Saturday, March 28, 2015

حصرى بالصور استئناف جلسات القمة العربية الـ 26 بشرم الشيخ

السيسى: هناك أطراف خارجية تتدخل فى دول المنطقة لإثارة الأزمات

الرئيس السيسى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن هناك أطرافا خارجية تتدخل فى دول المنطقة لإثارة الأزمات، موضحًا أن انتشار الإرهاب والتطرف سيكسر شوكة الأمة وسيفرق جمعهًا.

وأضاف الرئيس السيسى، فى كلمتة أمام القمة العربية الـ26، أنه يجب التصدى للتحديات دون تأجيل وعبر أدوات ذات تأثير، وتابع: "هذا التحدى لهوية الأمة العربية يجلب معه تحديًا آخر يمس الأمن المباشر للأمة".

واستطرد قائلًا: "إننا رأينا كيف استغل الإرهابيون حاجات الشعوب لاختطاف الوطن".

بث مباشر للقمة العربية بشرم الشيخ


السيسى يطالب بإجراءات عربية موحدة لمواجهة الفكر المتطرف على الإنترنت

الرئيس عبد الفتاح السيسى

السيسى يطالب بإجراءات عربية موحدة لمواجهة الفكر المتطرف على الإنترنت

إضافة

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى كلمته بالدورة 26 للقمة العربية، إلى ضرورة مكافحة الإرهاب الإلكترونى ووجود موقف عربى موحد ضد المواقع المتطرفة.

الرئيس السيسى: مصر ترحب بإنشاء قوة عربية مشتركة

القمة العربية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن المسئولية الملقاة على عاتق القادة العرب تتطلب منهجا للمعالجة، للحفاظ على الهوية العربية وصد التدخل الخارجى فى شئوننا، مضيفاً أن مصر ترحب بمشروع القرار الذى وافق عليه وزراء الخارجية العرب بإنشاء قوة عربية مشتركة.

وأضاف الرئيس "السيسى"، فى كلمته بمؤتمر القمة العربية، المنعقد بشرم الشيخ، بمشاركة رؤساء وملوك الدول العربية، أنه لا مناص من توحيد الجهود لمواجهة المخاطر، ولا بد من العمل العربى العسكرى المشترك، مضيفا: "نحتاج إلى التفكير بعمق وبثقة من خلال تأسيس قوة عربية مشتركة، فى إطار من الاحترام الكامل للقانون الدولى". وأشار إلى أن تنقية الخطاب الدينى من التطرف والغلو أصبح ضرورة ملحة.

إضافة

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، دعم مسار الحل السياسى فى ليبيا وفى نفس الوقت محاربة الإرهاب.

وبالحديث عن الأوضاع فى سوريا، أضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته أمام القمة العربية الـ26: "إننا قلقون من تدهور الأوضاع فى سوريا، مما يهدد أمن المنطقة، وأصبحنا فى حاجة ملحة للتنسيق لتصور عربى موحد يفضى لإجراءات جديدة لإنقاذ سوريا".

وتابع: "مصر بادرت بدعم من أشقائنا العرب للعمل مع القوى السورية المعارضة المعتدلة لدعم حل سياسى، ونعكف على الإعداد لاجتماع للقوى الوطنية السورية، ونساند حكومة العراق فى استعادة أمنها بعيدا عن أى تمييز طائفى بما يسمح له بتأدية دوره المهم فى الوطن العربى".

كما شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على "ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلى لجميع الأراضى الفلسطينية ووقف الأنشطة الاستيطانية ووقف الانتهاكات للمقدسات الدينية جميعها".

السيسى: هناك تدخلات خارجية تستغل ما أصاب اليمن لنشر عدائها فى المنطقة

الرئيس السيسى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، رئيس الدورة الـ26 للقمة العربية، إن هوية المنطقة العربية تتعرض للتآكل، ولذا فإن الدفاع عن أمننا القومى هو حق لنا.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته، أمام القمة: "لابد من وجود آليات للعمل العسكرى المشترك وتأسيس قوة عربية بما يتفق مع مواثيق الجامعة العربية والأمم المتحدة".

وبالحديث عن الأوضاع فى المنطقة، قال الرئيس السيسى إن "هناك تدخلات خارجية تستغل ما أصاب اليمن لنشر عدائها فى الوطن العربى، كما أشار إلى أنه لابد من دعم ومساندة الحكومة الليبية الشرعية، وتابع: "تأييدنا لمجلس النواب الليبى المنتخب والحكومة المنبثقة عنه يرجع لاحترامنا لإرادة الشعب الليبى".

كما شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على "ضرورة بذل الجهود، بجانب جهود الأزهر الشريف لتجفيف منبع الفكر المتطرف.. وتابع: "أننا فى أمس الحاجة لتعزيز دور مؤسساتنا الدينية السمحة".

وحذر الرئيس السيسى من "خطر إرهابى جديد غير تقليدى يستغل تكنولوجيا المعلومات وشبكة الإنترنت، قائلًا:"مصر تدعو لتضافر كافة الجهود لتنظيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات".

تصفيق حاد بقاعة القمة العربية عقب ترديد السيسى "تحيا الأمة العربية"

جانب من المؤتمر

أنهى الرئيس السيسى كلمته فى القمة العربية بترديد هتاف "تحيا الأمة العربية"، وشهدت قاعة القمة تصفيقا حادا هز جميع أركان القاعة.

خادم الحرمين: "عاصفة الحزم" مستمرة حتى عودة الأمن لليمن

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إن دول الخليج استجابت لطلب الرئيس اليمنى وقامت بعملية "عاصفة الحزم" بهدف الوقوف إلى جانب اليمن الشقيق، وتابع: "نأمل أن يتوقف التمرد ومستمرون حتى عودة الأمن والاستقرار لليمن".

ووجه الملك سلمان فى كلمته افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، الشكر للدول المشاركة والمؤيدة فى العملية، مؤكدًا أن الرياض تفتح أبوابها لجميع الأطياف السياسية اليمنية الراغبة فى الحفاظ على أمن اليمن.

وأوضح العاهل السعودى أن هناك قوى إقليمية تتدخل فى الشأن العربى الداخلى لزعزعة استقراره.

الملك سلمان: النظام السورى يرفض الحلول الإقليمية والدولية

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أن القضية الفلسطينية فى مقدمة اهتماماتهم.

وأضاف الملك سلمان فى كلمته أمام القمة العربية الـ26، أن النظام السورى يرفض الحلول الإقليمية والدولية.

بالحديث عن الملف النووى الإيرانى، قال الملك سلمان، إن موقف المملكة واضح وثابت بالدعوة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

الحساب الرسمى للسيسى على "تويتر" يطلق هاشتاج "تحيا الأمة العربية"

الرئيس السيسى

أطلق الحساب الرسمى للرئيس عبد الفتاح السيسى، على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، هاشتاج يحمل اسم "تحيا الأمة العربية"، وهو الهتاف الذى أطلقه الرئيس السيسى فى نهاية كلمته بمؤتمر القمة بشرم الشيخ.

 - 2015-03 - اليوم السابع

ولقى الهاشتاج تفاعلا كبير من قبل النشطاء والمتابعين لأحداث مؤتمر القمة على مواقع التواصل الاجتماعى، مستخدمينه فى بث روح الوطنية والتأييد لرئيسهم، وقالت إحدى الناشطات، "الرئيس السيسي تكلم بلسان الشعوب العربية .. رئيس قرأ ما في قلوبنا.. طرح تطلعاتنا .. وعبر عنها في كلمة تاريخية".

الرئيس اليمنى يدعو لاستمرار "عاصفة الحزم" حتى استسلام الحوثيين

الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي

دعا الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، لاستمرار عملية عاصفة الحزم قائلا: "أدعو لاستمرار عملية عاصفة الحزم حتى استسلام عصابة الحوثى”.

وأضاف الرئيس اليمنى خلال كلمته فى افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، أن من انتهك السيادة هم من فجروا دور العبادة ونهبوا المعسكرات وحاصروا الرئيس وضربوا القصر الجمهورية، وتابع: "أحملهم المسئولية بكل ما جرى وكل ما سيجرى، وأطالبهم بالعودة إلى رشدهم".

ووجه رسالة للحوثين قال فيها: "أقول لمن نفذ الانقلاب أنتم ومن معكم دمرتم اليمن، وأطالبكم بترك ما احتلوه فى محافظات اليمن والمعسكرات وإعادة ما نهبوتموه من مخازنها".

وتابع: "إننا عازمون على إعادة بناء الجيش اليمنى وفق الأسس الحديثة".

وشدد على أن مصر الكنانة ستظل بدورها القيادى والريادى قلب العروبة النابض، وختم كلمته بالدعاء إلى الله ليحفظ شعب اليمن وأرضه.

نبيل العربى لـ"لسيسى": لابد من إعادة النظر فى أداء الجامعة العربية

الدكتور نبيل العربى الأمن العام لجامعة الدول العربية

قال الدكتور نبيل العربى الأمن العام لجامعة الدول العربية، موجها حديثه للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس للقمة العربية فى دورتها الـ26، إنه لابد من إعادة النظر فى أداء الجامعة العربية وبنيتها بما يتوافق مع التحديات الحالية، وتابع: "أمامكم اليوم مشروع الميثاق المعدل للجماعة العربية.

وأضاف الدكتور نبيل العربى خلال كلمته فى افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، أن القضية الفلسطينية كانت ولاتزال تشكل التحدى الأخطر والأكبر للأمة العربية، ولابد من تبنى مقاربة جديدة تهدف لتحقيق السلام وفقا لمبادرة السلام العربية.

وبالحديث عن الأوضاع فى اليمن، قال الأمين العام للجامعة العربية: "نامل فى أن تطلق عملية عاصفة الحزم لإنقاذ اليمن مقاربة جديدة للتعاون العربى".

إضافة:وأوضح الدكتور نبيل العربى، الأمن العام لجامعة الدول العربية، أن صيانة الأمن القومى العربى تتطلب استراتيجية شاملة لمواجهة التنظيمات الإرهابية، موضحًا أن فرص تحقيق السلام تتعرض لأفدح المخاطر إذا لم يتحمل مجلس الأمن مسئولياته، لافتًا إلى أن تفتت المجتمع يمثل خطرًا جسيمًا وهو ما تشهده سوريا الآن.

الرئيس السيسى يترك منصة "القمة العربية" لوداع العاهل السعودى

الرئيس السيسى والعاهل السعودى

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى، على ترك منصة القاعة الرئيسية التى تشهد فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربية المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، لمصافحة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذى غادر القاعة عقب انتهاء كلمة الرئيس اليمنى فى طريقة لمغادرة شرم الشيخ.

الأمين العام للأمم المتحدة: الرئيس السيسى قائد حكيم

بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة

قال بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتميز بالقيادة الحكيمة، موجهًا الشكر له لدعوته لإلقاء كلمة فى القمة العربية التى تتناول عدة قضايا فى المنطقة العربية،

كما أعرب عن إعجابه بقيادة أمير الكويت للدورة الـ25 للجامعة العربية. وطالب بان كى مون خلال كلمته فى افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، بمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف والعنف، وأكد أنه يشعر بالخزى من المجتمع الدولى الذى لم يتخذ موقفاً حازماً إزاء الأزمة فى سوريا.

وأشار إلى أن الحكومة السورية والمجموعات الإرهابية يدمرون سوريا، موضحاً أن المبعوث الخاص بسوريا يعمل لتأسيس جهودنا السياسية وفق اتفاقية جنيف، معلناً أنه سوف يزور الكويت لحضور المؤتمر الإنسانى الثالث لسوريا، وتابع: "أعتمد على الدعم السريع فى جانبكم لحل الأزمة السورية".

وبالحديث عن الأوضاع فى لبنان، قال الأمين العام للأمم المتحدة: "لبنان تمثل نموذجا للتعايش". 

مباحثات ثنائية بين الرؤساء والملوك العرب على هامش جلسات القمة العربية

جانب من اجتماع القمة العربية

شهدت جلسات القمة العربية، المنعقدة اليوم السبت، بشرم الشيخ، لقاءات ثنائية سريعة تتم بين عدد من الرؤساء والوفود خارج القاعة. 

كما شهدت الدقائق التى عقبت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، والملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، مغادرة الرئيس العراقى والملك عبد الله العاهل الأردنى، والأمير تميم أمير قطر، القاعة لدقائق لعقد بعض المشاورات.

وغادر الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، القاعة، لإجراء بعض المشاورات قبل أن يستعد للرحيل إلى المملكة العربية السعودية لمتابعة آخر تطورات الضربات السعودية لمعاقبة الحوثيين فى اليمن.

أمير قطر يلتقى البشير ومبعوث السلطان قابوس على هامش القمة العربية

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، اليوم السبت، الرئيس السودانى عمر حسن البشير، وذلك على هامش أعمال القمة العربية بشرم الشيخ.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين السودان وقطر فى شتى المجالات، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك والتطورات التى تشهدها المنطقة وكذا الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة العربية.

كما التقى أمير قطر مع أسعد بن طارق آل سعيد المبعوث الشخصى للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، على هامش أعمال القمة العربية بشرم الشيخ.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين قطر وعمان فى شتى المجالات بالإضافة إلى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك والتطورات التى تشهدها المنطقة.

اضافة..

كما التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى مع الرئيس الصومالى الرئيس حسن شيخ محمود، على هامش أعمال القمة العربية السادسة والعشرين المنعقدة حاليا برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتم خلال اللقاء استعراض الأوضاع على الساحة الصومالية والعلاقات القطرية الصومالية.

بدء فعاليات الجلسة الثانية للقمة العربية الـ26 بكلمة ملك البحرين

حمد بن عيسى آل خليفة - ملك البحرين والرئيس السيسى

بدأت منذ قليل فعاليات الجلسة الثانية من القمة العربية المنعقدة فى شرم الشيخ، وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس القمة العربية فى دورتها الـ26، حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، ليلقى كلمته.

ملك البحرين: مصر كانت ومازالت سند العرب فى الظروف الصعبة

حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين

قال حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، إن مصر كانت ومازالت هى سند العرب فى ظل الظروف الصعبة الحالية.

ووجه حمد بن عيسى آل خليفة فى كلمته فى افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، الشكر لمصر قيادة وشعباً، على حسن الضيافة وتقدم بخالص التحية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لتقديم المساعدة للشعوب العربية، وتعزيز اللحمة العربية، كما أعرب عن تقدير جهود الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى.

بان كى مون: أرجو أن تخرج القمة العربية بدليل استرشادى لحل الأزمة اليمنية

بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة

طالب بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة، إسرائيل بإنهاء احتلال الأراضى الفلسطينية قائلا: "أحث إسرائيل على إنهاء نصف قرن من احتلال الأراضى الفلسطينية وأطالب القيادة الفلسطينية بإنهاء انقساماتها".

وأضاف بان كى مون خلال كلمته فى افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، أن الوضع فى غزة يمثل عائقا حقيقيا أمام السلم والأمن الدوليين، وأدعو الدول المعنية إيجاد حلول دائمة للقضية الفلسطينية قائمة على القانون الدولى.

وحول الوضع اليمنى، قال الأمين العام للأمم المتحدة، إنه مقلق وهناك مسئولية كبرى تقع على عاتق الشعب اليمنى، وأشارك الملك السعودى والرئيس اليمنى مخاوفهما، أؤكد على ضرورة استعادة الوضع السياسى والأمنى فى اليمن، أرجو أن تخرج القمة بدليل استرشادى لحل الأزمة اليمنية سلميا.

أما عن ليبيا، قال بان كى مون: "يجب علينا جيمعًا أن نشجع الحوار فى ليبيا بين القوى السياسية الفاعلة بما يضمن وحدتها واستقرارها".

وبالحديث عن الأوضاع فى العراق، قال: "أحث القادة فى العراق على الاستمرار فى التوافق، ويجب معالجة الأسباب الجذرية للصراعات فى إقليم دارفور بالسودان".

الرئيس اليمنى يغادر مصر على متن طائرة الملك سلمان

الرئيس اليمنى عبد ربه هادى منصور

غادر الرئيس اليمنى عبد ربه هادى منصور، شرم الشيخ بعد مشاركته فى القمة العربية الـ26 على متن طائرة العاهل السعودى، الملك سلمان فى طريقه إلى السعودية.

ملك البحرين: التدخل فى اليمن يستند لميثاق الجامعة العربية

حمد بن عيسى آل خليفة

قال حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، إن التدخل فى اليمن كان إجراء لابد منه وهو يستند لميثاق الجامعة العربية، مضيفاً: "التدخل العسكرى فى اليمن لم يتم إلا بعد استنفاد كل الخيارات السلمية".

وأعلن حمد بن عيسى آل خليفة فى كلمته فى افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، تأييده لإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، مؤكدًا أن الأمة تواجه مخاطر بالغة الصعوبة، وتابع: "نحن ضد انتشار التطرف والسلاح النووى فى المنطقة".

الرئيس السودانى: نبارك كل جهد يستهدف تفعيل آليات العمل العربى المشترك

الرئيس السودانى عمر البشير

أكد الرئيس السودانى عمر البشير، أن بلاده تبارك كل جهد يستهدف تفعيل آليات العمل العربى المشترك ما يقصر الطريق والوقت لتحقيق أهداف الشعوب العربية.

وشدد "البشير"، خلال كلمته بالقمة العربية الـ26 بشرم الشيخ، على ضرورة إدراج حفظ الأمن القومى العربى على رأس جدول أعمال القمة العربية، وتابع: "التحديات التى تواجه بلادنا كبيرة".

الرئيس السودانى يطالب القمة العربية بإصدار قرار لدعم "عاصفة الحزم"

الرئيس السودانى عمر البشير

طالب الرئيس السودانى عمر البشير، القمة العربية بإصدار قرار قوى لدعم عملية "عاصفة الحزم" فى اليمن.

وأضاف البشير خلال كلمته فى افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، أن الشباب يجب وضعه فى الاعتبار ودمجه فى البناء وهدايتهم للتدين الصحيح دون إفراط أو تفريط، مشدداً على ضرورة صيانة الأمن القومى العربى، والتى تستدعى فهم التطورات التى تحدث فى المنطقة. 

أمير قطر يثنى على جهود مصر الحثيثة وكرم الضيافة وحسن الاستقبال

تميم بن حمد أمير قطر

أثنى تميم بن حمد أمير قطر، على جهود مصر الحثيثة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

وأضاف خلال كلمته فى افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، أن هناك تحديات خطيرة تواجه الأمة العربية والقضية الفلسطينية فى مقدمة التحديات.. وتابع: "السلام العادل والشامل خيارنا الاستراتيجى الذى حافظنا عليه طوال عقود، ومنذ ما يزيد على 20 عامًا شهدنا تراجعنا متواصلا فإسرائيل ما تزال تعتدى على الشعب الفلسطينى وقطاع غزة، وخططها لتهويد القدس كما عبر رئيس الوزراء الاسرائيلى مؤخرا"