Saturday, August 29, 2015

بالصور : دور السينما في طهران تبدأ بعرض فيلم يجسد حياة الرسول عليه السلام

وسط احتجاجات في العواصم العربية والإسلامية منددة به
دور السينما في طهران تبدأ بعرض فيلم يجسد حياة الرسول عليه السلام

  مصر اليوم - دور السينما في طهران تبدأ بعرض فيلم يجسد حياة الرسول عليه السلام

بدأت أمس الخميس، دور العرض السينمائي في إيران في عرض فيلم النبي "محمد" الذي أثار  جدلًا واسعًا لدى العديد من عواصم الدول العربية والإسلامية وحاز على انتقادات واسعة من جانب كبار علماء وشيوخ الدين .


وأكدت وكالة "تسنيم" الإيرانية، أنه يتم بيع تذاكر الفيلم للعرض الأول في 5 دور سينما بشكل متزامن، موضحة وجود إقبال كبير من المواطنين  على مشاهدته.


 وانتشرت "أفيشات" الفيلم الذي يجسد طفولة النبي- صلى الله عليه وسلم- في شوارع العاصمة الإيرانية طهران.


ووفقًا لحوار أجرته الوكالة الفرنسية  الأسبوع الماضي ،مع مخرج العمل مجيد مجيدى، فإن تصوير الفيلم استغرق 8 أعوام، وفكرته جاءت إثر الإساءات المتكررة لرسول الإسلام، محمد صلى الله عليه وسلم، التي غالبًا ما كانت ترافقها ردود فعل فقط.


وأوضح مجيدي، أن هناك صورة خاطئة عن الدين الإسلامي مشوهة  تُقدم لدى الدول الغربية لاسيما بعد تفشى مظاهر العنف والقتل في المنطقة العربية من جانب التنظيمات المتطرفة التي ترفع راية الإسلام .


وتابع مجيدي أن هناك عددًا من الدول العربية والإسلامية طلبت عرضه مثل تركيا وإندونيسيا وماليزيا، ودولًا أخرى في جنوب شرق آسيا.


 وكشف مجيدي ، عن الصعوبات التي واجهته في التصوير لكي لا يظهر وجه النبي أو ملامحه، لافتًا إلى أن التحدي الأكبر أمامه وهو أن الجميع لديه فضول ليرى النبي محمد في الفيلم، لكنهم لن يتمكنوا من رؤية ملامحه في الفيلم، فقد تم التصوير من الخلف أو عن طريق صورة عمودية من الأعلى.


 وأوضح مخرج الفيلم، أن تكلفة الفيلم الذي يستغرق عرضه ساعتين،  بلغت 40 مليون دولار مولتها السلطات الإيرانية جزئيًا، ليكون بذلك أكثر الأفلام كلفة في تاريخ السينما الإيرانية، وصورت أجزاء منه في جنوب طهران.


وشهدت عدد من عواصم الدول العربية والإسلامية، وقفات احتجاجية  أمام السفارات الإيرانية لتنديد بعرض الفيلم ، رافعين لافتات، تُطالب بوقف عرض الفيلم وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، واتخاذ مواقف صارمة تجاه القائمين على الفيلم، وتوعد المشاركون في الاحتجاجات بالتصعيد في حالة استمرار إيران في عرض الفيلم .


وفي القاهرة ، طالب ائتلاف "أل البيت " ، في بيان صادر عنه الخميس، من الأزهر الشريف، باتخاذ موقف صارم تجاه إيران بعد أن تجرأت وقامت بتمويل فيلم يجسد النبي دون مراعاة لحساسية الأمر وما يمثله "النبي محمد" من رمزًا لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم.


وقال حزب النور، في بيان صادر عنه الخميس، أن إيران تسعى إلى تقديم صورة مغلوطة عن الإسلام وتعمل جاهدةً على تشويه صورته ، مُطالبًا بالانتباه إلى مخططات إيران في المنطقة .