Saturday, April 18, 2015

عاجل وحصرى : الرئيس السيسى يفتتح قناة السويس بـ"يخت الملك فاروق"


تسابق القوات البحرية الزمن، للانتهاء من تجديد اليخت الملكى «المحروسة»، والمقرر أن يبحر به الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليعلن فوق سطحه، افتتاح قناة السويس الجديدة، أغسطس المقبل. 

وقال مصدر بالهيئة العامة لقناة السويس، إن «البحرية» أنجزت أعمال «السمكرة» و«الدوكو» لليخت الملكي، الذي لا يزال ينتظر تجديدات أخرى حتى يصبح جاهزًا للإبحار، مشيرًا إلى أنه يعد من القصور العائمة، نظرًا لفخامته الشديدة، وضمه مجموعة من المقتنيات الذهبية الخالصة من «ملاعق وشوك وسكاكين ومقابض».

وأوضح المصدر أن الهيئة استقرت على اختيار «المحروسة»، لكونه أقدم اليخوت في العالم، إذ يصل عمره أكثر من ١٥٠ عامًا، وقال: « كل رؤساء مصر وفى مقدمتهم جمال عبدالناصر، وأنور السادات، وحسنى مبارك أبحروا به في مناسبات مختلفة»، مشيرًا إلى أن أهم إبحار ليخت «المحروسة»، طوال تاريخه، كان عبور الزعيم جمال عبد الناصر، المجرى الملاحى به، معلنًا تأميم قناة السويس، ٢٦ يوليو ١٩٥٦.

يذكر أن يخت «المحروسة» تم بناؤه عام ١٨٦٥ للخديو إسماعيل، للاستخدام الخاص، وشارك اليخت عام ١٨٦٨ في نقل أمراء وملوك أوربا لافتتاح قناة السويس، ليسجل بعبوره أول سفينة تدخل قناة السويس، وكان أول اليخوت التي تم تركيب أول لاسلكى في العالم على متنه عام ١٩١٢، وهو اليخت الملكى الذي نقل بقيادة «جلال علوية» الملك فاروق في رحلته الأخيرة إلى إيطاليا بعد تنازله عن العرش رسميًا.