Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: حصرى ونادر جدا من ذاكرة التاريخ : قروي يطلب سيدة الغناء العربى أم كلثوم إلي بيت الطاعة

Sunday, September 29, 2013

حصرى ونادر جدا من ذاكرة التاريخ : قروي يطلب سيدة الغناء العربى أم كلثوم إلي بيت الطاعة









قروي يطلب المطربة أم كلثوم إلي بيت الطاعة 

القاهرة - 30 سبتمبر 1935
ذكرت الأنباء الواردة من القاهرة أن رجلاً يدعى الشيخ عبد الستار محمد الهلالي من بلدة أبي مناع في مديرية قنا في مصر قد رفع دعوى طاعة أمام محكمة قريته مؤخراً على المطربة المشهورة الآنسة أم كلثوم مدعياً أنها زوجته وطالباً في دعواه دخولها في طاعته.



و أكد الشيخ عبد الستار وهو شخصية غير معروفة على الاطلاق أن لديه وثائق تثبت أن المطربة المعروفة قد تزوجته على سنة الله ورسوله ولكنها هجرته فجأة .
أم كلثوم في بداياتها




ومع أن المطربة المشهورة لم تأخذ الموضوع بكثير من الجدية إلا انها وعلى حسب نصائح أصدقائها أرسلت محاميا عنها إلي محكمة المذكورة التي قررت قبل أيام شطب القضية لعدم حضور المدعي.
والمعروف أن أم كلثوم ظلت منذ اشتغالها في الفن و الطرب حرة لا يقيدها زواج أو زوج ومنصرفة كلية للغناء فقط.

أم كلثوم في الكويت
أم كلثوم في الكويت

ظلت ام كلثوم فترة طويلة عازفة عن الزواج حتى تزوجت الملحن محمود الشريف، وكانت تجربة فاشلة ندمت عليها، ولكن قبل ذلك اشيع في الوسط الفني زواجها من فنان فرنسي شامل هو موريس شيفالييه الذي كان يمتلك مسرحا كبيرا في باريس وكان مبهورا بشخصية ام كلثوم لانها تقف لتغني ثلاث ساعات متواصلة
ومن شدة انبهاره بشخصيتها وضع صورتها فوق مدفأته، وكان يزور اسوان ذات مرة ووضع ضمن برنامجه ان يجلس معها عدة ساعات
وفي احدى المرات فوجئ بأحد اصدقائه يقول له ان هناك خبرا منشورا في الصحف يقول انه سيتزوج من مطربة مشهورة جدا يحبها الملايين، فبادر بالاتصال بأم كلثوم التي ردت عليه قائلة اهلا يا زوجي العزيز، واتفقت معه على ضرورة حضوره حفلا اعدته بنفسها.

سلطنة أم كلثوم
سلطنة أم كلثوم

وفي المساء كانت ام كلثوم قد دعت احمد رامي وزينب صدقي ود.محمد حسنين هيكل ومحمد التابعي وغيرهم من نجوم الصحافة والفن في ذلك الوقت، ثم جاء موريس شيفالييه الذي تفهم الموقف بعد ان تم ابلاغه لماذا دعت ام كلثوم هذا الجمع فاذا به يقول على الملأ اتعلمين يا ثومة انني احببتك كما يحبك الملايين وسعيت اليك كما يسعى كل محب ومعجب بزميل فنان عظيم مثلك، وهنا ضحك التابعي وعلق قائلا لموريس شيفالييه يا اخي كنا نريد ان نصدق الاشاعة.

العندليب يقبل يدها
العندليب يقبل يدها

بيت الطاعة

ولم تكن شائعة موريس اخر شائعات الزواج من ام كلثوم ذلك لانها فوجئت مرتين في حياتها بمبعوث من المحكمة يقف على بابها يطلب منها الحضور الى ساحة القضاء لان زوجها يطلب منها الحضور الى ساحة القضاء لان زوجها يطلب ان تحضر في بيت الطاعة.
24898_136.jpg
ففي احداهما قام رجل صعيدي برفع دعوى قضائية ضد ام كلثوم في الثلاثينيات وادعى فيها انه متزوج منها وطلبها في بيت الطاعة وعندما ثبت كذبه قال ان عمدة احدى المناطق طلب منه ذلك انتقاما من ثومة لانها طلبت من المسؤولين ازالة الساقية التي كان يتملكها.
وفي المرتين كانت تعطي خطاب المحكمة لصديقها المحامي والكاتب الساخر فكري اباظة ليذهب في موعد الجلسة وعندما ينادي القاضي صاحب الدعوى لا يجد احدا فتسقط القضية.
طرائف كلثومية
من المعروف عن ام كلثوم خفة دمها التي اشتهرت بها بين اصدقائها بالاضافة لسرعة البديهة لديها ونعرض هنا عددا من اطرف المواقف التي حدثت لام كلثوم مثلما اوردت جريدة التحرير المصرية في احد اعدادها.
الابن بالتبني
ام كلثوم لم تنجب في حياتها لكنها تبنت احد الاطفال يدعى عادل ابراهيم وقامت بتربيته في بيتها، وهو من اهل قريتها طماي الزهايرة وكانت تأخذه معها في كل الحفلات لدرجة انها وقعت في خانة ولي الأمر على طلب التحاقه بالمدرسة وفي احد الايام اشتكى لها عادل من مديرة المدرسة التي ضربته بقسوة فاخبرت ام كلثوم الرئيس عبدالناصر بذلك فتحدث مع وزير التعليم وتم نقل المديرة.
مع الزعيم الخالد وبطل الحرب والسلام والسنباطى



شبابها
تبادل النكات مع الضباط الأحرار
يا مسهرني
طلبت ثومة من الفنان الراحل سيد مكاوي الذي كان كفيف البصر تعديل احدى الجمل الموسيقية في اثناء تلحينه اغنية يا مسهرني فقال لها حاضر لما اشوف فقالت له تشوف ايه يا سيد يبقى عمرك ما هتعدلها ..


جاموس الفن

في احدى حفلات ام كلثوم قام رجل وقال يا جاموس الفن يا ست فغضبت ام كلثوم وقالت بتقول ايه يا راجل انت؟ وكادت تنهي الحفلة لكن احد اعضاء فرقتها قال لها ضاحكا ان الرجل لا يقصد الاساءة انما يريد ان يقول لها يا قاموس الفن يا ست لكن لهجته كده فضحكت ام كلثوم، وقالت عندك حق بس فين العجول اللي تفهم.

الشارب الكبير

في إحدى الحفلات تسبب شخص له شارب كبير في إحداث فوضى وضجة في القاعة فطلبت منه ثومة أن يصمت أكثر من مرة لكنه لم يصمت فقالت له: «تصدق إنت شنبك متربي أحسن منك». ترى كم شنبا يستحق هذه المقولة الآن؟!

الوزة المشوية

من الأشياء الغربية أن الشيخ زكريا أحمد الملحن الشهير قام برفع قضية على أم كلثوم بسبب وزة وترافع فيها بنفسه ولم يوكل محاميا وعندما سأله القاضي قال له إنه عندما جاء إلى القاهرة عزمته أم كلثوم وشقيقها على وزة مشوية، وإنه قدم لها بعد ذلك عديدا من الألحان ولم يحصل على مقابل سوى هذه الوزة، وأن ثومة حصلت على 7 آلاف جنيه من الإذاعة، لذلك قال للقاضي أنا لي عندها 3 آلاف جنيه، وهي لها عندي وزة، ضحك القاضي من كلامه.
جار ثومة

كان لأم كلثوم جار دمه ثقيل جدا، وكان يفرض نفسه عليها، ويحرص على شرب القهوة والشاي معها في منزلها، وفي إحدى المرات ذهب الى شقتها، وكان عندها ضيوف فقامت بتقديم الضيوف لبعضهم وعندما جاء الدور عليه قالت دا بقى «جار ثومة». ولا شك أن لدينا حاليا أكثر من «جرثومة» يفرض نفسه على الناس في الفضائيات بكلام أثقل من وزنه.

حدائق القبة

في أحد الأيام كانت أم كلثوم غاضبة من الصحافي محمد التابعي وعندما رأها تخرج من بيتها ذهب ليصالحها وقال لها حضرتك رايحة على فين قالت له «حدائق القبة» فقال لها كويس علشان تاخديني معاكي فقالت له بقولك «حدايق القبة» مش حدايق نفسي :-).
شوقي وحافظ
في ليلة من الليالي غنت أم كلثوم حفلة ساهرة وبعد الحفل توجهوا للبوفيه، وسار بجوارها أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، وكانا قد كبرا في السن وتقوس جسمهما، فقالت وهي تسير بجانبهما أنا دلوقت ماشية بين قوسين.
حادث السقوط

أحد الأشخاص حاول تقبيل قدم أم كلثوم وهي تغني على المسرح مما تسبب في سقوطها، لكنها لم تصب بسوء، وتم تدارك الموقف.


كما أن أحد الموسيقيين في فرقتها تزوج، وطلق أكثر من مرة، وكان يشتكي لها دائما من الضرائب، فقالت له اتظلم وقول لهم إنك بتدفع للضراير.

وفاة أم كلثوم
من اكثر الغرائب في حياة أم كلثوم أنها عندما مرضت مرضها الأخير، ونقلت الى مستشفى المعادي، وكان الرئيس الراحل السادات دائم السؤال عنها في المستشفى، وفي اثناء قيام الأطباء بفحصها فوجئوا بالإذاعة تذيع خبر وفاتها وبكى المرضى والممرضات فخرج د.زكريا الباز وهو الطبيب المعالج لها من حجرة العناية المركزة، وقال مين قال كدا أم كلثوم لم تمت، وتجمع المئات أمام المستشفى ظنا منهم أنها توفيت لدرجة أن زوجها د.حسن الحفناوي أستاذ الأمراض الجلدية، وكان موجودا بالمستشفى شعر بالرعب وذهب لغرفتها للتأكد من الخبر ورغم عدم وفاة أم كلثوم في ذلك اليوم فإنها توفيت بعده بأيام.















No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.