Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: 4,400 years old priest full tomb discovered in Egypt إكتشاف مقبرة كاهن مصرى كاملة عمرها 4400 عاما

Sunday, December 16, 2018

4,400 years old priest full tomb discovered in Egypt إكتشاف مقبرة كاهن مصرى كاملة عمرها 4400 عاما


وزير الآثار يعلن اكتشاف مقبرة ملونة بسقارة

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اكتشاف مقبرة لأحد كبار الدولة في عهد الأسرة الخامسة أي منذ ٤٠٠٠ آلاف سنة، وهذا يعد آخر اكتشاف في ٢٠١٨، مؤكدا أن المقبرة تمتاز بألوانها ونقوشها والنحت الموجود بها.



ومن جانبه قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم اكتشاف مقبرة لم تمس من قبل ولم تسرق وهي كاملة.



واكتشفت بعثة أثرية مصرية أثناء أعمال التنقيب الأثري منذ أبريل الماضي حتى الآن في المنطقة الواقعة عند الحافة الصخرية حول الطريق الصاعد للملك أوسر كاف بجبانة سقارة الأثرية، 4 مقابر تعود للدولة القديمة منهم مقبرة تمتاز بنقوش ملونة ترجع لعصر الأسرة الخامسة تضم مجموعة تماثيل ملونة تشبه في نحتها وألوانها التماثيل الموجودة في مقبرة الجزارين بسقارة.



وكشفت مصادر مطلعة بمنطقة آثار سقارة، أن المقبرة من المرجح أن تكون لأحد كبار الموظفين في عهد الملك أوسركاف مؤسس الأسرة الخامسة وتقع بالقرب من مقبرة «مايا» مرضعة الملك توت عنخ آمون ومقبرة القطط والجعارين المحنطة المكتشفة بالمنطقة في نوفمبر الماضي.



وكان الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أعلن في 10 نوفمبر الماضي عن كشف أثري جديد قامت به بعثة أثرية مصرية أثناء أعمال التنقيب الأثري منذ أبريل الماضي حتى الآن في المنطقة الواقعة عند الحافة الصخرية حول الطريق الصاعد للملك أوسر كاف بجبانة سقارة الأثرية.


التفاصيل الكاملة لاكتشاف مقبرة كاهن التطهير الملكي بعصر الأسرة الخامسة

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة بمنطقة سقارة الأثرية، مقبرة لكاهن التطهير الملكي في عهد الملك "نفر اير كا رع" من عصر الاسرة الخامسة وكان يدعى "واح تى." 



وقال الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إن المقبرة في حالة جيدة وجدرانها مزينة بنقوش ملونة رائعة تصور صاحب المقبرة وأمه وعائلته بالإضافة إلى وجود العديد من النيشات التي تحوى تماثيل كبيرة لصاحب المقبرة وعائلته.



وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة الأثرية، أن البعثة استطاعت الوصول إلى واجهة هذه المقبرة أثناء أعمال الحفر الأثري في شهر نوفمبر الماضي خلال أعمال حفائر الموسم الثاني للبعثة، التي اكتفت بالإعلان عن الكشف عن جبانة الحيوانات، حيث إن مدخل المقبرة كان مغلقا بجدار من الطوب اللبن مما يتطلب الكثير من الوقت والعمل.



وأشار وزيري إلى أنه خلال العمل استطاعت البعثة إزالة الرديم والتي كشفت عن نقوش غائرة في العتب العلوى للسدة منوقش عليها 3 أسطر من الكتابة الهيروغليفية تحمل أسماء وألقاب صاحب المقبرة "واح تى" والذي من أهم ألقابه: "كاهن التطهير الملكي ومفتش القصر الإلهى ومفتش معبد الملك نفر اير كا رع ومفتش بالمركب المقدس".



وأضاف أنه بعد فتح السدة ودخول المقبرة وجدت جدارن المقبرة تحمل العديد من النقوش الملونة التي تحمل اسم زوجة صاحب المقبرة "ورت بتاح"، والعديد من المناظر التي تصور صاحب المقبرة مع أمه "مريت مين" وعائلته وزوجته وأولاده، ومناظر الحفلة الموسيقية، وصناعة النبيذ، وصناعة الفخار، ومناظر تقديم القرابين، وإبحار المراكب، وصناعة الأثاث الجنائزي، وصيد الطيور، وصناعة التماثيل، ونصوص من السيرة الذاتية لصاحب المقبرة.



كما عُثر أيضًا داخل المقبرة على 18 نيشة تضم 24 تمثالا كبيرا منحوتا في الصخر وملون تصور صاحب المقبرة وعائلته، أما الجزء السفلى من المقبرة فيضم 26 نيشة صغيرة تحوى على 31 تمثال منحوت في الصخر أيضا لشخص إما واقفًا أو في وضع الكاتب ويُرجح أنها لصاحب المقبرة وتماثيل لأفراد عائلته، بالإضافة إلى العثور على العديد من الأواني الفخارية.




The tomb was found in a buried ridge, which may help explain why it escaped looters

أما عن التخطيط العام للمقبرة فأوضح صبري فرج مدير عام منطقة سقارة أنها عبارة عن صالة مستطيلة تبلغ مساحتها 10 أمتار من الشمال للجنوب، ونحو 3 أمتار عرض من الشرق للغرب، ونحو 3 أمتار ارتفاع، وحجرة السرداب في نهاية المقبرة.



وأكد أن أرضية المقبرة تحتوي على 5 آبار دفن وتمكنت البعثة من تحديد أماكنهم حتى يتم بدء العمل فيهم فيما بعد، بالإضافة إلى بابين وهميين أحدهما يخص (واح تى) والآخر لأمه مريت مين، موضحًا أن البعثة مازالت تواصل أعمال الحفائر داخل المقبرة والكشف عن المزيد من أسرارها بالاضافه إلى أعمال الترميم الدقيق، وتنظيف الجدران، وتقوية النقوش والألوان.

وتجدر الإشارة إلى أن البعثة الأثرية بدأت أعمالها بموقع حفائر جبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بسقارة في في شهر أبريل الماضي.



ونجحت البعثة في الكشف عن 7 مقابر صخرية منها 3 مقابر من الدولة الحديثة بالإضافة إلى 4 مقابر من الدولة القديمة، وأهمهم مقبرة خوفو أم حات والذي يحمل ألقاب أهمها المشرف على المنشآت الملكية بالقصر الملكى.

واستأنفت البعثة أعمالها للموسم الثانى في شهر أغسطس الماضي، وكشفت عن واجهة مقبرة من الدولة القديمة.



وخلال الشهر الماضي أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار عن نجاح البعثة في الكشف عن أكثر من ألف تميمة من الفيانس وعشرات من تماثيل القطط الخشبية ومومياوات القطط وتماثيل خشبية لبقرة وصقر وأسد، وتماثيل خشبية بداخلها مومياوات حيوانات (تماسيح– ثعابين) وظهور مومياوات لجعارين محنطة.

وقامت شركة فالكون جروب برعاية حدث الإعلان عن الاكتشاف إيمانا منها بالدور الذي تلعبه الآثار في الترويج السياحي لمصر محليًا وعالميًا.


اكتشاف مقبرة الكاهن «واح تي» بجبانة سقارة

كشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم اكتشاف مقبرة لأحد الكهنة يدعى "واح تى" مشرف قصر الإله ومشرف المركب المقدس، وترجع المقبرة للأسرة الخامسة وبداية الأسرة السادسة، ويبلغ طولها ١٠ أمتار، مشيرا إلى أنه أثناء إزالة الرديني من المقبرة عثر على ٥ أبيار.


The private tomb is part of a vast, ancient necropolis in Saqqara - where the earliest known Egyptian pyramids are located

وأعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أنه سيتم افتتاح أعمال ترميم هرم زوسر في منتصف ٢٠١٩، مشيرا إلى أن معظم الافتتاحات التي تم افتتاحها في 2018، ذات طابع إسلامى.



وأوضح العنانى، أن ما أثير حول سرقة قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير "كلام مغلوط" فالقطعة خرجت منذ 48 سنة، ونعمل منذ فترة على استرداها، مضيفا أن ترميم المعبد اليهودى يبلغ تكلفة ترميمه 85 مليون جنيه.

وكانت بعثة أثرية مصرية والتي بدأت أعمالها بالتنقيب منذ أبريل الماضي وحتى الآن بالمنطقة الواقعة عند الحافة الصخرية حول الطريق الصاعد للملك أوسر كاف بجبانة سقارة الأثرية، اكتشفت 4 مقابر تعود للدولة القديمة منهم مقبرة تمتاز بنقوش ملونة ترجع لعصر الأسرة الخامسة تضم مجموعة تماثيل ملونة تشبه في نحتها وألوانها التماثيل الموجودة في مقبرة الجزارين بسقارة.



وكشفت مصادر مطلعة بمنطقة آثار سقارة، أن المقبرة من المرجح أن تكون لأحد كبار الموظفين في عهد الملك أوسركاف مؤسس الأسرة الخامسة وتقع بالقرب من مقبرة «مايا» مرضعة الملك توت عنخ آمون ومقبرة القطط والجعارين المحنطة المكتشفة بالمنطقة في نوفمبر الماضي.



وكان الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أعلن في 10 نوفمبر الماضي عن كشف أثري جديد من قِبل به بعثة أثرية مصرية أثناء أعمال التنقيب الأثري منذ أبريل الماضي حتى الآن في المنطقة الواقعة عند الحافة الصخرية حول الطريق الصاعد للملك أوسر كاف بجبانة سقارة الأثرية.

سفير فرنسا بالقاهرة يشيد باكتشاف مقبرة الأسرة الخامسة في سقارة



نشر سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه صورا للاكتشاف الجديد لمقبرة الأسرة الخامسة بسقارة، والتي وصفها بالرائعة، مؤكدًا أهمية علم المصريات، الذي تزيد أهميته مع اكتشاف المزيد من الآثار التي تفصح عن أسرار الحضارة المصرية القديمة. 



وكتب ستيفان روماتيه تغريدة على تويتر: "تحديث في سقارة من مقبرة رائعة من الأسرة الخامسة (2400 قبل الميلاد).. تحيا علم المصريات".



يذكر أن ستيفان روماتيه، السفير الفرنسى بالقاهرة، كان من السفراء الذين حضروا افتتاح 3 مقابر من الدولة الحديثة و4 مقابر من الدولة القديمة في الاكتشافات الأثرية الجديدة بمنطقة سقارة بالجيزة، في شهر نوفمبر الماضي.


Journalists were allowed into the newly-discovered tomb, which experts have called "exceptionally well-preserved"

ونشر السفير الفرنسي صورًا مع وزير الآثار خالد عناني والاكتشافات الجديدة، بعد الإعلان عن اكتشافات أثرية جديدة في منطقة سقارة.

تفاصيل كلمة وزير الآثار عقب افتتاح مقبرة «واح تي» بسقارة



ألقى الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، كلمة عقب افتتاح مقبرة صخرية ملونة من عهد الملك نفر إير كا رع ثالث ملوك الأسرة الخامسة (القرن 25 قبل الميلاد)

وأشار العناني إلى أن أبرز الاكتشافات كالتالي:

- مقبرة حتبت بمنطقة أهرامات الجيزة.

- مقابر عائلية بمنطقة الغريفة بالمنيا.

- مجموعة من الدفنات وورشة للتحنيط جنوب هرم أوناس بسقارة. 

- تمثال أبو الهول وعدد من اللوحات بمشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو. 

- ثلاث مقابر ترجع لعصر الدولة الحديثة أعيد استخدامها في العصر المتأخر كجبانة للقطط، بالإضافة إلى أربع مقابر أخرى ترجع إلى الدولة القديمة. 



Archaeologists plan to explore the tomb further, and should find the priest's coffin soon

- مقبرة جديدة بالعساسيف بالأقصر، ومدخل المقبرة رقم TT28، ولوحة وتابوتين أمام المقبرة رقم TT33 بالموقع نفسه. 

وأضاف أن أبرز الافتتاحات هي:

- شهد عام 2018 افتتاحات لمشروعات مساجد أثرية عديدة ومتاحف وتطوير لمواقع منها:

- مشروع ترميم ثلاثة مباني أثرية بمنطقة باب الوزير.

- مقعد الأمير ماماي السيفي بالجمالية.

- افتتاح المتحف المكشوف لمسلة المطرية.

- افتتح الرئيس متحف آثار مطروح (عن طريق الفيديو كونفرنس) –بالتعاون مع محافظة مطروح.

- ضريح سيدي علي زين العابدين بالسيدة زينب.

- متحف آثار تل بسطا بمحافظة الشرقية ومشروع تطوير المنطقة الأثرية.

- افتتح الرئيس مشروع ترميم جامع الأزهر.

- النصف الغربي من مسجد زغلول الأثري بمدينة رشيد.

- مسجد العباسي بمدينة بورسعيد.

- افتتح الرئيس متحف سوهاج القومي.

- مسجد أنجا هانم بالإسكندرية.

- مسجد تطندي بقرية شالي بواحة سيوة.

الانتهاء من إعداد سيناريو عرض جديد للدور العلوي بالمتحف المصري بالتحرير وافتتاح قاعة آثار يويا وثويا بالمتحف المصري بالتحرير في ذكرى تأسيس المتحف الـ116. احتفال ضخم ١٩. نوفمبر.



وأكد أنه تم الرد على شائعة سرقة قطعة آثار من متحف التحرير حديثا والتأكيد على أن القطعة التي تحدث عنها الوزير في مجلس النواب هي قطعة خرجت من مصر عام ١٩٧١ والوزارة تعمل على استردادها وهي لم تخرج من متحف التحرير وأن شهادة التصدير الموجودة لدى حائز القطعة بالخارج تعود لعام ١٩٧١ وهي شهادة غير حقيقية.


The coloured wall scenes depict the owner, a high priest, with his family

وأشار إلى افتتاح معارض آثار مؤقتة بالخارج ونها الآثار الإسلامية بكندا - والآثار الغارقة بولايتين بالولايات المتحدة الأمريكية (ضمن جولة بأربعة ولايات أمريكية لمدة عامين) - ومجموعة من آثار توت عنخ آمون بلوس انجلوس - ومعرض المستنسخات الأثرية في إيطاليا - ومعرض "ذهب وكنوز الفراعنة" بإمارة موناكو لمدة شهرين.


The artefacts date from the Fifth Dynasty, which ruled Egypt from around 2,500 BC to 2,350

وأشار إلى أن مشروعات الوزارة شهدت تقدما ملحوظا في سير العمل هذا العام؛ التي لم يستأنف العمل بها إلا بعد توجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتوفير التمويل الدعم المالي اللازم لها، وعلى رأسها المتحف المصري الكبير.

وأكد أنه تم إنجاز أكثر من من 80% من إجمالي حجم الأعمال. 

وقال: "إجمالي القطع الأثرية المنقولة إلى نحو 45000 قطعة والافتتاح النهائي في ٢٠٢٠"



وأشار إلى المشروعات التي كان قد سبق عام ٢٠١٧ تخصيص دعم مالي قيمته مليار و270 مليون جنيه لتمويلها التي تنفذ بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهي: مشروع تطوير أهرامات الجيزة - ٣ قاعات بالمتحف القومي للحضارة المصرية - قصر البارون - قصر محمد على بشبرا - المتحف اليوناني الروماني والمعبد اليهودي بالإسكندرية - طريق الكباش بالأقصر والرد على شائعة مليار و٢٧٠ مليون للمعبد اليهودي (تكلفة ترميم المعبد اليهودي 67،125 مليون جنيه).


The tomb's colours have survived unusually well for almost 4,400 years, experts said

ولفت إلى أن خطة افتتاحات ٢٠١٩ تشمل:

- مجموعة مساجد أثرية بالتعاون مع وزارة الأوقاف، بالإضافة إلى مجموعة آثار بالدرب الأحمر.

- صيانة وترميم مجموعة من الأديرة بالتعاون مع الكنيسة، والانتهاء من مشروع منطقة أبو مينا الأثرية.

- مركز زوار أبيدوس وتطوير الموقع العام وخفض منسوب المياه الجوفية في الأوزيريون - مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بكوم أمبو، وبكوم الشقافة.

- ٣ قاعات العرض المركزي والمومياوات الملكية ومتحف العاصمة بمتحف الحضارة.

- مشروع ترميم هرم زوسر - المقبرة الجنوبية. 

- مشروع تأمين وإضاءة البر الغربي بالأقصر.

- ترميم المعبد اليهودي (الياهو هانبي) بالإسكندرية. 

- متحف بالشراكة مع القطاع الخاص بالغردقة. 

- متحف طنطا.

- متحف المركبات الملكية ببولاق. 

- قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي. 

- افتتاح أول مصنع للمستنسخات الأثرية. 

- كشك الجبلاية بقصر محمد علي بشبرا.

- متحف شرم الشيخ (مرحلة أولى). 

- متحف كفر الشيخ.

- قصر البارون إمبان (غالبا). 

- المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية (غالبا). 

- مشروع تطوير منطقة الأهرامات: تم الانتهاء تقريبا من المشروع. 

- تم توقيع عقد مع شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لتقديم وتشغيل الخدمات بالمنطقة (والأهرامات ليست للبيع).

صحيفة بريطانية: لعنة الفراعنة تهدد مكتشفي مقبرة سقارة



زعمت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية مواجهة مكتشفي مقبرة سقارة الخاصة بأحد كبار موظفي القصور الملكية التي تعود إلى 4400 عام، تهديدا بملاحقة لعنة الفراعنة لهم.


The walls of the tomb are covered in hieroglyphs, the writing system of ancient Egypt

وأوضحت "ديلي ستار" أن المقبرة مزينة بالكتابات الهيروغليفية والتماثيل، ويبلغ طولها عشرة أمتار وعرضها ثلاثة أمتار وارتفاعها أقل من ثلاثة أمتار، وهي إحدى المقابر الفريدة من نوعها التي تم اكتشافها خلال السنوات القليلة الماضية.



وأشارت إلى أن اختلاف المقبرة يعود إلى لونها ورونقها الذي يبدو على حالته رغم أن عمرها يبلغ تقريبا 4400 سنة.

ويعود تاريخ المقبرة إلى حكم نفر إير كا رع، وهو الملك الثالث من الأسرة الخامسة في عصر الدولة القديمة، وتم العثور عليها ضمن سلسلة من القبور في مقبرة سقارة القديمة جنوب القاهرة.



وأزال علماء الآثار آخر طبقة من الأنقاض والحطام من المقبرة يوم الخميس الماضي وبعد الدخول إليها وجدوا خمسة أعمدة بداخلها، ومن المتوقع أن يبدأ الحفر على الأعمدة المتبقية، مع أمل الطواقم في العثور على الجثمان المدفون في القبر.

وأشارت الصحيفة إلى المخاوف المثارة حول أن يكون القبر ملعونا، حيث يزعم أن العديد من مواقع الدفن الموجودة في سقارة، تصيب مكتشفيها بلعنة الفراعنة.

Egypt tomb: Saqqara 'one of a kind' discovery revealed

Archaeologists in Egypt have made an exciting tomb discovery - the final resting place of a high priest, untouched for 4,400 years.



Mostafa Waziri, secretary-general of the Supreme Council of Antiquities, described the find as "one of a kind in the last decades".

The tomb, found in the Saqqara pyramid complex near Cairo, is filled with colourful hieroglyphs and statues of pharaohs. Decorative scenes show the owner, a royal priest named Wahtye, with his mother, wife and other relatives.



Archaeologists will start excavating the tomb on 16 December, and expect more discoveries to follow - including the owner's sarcophagus.

Here's what they've found already...


Priests were important people in ancient Egyptian society, as pleasing the gods was a top priority


Mustafa Abdo is the project's chief of excavation. The tomb is 10m (33 ft) long, 3m (9.8ft) wide, and a little under 3m high

4,400-year-old tomb discovered in Egypt



A more than 4,000-year-old private tomb containing "exceptionally well-preserved" drawings has been discovered south of Cairo, according to Egypt's Ministry of Antiquities.

Antiquities Minister Khaled al-Anani said the tomb had been discovered at the Saqqara archaeological site and was from the 5th dynasty of the pharaohs, which ruled roughly 4,400 years ago.


The tomb belonged to a royal purification priest known as "Wahtye," al-Anani said in a statement. Inscriptions suggested the priest had served during the reign of King Nefer-Ir-Ka-Re and was the king's supervisor and inspector of the holy boat.

Al-Anani said the tomb's walls were decorated with colored scenes depicting Wahtye with his mother, wife and family.


The head of the excavation mission, Mostafa Waziri, said other drawings showed wine and pottery making, musical performances, sailing, hunting and the manufacture of funeral furniture.

Waziri said his team had reached the tomb in November but that it had taken some time to enter as its doors were sealed.


The ancient Egyptians often carved sculptures into the walls of tombs and temples

Some 50 niches inside the bomb also contained colored statues carved in rock, including of a person standing or in the scribe position, Waziri said.


"This statue might belong to the deceased or a member of his family," he said.

The general director of the site, Sabry Farag, said the tomb was about 10 meters (33 feet) long and 3 meters (10 feet) wide, with a basement.

It also contained five burial shafts, Waziri said, which will be the subject of further excavations.


In November, the Antiquities Ministry announced that a mass cat cemetery and a collection of rare mummified scarab beetles were among seven tombs discovered at Saqqara.

Saqqara is also home to the famous Step Pyramid.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.