Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: تقرير : فرار إحالة أوراق 529 من الإخوان إلى المفتي في «أحداث المنيا» يثير غضبا دوليا ضد القضاء المصرى

Monday, March 24, 2014

تقرير : فرار إحالة أوراق 529 من الإخوان إلى المفتي في «أحداث المنيا» يثير غضبا دوليا ضد القضاء المصرى


صورة أرشيفية

 جنايات المنيا تحيل أوراق 529 متهمًا إخوانيا في أحداث "مطاي" للمفتي وتبرئ 16 آخرين

قررت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف صبري، إحالة أوراق 529 متهمًا إخوانيًا في أحداث العنف التي حدثت في مركز مطاي منتصف شهر أغسطس من العام الماضي عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة إلى فضيلة المفتي، كما قررت المحكمة تبرئة بقية المتهمين وعددهم 16 متهما.


وقال طارق فودة، نقيب المحامين بالمنيا، إن جلسة النطق بالحكم انعقدت بدون حضور متهمين أو محامين عنهم، ومن المقرر أن تبدأ نفس الدائرة غدًا الثلاثاء، النظر في جلسة محاكمة 683 متهمًا في أحداث العنف بمركز العدوة، وبينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان.

صورة أرشيفية

تعزيزات أمنية بالدقهلية بعد الحكم بإعدام 529 إخوانيا

كثفت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية من تواجدها بمحيط المنشآت الحيوية بنطاق المحافظة ومجمع محاكم مدينة المنصورة، والذي يشهد جلسة محاكمة 70 من أعضاء الجماعة الإرهابية المتهمين بالقتل وإثارة العنف والشغب عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.


وقامت قوات الأمن بتشديد إجراءاتها وتأمين المنشآت وفرض كردون أمني مكثف بمحيط جامعة المنصورة خشية قيام طلاب الجماعة الإرهابية بالخروج في تظاهرات على أثر قرار محكمة جنايات المنيا بمعاقبة 529 من أعضاء الجماعة الإرهابية بإحالة أوراقهم لفضيلة المفتي.


المستشار عناني عبد العزيز

"النيابة الإدارية": الإرهاب لن يعطل مسيرة النيابة في مواجهة الفساد

أكد المستشار عناني عبد العزيز، رئيس هيئة النيابة الإدارية، أن العمليات الإرهابية التي تستهدف الاستقرار لن توقف مسيرة النيابة في التصدي للفساد و القضاء عليه.


جاء ذلك خلال تفقد المستشار عناني و المستشارين عبد الناصر خطاب، مدير إدارة النيابات، وأسامة عبد الخالق، مدير النيابة، لنيابة 6 أكتوبر، والتي أعيد افتتاحها و استئناف العمل بها، بعد استلامها عقب انتهاء المعمل الجنائي من رفع البصمات.

يذكر أن النيابة الإدارية بـ 6 أكتوبر تعرضت لاعتداء إرهابي من 6 ملثمين، أشعلوا النيران بالنيابة و فروا هاربين.

عصام خيرى

عصام خيرى

"الجماعة الإسلامية" بالمنيا: إعدام 529 إخواني ينذر بمواجهات مع القضاء ..والتظاهرات ستشتعل

حذر عصام خيرى، المتحدث الرسمى باسم الجماعة الإسلامية بالمنيا، من إمكانية حدوث مواجهات بين القضاة وأفراد الشعب، كالتي حدثت مع جهاز الشرطة، بعد أن لمس منهم ظلمًا بينًا، ما تسبب في إفقاد الضباط هيبتهم.

وأضاف خيري أن صدور حكم فى جلستين فقط دون الاستماع لمرافعات الدفاع له دلالات كثيرة يجب الوقوف عندها، وطالب القضاة الشرفاء بإعلان رفضهم لتلك الأحكام، حيث أن صمتهم عليها دليل على رضاهم - بحسب قوله.


وشدد المتحدث باسم الجماعة الإسلامية بالمنيا، على ضرورة استكمال المسيرة، والعودة لما وصفه بـ"الشرعية"، مشيرًا إلى أن إنهاء ما اسماه بـ "الانقلاب" سيكون حليف الإسلاميين بعد حكم اليوم، حيث ستشتعل التظاهرات - على حد تعبيره.

كانت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف صبري، أصدرت حكمًا بإعدام 529 متهمًا وبراءة 16 آخرين في أحداث العنف التي أعقبت فض إعتصامي رابعة العدوية والنهضة بمركز مطاي، وتم عقد الجلسة بدون حضور المتهمين والمحامين.


تكثيف أمني بمحيط المحاكم وأقسام الشرطة بالمنيا

استمرت الأجهزة الأمنية بالمنيا، اليوم، في غلق محيط مجمع المحاكم والمنشآت الشرطية، وذلك بعد حكم محكمة جنايات المنيا اليوم، حيث شهدت مديرية أمن المنيا وجميع أقسام ومراكز الشرطة حراسات أمنية مشددة، فرضتها الشرطة بالتنسيق مع قوات الجيش، وتم منع دخول السيارات، واضطرت المواطنين للسير على الأقدام داخل الشوارع المحيطة بهذه المنشآت.


محمد فايق

"حقوق الإنسان": نطالب بالاطلاع على حيثيات حكم جنايات المنيا

أعرب المجلس القومي لحقوق الإنسان، اليوم، عن قلقه إثر الحكم الذي صدر اليوم عن محكمة جنايات المنيا، بإحالة أوراق 529 متهم إلى المفتي، في أحداث الشغب التي تلت فض اعتصامي رابعة العدوية و النهضة.

وطالب المجلس القومي لحقوق الإنسان، في بيان مقتضب له، بالإطلاع فورًا على حيثيات الحكم الذي أصدرته جنايات المنيا، دون إبداء أي أسباب لذلك.


قضت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف، اليوم الاثنين، بإحالة أوراق 529 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين إلى فضيلة المفتي بتهمة الإعتداء على المراكز الشرطية في محافظة المنيا، وقتل نائب مأمور مركز مطاي العقيد مصطفى رجب والشروع في قتل شرطي وضابط.

وأفاد «التلفزيون المصري»، أن محكمة جنايات المنيا قررت أيضاً الإفراج عن 17آخرين من المتهمين في نفس القضية.


محسوب تعليقا على قضية المنيا: «حكم بإعدام العدالة»

رفض محمد محسوب نائب رئيس حزب الوسط، الحكم الصادر من محكمة جنايات المنيا بإعدام 528 إخوانيا ، بتهمة قتل والشروع في قتل ضابط شرطة واقتحام منشآت شرطية بالمحافظة.

وقال على صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصية “تويتر”، أن الحكم بإعدام 529 مصريا بزعم أنهم شرعوا بقتل شرطي لم يمت هو حكم بإعدام العدالة وما تبقى للقضاء من شرف وسمعة، يسقط حكم العسكر”.


هذا وقد أصدرت محكمة جنايات المنيا حكمها صباح اليوم الاثنين، برئاسة المستشار سعيد يوسف، حكما بإحالة أورقا 528 من قيادات الإخوان إلى فضيلة المفتى وبراءة 17 آخرين، والمتهمين بالاعتداء على مركز شرطة مطاى وقتل العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز والشروع في قتل شرطي وضابط وإطلاق الأعيرة النيرة والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة .


منى الطحاوي: حكم محكمة جنايات المنيا «جنون»

استنكرت الكاتبة الصحفية منى الطحاوي، المصرية-الأمريكية المقيمة بنيويورك، حكم محكمة جنايات المنيا، اليوم الإثنين، بإحالة أوراق 529 من مؤيدي جماعة الإخوان إلى فضيلة مفتي الديار المصرية.


ووصف “الطحاوي”، في تغريدة لها عبر حسابها الشخصي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، هذا الحكم بـ”الجنون”.

وكانت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف، اليوم الاثنين، قضت بإحالة أوراق 529 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين إلى فضيلة المفتي بتهمة الاعتداء على المراكز الشرطية في محافظة المنيا، وقتل نائب مأمور مركز مطاي العقيد مصطفى رجب والشروع في قتل شرطي وضابط.

وأفاد “التلفزيون المصري”، أن محكمة جنايات المنيا قررت أيضا الإفراج عن 17 آخرين من المتهمين في نفس القضية.


أبو حامد : لمن يرفض حكم قضية المنيا: شوفوا فيديوهات قسم كرداسة

أكد محمد أبو حامد البرلماني السابق ورئيس حزب “حياة المصريين”، دعمه لتغليظ العقوبة لكل من يرتكب جرائم إرهابية حتى يكون عبرة و رادع لغيره من الإرهابيين، مشددا على انه لا يجوز التعليق على أحكام القضاء، كما يجب تفعيل القانون لردع من يشكك في القضاء المصري.


وأضاف خلال تدوينه على صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، من يقتل أبناء الشعب بدم بارد و يحرض على الدولة و جيشها و يهدم كل مقدسات الوطن لا أتعاطف معه، مؤكدا دعمه لإعدام الإرهابيين، اقتداء بجميع دول العالم التي تغلظ عقوبة جرائم الإرهاب.

وطالب كل من يعارض الحكم برؤية فيديوهات اقتحام قسم كرداسة قائلا:” أنا بقول شوفوا فيديوهات اقتحام قسم شرطة كرداسة كمثال عشان تعرف المجرمين دول بيتعملوا أزاي بدم بارد و عارف إن الحادثة اللي أتحاكم عليها الـ ٥٢٩ كانت في المنيا”.


عائلات المنيا: غالبية المحكوم عليهم في قضية مطاي لا صلة لهم بالإخوان

قالت الصحيفة الأميركية ـ الإسرائيلية شيرا فرانكل مراسلة صحيفة الشرق الأوسط لموقع Buzzfeed، إنها تساءلت لو أن مصر ستقلع عن حملة قمعها على الصحافة والناشطين وخمنت الإجابة بـ”لا”.

واستعجبت فرانكل، في تغريدة لها على موقع التدوينات القصيرة، “تويتر” من أنه بعد يومين فقط من المحاكمة أمرت محكمة المنيا بإحالة 529 من مؤيدي المعزول محمد مرسي إلى فضيلة مفتي الديار المصرية.


وقالت إنها تحدثت مع عائلات من المنيا وأكدوا أن غالبية المحكوم عليهم بالإعدام ليس لهم صلة بجماعة الإخوان المسلمين ولم يشاركوا في التظاهرات.

وأوردت الصحفية عن أحد المحامين بالمنيا أن القاضي لديه ثأر شخصي ضد المتهمين، ولا نية لمحاكمة عادلة منذ البداية.

وقالت فرانكل، إن أحد المتهمين كان يجلس على كرسي متحرك، وهو ما يؤكد استحالة مشاركته في التظاهرات، حسب قولها.
وأضافت فرانكل أن الاشتباكات تتزايد في المنيا مستهدفة مقر الشرطة.

يذكر أن محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف قضت، اليوم الاثنين، بإحالة أوراق 529 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين إلى فضيلة المفتي بتهمة الاعتداء على المراكز الشرطية في محافظة المنيا، وقتل نائب مأمور مركز مطاي العقيد مصطفى رجب والشروع في قتل شرطي وضابط.



علاء صادق: القاضي الذي حكم بإعدام 529 شخصا سينال جزاءه قريبا

انتقد علاء صادق الناقد الرياضي، الحكم بإعدام 528 اخوانيا في أحداث المنيا ، واعتبر أن القاضي سعيد يوسف رئيس محكمة جنايات المنيا التي أصدرت الحكم “شيطان منحوه منصة” ،حسب تعبيره.

وأضاف خلال تدوينه على صفحته الرسمية بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، “قاض يحكم بإعدام 529 رجلا يعنى 3 قضاة يخلصوا على 1500 ولا تقولي غرق عبارة السلام ولا غيرها”.

ورفض الأحكام التي تصدر في هذه الآونة تجاه أنصار الإخوان قائلا :” كان زمان عندنا قاض عادل وأخر ظالم النهارده عندنا قاض ظالم وأخر قاتل” ، على حد قوله.

وهدد القاضي بقوله:”القاضي”الفاسد”الذي حكم بإعدام 529 مؤيدا للشرعية سينال جزاءه قريبا جدا.. انتظروا”.

وكانت محكمة جنايات المنيا قد أصدرت حكمها صباح اليوم الاثنين، برئاسة المستشار سعيد يوسف، حكما بإحالة أورقا 528 من قيادات الإخوان إلى فضيلة المفتى وبراءة 17 آخرين، والمتهمين بالاعتداء على مركز شرطة مطاى وقتل العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز والشروع في قتل شرطي وضابط وإطلاق الأعيرة النيرة والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة .




تابع ردود الأفعال


تكثيف أمني بمحيط المحاكم وأقسام الشرطة بالمنيا

استمرت الأجهزة الأمنية بالمنيا، اليوم، في غلق محيط مجمع المحاكم والمنشآت الشرطية، وذلك بعد حكم محكمة جنايات المنيا اليوم، حيث شهدت مديرية أمن المنيا وجميع أقسام ومراكز الشرطة حراسات أمنية مشددة، فرضتها الشرطة بالتنسيق مع قوات الجيش، وتم منع دخول السيارات، واضطرت المواطنين للسير على الأقدام داخل الشوارع المحيطة بهذه المنشآت.


«التليجراف»: حكم الإعدام بقضية المنيا يفتح على القضاء المصري غضبا دوليا

سلطت صحيفة “التليجراف” الضوء على الحكم القضائي الصادر ضد 529 من أنصار الإخوان المسلمين بالإعدام في قضية الاعتداء على مركز شرطة مطاي بمحافظة المنيا، واصفين الحكم بالمخاطرة التي ستفتح على القضاء المصري غضبا دوليا كبيرا.


وقالت الصحيفة البريطانية عبر موقعها الإلكتروني، إذا تم تنفيذ حكم الإعدام ستعتبر أكبر حالة إعدام جماعي في تاريخ مصر الحديث بل وفي أي مكان آخر في العالم.

وأضافت الصحيفة أن خبراء قانونيين توقعوا أن الحكم سيتم استئنافه أو رفضه من المفتي الذي يشار إليه في أحكام القضاء أو يتم تخفيف الحكم من قبل الرئيس وذلك لتفادي العواقب الدولية لمثل هذا الحدث.


منظمة العفو الدولية : مصر: أكثر من 500 حكم عليه بالإعدام في الحكم 'بشع'

قالت منظمة العفو الدولية أن أحكام الإعدام الجماعية اليوم التي اصدرتها محكمة مصرية هي مثال بشع من أوجه القصور وطبيعة انتقائية من نظام العدالة في مصر.

وفقا لتقارير وسائل الاعلام الرسمية، في جلسة واحدة هذا الصباح، حكمت محكمة جنايات المنيا 529 من مؤيدي المعزول محمد مرسي ليتم تنفيذها لدورهم المزعوم في العنف عقب الإطاحة به في شهر يوليو من العام الماضي.

"هذا ظلم كبير ويجب أن تلغى هذه العقوبة بالإعدام. ، "وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في برنامج منظمة العفو الدولية فرض أحكام الإعدام بهذا الحجم في حالة واحدة يجعل مصر تجاوز استخدام معظم البلدان الأخرى" عقوبة الإعدام في العام.فى حين لم تعلق المنظمة هلى فيديو كليب أحداث قسم كرداسة أو الوثائق المصورة التى أثبتت ممارسة الأرهاب ضد المدنيين ورجال الشرطة المصرية والجيش المصرى من سحل وقتل وتفجير

"هذه هي أكبر دفعة واحدة في وقت واحد من أحكام الإعدام التي شهدناها في السنوات الأخيرة، وليس فقط في مصر بل في أي مكان في العالم".

وصرحت المنظمة "المحاكم المصرية يسارعون لمعاقبة مؤيدي محمد مرسي ولكنها تجاهل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الأمن. بينما الآلاف من أنصار مرسي يقبع في السجن، لم يكن هناك تحقيق كاف في وفاة المئات من المحتجين. فقط هو واحد ضابط شرطة يواجه حكما بالسجن، عن وفاة 37 معتقلا".

واضافت "بدون عملية مستقلة ونزيهة التي يمكن ان تنقل الحقيقة والعدالة للجميع، وكثير سوف يتساءلون عما اذا كانت نظام العدالة الجنائية في مصر لديه في الواقع أي علاقة مع العدالة. في أي حال، اللجوء إلى عقوبة الإعدام غير عادلة بطبيعتها، وينبغي على السلطات المصرية فرض حظر على تنفيذ أحكام الإعدام، بهدف إلغائها ".

وأضافت : السلطات المصرية لا تعلن عن أرقام على أحكام الإعدام وعمليات الإعدام، على الرغم من الطلبات المتكررة على مدى سنوات من قبل منظمة العفو الدولية. المنظمة يعلم أن المحاكم المصرية تصدر 109 حكما بالإعدام على الأقل في عام 2013، وبعد ما لا يقل عن 91 حكما بالإعدام في عام 2012، و 123 على الأقل في عام 2011. ونفذ حكم الإعدام الأخير المعروف في أكتوبر 2011، عندما تم شنق رجل واحد لمقتل ستة أقباط وحارس مسلم الشرطة في اطلاق نار من سيارة في يناير عام 2010.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.