Monday, May 18, 2015

حصرى بالصور : توثيق لأقدم الصور الفوتوغرافية عبر التاريخ


المساهمات في علم التصوير لم تكن حكرًا على عصرنا الحالي، بل كان للقدماء دور فيما نحن عليه الآن من قدرات تصويرية مميزة.

حيث كان للعلماء الصينيين واليونانيين بعض الأفكار حول التقاط المحيط الخاص بهم عن طريق وصف لكاميرا الثقب البسيط، وهي الكاميرا التي تظهر بها الصورة مقلوبة.

ولكن بعد ذلك كان دور ابن الهيثم، العالم المسلم والذي ساهم بشكل كبير جدًا في علم التصوير باختراعه للكاميرا المظلمة.

ضمن هذا التاريخ الحافل، أعرض عليكم الصور الفوتوغرافية التي يعتقد بأنها الأقدم في تاريخ التصوير الفوتوغرافي.


أول صورة فوتوغرافية لقطعة ثابتة – صورة التقطها جوزيف نيبس في عام 1825 ميلادي، وهي صورة تم التقاطها بواسطة الكاميرا المظلمة عن طريق تعريض صحن معدني للضوء الناتج من الكاميرا المظلمة.

ويعتبر جوزيف نيبس رائد التصوير الفوتوغرافي.


أول صورة فوتوغرافية تم التقاطها – هي صورة التقطها أيضًا جوزيف نيبس في عام 1826 ميلادي، ولكن هذه المرة التقطها للواقع المحيط به من خلال نافذته الخاصة.


الصورة الفوتوغرافية الأولى لإنسان – استمر علم التصوير في التطور وكانت الصور بالعادة لمجسمات ثابتة بسبب زمن التقاط الصورة في الكاميرات، ولكن في هذه الصورة، كان هناك رجل قد وقف في اسفل الصورة للحصول على عملية تنظيف لحذائه، وهذا ما جعله يظهر في الصورة على عكس أي شيء في شوارع المدينة.


أول صورة شخصية “Portrait” تم التقاطها – هي صورة تم التقاطها لـ روبرت كورنيليوس عام 1839 ميلادي، وتم طبعها على طبق فضي.


رائد صور الحرب Roger Fenton – روجر فينتون هو مصور بريطاني، وفي عام 1855 قام المصور روجر باللحاق بالجيش البريطاني لتصوير ساحة المعركة، وهذا ما تمكن منه حيث جمع أكثر من 300 صورة للحرب.


معجزة عامل سكك الحديد – Phineas Gage هو عامل في السكك الحديدية الأمريكية كان قد تلقى إصابة مخيفة جعلت من سيخ حديدي يعبر رأسه، لكنه نجى من الموت في هذه الحادثة. الصورة تم التقاطها في وقت قريب من عام 1850 ميلادي.


جسر مدينة أتك في باكستان – صورة لمجموعة من السفن مركونة عند جسر مدينة أتك الباكستانية.

تم التقاط الصورة في عام 1861 ميلادي.


صورة حصن لاهور الباكستاني – هي صورة تعتبر أحد أوائل الصور ذات الجودة العالية وأول صورة آسيوية بهذه الجودة، وقد تم التقاطها في عام 1864 ميلادي.