.


Friday's accident was the deadliest rail accident since 2006, when at least 51 people were killed when two commuter trains collided near Cairo.

And earlier, in 2002, a massive fire engulfed a train filled with local holiday travelers. The train sped for miles, with flames engulfing one carriage after another, killing more than 370 people.


In November 2012, a speeding train crashed into a bus carrying Egyptian children to their kindergarten in the country's south, killing more than 50 — mostly children between the ages of four and six. Two months later, at least 19 people died and more than 100 were injured in a train derailment south of Cairo


"The train I was riding was going very quickly. I found myself on the floor. When we came out, we found four train cars crushed and a lot of people on the ground," he said.

More than 120 people were injured in the crash, the country's health ministry said. All hospitals in the region have been placed on high alert.


The death toll was initially put at 21, but this was later revised upwards by the health ministry.

Egypt's transport minister has ordered an investigation into the crash, Nile TV reports.


Early indications are that one of the trains may have suffered a mechanical failure and stalled, causing the second train to strike it, officials said.

In 2013, dozens of people were killed and when a train crashed into a minibus and other vehicles south of Cairo.


Egypt's deadliest rail accident occurred near the capital in 2002, when a fire ripped through a crowded train killing more than 370 people.

Train crash near Egypt’s Alexandria kills at least 36More than 120 injured as two trains collide head on, with reason for accident not immediately clear; officials fear death toll may rise


The head of the ambulance service in the area of the city where the train crash happened, Dr. Mohamed Abu Homs, said he fears the death toll and the number of injured could rise further. 


According to transport ministry officials, the crash was caused by a malfunction in one of the trains that brought it to stop on the rails.

Passenger Moumen Youssef said: "The train I was riding was going very quickly.


"I found myself on the floor. When we came out, we found four train cars crushed and a lot of people on the ground."

Mass-casualty train accidents in Egypt have included a train derailment in Badr Rashin in Giza that killed at least 19 people in 2013, many of those killed on the bus were members of the samefamily. 


Also, in 2012, a collision between a train and school bus on a rail crossing in the town of Manaflut in Upper Egypt killed 51 people, mostly children.

Footage on state television shows medical staff moving the dead and injured to ambulances. 


Magdy Hegazi, undersecretary of the ministry of health, said: "The rescue team is currently searching for survivors while ambulances are transferring the injured to nearby hospitals."

State TV broadcast images of mangled train coaches on the tracks as crowds gathered around trying to help the victims.