Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: «بي. بي. سي»: «الإخوان» تتبنى «لغة ازدواجية» لمخاطبة الرأي العام الداخلي والخارجى - «BBC»: the Muslim Brotherhood adopts a 'dual language' public opinion to address the nation and Europe.

Thursday, August 29, 2013

«بي. بي. سي»: «الإخوان» تتبنى «لغة ازدواجية» لمخاطبة الرأي العام الداخلي والخارجى - «BBC»: the Muslim Brotherhood adopts a 'dual language' public opinion to address the nation and Europe.


قالت هيئة الإذاعة البريطانية «بي. بي. سي»، إن قيادات لغة قيادات جماعة الإخوان المسلمين تتمتع بـ«ازدواجية» مع الرأي العام الداخلي والخارجي، قائلة: «الازدواجية التي يستخدمها الإخوان بالإنجليزية والعربية اتضحت مع استمرار الأزمة بين الجماعة والحكومة».

وأضافت الهيئة، في تقرير مطول نشرته، الأربعاء: اعتماد الإخوان على لغة وأفكار محددة في مخاطبة الرأي العام الأجنبي «تتناقض بشكل صارخ» مع الرسالة التي يبعثون بها بالعربية لمؤيديهم.

وأوضحت الهيئة أنه عند التوجه إلى الجماهير في الخارج، فإن موضوعات الإخوان الرئيسية تدور حول الديمقراطية، والشرعية، والحرية، كما تستدعي الجماعة «دور الضحية في مقابل جبروت الشرطة والجيش»، ولكن في المقابل، فإن اللغة التي تستخدمها في مخاطبة أنصارها، باللغة العربية، تعتمد على الخطاب الديني العاطفي، بما فى ذلك الإشارة إلى الشهادة والعنف.

ورأت الهيئة أن جهاد الحداد، المتحدث الإعلامي باسم الجماعة، هو أحد أبرز الشخصيات التي تظهر في الإعلام الأجنبي، على وجه التحديد، مشيرة إلى أنه يستمر فى نشر تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في محاولة للتأكيد على الطبيعة السلمية للجماعة، مشيرة إلى أنه تعرض لانتقادات شديدة من بعض نشطاء «تويتر» الذين يتهمونه بتضليل الإعلام الغربي بشأن الأحداث على أرض الواقع، وفي يونيو الماضى، ظهر هاشتاج «الحداد كذاب كبير».

وقالت «بي. بي. سي» إن القيادى الإخواني محمد البلتاجي، كتب في صحيفة «جارديان» البريطانية، الأسبوع الماضي، مقالا أدان فيه ما وصفه بـ«الأعمال الوحشية والمذلة للجيش»، وأصر على «التزام الإخوان بالاحتجاجات السلمية، وتعهد بعدم اللجوء على العنف رداً على العنف الذي تواجهه الجماعة».

وتابعت: «ولكن على النقيض من ذلك، فإن البلتاجي تبنى خطاباً أكثر تشدداً مع مؤيدي الجماعة، فقد قال في ميدان رابعة العدوية (قل وداعاً لأمك وأبيك وزوجتك، لأنك ستضحي بروحك للدفاع عن شرعية محمد مرسي)، وحث أنصار الجماعة على البقاء في الاعتصام».

وتحدثت «بي. بي. سي» عن الفيديو الذي يقول فيه «البلتاجي» إن «ما يحدث هو رد على الانقلاب العسكري، وسيقف بمجرد إنهاء الانقلاب». وقالت الهيئة إن الداعية صفوت حجازي تبنى لهجة مشابهة لـ«البلتاجي»، ناقلة عنه تحذيره فى مقابلة مع قناة «العربية»، يوم 18 يونيو لمن يخططون للاحتجاج ضد مرسي بأن «اللى هيرشه بالميه هنرشه بالدم»، الأمر الذى كرره أثناء تواجده في اعتصام «رابعة».

وقالت الهيئة إنه في سبتمبر 2012، أعاد الحساب الرسمي للجماعة، على «تويتر»، باللغة الإنجليزية تغريدة رسالة من نائب المرشد، خيرت الشاطر، للسفارة الأمريكية قال فيها «نشعر بالارتياح لعدم إصابة أي من طاقم السفارة بضرر، بعد المظاهرات الاحتجاجية ضد الفيلم المسىء للرسول»، فردت السفارة الأمريكية قائلة «شكراً، وبالمناسبة، هل راجعت التدوينات العربية، آمل أن تعرفوا أننا نقرأ هذا أيضا».. وكان الحساب العربي للإخوان يثني على الاحتجاجات أمام السفارة ..

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.