Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: حصريا: نص مذكرة "نادى القضاة" بشأن مخالفات "الإخوان" للمبادئ الأساسية لاستقلال القضاء

Tuesday, April 23, 2013

حصريا: نص مذكرة "نادى القضاة" بشأن مخالفات "الإخوان" للمبادئ الأساسية لاستقلال القضاء



نص المذكرة التي أعدها نادي القضاة برئاسة المستشار أحمد الزند

 لتوضيح مخالفات نظام جماعة الإخوان المسلمين "الحاكم السياسى للبلاد" للمبادئ الأساسية بشأن استقلال السلطة القضائية.

وجاء نص المذكرة :

"مخالفات النظام السياسى الحاكم للمبادئ الأساسية بشأن استقلال السلطة القضائية، التى اعتمدها مؤتمر الأمم المتحدة السابع لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المعقود في ميلانو من 26 أغسطس إلى 6 ديسمبر 1985، كما اعتمدت ونشرت على الملأ بموجب قراري الجمعية العامة للأمم المتحدة 40/32 المؤرخ في 29 نوفمبر 1985 40/146 المؤرخ في 13 ديسمبر 1985 تتمثل فى:

أولاً : عدم احترام ومراعاة استقلال السلطة القضائية :

المبدأ رقم (1) ـــــ تكفل الدولة استقلال السلطة القضائية وينص عليه دستور البلد أو قوانينه. ومن واجب جميع المؤسسات الحكومية وغيرها من المؤسسات احترام ومراعاة استقلال السلطة القضائية.

ثانياً : التأثيرات غير سليمة الإغراءات والضغوط والتهديدات والتدخلات المباشرة وغير مباشرة :

المبدأ رقم (2) ـــــ تفضل السلطة القضائية في المسائل المعروضة عليها دون تحيز، على أساس الوقائع ووفقا للقانون، ودون أية تقييدات أو تأثيرات غير سليمة أو أية إغراءات أو ضغوط أو تهديدات أو تدخلات، مباشرة كانت أو غير مباشرة، من أي جهة أو لأي سبب.

ــ حصار المحاكم بواسطة متظاهرين سياسيين تابعين للحزب الحاكم لمنع القضاة من ممارسة عملهم .

مثال : حصار المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة .

ثالثاً : التدخلات غير اللائقة فى أعمال السلطة القضائية :

المبدأ رقم (4) ــــ لا يجوز أن تحدث أية تدخلات غير لائقة، أو لا مبرر لها، في الإجراءات القضائية ولا تخضع الأحكام القضائية التي تصدرها المحاكم لإعادة النظر. ولا يخل هذا المبدأ بإعادة النظر القضائية أو بقيام السلطات المختصة ، وفقا للقانون ، بتخفيف أو تعديل الأحكام التي تصدرها السلطة القضائية .

ــ تحصين قرارات وأعمال من الرقابة القضائية عليها ومنع المحاكم من النظر فى أى قضايا متعلقة بها.

مثال : قضية بطلان تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور المصرى .

مثال : قرارات رئيس الجمهورية بالعفو عن المجرمين الجنائيين .

( المجمع العلمى + جرائم الإرهاب )

رابعاً : فرض قيود على حق القضاة فى حرية التعبير وتكوين الجمعيات :

المبدأ رقم (8) ــــــ وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يحق لأعضاء السلطة القضائية كغيرهم من المواطنين التمتع بحرية التعبير والاعتقاد وتكوين الجمعيات والتجمع، ومع ذلك يشترط أن يسلك القضاة دائما، لدى ممارسة حقوقهم، مسلكا يحفظ هيبة منصبهم ونزاهة واستقلال القضاء.

المبدأ رقم (9) ــــــ تكون للقضاة الحرية في تكوين جمعيات للقضاة أو غيرها من المنظمات لتمثيل مصالحهم والنهوض بتدريبهم المهني وحماية استقلالهم القضائي، وفى الانضمام إليها.

ــ التهديد بتجميد نشاط نادى القضاة.

خامساً : فرض طريقة للتعيين فى الوظائف القضائية بدوافع غير سليمة تتضمن التمييز على أساس الدين والرأي السياسي:

المبدأ رقم (10) ــ يتعين أن يكون من يقع عليهم الاختيار لشغل الوظائف القضائية أفرادا من ذوى النزاهة والكفاءة، وحاصلين على تدريب أو مؤهلات مناسبة في القانون. ويجب أن تشتمل أي طريقة لاختيار القضاة على ضمانات ضد التعيين في المناصب القضائية بدوافع غير سليمة. ولا يجوز عند اختيار القضاة، أن يتعرض أي شخص للتمييز على أساس العنصر أو اللون أو الجنس أو الدين أو الآراء السياسية أو غيرها من الآراء، أو المنشأ القومي أو الاجتماعي، أو الملكية أو الميلاد أو المركز، على أنه لا يعتبر من قبيل التمييز أن يشترط في المرشح لوظيفة قضائية أن يكون من رعايا البلد المعنى.

سادساً : الإخلال بأمن القضاة :

المبدأ (11) ــ يضمن القانون للقضاة بشكل مناسب تمضية المدة المقررة لتوليهم وظائفهم واستقلالهم، وأمنهم، وحصولهم على أجر ملائم، وشروط خدمتهم ومعاشهم التقاعدي وسن تقاعدهم .

المبدأ (12) ــ يتمتع القضاة ، سواء أكانوا معينين أو منتخبين، بضمان بقائهم في منصبهم إلى حين بلوغهم سن التقاعد الإلزامية أو انتهاء الفترة المقررة لتوليهم المنصب، حيثما يكون معمولا بذلك.

ــ الدفع بمشروع تعديل قانون السلطة القضائية إلى مجلس الشورى تمهيداً لعزل 3500 قاضى من أعضاء السلطة القضائية (يناقش حالياً بمجلس الشورى).

ــ عزل قضاة من مناصبهم القضائية بالمخالفة لنصوص الدستور والقانون.

مثال: عزل النائب العام السابق المستشار/ عبد المجيد محمود.

سابعا: عزل ونقل القضاة بغير الطريق القانونى وبطريقة انتقامية:

المبدأ (13) ــ لا يكون القضاة عرضة للإيقاف أو للعزل إلا لدواعي عدم القدرة أو دواعي السلوك التي تجعلهم غير لائقين لأداء مهامهم.

ــ تدخل السلطة التنفيذية بواسطة وزارة العدل فى أعمال القضاة بنقل بعض القضاة والتحقيق معهم.

مثال: القاضى محمود حمزة تم نقله من القاهرة إلى المحلة الكبرى عقابا له على حكم أصدره...

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.