Friday, January 23, 2015

عاجل : استنفار أمني بمحيط «قصر القبة» عقب انفجار قنبلة بدائية الصنع.. «أجناد مصر» يعلن مسئوليته عن الحادث.. والتحقيقات الأولية تكشف أن الحادث تم باستخدام هاتف محمول

انفجار قنبلة أمام البوابة الرئيسية للقصر الجمهوري بكوبري القبة

انفجرت قنبلة بجوار القصر الجمهوري بكوبري القبة، مساء الخميس 

وانتقل رجال المفرقعات إلى مكان الحادث، ونتج عن الإنفجار إصابة أمين شرطة مكلف بالحراسة أمام البوابة الرئيسية لقصر القبة.

وقال شهود عيان: إن سيارة ألقت عبوة ناسفة أدت لإصابته بإصابات بالغة في قدمه، وتم نقله للمستشفى وقامت الحماية المدنية بعمل كردون أمني لتمشيط المنطقة.

من جانبه قال مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة، إن الانفجار الذى وقع بالقرب من القصر الجمهورى بكوبرى القبة، أسفر عن إصابة فرد شرطة، بعد إلقاء مجهول يستقل دراجة بخارية القنبلة تجاهه وفر هاربا. وأوضح المصدر ، أن المصاب فى الحادث أمين شرطة يدعى عماد عبد المنصف، أصيب بجروح قطعية بالغة فى الفخذ الأيمن، وتم نقله للمستشفى لتلقى العلاج اللازم، بالتزامن مع معاينة رجال المعمل الجنائى موقع الانفجار.

وأغلقت قوات الأمن قبل قليل، حركة المرور أمام قصر القُبّة، بعد انفجار عبوة ناسفة بالمكان، وانتشر خبراء المفرقعات لتمشيط الحادث، وفرضت قوات الأمن كردونًا أمنيًّا بمحيط الانفجار لتسهيل عمل رجال المفرقعات بالبحث والتمشيط خشية العثور على عبوات أخرى. كان العشرات من أنصار المعزول محمد مرسي، قد تظاهروا بمحيط قصر القبة ورددوا هتافات عدائية ضد الجيش والشرطة، وطاردهم قوات الأمن وفروا هاربين.

وعقب انفجار قنبلة أمام البوابة الرئسية لقصر القبة، والتي أسفرت عن إصابة فرد أمن وضابط، كثفت قوات الأمن تواجدها بالمنطقة وفرضت كردونا أمنيا أمام الباب الرئيسي لقصر القبة الجمهوري.

آثار الانفجار

وأسفر الانفجار عن إصابة فرد شرطة يدعى عماد عبدالمنصف بإصابات خطيرة وتهتك في إحدى القدمين، وإصابة ضابط شرطة بإصابات طفيفة وتم نقلهما إلى مستشفى الزيتون العسكري لتلقي العلاج.


 
وكشفت التحقيقات الأولية، عن قيام مجهولين بزراعة عبوة بدائية الصنع وتم تفجيرها عن بعد بجوار تمركز الخدمات الأمنية أمام البواية الرئيسية لقصر القبة الجمهروي بالقرب من سور حديدي يفصل بين الطريق العام والسور الرئيسي للقصر الجمهوري، ورجحت التحريات الأولية أن يكون التفجير تم عن بُعد باستخدام الهاتف المحمول.

الحالة المرورية

وأجرت إدارة مرور القاهرة تحويلات مرورية عقب وقوع الحادث بالعاشرة مساءً بعيدًا عن محيط القصر، لتجنب حالة التكدس المروري.

ورفع المعمل الجنائي والمباحث الجنائية آثار الانفجار الذي وقع أمام البوابة الرئيسية لقصر القبة، مع إغلاق شارع قصر القبة بشكل جزئي أمام حركة مرور السيارات.

وعقب رفع آثار الانفجار سادت حالة من السيولة المرورية وانتشار واسع لرجال الأمن وشرطة المرور لعدم حدوث تكدسات مرورية بالشارع.

وكان فريق من نيابة حدائق القبة برئاسة المستشار أحمد الصواف مدير النيابة، قد انتقل لمعاينة موقع الانفجار الذي وقع بالقرب من قصر القبة.

وأمرت النيابة بانتداب المعمل الجنائى لمعرفة الأسباب وحصر التلفيات والخسائر، وسرعة إجراء تحريات الأمن الوطنى حول الواقعة، ومن المقرر أن تنتقل النيابة بعد الانتهاء من المعاينة إلى مستشفى الحلمية العسكري ومستشفى الشرطة للاستماع إلى أقوال اثنين أصيبوا نتيجة الانفجار.

وانتقل خبراء المفرقعات، منذ قليل، إلى محيط قصر القبة، لمعاينة آثار الانفجار الذي وقع بالمنطقة، وتمشيط موقع الحادث، تحسبًا لوجود أي متفجرات أخرى. وتفقد الدكتور مصطفى جلال السعيد، محافظ القاهرة، موقع الانفجار، بمحيط قصر القبة، والاطمئنان على الحالة الأمنية بمحيط القصر.


تنظيم أجناد مصر يعلن مسئوليته عن الحادث

في سياق متصل، أعلن تنظيم "أجناد مصر" الإرهابي، مسؤوليته عن زرع قنبلة وتفجيرها بالقرب من البوابة الرئيسية لقصر القبة الرئاسي.

وقال التنظيم، في بيان عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، منذ قليل، "تمكنا من اختراق الحصون عند قصر القبة وزرع قنبلة وتفجيرها."