Wednesday, June 10, 2015

Beware .. New «Whatsapp» update steals your accounts - إحذروا.. تحديث «واتس آب» الجديد يسرق حساباتكم


الغالبية العظمى منا يحملون أجهزة موبايل حديثة وبها البرامج الشهيرة للإتصال مثل الفايبر أو لاين أو سكايب أو واتساب. لذلك طور الهاكر من أساليبهم الإحتيالية لسرقة الحسابات بطريقة جديدة لإبتزاز الأموال بها.

فقد إكتشف خبراء أوربيون ، أحدث حيل للتجسس وسرقة حسابك بـ"واتس آب"، والتي يتم من خلالها إرسال رسالة تطلب من المستخدم تنزيل آخر تحديث للتطبيق من خلال الضغط على رابط مرفق بالرسالة.

وعند الضغط على هذا الرابط، يجد المستخدم نفسه متورطًا في فخ يسحب منه ما يعادل 4.99 يورو أسبوعيًا سيتم خصمها من الفاتورة أو سحبها من رصيدك، وفقًا لتقرير نشرته شبكة "آر تي إل" الإخبارية.

وتكمن المشكلة الأكبر في هذا الفخ، في أن تحميل التحديث المزعوم لا يتم إلا بعد إرسال الرسالة لعشرة من الأصدقاء، ما يتسبب في إلحاق الضرر بالمزيد من الأشخاص، وبعد تحميل التحديث المزعوم، لا تجدي محاولات إزالته من الهاتف ويضطر المستخدم للدفع.

وإعلموا جيدا بأن تلك الخدمات المجانية لا ترسل رسائل على هاتفك نهائيا لأن رسائل الخدمة الخاصة بها موجودة بالفعل لديك بالبرنامج مدمجة به وستنبهك بكل جديد على شات البرنامج دون أن تعطيكم لينكات إتصال خارجى لتذهبوا إليها .

وينصح الخبراء بعدم فتح مثل هذه المواقع نهائيا أو الضغط على أى لينكات خارجية أو تصلكم فى رسائل لتحميل أي تحديثات، وبشكل عام لا يجب فتح أي صفحة إنترنت غريبة لتحديث تطبيق "واتس آب" ويجب الاعتماد فقط على جوجل بلاى ستور "Playstore" أو "iTunes" فقط لتحديث التطبيق أو عندما ينبهك للتحديث أيا منهما.

يذكر أنه بعد إتاحة خدمة المكالمات الهاتفية عبر "واتس آب"، استغل القراصنة هذه الخطوة لإرسال دعوات وهمية لتحميل خدمة محادثات الفيديو غير الموجودة أساسًا على "واتس آب"، وحذرت شركة نمساوية من هذه الخدعة التي تم رصدها قبل عدة أسابيع.