Friday, August 7, 2015

حصرى وإنفراد عاجل : حادث إصطدام الكراكة بركات فى التفريعة الشرقية لقناة السويس

حصرى وإنفراد عاجل : حادث إصطدام الكراكة بركات فى التفريعة الشرقية لقناة السويس


كتب : طــارق العجمــى

تعرضت الكراكة بركات إحدى الكراكات العاملة فى توسيع المجرى الملاحى بالتفريعة الشرقية لقناة السويس والتي تستعد لعمل توسعات ملاحية بمشروع محور تنمية قناة السويس لحادث إصطدام جانبى أحدث لها ميلا وكاد أن يؤدى لغرقها بالساعة الرابعة صباحا فجر اليوم.


وذلك بمرور إحدى السفن الصب تحمل ماشية وأغنام أثناء خروجها من التفريعة الشرقية بقافلة الشمال الثانية عند منطقة رأس العش في المجرى الملاحي ببورسعيد وبأثناء مناورة الخروج إحتك أحد جوانب بدن السفينة مصطدما بجانب منطقة غرفة الإعاشة الخاصة بالكراكة بركات والذى إخترق بدنها الحديدى الخارجى محدثا فتحة به معرضا إياها للغرق.


تم إخطار هيئة قناة السويس والتى سارعت بإرسال قاطرة وطاقم الإنقاذ والفنيون لمعاينة الحادث والعمل على سرعة إصلاحه .


وعلى الفور تحركت قاطرات الإنقاذ بالهيئة لنجدة القاطرة وإرسال الونش العملاق نجدة واحد للمساعدة فى العمل على تعويم الكراكة حتى لا يتسرب إليها الماء ويسارع لميلها أو غرقها ووصل الونش العملاق وقام بالمعاونة على إنقاذها بالفعل.


وقامت إدارة العمليات بهيئة قناة السويس بإرسال مهندسى الصيانة والفنيون ولحامون تحت الماء بالهيئة لإنقاذ وعمل الصيانة اللازمة واللحامات المطلوبة لسد وإصلاح البدن الذى تعرض للحادث حتى لا يؤثر على عمل الكراكة أو أن يؤدى لغرقها وجارى العمل على إنهاء الصيانة اللازمة.



كما نفت مصادر ملاحية بهيئة قناة السويس ما تردد من أنباء عن غرق الكراكة "بركات" إحدى الكراكات العاملة في توسيع المجرى الملاحي بتفريعة قناة السويس بعد تعرضها لاصطدام.

وأوضحت المصادر أن الحادث مجرد اصطدام، حيث أن الكراكة ـ التي تستعد لعمل توسعات ملاحية بمشروع محور تنمية قناة السويس ـ اصطدمت بسفينة مواشي عند منطقة رأس العش في المجرى الملاحي التابع لمحافظة بورسعيد.
وأشارت المصادر، إلى أن الحادث أسفر عن بعض التلفيات دون خسائر بشرية.