Monday, November 2, 2015

الجزء الخامس - تقرير كامل بالصور والفيديو : حادث مأسوى للطائرة الروسية يؤدى لهلاك كل من فيها وموت 224 شخص

مجلس الوزراء: جارٍ تحليل بيانات الصندوق الأسود للطائرة الروسية

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ووزير الدفاع صدقى صبحى

بعد زيارة لموقع الحادث، عاد رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزراء الدفاع والصحة والسياحة، واجتمع بمجموعة إدارة الأزمة بمقر مجلس الوزراء، حيث أفاد بأن طائرات القوات المسلحة قد انتشلت عددًا من الجثث وصل إلى 129 جثة إلى مطار كبريت ومنه بدأت سيارات الإسعاف فى نقل الجثث إلى مشرحة زينهم وباقى المستشفيات، حيث وصل إلى مشرحة زينهم عدد 34 جثة.

وأعلن مجلس الوزراء أن الجهود تواصل البحث فى دائرة قطرها 8 كيلو مترات بواسطة طائرة القوات المسلحة وسيارات الدفع الرباعي، وذلك فى موقع الحادث 50 كيلو مترًا جنوب شرق الحسنة، ومن المتوقع توسيع دائرة البحث.


وتم انتشال الصندوق الأسود من ذيل الطائرة، وجارٍ نقله لتحليله بواسطة خبراء الطيران المدنى لتحليل البيانات الخاصة بالحادث والخبراء الدوليين الروس وخبراء الشركة المصنعة للطائرة، وذلك وفقًا للاتفاقيات الدولية المتعارف عليها.


ويتوجه رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزير الصحة لزيارة مشرحة زينهم لتفقد استعدادت استقبال الجثامين.

رئيس الوزراء يتجه لمشرحة زينهم لاستقبال جثامين ضحايا الطائرة الروسية

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

توجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، يرافقه الدكتور أحمد عماد راضى، وزير الصحة، لمشرحة زينهم ليكونا فى استقبال جثامين ضحايا حادث الطائرة الروسية المنكوبة.

تفقد رئيس الوزراء ووزير الدفاع لموقع الطائرة الروسية المنكوبة

تفقد أثار الحادث

تفقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وهشام زعزوع وزير السياحة، لمكان سقوط الطائرة الروسية المنكوبة بسيناء.

هشام زعزوع: لا تأثير لحادث سقوط الطائرة الروسية على السياحة

هشام زعزوع وزير السياحة

قال هشام زعزوع، وزير السياحة، إنه لا تأثير على السياحة حتى الآن جراء حادث سقوط الطائرة الروسية، مشيرا إلى أن الركاب كانوا تابعين لشركتين روسيتين للسياحة .

وأضاف "زعزوع"، فى كلمته بالمؤتمر الصحفى، بمقر هيئة الاستثمار، حول سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، أن سرعة التحقيقات ستساعد فى كشف أسباب الحادث، ولكن إلى الآن ليس هناك أسبابا محددة.

وزيرا السياحة والطيران يستقبلان اليوم وفدا روسيا للتحقيق فى سقوط الطائرة

المهندس شريف إسماعيل

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار، إن وزيرى السياحة والطيران سيستقبلان مساء اليوم الخبراء الروس الذين سيشاركون فى التحقيقات حول حادث سقوط الطائرة الروسية، موضحا أن الجانب المصرى عرض استقبال أهالى الضحايا واستضافتهم فى هذه الظروف.

وصول رئيس الوزراء إلى مشرحة زينهم أثناء تشريح جثث ضحايا الطائرة الروسية

وصول المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء إلى مشرحة زينهم

وصل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء إلى مشرحة زينهم لتفقد الأوضاع أثناء تشريح جثث ضحايا الطائرة الروسية، وسط إجراءات أمنية مشددة تشهدها المنطقة بأكملها.

"الوزراء": توسيع دائرة البحث عن أشلاء ضحايا الطائرة الروسية لـ50 كيلو متر

حطام الطائرة الروسية أرشيفية

قال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه سيتم توسيع دائرة البحث عن أشلاء الضحايا وحطام الطائرة الروسية المنكوبة إلى 50 كيلو متر بمكان الحادث بمنطقة وسط سيناء، بداية من غداً الأحد، مؤكدا أن هناك فريقا روسيا برئاسة وزير النقل الروسى يصل خلال ساعات إلى مكان الحادث. 


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى تامر أمين عبر برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة" أن تحليل الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة سيسفر عن أسباب وقوع الحادث مضيفا أن رئيس الوزراء المنهدس شريف إسماعيل قام بزيارة مشرحة زينم للوقوف على إجراءات نقل الجثامين ضحايا الطائرة إليها.

رئيس الوزراء يزور السفارة الروسية بالقاهرة لتقديم واجب العزاء فى ضحايا الطائرة

المهندس شريف إسماعيل

توجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء عقب مشرحة زينهم للسفارة الروسية بالقاهرة، لتقديم واجب العزاء للسفير الروسى بالقاهرة فى ضحايا حادث الطائرة الروسية.

كما يلتقى رئيس الوزراء، الوفد الروسى الذى سيأتى مساء اليوم للمشاركة فى التحقيق الموسع حول أسباب سقوط الطائرة الروسية بسيناء.

رئيس الوزراء يطلب إعداد ملف وحفظ عينات DNA لجثامين ضحايا الطائرة الروسية

حادث الطائرة الروسية

قام المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بزيارة إلى مشرحة زينهم لمتابعة إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بجثامين ضحايا الطائرة الروسية التى سقطت اليوم وسط سيناء، مطالباً بإعداد ملف لكل جثمان بعد التصوير وأخذ البصمة، وعينات الحمض النووى DNA.

رافق رئيس مجلس الوزراء خلال الزيارة الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، ومحافظ القاهرة، وكان فى استقباله الفريق الطبى بالمشرحة.

سامح شكرى: بعض الدول تستغل حادث الطائرة للتأثير على اقتصاد مصر

سامح شكرى وزير الخارجية

أعلن سامح شكرى وزير الخارجية، أن الحكومة الروسية وجهت الشكر للسلطات المصرية على المجهود الكبير الذى بذلته كافة السلطات فى حادث الطائرة الروسية المنكوبة والتى سقطت بالعريش ولقى 217 راكبا مصرعهم و7 من أفراد الطاقم.


وأكد الوزير أنه علينا الحذر فيما يتم نشره عن الحادث، ولأن هناك إجراءات تتخذ من بعض الدول الأخرى تجاه الحادث للإيحاء بما ليس حقيقيا مما يؤثر على الاقتصاد المصرى، ويؤدى إلى أضرار، ويجب على تلك الدول أن تراعى العلاقات التى تربطها بمصر ولا تفترض أى شىء إلا عندما تكتمل التحقيقات، ويتم إعلانها لأن الوقت لا يتحمل أى تكهن، وذلك يخلق نوعا من البلبلة تحقق مصالح تلك الدول المغرضة .


وقال لدى وصوله مطار القاهرة الدولى قادما من فيينا: إن هناك تعاونا مصريا روسيا فيما يتعلق بالحادث، وهناك متابعة مستمرة لكشف ملابسات الحادث، وأضاف أن الجانب الروسى يوفر ما لديه من إمكانيات فى النواحى الفنية لكشف الحادث وإعلان النتائج التى توصلت إليها التحقيقات فور اكتمالها.

الطب الشرعى يجرى فحص dna لـ35 من المتوفين بحادث الطائرة الروسية

الطائرة الروسية

أكد المستشار شعبان الشامى مساعد وزير العدل لشئون مصلحة الطب الشرعى، أن المشرحة تسلمت جثامين 34 وأشلاء لجثمان آخر، فى حادث طائرة الركاب المدنية الروسية المنكوبة التى سقطت فى وقت سابق من اليوم فى شبه جزيرة سيناء.


وقال إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الطبية المتبعة فى التعامل مع الجثامين بتصويرها طبيا باستخدام الأجهزة المخصصة لذلك، وسحب العينات اللازمة بالتعاون مع مصلحة الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية، تمهيدا لإجراء فحوص وتحاليل الحمض النووى (دى إن إيه) لكل جثمان، لتحديد هوية القتلى على وجه الدقة من بين ركاب الطائرة المنكوبة.


وأكد أن جثامين ركاب الطائرة التى تسلمتها مصلحة الطب الشرعى، تم حفظها فى أجهزة التبريد المخصصة، انتظارا لقرار النيابة العامة فى شأنها، سواء بتشريحها طبيا للوقوف على أسباب الوفاة لكل جثمان من عدمه.

رئيس الوزراء لسفير روسيا: مستعدون لتقديم الدعم لفريق التحقيق بحادث الطائرة

رئيس الوزراء يؤدى واجب العزاء

توجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم السبت إلى مقر السفارة الروسية بالقاهرة، حيث قدم واجب العزاء للسفير الروسى فى ضحايا حادث الطائرة الروسية التى سقطت بسيناء.

وأكد رئيس الوزراء على التنسيق الكامل بين الجانبين المصرى والروسى فى متابعة تداعيات الحادث، حيث قال: أكدنا للسفير الروسى على أننا على استعداد تام لتقديم كل الدعم المطلوب لنجاح فريقى العمل المصرى والروسى فى تنفيذ مهامهم.


وأشار رئيس الوزراء أن وفدا من روسيا سيصل مساء اليوم إلى القاهرة، وذلك فى إطار من التنسيق التام بين الجانبين المصرى والروسى للوصول إلى كافة الحقائق الخاصة بالحادث.

فتح جسر للإسعاف الطائر بين بورسعيد وسيناء لنقل ضحايا الطائرة الروسية

اللواء مجدى نصر الدين محافظ بورسعيد

أعلن وكيل وزارة الصحة بمحافظة بورسعيد، الدكتور عادل تعيلب، أنه تم فتح جسر للإسعاف الطائر بين بورسعيد ووسط سيناء، لنقل ضحايا ومصابى حادث الطائرة الروسية، حيث تم توجيه 35 سيارة إسعاف مجهزة إلى موقع الحادث.

وقال تعيلب، إنه تم رفع حالة الطوارئ بمستشفيات المحافظة، وتم تشكيل غرفة عمليات لإدارة الأزمة وتجهيز جميع المستشفيات لاستقبال أى حالات تصل إلى المحافظة، قادمة من موقع الحادث، بجانب العمل اليومى المعتاد لأى ظروف طارئة قد تحدث بالمدينة أو بمحيط طرقها السريعة.


وأوضح وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، أن المديرية أعدت خطة استقبال للحالات تبدأ من مستشفى بورفؤاد العام وبورسعيد العام، ثم مستشفى الزهور، والمستشفى العسكرى ومستشفى المبرة التابع للتأمين الصحى، بالإضافة إلى تجهيز ثلاجات حفظ الموتى والاطمئنان على عملها بالشكل الأمثل.

ونوه إلى أن المحافظة حتى هذه اللحظة لم تستقبل أى حالات متعلقة بحادث الطائرة الروسية، مضيفا أن سيارات الإسعاف تعمل وفق خطة وتوجيهات الهيئة العامة لمرفق الإسعاف المصرى.

انتشال الصندوق الأسود للطائرة الروسية


رئيس الوزراء: انتشال الصندوق الأسود للطائرة الروسية و 129 جثة للضحايا
والسيسى يعزى بوتين هاتفياً ويؤكد تقديم كافة التسهيلات للجانب الروسى

فريق من نيابة شمال سيناء ينتهى من معاينة موقع حطام الطائرة الروسية

حطام الطائرة الروسية

انتهى فريق نيابة شمال سيناء، قبل قليل، من معاينة موقع حطام الطائرة الروسية، برئاسة فريق النيابة المستشار عماد الدهشان المحامى العام لشمال سيناء، وذلك تحت حراسة أمنية مشددة، مرورا من مدينة الحسنة نحو 80 كيلو من موقع سقوط الطائرة.

وتواصل القوات الأمنية المختصة فرض كردون أمنى ومنع وصول الأهالى ووسائل الإعلام للمكان من على بعد 40 كيلو من موقع سقوط الطائرة.

وزارة الطيران الروسية ترسل طائرتين للعمل فى موقع الحادث بسيناء

الطائرة الروسية

أرسلت روسيا الطائرة الأولى والثانية التابعتين لوزارة الطوارئ الروسية، إلى مصر، وعلى متنهما فرق إنقاذ على أعلى مستوى، وخبراء ومعدات تكنولوجية للعمل فى موقع تحطم الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء.

وأشارت وزارة الطوارئ الروسية، إلى أن طائرتين من طراز إل 76 توجها للقاهرة مع المعدات والمرافق، ورجال إنقاذ ذي خبرة واسعة للعمل فى مثل هذه الكوارث.


وأضافت الوزارة أن الطائرة الثالثة تستعد للانطلاق وعلى متنها أيضا منقذين.

ويذكر أنه سقطت صباح اليوم، السبت، طائرة مدنية روسية من طراز إيرباص وسط سيناء، فى مدينة الحسنة.

السياح الروس فى شرم الشيخ: مصر رائعة والحادث مصيبة للجميع


دعا سياح روس فى مدينة شرم الشيخ مواطنى بلادهم للسفر إلى مصر "لأن هذه البلاد رائعة وجميلة، وترابها ورمالها غاية الروعة".


وأوضحت إحدى السائحات الروسيات أنها تأتى إلى مصر كل عام لأن البحر رائع والرمال أيضًا، وشعبها طيب وما حدث اليوم هو مأساة لكل الشعب الروسى، و"نأسف لما حدث لأهلنا وأقاربنا اليوم".

وقالت سائحة روسية أخرى إن "علاقتنا مع مصر لن تتغير ونحن نحب هذه البلاد للغاية"، مشيرة إلى أنه لا يوجد لوم على أحد من المصريين أو البلاد، موضحة أن هذه مصيبة للجميع.


فيما أوضح شاب وشابة روسيين أن هذه الزيارة هى الثانية لهما فى مصر، وأن "هذه البلاد رائعة والبحر جميل والمصريون يتعاملون بشكل رائع معنا"، وقالت الشابة الروسية: "سنأتى مرة أخرى إلى مصر للاستجمام بسبب جمال البحر، واختارنا هذا البلد بغض النظر عن وجود اختيارات اخرى".

التحفظ على الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة

رئيس الوزراء يتفقد حطام الطائرة الروسية

أكد المستشار شعبان الشامى مساعد وزير العدل لشئون مصلحة الطب الشرعى، أن المشرحة تسلمت جثامين 34 وأشلاء لجثمان آخر، فى حادث طائرة الركاب المدنية الروسية المنكوبة التى سقطت فى وقت سابق من اليوم فى شبه جزيرة سيناء.


وقال إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الطبية المتبعة فى التعامل مع الجثامين بتصويرها طبيا باستخدام الأجهزة المخصصة لذلك، وسحب العينات اللازمة بالتعاون مع مصلحة الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية، تمهيدا لإجراء فحوص وتحاليل الحمض النووى (دى إن إيه) لكل جثمان، لتحديد هوية القتلى على وجه الدقة من بين ركاب الطائرة المنكوبة.


وأكد أن جثامين ركاب الطائرة التى تسلمتها مصلحة الطب الشرعى، تم حفظها فى أجهزة التبريد المخصصة، انتظارا لقرار النيابة العامة فى شأنها، سواء بتشريحها طبيا للوقوف على أسباب الوفاة لكل جثمان من عدمه.

وقال الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى، إن الوزارة تمكنت من التوصل إلى الصندوق الأسود الخاص بالطائرة الروسية وجار تفريغ البيانات للوقوف على أسباب الحادث.

زهور أمام سفارة موسكو بكييف على أرواح ضحايا الطائرة الروسية

جانب من التعزية لضحايا الطائرة

قدم عدد من النشطاء فى أوكرانيا، التعازى لأسر ضحايا الطائرة الروسية التى سقطت اليوم السبت، فى مصر بمحافظة سيناء، كان على متنها 224 راكبا.

وفد روسى فى مشرحة زينهم لمتابعة استلام جثث ضحايا الطائرة المنكوبة

وصول جثث الضحايا مشرحة زينهم

وصل وفد روسى إلى مشرحة زينهم، لمتابعة استلام جثث حادث الطائرة المنكوبة بوسط سيناء، وسط إجراءات أمنية مشددة تشهدها المنطقة بأكملها.

ويؤكد: قدمت جميع الإمكانيات اللازمة..
عمرو أديب: الحكومة المصرية استطاعت احتواء أزمة سقوط الطائرة الروسية

الاعلامى عمرو اديب

قال الإعلامى عمرو أديب، إن الحكومة المصرية تعاملت مع حادث الطائرة الروسية المنكوبة أفضل تعامل وقدمت جميع الإمكانيات الممكنة وغير الممكنة فى التعامل مع الأزمة، مضيفا أن الدولة المصرية استطاعت احتواء الأزمة بكل ما تمتلك من إمكانيات، وأن الحكومة المصرية أصدرت بيانات منذ اللحظة الأولى ما يدل أن الإدارة المصرية تحركت وتابعت الموقف من الدقيقة الأولى، بالإضافة إلى تعاون القوات المسلحة فى التوصل إلى مكان الطائرة بأسرع وقت ممكن. 


وأضاف أديب خلال برنامج "القاهرة اليوم" المذاع على قناة اليوم، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسى فلاديمير بوتن وأكد له خلال الاتصال استعداد مصر على تقديم كافة الدعم والتعاون المشترك إلى الجانب الروسى للوقف على الأسباب الحقيقية لسقوط الطائرة الروسية فى منطقة وسط سيناء. 



وتابع أديب، المؤتمر الصحفى الذى عقده المهندس شريف إسماعيل لتوضيح ملابسات الموقف، كان على قدر كبير من الاتزان والعقلانية من الجانب المصرى، وذلك لتوضيح ملابسات الحادث وتقديم كل المعلومات أمام الرأى العام.

"الوزراء": الشواهد الأولية تؤكد أن "عيوبا فنية" وراء سقوط الطائرة الروسية

السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء

السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء السفير، حسام القاويش، إن الشواهد الأولية لموقع حادث الطائرة الروسية، تؤكد عدم وجود شبهة جنائية حول الحادث، وأن سقوط الطائرة جاء نتيجة عيوب فنية بالطائرة، مشيراً إلى أنّه سيتم تحديد التعويضات لأسر الضحايا، فى الوقت الذى عرضت فيه الدولة المصرية استضافة ذوى ضحايا الحادث المنكوب.


وأوضح "القاويش"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "ساعة من مصر" المذاع على قناة "الغد" العربى، مع الإعلامى خالد عاشور، أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى ومجموعات من فرق البحث المصرية والروسية يقومون حالياً بتفريغ محتويات الصندوق الأسود الخاص بالطائرة الروسية، والوقوف على أسباب الحادث.


وأضاف القاويش، أنّ جهود البحث تتوسع لمسافة 50 كيلو متر فى محيط مكان سقوط الطائرة الروسية بوسط سيناء، موضحاً أنّ فريق البحث يضم وفداً مصرياً وآخر روسياً فضلا عن فريق يضم مجموعة خبراء للشركة المصنعة للطائرة المنكوبة.


وأكد القاويش أن مهام فريق البحث جمع العينات التى تم انتشالها من مكان الحادث، وتفريغ محتويات الصندوق الأسود الخاص بالطائرة، موضحاً أن رئيس الوزراء المصري، زار السفير الروسى لدى القاهرة لتقديم واجب العزاء وإطلاعه على ملابسات الحادث وبعض الحقائق قبل ساعة من وصول وزير النقل الروسى ووفد حكومى رفيع المستوى إلى القاهرة لمتابعة التحقيقات حول الحادث.

وزيرا الطيران والسياحة يتوجهان إلى مطار القاهرة لاستقبال الوفد الروسى

مطار القاهرة

توجه وزير الطيران المدنى الطيار حسام كمال، ووزير السياحة هشام زعزوع، لاستقبال الفوج الأول من الوفد الروسى الذى يصل إلى القاهرة مساء اليوم، على متن رحلة روسية خاصة، حيث من المقرر أن تصل الطائرة فى الساعة الحادية عشرة مساء.


ومن المنتظر أن يضم الوفد الروسى الوزير فلاديمير بوتشكوف وزير شئون الطوارئ الروسى، وأعضاء فريق التحقيق الروسى وبعض ممثلى هيئة الطيران المدنى الروسية، وسوف يتم استضافة الوفد فى الصالة الحكومية بمطار القاهرة بعدها يتوجه الوفد لأحد الفنادق القريبة من المطار.

وصول 78 جثة جديدة من ضحايا الطائرة الروسية إلى مشرحة زينهم

سياره اسعاف

أفاد مصدر بمشرحة زينهم، أن الجثث الجديدة التى وصلت للمشرحة 78 جثة فى 48 سيارة إسعاف، بخلاف الجثث التى استقبلتها المشرحة فى وقت سابق.

الطب الشرعى: انهينا تحليل dna لـ34 جثة من ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة

حطام الطائرة الروسية

أفادت فضائية سى بى سى فى خبر عاجل لها إن الطب الشرعى أنهى إجراء تحليل dna لـ34 جثة من ضحايا حادث الطائرة المنكوبة فى وسط سيناء. 

وزيرا الطيران والسياحة يصلان مطار القاهرة لاستقبال الوفد الروسى

مطار القاهرة

وصل مطار القاهرة الدولى، وزير الطيران المدنى الطيار حسام كمال ووزير السياحة هشام زعزوع لاستقبال الفوج الأول من الوفد الروسى الذى سوف يصل القاهرة مساء اليوم على متن رحلة روسية خاصة.


ومن المقرر أن يضم الوفد الروسى الوزير فلاديمير بوتشكوف وزير شئون الطوارئ الروسى وأعضاء فريق التحقيق الروسى وبعض ممثلى هيئة الطيران المدنى الروسية وسوف يتم استضافة الوفد فى الصالة الحكومية بمطار القاهرة بعدها يتوجه الوفد لأحد الفنادق القريبة من المطار .

وزير النقل الروسى يصل القاهرة على رأس عدة وفود فى طائرة خاصة

مطار القاهرة

استقبل مطار القاهرة الدولى مساء اليوم السبت، عدة وفود روسية من مختلف الجهات على طائرة خاصة قادمة من موسكو، وكان فى استقبالهم وزير الطيران المدنى الطيار حسام كمال، ووزير السياحة هشام زعزوع، وذلك للوقوف على آخر الملابسات والتحقيقات فى حادث الطائرة الروسية المنكوبة والتى راح ضحاياها 217 راكبًا بالإضافة إلى 7 من أفراد الطاقم .


ووصل المطار وزير النقل الروسى ووزير الطوارئ على طائرة خاصة، بالإضافة إلى وصول طاقم من خبراء الطيران والمحققين الروس ضم قرابة 30 راكبًا للاطلاع على آخر ملابسات الحادث، كما أنه من المقرر وصل طائرة ثالثة عليها 5 شاحنات كبيرة لنقل الجثث على الطائرات.

النيابة تنتهى من معاينة موقع حطام الطائرة الروسية

حطام الطائرة الروسية

الصندوق الأسود سيكشف أسرار سقوط الطائرة الروسية

وقد انتهى فريق نيابة شمال سيناء، من معاينة موقع حطام الطائرة الروسية، برئاسة فريق النيابة المستشار عماد الدهشان المحامى العام لشمال سيناء، وذلك تحت حراسة أمنية مشددة.


وأعلن وكيل وزارة الصحة بمحافظة بورسعيد، الدكتور عادل تعيلب، أنه تم فتح جسر للإسعاف الطائر بين بورسعيد ووسط سيناء، لنقل ضحايا ومصابى حادث الطائرة الروسية، حيث تم توجيه 35 سيارة إسعاف مجهزة إلى موقع الحادث. 

وأعلنــت وزارة الطيــران المدنــى عن ســقوط طائرة مدنية روســية من طــراز إيرباص فى مدينة الحســنة وســط ســيناء، صبــاح أمس، وذلــك نتيجــة عطــل فنى فــى المحــركات، وفقــدان الســيطرة علــى الطائــرة، وانقطاع الاتصــال بأبــراج المراقبــة.

الطب الشرعى:50 جثة جديدة من ضحايا الطائرة الروسية فى الطريق لمشرحة زينهم

سيارة اسعاف

قال المستشار شعبان الشامى مساعد وزير العدل لشئون مصلحة الطب الشرعى، إن خبراء المصلحة سحبوا عينات "دى ان ايه" وأجروا التصوير الجنائى لـ35 جثة من ضحايا الطائرة الروسية بمشرحة زينهم.

وأضاف "الشامى" : "وصلت 78 جثة للمشرحة، وفى الطريق 50 جثة أخرى و9 جثث قادمة بالإسعاف "لافتاً إلى أن النيابة العامة ناظرت الجثث وأجرت معاينتها.

البابا تواضروس ينعى ضحايا الطائرة الروسية.. ويؤكد: علاقة البلدين تاريخية

 البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

قدم البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية التعازى للشعب الروسى والحكومة الروسية فى ضحايا سقوط الطائرة الروسية بسيناء أمس.


وقال البابا فى بيان رسمى: بالأصالة عن نفسى وباسم الكنيسة المصرية القبطية الأرثوذكسية نتقدم بخالص العزاء للشعب الروسى والحكومة الروسية اللذين تربطنا بهما علاقة تاريخية ممتدة ومستمرة فى ضحايا الطائرة الروسية التي سقطت بشبه جزيرة سيناء مصلين إلى الله أن يهب الصبر لكل أفراد أسرهم".

لإطلاعه على آخر ملابسات الحادث..
وزيرا الطيران والسياحة يجريان مباحثات مع الجانب الروسى بمطار القاهرة

حسام كمال وزير السياحة

يجرى وزير الطيران حسام كمال، ووزير السياحة هشام زعزوع، مباحثات مع وزيرا النقل والطوارئ الروسيين بالإضافة إلى طاقم من خبراء الطيران والمحققين الروس، الذى ضم قرابة ال 30 فرد داخل الصالة الحكومية بمطار القاهرة، حيث يقوم الجانب المصرى بإطلاعهم على آخر ملابسات الحادث.


وكان مطار القاهرة الدولى، قد استقبل مساء السبت، عدة وفود روسية من مختلف الجهات على طائرة خاصة قادمة من موسكو للوقوف على آخر الملابسات والتحقيقات فى حادث الطائرة الروسية المنكوبة والتى راح ضحاياها 217 راكبا، بالإضافة إلى 7 من أفراد الطاقم .

هشام زعزوع: أجلت سفرى إلى لندن لمتابعة سير التحقيق حول الطائرة الروسية

هشام زعزوع وزير السياحة

قال هشام زعزوع، وزير السياحة، إنه أجل سفره إلى لندن لمتابعة سير التحقيقات حول حادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، مشيدا بالتحرك المصرى والتعامل مع الحادث، مشيرا إلى أن التحرك كان جيدا من قبل الدولة المصرية من كل الجهات بداية من رجال الإسعاف وتوفير ما يقرب من 50 سيارة إسعاف، وطائرات سى 130، حتى تم التمكن العثور على جثامين المتوفين ونقلهم إلى مشرحة زينهم، مضيفا أن حطام الطائرة كان على أماكن متباعدة عن بعضها ما لا يقل عن 3 كيلو ما يشير أن الطائرة انقسمت فى الهواء قبل سقوطها على الأرض. 


وأضاف زعزوع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب فى برنامج "القاهرة اليوم" المذاع على قناة اليوم، أن روسيا تعتبر الجنسية رقم واحد للسياحة المصرية من حيث الإيرادات بما تمثله من عدد السائحين، موضحا أنه من السابق لأوانه الحديث أن هذا الحادث سيؤثر على السياحة الروسية لمصر إلا بعد استيضاح الموقف وملابسات الحادث. 

وتابع زعزوع، أن بعض الشركات التى تسير الرحالات السياحية لمصر تأثرت بشكل طفيف بالتصريحات التى أصدرتها الجماعات الإرهابية، لافتا إلى أن مصر قادرة على تخطى هذه الأزمة دون أى مشاكل.

النائب العام يُصدر قرارًا بحظر التواجد فى موقع حطام الطائرة الروسية

 حطام الطائرة المنكوبة

أصدر النائب العام، قرارًا باعتبار النطاق المكانى الذى يتواجد فيه حطام الطائرة الروسية المنكوبة، هو محل لتحقيقات النيابة العامة، يحظر التواجد فيه أو إجراء أى تدخلات أو رفع أى أجزاء منه، إلا بعد انتهاء أعمال معاينات النيابة العامة واللجان الفنية المنتدبة، ضمانًا لسلامة التحقيقات وصدور تصريح بذلك من النيابة العامة.

وصول طائرة روسية خاصة جديدة على متنها مسئولون روس إلى مطار القاهرة

مطار القاهرة

وصلت مطار القاهرة الدولى، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، طائرة خاصة روسية جديدة، تقل وفدا من المسئولين بسلطة الطيران الروسية، بالإضافة إلى عدد من خبراء الإنقاذ لينضموا إلى الوفد الأول الذى ضم وزيرا النقل والطوارئ. 


وغادرت الوفود الروسية مطار القاهرة الدولى، منذ قليل، داخل عدد من الأتوبيسات التى أرسلتها وزارة السياحة لنقلهم إلى أحد فنادق القاهرة على أن يسافروا إلى موقع الحادث صباح اليوم لمباشرة عملهم.


كان وزيرا الطيران حسام كمال ووزير السياحة هشام زعزوع، قد أجريا مباحثات مع الجانب الروسى داخل الصالة الحكومية بمطار القاهرة، حيث قام الجانب المصرى بإطلاعهم على آخر ملابسات الحادث.

استئناف عمليات البحث عن حطام الطائرة الروسية المنكوبة بوسط سيناء

مدينة الحسنة أقرب مدينة لموقع الحادث

استؤنفت بوسط سيناء، قبل قليل، عمليات البحث عن باقى حطام الطائرة الروسية فى منطقة "قرية" الجبلية بين مركزى الحسنة ونخل، وذلك بعدأان توقفت مع حلول الظلام ليلة أمس، وبدأت فرق البحث عملياتها وأكد مصدر أمنى أن الفرق تبحث عن أشلاء وحطام بين ممرات جبلية ضيقة ووديان يرجح أنها تناثرت بها، كما تواجدت فرق إسعاف طائر فى المكان.



وشارك فى عمليات البحث، فرق إسعاف من شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والسويس، وقال مصدر بـ"إسعاف شمال سيناء"، إن 170 سيارة إسعاف تواجدت فى المكان لسرعة نقل ما يتم العثور عليه من أشلاء.


وقال اللواء سامح عيسى السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء، إنه جار الدفع بسيارات دفع مياه وخيام وتمت إقامة نقطة طبية وخدمية مجهزة فى منطقة الحادث لخدمة المشاركين فى عمليات البحث.


وواصلت بدورها الجهات الأمنية إغلاق منطقة سقوط الطائرة وعدم السماح بمرور أى أشخاص لهذا الموقع من عند المدخل الوحيد المؤدى لموقع سقوطها وهى نقطة المثلث بمنطقة طلعة البدن، وأكد مصدر أمنى أن المسموح بمرورهم هم من يقومون بعمليات البحث عن الحطام وسيارت الإسعاف والأطباء.


وشددت قوات الأمن، من عمليات التفتيش بكل الطرق المؤدية إلى مركز الحسنة بوسط سيناء، وخيم الهدوء التام على مدينة الحسنة (أقرب مدينة لموقع سقوط الطائرة)، والتى تبعد عن مكان الحادث بنحو 80 كم.


وتشهد المدينة تواصل توافد العشرات من ممثلى وسائل الإعلام المحلية والعالمية المشاركين فى تغطية البحث عن حطام الطائرة المنكوبة، وقضى عدد منهم ليلتهم فى الشارع الوحيد المار بوسط المدينة وافترشوا الأرض بعدما لم يجدوا مكانا للمبيت نظرا لعدم وجود فنادق بالمدينة، كما وصل لقسم شرطة المدينة قيادات أمنية رفيعة المستوى لمتابعة الموقف. 


مصدر : انتشال 175 جثة حتى الآن من ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة

جانب من عمليات نقل جثث الضحايا

تواصل قوات الجيش الثالث الميدانى بالتعاون مع عناصر البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة والقوات الجوية عمليات انتشال جثامين ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت فى وسط سيناء أمس السبت.



وقال مصدر مسئول إن القوات تمكنت من انتشال 175 جثة حتى الآن، وقد تم نقلهم من خلال الاسعاف الطائر إلى مطار كبريت العسكرى، الذى يتم من خلاله نقل الجثامين إلى القاهرة، وقد تم رفع حالة الطوارئ فى مستشفيات الجيش الثالث الميدانى بالسويس ووسط وجنوب سيناء، وتم دفع احتياطيات عربات الإسعاف للمعاونة فى عمليات الإخلاء، وذلك وفق توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة.

وفد روسى يشارك اليوم فى التحقيقات الخاصة بسقوط الطائرة الروسية بسيناء

نقل ضحايا الطائرة الروسية

قالت وكالة سبوتنيك الروسية إن وفدًا من سلطات الطيران المدنى الروسى، يبدأ اليوم الأحد، المشاركة فى التحقيقات الخاصة بحادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، وذلك عقب وصوله فجر اليوم على متن طائرة خاصة للمشاركة فى التحقيقات بالتنسيق مع الجانب المصرى.


وأشارت الوكالة إلى إصدار النائب العام المستشار نبيل صادق، قرارًا باعتبار النطاق المكانى الذى يتواجد فيه حطام طائرة الركاب المدنية محل تحقيق من قبل النيابة العامة ويحظر التواجد فيه، وحظر إجراء أى تدخلات أو رفع أى أجزاء من موقع الحادث، إلا بعد انتهاء أعمال معاينات النيابة العامة واللجان الفنية المنتدبة وصدور تصريح بذلك من النيابة العامة، وذلك ضمانًا لسلامة التحقيقات.

ووصل إلى القاهرة فجر اليوم الأحد، وفد من روسيا للانضمام إلى فريق التحقيق حول الحادث بالتعاون مع السلطات المصرية، إلى جانب عدد من خبراء الإنقاذ .

الوزراء: وصول163 جثة من ضحايا الطائرة الروسية لمشرحة زينهم ومعهد ناصر

الطائرة الروسية المنكوبة

أعلن مجلس الوزراء، فى بيانه الثامن، اليوم، الأحد، من داخل غرفة العمليات التى تم تشكيلها لمتابعة حادث سقوط الطائرة الروسية، أنه وصل حتى الآن 163 من جثامين ضحايا الطائرة الروسية، إلى مشرحة زينهم ومستشفى الساحل ومعهد ناصر ومستشفى بولاق الدكرور.


كما يجرى استكمال أعمال البحث فى الموقع صباح اليوم، بواسطة القوات المسلحة، وفريق الإسعاف التابع لوزارة الصحة المصرية، كما انتقل فريق البحث والإنقاذ الروسى مع نظيره المصرى إلى موقع الحادث لاستكمال أعمال البحث والإنقاذ، وبدء التحقيقات حول ملابسات الحادث.


وكان قد وصلت أمس 3 طائرات روسية تقل عدداً من المسئولين الروس على رأسهم وزير النقل، ووزير الطوارئ، ووزير الطيران المدنى، بالإضافة إلى أطقم البحث والتحقيق والإنقاذ وعدد من المعدات اللازمة لعمل الفريق الروسى. ويتم فى الوقت الحالى التنسيق مع وزارة الطيران المدنى فى هذا الصدد.

الأسوشيتدبرس:مساعد طيار الطائرة المنكوبة شكا من حالتها لابنته قبيل الإقلاع


قالت زوجة مساعد الطيار، فى الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت فى سيناء، صباح أمس السبت، إن زوجها شكا من حالة الطائرة قبيل إقلاعه بها.

وبحسب وكالة الأسوشيتدبرس، فإن ناتاليا تروخاشوفا، زوجة مساعد الطيار، قالت فى لقاء مع التليفزيون الروسى، مساء السبت، إن ابنتهم هاتفت والدها قبيل إقلاع الطائرة من مطار شرم الشيخ وقد شكا الأب من الأحوال الفنية للطائرة.


وفيما استغل تنظيم داعش الحادث، زاعما مسئوليته عن إسقاط الطائرة، فإن الوكالة الأمريكية تشير إلى أن التنظيم الإرهابى لم يقدم أى دليل. ونقلت تصريحات وزير النقل الروسى، ماكسيم سوكولو، لوكالة إنترفاكس الروسية، قائلا إن مثل هذه التقارير لا يجب الاعتماد عليها.


وتقول الأسوشيتدبرس إن المسلحين فى سيناء لم يسقطوا حتى الآن أى طائرات تجارية أو مقاتلات حربية، ورغم بعض التقارير الإعلامية الواردة بشأن حصولهم على صواريخ مضادة للطائرات إلا أن هذه الصواريخ لا تستهدف سوى الطائرات التى تطير على مسافات منخفضة.

شركة الخطوط الجوية الروسية تستبعد خطأ قائد الطائرة المنكوبة بسيناء

حطام الطائرة الروسية

استبعدت شركة الطيران القابضة الروسية "كوجالى مافيا" والتى تعرف أيضا باسم "ميتروجيت" وجود خطأ بشرى وراء سقوط طائرة الركاب الروسية ايرباص 321 فى وسط سيناء.


ونسبت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية -فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد- إلى الشركة المالكة القول إن "قائد الطائرة الكابتن فاليرى نيموف لا يعد مسئولا عن حادث سقوط الطائرة ويستبعد وجود خطأ بشرى، وإنما ترجع المأساة لحدوث خلل فنى وتقنى بالطائرة، حيث ألمحت تقارير مختلفة إلى أن مشكلة ميكانيكية لعبت دوراً فى ذلك".


كما نسبت الوكالة فى تقريرها إلى مصادر أمنية القول إن "الفحص المبدئى لموقع تحطم الطائرة أظهر أن سقوط الطائرة سببه عطل فنى وفقا لما أعلنته المتحدثة الرسمية باسم شركة الطيران" المالكة للطائرة.


ونقلت الوكالة فى تقريرها عن المتحدثة باسم الشركة أوكسانا جولوفينا قولها إن قائد الطائرة المنكوبة فاليرى نيموف /48 عاما/ كان فى الأصل طيارا سابقا فى الجيش الروسى وخدم فى الطيران العسكرى، وكان يقود المقاتلات والطائرات العسكرية التى تقل كبار الضباط العسكريين والشخصيات العسكرية، وتدرب على قيادة مختلف أنواع الطائرات المدنية مثل "توبوليف 134" و"توبوليف 154"، ومن ثم أتقن قيادة طائرات طراز "بوينج" و"أيرباص".

dfcdda3b-1e38-4f37-b803-20f04d50458c

ووفقا للشركة يعتبر نيموف من أمهر الطيارين الروس ويتمتع بلمسة فنية رائعة ولديه خبرة واسعة وتلقى تدريبات فى فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وتركيا.

وزير الكهرباء يتوجه للسفارة الروسية لتقديم العزاء فى ضحايا الطائرة المنكوبة

محمد شاكر وزير الكهرباء

توجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ويرافقه وفد من قيادات الوزارة إلى مقر السفارة الروسية بالقاهرة صباح اليوم الأحد، وذلك لتقديم واجب العزاء فى ضحايا الطائرة المدنية الروسية، التى سقطت صباح أمس السبت بوسط سيناء.

وزيرا النقل والطوارئ الروسيان يتوجهان لموقع حادث الطائرة فى سيناء

وزير النقل الروسى

توجه وزيرا النقل والطوارئ الروسيان ماكسيم سوكولوف وفلاديمير بوتشكوف، صباح اليوم الأحد، إلى مكان تحطم طائرة الركاب الروسية أمس السبت، فى شبه جزيرة سيناء المصرية.

b8287b40-b7cc-41d4-a005-6e183683c63e

وأوضحت وكالة "نوفستى" الروسية أن الوزيرين يترأسان فريقا كبيرا من خبراء الإنقاذ الروس الذين وصلوا إلى القاهرة على متن ثلاث طائرات للمشاركة مع زملائهم المصريين فى أعمال البحث عن جثث ضحايا تحطم الطائرة وإرسالها إلى الوطن.

3b21ee5a-51dc-4ed2-8dac-e502ecd935f8

يذكر أن الطائرة الروسية المنكوبة من طراز "إيرباص — 321" التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" تحطمت فى سيناء، أمس السبت، أثناء رحلتها من شرم الشيخ إلى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، وكان على متنها 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم ولقى الجميع مصرعهم.

وصرح الوزير بوتشكوف، صباح اليوم، بأن عمليات البحث الجارية عن جثث قتلى تحطم طائرة "ايرباص- 321" فى مصر، سيتم الانتهاء منها فى غضون عدة أيام.

1db9baef-5a1e-44ea-b908-cc2d9649265d_16x9_600x338

وفى روسيا أعلنت السلطات الأحد، يوما حدادا على ضحايا طائرة الركاب المنكوبة فى مصر.

وقد وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مرسوما رئاسيا، أمس السبت، أعلن فيه يوم حداد فى عموم روسيا حيث ستنكس الأعلام على جميع المبانى الحكومية وتلغى الاحتفالات والبرامج الترفيهية.

وزارة الطوارئ الروسية تستعد لنقل جثث الضحايا من مصر لموسكو

طائرة وزارة الطوارئ الروسية

أعلن الممثل الخاص لوزارة الطوارئ الروسية فى موقع حادث الطائرة المنكوبة فى سيناء، عن استعداد طائرات روسية لنقل جثث الضحايا الذين لقوا حتفهم فى حادث الطائرة الروسية المنكوبة.

صور ضحايا الطائرة الروسية إحداها لراكب قبل موته بدقائق

وأضاف الممثل الخاص للوفد أن المجموعة الخاصة بوزارة الطوارئ الروسية تعمل بكل دقة فى موقع الحادثة، حيث وصل 169 شخصا للقاهرة من بينهم 124 تابعين لوزارة الطوارئ الروسية، و3 طائرات و5 وحدات تقنية.

صنداى تايمز: الطائرة الروسية المنكوبة تعرضت لحادث سابق فى مطار القاهرة


قالت صحيفة الصنداى تايمز إن الطائرة الروسية المنكوبة تعرضت من قبل لضرر كبير عام 2001 فى مطار القاهرة، عندما اصطدم ذيلها بالمدرج أثناء الهبوط وهو الحادث الذى يعرف بـ"ضربة الذيل".


وتشير الصحيفة البريطانية، فى تقرير الأحد، إلى أن الطائرة من إنتاج عام 1997، ويجرى تشغيلها من قبل شركة "ميتروجيت" منذ عام 2012، موضحة أن شركة "كوجاليمافيا" المالكة لمتروجيت، تواجه حاليا تحقيقات جنائية تتعلق بتجاوزات ماضية خاصة بإجراءات الصيانة.


واستبعد المسئولون الروس ارتكاب الطيار أى أخطاء مؤكدين أن قائد الطيارة، فاليرى نيموف، 48 عاما، لديه خبرة طويلة من التحليق وتلقى تدريبا موسعا على تشغيل الطائرة إيرباص A321، بمركز تدريب فى تركيا عام 2008.


وسقطت الطائرة الروسية صباح السبت، فى منطقة العريش عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ، ولقى جميع من كانو على متنها، أكثر من 200 شخص، حتفهم.


صحيفة إسبانية: داعش يستغل حادث الطائرة لتشويه العلاقات المصرية الروسية

الطائرة الروسية المنكوبة فى شبه جزيرة سيناء

سلطت الصحف الإسبانية الضوء على حادث تحطم الطائرة الروسية فى منطقة سيناء بمصر، وقالت إيه بى سى فى صفحاتها الأولى، إن تنظيم داعش الإرهابى استغل الحادث الذى وقع نتيجة خطأ فنى، ليقوم بتسليط الضوء على الإرهاب فى مصر فى محاولة لتشويه صورة مصر أمام العالم دون داع.


إلا أن الصحيفة أكدت فشل محاولات التنظيم الإرهابى بعد قول السلطات المصرية والروسية إن الحادث ليس له أى علاقة بالإرهاب، مشددة على أن حادث الطائرة لن يؤثر على العلاقات الروسية المصرية ومدى التقارب بين الطرفين، لأن الخطأ يرجع إلى روسيا فى الأساس.


وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة إسبانيا أعربت أمس عن "أسفها العميق" لمأساة سقوط الطائرة الروسية الذى حدث فى منطقة سيناء بمصر وعلى متنها 224 مسافرا، ونقلت الصحيفة تعازيها لجميع الأقارب وأصدقاء ضحايا الكارثة.


ووفقا لوزراة الشئون الخارجية الإسبانية، فإن مدريد تريد التحرك فى هذه اللحظات الصعبة والمحزنة لتقديم الدعم الكامل وتضامنها مع السلطات والشعب الروسى"، كما أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن تعازيها لروسيا، وكذلك وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى.

صور جديدة لبعض ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء


صور جديدة لضحايا الطائرة الروسية المنكوبة فى شبة جزيرة سيناء، بعدما لقى 224 شخصا على متن الطائرة مصرعهم بينهم 17 طفلا و7 من طاقم الطائرة.

أحد ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة

يذكر أن الطائرة الروسية المنكوبة من طراز "إيرباص — 321" التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" تحطمت فى سيناء، أمس السبت، أثناء رحلتها من شرم الشيخ إلى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، وكان على متنها 217 راكبًا و7 من أفراد الطاقم ولقى الجميع مصرعهم. 

فحص محتويات الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية خلال ساعات

حطام الطائرة الروسية المنكوبة

قالت مصادر قضائية وحكومية فى مصر اليوم الأحد، إن المحققين المصريين والروس سيبدأون خلال ساعات فحص محتويات الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية المنكوبة التى تحطمت فى شبه جزيرة سيناء أمس السبت.

وأضافت المصادر أن الفحص سيجرى فى مقر وزارة الطيران المدنى بالقاهرة.

الناجية الوحيدة من حادث الطائرة الروسية عطلها الحب فى شرم الشيخ عن السفر

ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة

فى واقعة مثيرة تحكمت الأقدار بها، تخلفت فتاة روسية فى العقد الثانى من العمر عن ركوب الطائرة الروسية التى تحطمت بسيناء.

وأفادت مصادر مطلعة، بأن الفتاة تدعى "تيلينا دودوتشلينا" مواليد 81 كانت ضمن الركاب المسافرين على الطائرة المنكوبة، ولكن تخلفت عن الرحلة، بعد أن نشأت علاقة عاطفية بينها وبين شاب روسى يدعى "كيريل" مواليد 81 خلال تواجد الفتاة بشرم الشيخ.


وأضافت المصادر فى أن الفتاة تخلفت عن ركوب الطائرة بعد إصرارها على عدم العودة إلى موسكو، بعد تطور علاقتها العاطفية بشاب مصرى، والبقاء معه لفترة أخرى بعد انتهاء مدة إقامتها بمصر.

موسكو: نقل رفات ضحايا الطائرة المنكوبة إلى روسيا يبدأ غدا الاثنين بحد أقصى


عقب سقوط طائرة الركاب الروسية فى مصر، والتى كان على متنها 224 شخصًا ذكرت وزارة الطوارئ الروسية، أنه من المقرر نقل أولى رفات الضحايا إلى مدينة سانت بطرسبرج الروسية غدا الاثنين بحد أقصى.

وقال فلاديمير ستيبانوف من وزارة الطوارئ الروسية فى موسكو اليوم الأحد لوكالة "إنترفاكاس" للأنباء، إنه من الممكن أن تقلع أول طائرة تنقل رفات الضحايا من القاهرة ليلا.


وأضاف أن السلطات المصرية نقلت جميع الجثث تقريبا من موقع سقوط طائرة "إير باص ايه 321" المنكوبة فى شبه جزيرة سيناء إلى العاصمة المصرية.


وللتعرف على هوية الضحايا، أوضح ستيبانوف أن السلطات الروسية أخذت عينات من الحمض النووى لأقارب الضحايا.

وقال وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف عقب وصوله إلى القاهرة، إنه بعد أول مشاهدة تبين أنه لم يلحق سوى تلفيات محدودة بالصندوق الأسود ومسجل الصوت بالطائرة.


وأضاف أنه سيتم فحص الصندوق الأسود الذى لا يزال مغلقا فى روسيا أو فى مصر.

وكان سوكولوف قد توجه إلى موقع الحادث برفقة وزير الطوارئ فلاديمير بوشكوف ورئيس هيئة مراقبة الحركة الجوية الروسية ألكسندر نيرادكو.

خبراء لصحيفة أمريكية: روسيا لديها سجل سيئ فى صيانة وسلامة الطائرات

حطام الطائرة الروسية

اهتمت الصحف الأمريكية بحادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء أمس السبت، وقالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية، إن الطائرة من طراز A321، كانت آمنة نسبيا، وقال ستيفين ماركس، المحامى فى شئون الطيران فى أمريكا، إن حتى الأنواع الجديدة نسبيا من نفس طراز الطائرة يمكن أن يكون بها خلل فى عوامل السلامة، وسيفحص المحققون سجلات الصيانة وتسجيلات الطائرة لمعرفة الخطأ الذى حدث.


وأضاف أن معدل انزلاق الطائرة "ستة آلاف قدم فى الدقيقة" أشد بكثير من الانزلاق بمعدل 200 أو 2500 قدم فى الدقيقة المرجح لو كان الطيار قد حاول الهبوط حتى فى حالة فقدانه كلا المحركين، وتابع قائلا: "أنت تريد أن تخفض معدل الهبوط لتمنح نفسك مزيدا من الوقت لإيجاد مطارات للتعامل معها، لكن الطيار كان يهوى إلى الأرض فقد كانت هناك مشكلة كبرى فى السيطرة على الطائرة".

اليوم السابع -11 -2015

وكانت شركة إيرباص المنتجة للطائرة قد أصدرت بيانا قالت فيه، إنها ستقدم معلومات فنية للتحقيقات المعنية بالوقوف على أسباب الحادث، وقد تم إنتاج الطائرة المنكوبة فى عام 1997 وحلقت لحوالى 56 ألف ساعة فى 21 ألف رحلة.


ويشير ماركس محامى عدد من العائلات الروسية التى ترفع قضايا بسبب حوادث طائرات روسية تخص طائرات إيرباص مثل رحلة إير فرانس 447 التى سقطت فوق المحيط الأطلنطى، إلى أن روسيا لديها سجل سيئ فى السلامة أكثر من الدول المتقدمة فى أوروبا والولايات المتحدة.


ويتابع قائلا، إن الروس يميلون لأن يكونوا أقل صرامة عندما يتعلق الأمر بالصيانة ولا يخضع الطيارون للتدقيق، كما هو الحال فى الدول المتقدمة.


من ناحية أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست، إن الحادث دفع اثنتين من شركات الطيران الكبرى إلى تحويل رحلاتهما عن المنطقة، بعدما حاول إرهابيون فى سيناء أن ينسبوا مسئولية الحادث لأنفسهم، رغم تفنيد الخبراء لمزاعمهم، وكانت أكبر شركتين للطيران فى أوروبا، إير فرانس KLM و لوفتهانزا قد أعلنتا أمس عدم تحليق طائراتهما فوق المجال الجوى فى سيناء، حتى تحديد سبب تحطم الطائرة.

مصدر قضائى: الانتهاء من فحص 178 جثة لضحايا الطائرة الروسية حتى الآن


قال مصدر قضائى، إن النيابة العامة بشمال سيناء انتهت حتى الآن من مناظرة 178 جثمانا وأشلاء لضحايا حادث سقوط طائرة الركاب الروسية، موضحا أن فريق المحققين يبذل جهودا مضنية لإنجاز التحقيقات تمهيدا لإعلان نتائجها أمام الرأى العام.


وأوضح المصدر، أن مصلحة الطب الشرعى انتهت أيضا من إجراء تحليل DNA للجثامين والأشلاء، لإعداد تقرير طبى بالنتائج التى سيكشف عنها الفحص، لافتا إلى أن الجهات المختصة مازالت تجرى أعمال المسح لموقع الحادث، لاستخراج جثث ركاب الطائرة الروسية المنكوبة، تمهيدا لمناظرتها من قبل فريق النيابة العامة، ونقلها إلى مشرحة زينهم بالقاهرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.


وأصدر النائب العام المستشار نبيل صادق، قرارا باعتبار النطاق المكانى بسيناء الذى يوجد به حطام الطائرة الروسية المنكوبة، محل لتحقيقات النيابة العامة فقط يحظر التواجد فيه أو إجراء أى تدخلات أو فحص أجزاء منها إلا بعد انتهاء تلك التحقيقات.


يشار إلى أن فريقا من نيابة استئناف الإسماعيلية تولى التحقيقات فى الحادث، وقرر التحفظ على حطام الطائرة والصندوق الأسود لتفريغ محتوياته بحثا عن أسباب سقوطها وإعلان النتائج التى توصلوا إليها أمام الرأى العام الدولى.

وصول خبراء فرنسيين من شركة أيرباص للانضمام لجنة التحقيق بحادث الطائرة

الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى

صرح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى، بأن اللجنة المصرية التابعة لوزارة الطيران المدنى التى تتولى التحقيق فى حادث الطائرة الروسية وصلت صباح اليوم إلى موقع الحادث بمنطقة الحسنة وسط سيناء برفقة أعضاء من الجانب الروسى والذى وصل إلى مطار القاهرة الدولى.


وأكد كمال، فى تصريح صحفى له اليوم الأحد أن هناك خبيرين فرنسيين من الشركة المُصنعة للطائرة أيرباص، انضما إلى اللجنة المصرية، ومن المقرر أيضا وصول خبيرين ألمانيين مساء اليوم من نفس الشركة المصنعة للانضمام إلى لجنة التحقيق.


وأضاف الطيار حسام كمال بأن الإدارة المركزية لحوادث الطيران بوزارة الطيران المدنى مُجهزة بأحدث الأجهزة والمعامل اللازمة لتحليل البيانات الخاصة بالصندوقين الأسودين للطائرة الروسية وبها خبراء على أعلى مستوى.

يذكر أن حركة السفر والوصول منتظمة بمطار شرم الشيخ ولا توجد إلغاءات.

الخطوط الجوية البريطانية تعلن استمرار تحليق طائراتها فوق سيناء

طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية

أعلنت الخطوط الجوية البريطانية "بريتش ايروايز"، اليوم الأحد، استمرار تحليق طائراتها فوق شبه جزيرة سيناء بعد تحطم الطائرة الروسية أمس السبت، ومقتل جميع ركابها الـ224.


يأتى ذلك بعد أن أعلن عدد من شركات الطيران وقف تحليق رحلاتها فوق المنطقة حتى الوصول إلى سبب تحطم الطائرة. وقالت متحدثة باسم الشركة أن الشركة ليس لديها أى خطط لتغيير مسارها فى أعقاب الحادثة.


وقالت الخطوط الجوية البريطانية: "سلامة وأمن عملائنا وطاقمنا يأتى دائما على رأس أولوياتنا، ولن نقوم برحلة أبدا إلا إذا كان الوضع آمنا للقيام بذلك"، وأضافت: "فريق السلامة لدينا ينسق باستمرار مع السلطات المختصة فى جميع أنحاء العالم، ونجرى تقييمات مفصلة للغاية عن المخاطر فى كل مسار نعمل فيه."