Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: عيد الفطر حول العالم ...بين الفرحة وغياب البهجة

Monday, July 28, 2014

عيد الفطر حول العالم ...بين الفرحة وغياب البهجة

بثبوت رؤية هلال شهر شوال، يبدأ المسلمون احتفالاتهم بعيد الفطر. ورغم اختلاف مظاهر العيد من بلد إلى آخر، إلا أن بهجة العيد اختفت هذا العام عند عدد من المسلمين.

Fest des Fastenbrechens Zuckerfest

تعددت الأسماء والعيد واحد

تتباين رؤية هلال شهر شوال أحيانا في الدول الإسلامية، إلا أن ثبوت رؤيته تعني انتهاء شهر الصيام لدى المسلمين وحلول عيد الفطر السعيد الذي يطلق عليه الأترك اسم "عيد السكر" أو "بايرام".


صلاة العيد

رغم اختلاف مظاهر الاحتفال بالعيد من دولة لأخرى، إلا أن أداء صلاة العيد من الطقوس الأساسية في عيد الفطر. ويشار إلى أن أول احتفال للمسلمين بعيد الفطر المبارك لأول مرة في التاريخ الاسلامي كان في السنة الثانية للهجرة.


فرصة لشراء ملابس جديدة

يحرص الجميع في أيام العيد على ارتداء ملابس جديدة وخاصة الأطفال، وهذا ما يزيد الإقبال على شراء الملابس والأحذية الجديدة، وتزدحم الشوارع والمحال وتنتعش الأسواق بمناسبة العيد. (الصورة من باكستان)


حنة العيد

تعد الحنة من بين مظاهر الاستعداد للاحتفال بعيد الفطر في كثير من البلدان. إذ تستعد النساء للاحتفال بالعيد بتزيين أيديهن بالحنة.


لا عيد بدون عيدية

والعيدية إحدى السمات الأساسية في إحتفال العيد، وهي عبارة عن هدية صغيرة لإدخال البهجة في قلوب الأطفال، وهؤلاء ينتظرونها من الأبوين والأقارب. (الصورة من تايلاند)

Fest Eid al-Fitr zum Ende des Ramadans in Dubai

أول الزيارات للأكبر سنا

تعتبر الزيارات العائلية في أول أيام العيد جزءا أساسيا من طقوس عيد الفطر، وتأتي الأولوية في الزيارات للأقارب الأكبر سنا تقدم خلالها الحلويات والمشروبات. (الصورة من الإمارات العربية المتحدة)


كعك وحلويات العيد

تشكل الحلويات جزءا أساسيا من مظاهر الاحتفال بالعيد ، وتحضير حلويات العيد كالعك مثلا له طابع مميز لدى النساء اللواتي يحرصن على القيام بهذه المهمة بأنفسهن بعيدا عن شراء الحلويات الجاهزة، ويتم تبادل الحلويات بين الأصدقاء والجيران.


بين الرقص الأراجيح

فرحة الاحتفال بالعيد لها أشكال مختلفة، فبعضهم يلجا إلى سماع الموسيقى والرقص واللعب، أما الأطفال فالعيد بالنسبة لهم يعني ركوب الأراجيح وتناول الحلوى وزيارة الأماكن الترفيهية كالحدائق والسينما والملاهي. (الصورة من الجزائر)


احتفال المسلمين في ألمانيا بالعيد

المسملون في ألمانيا يحتفلون أيضا بعيد الفطر، إذ يذهب معظمهم إلى المساجد لأداء صلاة العيد، حيث يتم تخصيص غرف للنساء وآخرى للرجال. وتسعى الجاليات المسلمة في ألمانيا لتنظيم احتفالات خاصة بالعيد. ويعتبر الغياب عن العمل أو المدرسة مبررا أيام العيد في ألمانيا.


عيد بلا بهجة في بلدان عديدة

في الوقت الذي يحتفل فيه مليار ونصف المليار مسلم في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر، طغت الحرب على بهجة العيد في بلدان ، إذ غيبت الحرب بهجة العيد في غزة وسوريا والعراق وليبيا.


احتفالات وسط إجراءات أمنية

أما في مصر، فيحتفل المصريون بعيد الفطر وسط إجراءات أمنية مشددة في بعض المناطق لضبط أي محاولات للشغب والفوضى.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.