Saturday, December 20, 2014

أهالي «حلايب» يقتلون نمرا من فصيلة مهددة بالانقراض هدد حياة أسرهم

أهالي «حلايب» يقتلون نمرا من فصيلة مهددة بالانقراض

فجرت تغريدة لأحد أهالي "حلايب" أزمة بيئية بعدما أكد أن أهالي المنطقة قتلوا نمرا من فصيلة أوشكت على الانقراض بعدما هاجم أغنامهم.

وكشف أحد المهتمين بالبيئة أن النمر لم يُشاهد في مصر منذ 1991، أي منذ نحو 15 عامًا، وأن مشكلة قتل النمر المنقرض "leopard" تقع على عاتق جهاز شئون البيئة، الذي لا يسمح للباحثين بدراسة جبل علبة، الذي يحوي أهم الكنوز المصرية.

ففي تغريدة لأحد أهالي حلايب كتب عثمان: "أهالي حلايب يقتلون نمرا جبليا التهم أغنامهم بعد مطاردة حامية".

أهالي «حلايب» يقتلون نمرا من فصيلة مهددة بالانقراض

ليرد نور المهتم بشئون البيئة المصرية بعدة تغريدات "ده لو بجد، تبقى مأساة، ده كائن نادر جدا ومهدد بالانقراض بسبب تدمير بيئته الطبيعية والصيد، وتحول إلى أسطورة في السنين اللي فاتت".

وقال نور:"النمر (leopard) اللي اصطادوه في حلايب ما اتشافش في مصر من سنة ١٩٩١ وكانوا فاكرينه انقرض، نصحى النهاردة على صورته مقتول، حاجة مؤسفة".

وتابع:"الأهالي مالهمش ذنب لأن ماعندهمش علم بانقراض النمر leopard من مصر،الذنب على الدولة اللي مش سامحة لحد ينزل حلايب يشتغل على حماية الطبيعة".



 

وأضاف: "للعلم.. أحيانا الجهات الأمنية مابتسمحش للباحثين في جهاز شئون البيئة يشتغلوا في محمية جبل علبة (حلايب) برغم إن دي من أهم الكنوز الطبيعية في مصر".

وأكد: "اللي يضايق إن فيه ناس معاهم وسايط بيعرفوا يطلعوا تصاريح صيد في محمية جبل علبة وما يسمحوش للناس اللي طالعة أبحاث علمية أو سياحة بيئية يروحوا".