Tuesday, May 26, 2015

السلع والأمتعة المعفاة من جمارك المطار

جمارك

أكد موقع قطاع الهجرة التابع لوزارة القوى العاملة أن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الإعفاءات الجمركية، الصادرة بموجب القرار رقم 861 لسنة 2005، قد رفعت الحد المقرر للإعفاء الشخصى من 500 جنيه إلى 1500 جنيه، وذلك للمصريين العائدين من الخارج، فضلًا عن باقى الإعفاءات التى ورد النص عليها بالمادة السابعة من ذات اللائحة ومنها:

- ما يتم شراؤه للاستعمال الشخصى من الأسواق الحرة المقامة داخل الدوائر الجمركية خلال 48 ساعة من دخول الراكب، بما لا يجاوز 200 دولار أمريكى، وذلك فى حالة عدم تمتعه بالإعفاء المنوه عنه.

- عدد 200 سيجارة أو 25 سيجارا أو 200 جرام دخان ولتر مشروبات روحية ولتر من الكحول المعطر (كولونيا).

- النياشين والميداليات والجوائز الحاصل عليها فى المسابقات العالمية.

- الأثاث والأدوات والأمتعة الشخصية والسيارات التى سبق تصديرها من الجمهورية بصفة مؤقتة، والخاصة بأشخاص يعتبر محل إقامتهم الأصلى الجمهورية بشرط التحقق من عيناتها، وأن تكون مثبتة فى جواز السفر أو النموذج 126 ك.م.

- جميع ما يحمله السائح والمصرى القادم من بلد الهجرة من آلات تصوير وآلات كاتبة أو حاسبة أو أجهزة راديو أو تسجيل أو فيديو أو نظارات مسرحية، وغير ذلك مما تستعمله هذه الفئة عادة فى رحلاتها سواء كانت جديدة أو مستعملة، وكذلك الحلى والمجوهرات الشخصية يكتفى بقيدها فى جواز السفر للمطابقة عند المغادرة، أو تحرير إقرار نموذج 93 ك.م من صورتين، وتسلم للسائح صورة منه مختومة بخاتم الجمرك لتقديمها عند مغادرة البلاد، وإبقاء هذه الأشياء فى البلاد وعدم إعادة تصديرها يعتبر تهريبا جمركيا يعاقب عليه القانون.

ويجوز تطبيق القاعدة السابقة على المصريين العاملين فى الخارج القادمين لقضاء إجازة محددة بالبلاد بشرط إيداع الضمانات أو التعهدات المقبولة بإعادة التصدير ومقابل إثبات امتداد الإقامة فى الخارج.

وتعفى من الضرائب الجمركية - بشرط المعاينة - الأمتعة الشخصية والأدوية والأثاثات المنزلية والسيارات الخاصة لأعضاء البعثات والإجازات الدراسية للدارسين تحت الأشراف العلمى للبعثات الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها، سواء كان إيفاد العضو على نفقة الدولة أو على منح أجنبية أو على نفقته، وذلك عند عودته النهائية بعد انتهاء دراسته أو بعد عودة أسرته فى حالة وفاته، وذلك بالشروط الآتية:

ألا يتمتع الشخص بهذا الإعفاء أكثر من مرة

الحصول على تصديق من القنصل المختص أو وزارة الخارجية المصرية على كشف بالأشياء الواردة بالبيانات الخاصة بها، وأن قيمتها مسددة بالكامل.

تقديم شهادة من الإدارة العامة للبعثات

أن تصل هذه الأشياء خلال ستة أشهر من تاريخ حصول صاحب الشأن على الدكتوراه أو من يعادلها، ويجوز لوزير المالية التجاوز عن شرط المدة إذا وجدت أسباب تبرر ذلك، ولا يجوز الجمع بين هذا الإعفاء وأى إعفاء آخر، وفى حالة استحقاق أحد الزوجين أو كليهما معا للإعفاء المقرر بهذه المادة واستحقاق أحدهما لإعفاء من نوع آخر فيسرى الإعفاء المقرر بهذه المادة ما لم يقرر الزوجان اختيار الإفادة من نوع الإعفاء الآخر، ويحظر التصرف فى أى شىء من الأشياء المعفاة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج النهائى عن الأشياء المعفاة، وإلا استحقت الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم وفقا لحالة هذه الأشياء وقيمتها وقت السداد، وطبقا لفئات التعريفة السارية فى هذا التاريخ.

9A - تعفى الأشياء التى يشتريها القادمون من الأسواق الحرة فى الدائرة الجمركية بجمرك الوصول وداخل البلاد من الضريبة الجمركية فى حدود ما قيمته مائتى دولار، ويتم إعفاؤها أيضا من ضريبة المبيعات، وذلك خلال شهر من تاريخ الوصول، ويمكن خصم الإعفاء المقرر من ثمن أى وحدة تجاوز ثمنها المائتى دولار، وتحصل الضرائب على المشتريات الأخرى التى تزيد على حدود هذا الإعفاء.

9B - يصرح للحاصلين على الدكتوراه المتمتعين بالإعفاءات المقررة شراء البضائع الأجنبية المعروضة بالأسواق والمناطق الحرة داخل البلاد، على أن يتم الشراء خلال ستة أشهر من تاريخ وصول المبعوث للبلاد أو صدور القرار بمعادلة الدرجة العلمية من الجهة المختصة أيهما أصلح للمبعوث، ويجوز لرئيس مصلحة الجمارك التجاوز عن شروط المدد المشار إليها، إذا وجدت أسباب تبرر ذلك، وبشرط استيفاء القواعد المقررة.

تطبق بعض التيسيرات على القادمين فلا تطبق القواعد الاستيرادية على الأشياء الآتية:

- الأشياء الشخصية التى ترد صحبة الراكب أو المشحونة من الراكب لنفسه أو لزوجته أو أبناءه أو والديه أو أخوته.

- الأمتعة الشخصية والمنزلية والسلع الاستهلاكية وأدوات ومستلزمات الهواية الرياضية، ويجوز شحنها قبل وصول العائد أو بعد العودة، ويسمح بها ولو كانت مستعملة.

- قطع الغيار الجديدة والمستعملة لسيارته، وكذلك الأجزاء الرئيسية (موتور – سلندر – بلوك – وأجزاء الأبدان عدا الشاسيهات) بشرط تقديم رخصة السيارة.

- الأدوات والآلات والأجهزة لاستخدامه الخاص بمهنته أو حرفته.

- تفرج الجمارك مباشرة عما يؤول إلى المصريين كميراث شرعى من مورثين بالخارج سواء كان المورث مصريا أو أجنبيا، بما فى ذلك السيارات بشرط تقديم وثيقة رسمية مصدقا عليها من الجهة المختصة بوزارة الخارجية تفيد بملكية المورث للأصناف محل الإرث، وفى حالة تعدد الورثة يمكن الأفراج لوكيل عنهم بتوكيل رسمى عام.

- يجوز حمل أوراق نقدية مصرية رفقة القادمين إلى البلاد والمسافرين منها فى حدود 1000 (ألف جنية مصرى لكل فرد) ولا يجوز الإفراج عن مبالغ النقد المصرى الوارد بالطرود البريدية مهما كانت قيمتها.