Saturday, February 14, 2015

التفاصيل الكاملة لمحاولة تفجير قسم شرطة الشيخ زويد بسيارتين مصفحتين

آثار الانفجار

الجيش يحبط إستهداف قسم شرطة الشيخ زويد بنصف طن متفجرات ويفجرها فى الارهابين

كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى، تفاصيل محاولة تفجير سيارتين مصفحتين ومفخختين استهدفتا قسم شرطة الشيخ زويد صباح اليوم السبت، وأكدت المصادر أن أفراد الشرطة على أسطح القسم ظلت تطلق النار بكثافة على السيارتين ربع النقل المفخختين ولم تنفجرا في البداية حتى قام فرد من القوات المسلحة يحمل آر بي جي بإطلاق قذيفة على إحدى السيارتين، كما قامت مدرعة عسكرية متمركزة عند بوابة القسم تحمل مدفع عيارة 25 مللي بإطلاق النار على السيارة الثانية ففجرتها وتبين أن السيارتين يقودهما انتحاريين قد قتلا.

موقع انفجار قسم الشيخ زويد

كشفت مصادر أمنية وروايات شهود عيان، تفاصيل محاولة مسلحين تفجير قسم شرطة الشيخ زويد بسيارتين مفخختين، وتمكنت قوات الأمن من إحباط العملية والتصدى للهجوم الإرهابى. 

وقالت المصادر، إن انتحاريين قادا سيارتى نصف نقل واقتربا من الحاجز الأمنى الواقع مسافة تتراوح ما بين 300 إلى 500 متر من موقع القسم على الطريق الدولى العريش رفح . 


ورصدت القوات الخاصة بتأمين القسم السيارتين، وأطلقت النار عليها وانفجرتا فى الحال، وأحدث الانفجار دوى صوت أعقبه تصاعد ألسنة اللهب وارتفاع أعمدة الدخان فى سماء المنطقة . 


وتسبب الانفجار فى انهيار أجزاء من الحوائط بالمنطقة المحيطة بالموقع وتهشم النوافذ الزجاجية وحالة من الهلع بين الأهالى . 

ونجح رجال القوات المسلحه والشرطه في سيناء صباح اليوم من احباط عمليه ارهابيه ضخمه استهدفت قسم شرطة الشيخ زويد وتم قتل عدد من منفذيها .


كما أكدت المصادر أن الحادث على غرار تفجيرات العريش السابقة بواسطة سيارة فنطاس مياه مصفحة، متابعةً أن القوات المسلحة استفادت من دروس الماضي وقامت بتعيين أفراد من الجيش على جميع المقار الأمنية بشمال سيناء تحمل مدافع آر بي جي، للتعامل مع السيارات المفخخة والمصفحة.


و كان من المخطط للعمليه الارهابيه استخدام 4 سيارات نقل للهجوم على القسم , 2 منهم مفخختان ويحملان انتحاريين , والسيارات الباقيه تحمل عشرات المسلحين , وكانت العمليه تقتضي باقتحام الانتحاريان لمحيط القسم مستخدمين ما يقرب من نصف طن متفجرات , ويتبع التفجير اقتحام سيارات المسلحين للمكان .


من ناحية أخرى قام مسلحون كانوا يختبئون فى مواقع قريبة بإطلاق نار من أسلحة ثقيلة تجاه قسم الشرطة والارتكازات الأمنية بالمنطقة، وردت القوات على مصدر إطلاق النار ووقع تبادل استمر لنحو 20 دقيقة. 

ودفعت القوات بتعزيزات أمنية للموقع أحاطت بقسم شرطة الشيخ زويد ورصدت عددا من المسلحين تم مطاردتهم ولا تزال القوات تلاحقهم، ورصد الأهالى عددا منهم يفرون مستقلين سيارتى دفع رباعى . 

سيارة إسعاف – صورة أرشيفية

وأعلن مصدر طبى بشمال سيناء، عن إصابة ضابط ومجند و4 مدنيين فى الشيخ زويد، نتيجة تفجير سيارتين مفخختين بمحيط قسم شرطة الشيخ زويد صباح اليوم السبت. 

وأوضح المصدر أن الإصابات عبارة عن جروح وشظايا نتيجة التأثر بزجاج متطاير من قوة التفجير وتم نقلهم لمستشفى الشيخ زويد المركزى. 


وفى سياق متصل قال شهود عيان، إن مجموعة مسلحين شوهدوا قبل قليل، يفرون من موقع التفجيرات التى وقعت بمحيط قسم شرطة الشيخ زويد مستقلين سيارة دفع رباعى ويتجهون لمناطق جنوبية وشرقية. 

وبحسب شهود العيان، فإن المسلحين أطلقوا النيران وهم يستقلون سيارتهم مسرعين فى الوقت الذى انتشرت القوات بمحيط المنطقة وتقوم بملاحقتهم.


وتبين إصابة مجندين بقسم شرطة الشيخ زويد بشظايا تم نقلهما للعلاج بالمستشفى العسكرى بالعريش، و4 مدنيين نتيجة تعرضهم لزجاج متطاير ونقلوا للعلاج بمستشفى الشيخ زويد المركزى . 

و تمت ملاحظة السياراتان من بعد قبل اقترابهما من المحيط الأمني الخاص بالقسم , وقامت قوات الحراسه والتأمين باستهدافهما , مما ادى لانفجارهما ومصرع الانتحاريان , وتضررت عدد من منازل المواطنين نتيجة الانفجار الضخم , الذي وصل صداه الى ما يقرب من 5 كيلومتر حول موقع الانفجار , واصيب عدد من المواطنين داخل منازلهم نتيجة تطاير النوافذ والزجاج , و اصيب 2 من قوات الأمن نتيجة الشظايا .

وأغلقت قوات أمن شمال سيناء مدينة الشيخ زويد وتقوم القوات بإطلاق النيران بجميع أنحاء المنطقة، ووصل إلى موقع التفجير فريق من الخبراء الأمنيين، وتم تصوير الموقع وجمع أشلاء الانتحاريين وأجزاء من السيارت التى تحولت إلى ركام ومعاينة قوة التفجير والحفرة التى أحدثتها بنهر الطريق . 

أرشيفية – قسم شرطة الشيخ زويد

وقال مصدر أمنى، إن المعلومات الأولية تشير إلى أن أنصار بيت المقدس كانت تخطط لعملية إرهابية موسعة لنسف قسم شرطة الشيخ زويد، وأن المعاينات توضح أن السيارتين كانتا تحملان قرابة 1\2 طنا من المتفجرات، وكان المخطط تنفيذ هجوم على كل الارتكازات الأمنية بالتزامن مع التفجير. 

وتشهد مدينة الشيخ زويد حالة من الهدوء الحذر، وأغلقت كل المحلات أبوابها والتزم الأهالى منازلهم وتراجعت حركة السير بين مدينتى العريش والشيخ زويد .

فيما تطارد قوات الأمن سيارات المسلحين الآخرين وذلك بعد هروبهم من المنطقه عقب فشلهم في استهداف القسم بالانفجار .