Monday, April 6, 2015

ظاهرة تحير علماء العالم : محاولات علمية مكثفة لحل لغز الأوردة المعدنية الموجودة على سطح المريخ

تم العثور عليها في موقع "جاردن سيتي" على سفوح جبل شارب

محاولات علمية مكثفة لحل لغز الأوردة المعدنية الموجودة على سطح المريخ

  مصر اليوم - محاولات علمية مكثفة لحل لغز الأوردة المعدنية الموجودة على سطح المريخ

الأوردة المعدنية الموجودة على سطح المريخ

محاولة العلماء اكتشاف أسرار أوردة روفر الغريبة متعددة الألوان على سطح المريخ، والتي يمكن أن تمنح الفلكيين رؤى جديدة بشأن ماضي الكوكب الأحمر المائي.


وتم العثور على الأوردة المعدنية في موقع يسمى "جاردن سيتي" على سفوح جبل شارب مع عصا من الصخر بطول 6 سم (2.5 بوصة).


المريخ يذهل علماء الأرض بصخرة ظهرت فجأة من العدم

ويعتقد العلماء أن شبكة غريبة من التلال تشكلت خلال مليارات السنوات الماضية بسبب الرطوبة على كوكب المريخ من قبل سنوات فوق المنطقة المتآكلة الآن، لأنها أخف بكثير من الحجر الأساسي.

ووفقًا لأبحاث العلماء تحتوي هذه التلال على كل المواد المشرقة والداكنة، بينما وجدت الأوردة الغريبة ذات الألوان الزاهية من قبل، لكن الداكنة منها لا تزال تحير العلماء.


وذكرت عضو فريق علوم الغرائب في جامعة تينيسي في نوكسفيل، ليندا كاه: بعضها يبدو وكأنه سندويتشات الآيس كريم، داكنة على الحواف وأبيض في الوسط، هذه المواد تقول لنا إن سوائل ثانوية كانت موجودة تم نقلها عبر المنطقة بعد أن تشكلت الصخور المضيفة.

مثل هذه النماذج من الأوردة تتشكل بتتحرك السوائل من خلال الصخور المتشققة تترك المعادن في الكسور، مما يؤثر في كثير من الأحيان على كيمياء الصخور المحيطة بها كما يحدث كسور.


وأضافت كاه: الأدلة تثبت وجود نوعين على الأقل من السوائل الثانوية هنا، نريد أن نفهم كيمياء السوائل المختلفة التي كانت هنا وتسلسل الأحداث، كيف أثرت السوائل في وقت لاحق على الصخور المضيفة؟ بعض هذا التسلسل معروف الطين الذي شكل بحيرة الطينية ثم جفت وتصلبت قبل تشكل الكسور.

أما ما يعنيه وجود المادة الداكنة فهو يدل على وجود حلقة سابقة من تدفق السوائل التي شكلت المادة الداكنة ثم تلاها نوع لاحق من السوائل شكل المادة البيضاء، على الرغم من أن كلا من التدفقات وقعت بعد تشكل الشقوق.