Sunday, May 10, 2015

الفوائد المذهلة والرهيبة لبذور العنب

  مصر اليوم - اكتشفي فوائد بذور العنب

فوائد مذهلة لبذور العنب
اكتشف ماهي فوائد بذور العنب

الطبيعة التى خلقها الله تعالى لنا مليئة بالفوائد الجمة ، التى تنبهر لها العقول حين اكتشافها ، ومن النباتات الطبيعية التى اثبتت الابحاث فوائد كثير لها هى بذور العنب

1- من فوائد بذور العنب مضاد للسرطان : بذور العنب هي مادة مضادة للسرطان و مستخلصات بذور العنب قد يمنع نمو سرطان الثدي والمعدة والقولون والبروستاته . ويعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة فى بذور العنب تحد من خطر الإصابة بسرطان الخلايا ، وبذور العنب قد تساعد أيضا في منع تلف خلايا الكبد البشرية التي تسببها أدوية العلاج الكيميائي.


2- علاج ارتفاع ضغط الدم : بذور العنب قد تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم  ، المواد المضادة للاكسدة الموجودة  في بذور العنب تساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف  ، الأوعية الدموية التالفة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

3-  ومن اهم فوائد بذور العنب علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم: مزيج من بذور العنب والكروم تساعد  في خفض الكولسترول الكلي (LDL )

4-مرض الزهايمر: اكتشف فريق بحث طبي أسترالي أن بذور العنب تحتوى على مكونات هامة في مكافحة مرض الزهايمر وأنها تحول دون تراكم البروتينيات المضرة بالدماغ.


5- مرض السكري :  تساعد بذور العنب على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم .

6- تحسين الرؤية الليلية: تفيد بذور العنب كثيرا فى تحسين الرؤية خصوصا للعيون التى تصاب بالإجهاد من طول المكوث أمام الكمبيوتر .

7-مضاد للشيخوخة:  تساهم بذور العنب فى حماية الكولاجين والإيلاستين في الجلد ولذلك فهو يؤخر ظهور أعراض الشيخوخة على الجلد .


8- علاج البواسير: أثبتت التجارب العلمية عن فائدة بذور العنب فى علاج البواسير حتى أن كثير من الوصفات الطبيعية لعلاج البواسير تتكون من بذور العنب .

9- حماية ضد السموم : تحمى بذور العنب الجسم من السموم الناتجة عن بعض الأحماض أو الخلايا البكتيرية.

10- من فوائد بذور العنب علاج الاستسقاء: تساهم بذور العنب فى التخلص من التورم  أو الانتفاخ الناتج عن العمليات الجراحية خصوصا عمليات استئصال الأورام .


11- علاج القصور الوريدي المزمن: القصور الوريدي المزمن، والدوالى في الساقين وتورم الأوردة يسبب الكثير من الألم ، وقد أظهرت عدد من الدراسات ذات الجودة العالية من أن بذور العنب يمكن أن تقلل من الأعراض المصاحبة للقصور الوريدى.

تعتبر بذور العنب علاجا قويا لأمراض الشيخوخة وتعمل على تأخر ظهورها، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التى تقضى على الشوارد الحرة بالجسم والتى تتسبب فى ظهور الأمراض وخاصة تلك المتعلقة بالمرحلة العمرية المتأخرة.


والشوارد الحرة هى مواد مضرة للجسم وتتسب هذه فى تدمير خلايا الجسم والإسراع بظهور الشيخوخة، والأمراض المتعلقة والمرتبطة بها وخاصة التهاب المفاصل، وأمراض القلب والشرايين والسرطان ودوالى الأوردة وهشاشة جدار الشعيرات الدموية.


حيث تساعد بذور العنب فى الوقاية والعلاج من كل هذه الأمراض كما تقى بذور العنب من أمراض القلب وتقوى جدار الشرايين وتعتبر بذور العنب مضادا قويا للأكسدة وبذور العنب مضادة أيضا للبكتريا والفيروسات ومضادة للاحتقان والالتهابات وعلاجا للحساسية وتقى من الجلطة، كما تعتبر من الأغذية المقوية للنظر.


وقد أثبتت بعض الأبحاث أن بذور العنب تساعد على مرونة المفاصل وجدار الأوعية الدموية ومنشط لإنزيمات الجسم المفيدة وكذلك فهى علاج شاف لمضاعفات بعض الأمراض مثل مرض السكر والتهاب الشبكية وزيادة الكوليسترول بالدم وتصلب الشرايين.

أما قشور أو جلد العنب فقد أثبتت بعض الأبحاث أن لديه القدرة على الوقاية من بعض أنواع السرطانات.


وكشفت دراسة علمية حديثة اهمية بذور العنب ، ورصدت العديد منها:

فهو يمتلك دوراً واعداً للغاية فى مقاومة سرطان القولون، ويمتلك فاعلية كبيرة فى زيادة فاعلية العلاج الكيماوى فى قتل الخلايا السرطانية، وذلك بفضل خواصه القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، واحتوائه على المركبات البوليفينولية والتانين.


مستخلص بذور العنب يساهم فى الحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوى، وتقليل آثاره الضارة التى يُحدثها على الأمعاء، والتدمير الذى يحدث لخلاياها، كما يساهم فى الحد من الالتهابات، ولا يملك أى تأثير ضار على الخلايا السليمة، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.


ويعد مستخلص بذور العنب من المواد الفعالة الواعدة للغاية، والتى أثبتت الدراسات الطبية الحديثة فاعليتها فى علاج كثير من الأمراض، حيث أشارت دراسة حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة غينت البلجيكية، إلى أنه يمتلك فاعلية كبيرة فى القضاء على فيروس النورو "Norovirus "، وأحد الميكروبات الخطيرة التى تصيب الأمعاء، وتنتقل إلى الإنسان عن طريق تناول الطعام الملوث، وتسبب الإسهال والقىء، كما يلعب دوراً مهماً فى علاج سرطان الرأس والعنق، والحد من نمو الأورام وتكاثرها، وذلك حسبما كشفت الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة كولورادو دنفر الأميركية.


فوائد بذور العنب لبشرتك

بذور العنب أكثر فاعلية 10000 مره من فيتامين E وأكثر قوه من فيتامين C 

* لبذور العنب تأثير قوى فى مجال العناية بالبشرة وتستخدم مشتقاتها فى مستحضرات محاربة الشيخوخة 

*تحتوى بذور العنب على أقوى المواد المضاده للاكسده ، وهى المواد التى تحارب ظهور التجاعيد وتحميك من الشيخوخة :

حان الوقت لبشرتك أن تتذوق العلاج بالعنب فهو أخر صيحة فى منتجات محاربة الشيخوخة. يؤكد خبراء التغذية أن العنب له فوائد كثيره فهو يقلل من الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وايضا هشاشة العظام ، وأثبتت الدراسات الحديثة أن له تأثيرا كبيرا على الجلد ، و لبذور العنب تأثير قوى فى مجال العناية بالبشرة وتستخدم مشتقاتها فى مستحضرات محاربة الشيخوخة . 


وقد بدأت بعض شركات التجميل بالاستفادة من العنب بدلاً من استخدام التركيبات الضاره نظراً لإحتوائه على مواد مضاده للاكسده ..

يقول Mathidle Thomas من شركة Caudalie للعناية بالبشرة :

تحتوى بذور العنب على أقوى المواد المضاده للاكسده ، وهى المواد التى تحارب ظهور التجاعيد وتحميك من الشيخوخة المبكره . فبذور العنب أكثر فاعلية 10000 مره من فيتامين E وأكثر قوه من فيتامين C .

كما أن العنب غنى بفيتامين B والعديد من المعادن ، ويحتوي ايضا علي حمض الـ tartaric الذى ينشط البشرة ويزيد قدرتها على تجديد الخلايا ويقاوم الخطوط والتجاعيد ويتركها ناعمة تشع نوراً وحيويه .

إلى جانب احتواءه على المواد المضاده للاكسده ، فيقوى بناء البشرة ويقلل من انتاج الانزيمات التى تؤثر على نسبة الكولاجين والايلاستين فى الطبقة الداخلية فى البشرة وبذلك يجعل البشرة أكثر قوه وشباباً ، وتحتوى بذور العنب ايضا على بعض الاحماض الاساسية لجمال البشرة مثل EFAS التى تغذى البشرة الجافة ويجعلها أكثر نعومة .


وقد أكتشفت شركة Caudalie أن العنب يحتوى ايضا على مواد تزيد من شباب البشرة وحيويتها ، فعندما تتقدمين فى السن وتبدأ البشرة فى تجديد الخلايا ببطء فيساعد العنب على تنشيط افراز السليوليت الذى يساعد على تحسين دورة تجديد الخلايا وتعتبر بذور العنب غنيه بالسليوليت .


وأصبحت مشتقات العنب تشغل بال الكثير من شركات التجميل ، التى بدأت فى صناعة منتجات للعناية بالبشرة من العنب ، وهذه المنتجات سوف تطرح فى الاسواق قريباً .
عندما تأكلى العنب وتلقى البذر .. نصيحتنا لك أن تتذكرى انه أهم جزء فى العنب . 


كيفية عمل قناع العنب لجمال بشرتك

- اقطعى حبات العنب إلى قسمين وتخلصى من البذور ثم حاولى سحق خلاصة العنب برفق على بشرة وجهك ورقبتك وركزى على المناطق حول العينين والشفتين بحركات دائرية لمدة 20 دقيقة على الأقل .

- أشطفى بشرتك بالماء الفاتر ونشفيها برفق .

- حاولى تكرار التجربة كل يوم وستدهشين لنتائجها بعد أيام قليلة ، لأن تمييز الخطوط الرفيعة على بشرتك سيكون أمرا صعبا.

كما أنك بذلك تحافظين على نظافة بشرتك وانتعاشها .

ليس هذا فحسب ، بل يمكنك تحضير فيشيل فى البيت من العنب ، يعتمد على استخدام العنب الأسود الغنى بأحماض الفاكهة (alpha-hydroxy acid AHAs) الذي يعمل على تنظيف البشرة بعمق وسد مسامها كما يجدد خلاياها ويبعث فيها الحيوية والنشاط يناسب بالأخص البشرة الدهنية ، أما للبشرة الجافة فيفضل استخدام العنب الأخضر .


فوائد بذور العنب لبشرتك
فيشيل بيتى

طريقة التحضير :

- أغسلى يديك جيدا بالصابون.
- أغسلى الأوعية التى ستستخدمينها جيدا وعقميها بالماء الحار.
- أغسلى حفنة من العنب واسحقيها جيدا فى وعاء عميق . صفى الخلاصة لعزل البذور واللب ، احتفظى بالقشور والبذور بوعاء آخر وقسمى كمية العصير على وعائين.

- ضعى مقدار ملعقة صغيرة من طحين اللوز فى وعاء العصير الأول ليكون مستحضر التقشير .
- ضعى مقدار ملعقة من الحليب فى وعاء وأضيفى إليه القليل من اللب ليكون مستحضر التنظيف .
- ضعى مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الكاولين Kaolin Powder (نوع من أنواع الطين الطبيعى) إلى وعاء العصير الثانى وأخلطيه جيدا يمكنك إضافة القليل من الماء الحار إذا لزم ليكون القناع .
- املأى إبريقا بالماء وضعيه على النار حتى يغلى وشدى شعرك جيدا إلى الوراء .
- حضرى قطعاً قطنية للحاجة مع منشفة نظيفة .


خطوات الفيشيل :

1- انقعى قطعة من القطن فى وعاء خلاصة التنظيف وامسحى بها على وجهك للتخلص من بقايا الماكياج والأوساخ العالقة . ثم أغسلى وجهك بكثير من الماء .
2- دلكى بشرتك وبرفق بخلاصة التقشير ثم أغسلى وجهك بكثير من الماء .
3- نشفى وجهك بمنشفة جافة ، ثم صبى الماء المغلى فى وعاء عميق وأضيفى إليه اللب والبذور المحتفظة بها من السابق وغطى رأسك بمنشفة جافة وعلى بعد 20 سم من الوعاء ابقى لمدة 20 دقيقة تحت بخار الوعاء لتحضير البشرة للخطوة التالية (ملاحظة تجنبى هذه الخطوة إذا كنت مصابة بالربو أو تعانين من العروق thread veins لأن ذلك يزيد الأمر سوءا).
4- وزعى القناع على بشرتك واسترخى لمدة 10 دقائق أو أكثر ليجف قناع العنب جيدا . ثم اغسلى وجهك بكثير من الماء ستشعرين بعدها أن بشرتك نظيفة ومنتعشة ومشدودة . ويمكنك إعادة خطوات الفيشيل مرة فى كل الأسبوع .