Wednesday, June 24, 2015

التقاط صور ملونة لكوكب "بلوتو" وقمره "كارون" من "ناسا"

مسبار أطلق منذ عقود يصل مدار الكوكب خلال أسابيع
التقاط صور ملونة لكوكب "بلوتو" وقمره "كارون" من "ناسا"

  مصر اليوم - التقاط صور ملونة لكوكب بلوتو وقمره كارون من ناسا

وصلت الصور الملونة الأولى الخاصة بكوكب "بلوتو" وقمره "كارون"، من خلال مركبة وكالة "ناسا" الفضائية "New Horizons"


فقط ثلاثة أسابيع حتى ترصد المركبة التحليق التاريخي للكوكب القزم التي تم التجهيز لها طيلة عقود، وتظهر الصور اختلاف لوني "بلوتو" و"كارون" دون معرفة السبب حتى الآن.


والتقطت هذه الصور بواسطة مركبة "New Horizons" على بعد 30 مليون ميل، ما يعادل 50 مليون كيلو متر على مدى بضعة أيام باستخدام كاميرا متعددة الألوان تسمى "Ralph" وفقا لما ذكره العلماء في ولاية كولورادو.


وذكر الأستاذ في معهد أبحاث الجنوب الغربي في ولاية كولورادو الدكتور ألان ستيرن، "أنه أمر مثير أن نرى بلوتو وقمره كارون بحركتهم وألوانهم، وبرغم عدم وضوح الصور إلا أنه يمكننا ملاحظة اختلاف لون بلوتو وكارون، وما زال أمر اختلاف ألوانهم موضوعا للنقاش".


وفي أول مهمة فريدة من نوعها إلى كوكب بلوتو، من المتوقع أن يصل مسبار "New Horizons" إلى أقرب نقطة من "بلوتو" على بعد 7 أميال ونصف فقط، بعد رحلة استمرت تسعة أعوام


وقطعت حوالي ثلاثة بلايين ميل، وأكثر من عقدين للتخطيط لتلك المهمة، وباستخدام مجموعة من الأجهزة والكاميرات، سيساعد "New Horizons" في الحصول على إجابات بشأن سطح الكوكب وغلافه الجوى وأقمار.


وأنشأت بعض الرسوم المتحركة من خلال الصور التي تظهر دوران "بلوتو" وقمره "كارون" على أساس مركز مشترك بينهما من الجاذبية، ويكمل "بلوتو" دورة كاملة كل ستة أيام خلال 9 ساعات و17.6 دقيقة.


وكشف الدكتور كاثي اولكين نائب مشروع "New Horizons" أن الملاحظات حول اللون سوف تتحسن كثيرا عند الاقتراب من "بلوتو" و"كارون" بشكل أكبر، ما يساعدنا على كشف طبيعة سطح كل منهما، إنها فقط بضعة أسابيع للأكتشاف.