Monday, November 2, 2015

الجزء الرابع - تقرير كامل بالصور والفيديو : حادث مأسوى للطائرة الروسية يؤدى لهلاك كل من فيها وموت 224 شخص

مصادر: النيابة توافق على اشتراك جهات تحقيق روسية فى حادث تحطم الطائرة

حادث الطائرة الروسية -  أرشيفية

قالت مصادر قضائية مطلعة ان النيابة العامة وافقت على إشراك لجنة حكومية روسية في التحقيقات بحادثة تحطم الطائرة الروسية صباح اليوم بمدينة سيناء .

واضافت المصادر ان النيابة أمرت بالتحفظ على حطام الطائرة والصندوق الأسود الخاص بكابينة القيادة والذي يحتوي على كافة الاتصالات اللاسلكية بين الطائرة وأبراج المراقبة ومحادثات قائد الطائرة ومساعديه وأداء الطائرة وخط سيرها وظروف الرحلة، للوقوف على الأسباب التي أدت إلى سقوط الطائرة.


وانتقل فريق محققي النيابة العامة، إلى مسرح الحادث لمعاينة حطام الطائرة التي سقطت في منطقة بئر بدا بشمال سيناء، كما انتقل الفريق الفني المختص من وزارة الطيران المدني الخاص بتحقيق الحوادث، لمباشرة الجانب الفني من التحقيقات.

وكالة روسية: بوتين يجرى اتصالا هاتفيا بـ"السيسى" لبحث تطورات حادث الطائرة

السيسى وبوتين أرشيفية

ذكرت وكالة انترفاكس الروسية، إن الرئيس الروسى فلادمير بوتين أجرى اتصالا هاتفياً منذ قليل، بالرئيس عبدالفتاح السيسى، لمناقشة تطورات حادث الطائرة الروسية التى تحطمت فى سيناء، وتوفى طاقمها وركابها، صباح اليوم.

اللقطات الأولى لمحيط موقع تحطم الطائرة الروسية بشمال سيناء

سيارات الإسعاف تنقل الجثث

عرضت فضائية "on tv" اللقطات الأولى لمحيط موقع تحطم الطائرة الروسية بمنطقة الحسنة فى شمال سيناء، حيث يظهر فى الفيديو سيارات الإسعاف تهرع إلى موقع الحادث لنقل الجثث.


يذكر أن طائرة تابعة لشركة كولافيا الروسية من طراز الايرباص 320 وعلى متنها 217 راكبًا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد قد سقطت صباح اليوم فوق شبه جزيرة سيناء، وكانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى المدينة سان بيترسبورج الروسية، حيث أقلعت الطائرة فى الساعة 5:51 فجرا بتوقيت القاهرة واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع، وعلى الفور هرعت فرق البحث والإنقاذ للبحث عن موقع الطائرة، وتم العثور عليها بمنطقة الحسنة فى وسط سيناء.

سيارات الإسعاف تصل قاعدة شرق القاهرة الجوية لنقل ضحايا الطائرة

سيارات الإسعاف تصل قاعدة شرق القاهرة الجوية

وصول عدد من سيارات الإسعاف، قاعدة شرق القاهرة الجوية، استعدادا لاستقبال ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة، بعد وصولهم على متن طائرات من شمال سيناء.

"مجلس الوزراء": سنتيح نشر بعض صور ومقاطع فيديو تحطم الطائرة الروسية مساءً

لقطات من موقع الحادث

أكد السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه سيتم تسليم جثامين ضحايا الطائرة الروسية من قبل مشرحة زينهم، مضيفاً: "سنتيح نشر بعض الصور ومقاطع الفيديو بخصوص تحطم الطائرة المنكوبة مساء اليوم.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، فى مداخلة هاتفية عبر فضائية "on tv"، أنه من المنتظر وصول طائرة روسية تضم وفد حكومى رفيع المستوى.

السيسى يعزى بوتين هاتفياً ويؤكد تقديم كافة التسهيلات للجانب الروسى

الرئيس عبد الفتاح السيسي وبوتين

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد ظهر اليوم اتصالاً هاتفياً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب خلاله الرئيس عن خالص تعازيه ومواساته للرئيس الروسي ولدولة روسيا الاتحادية حكومة وشعباً، في ضحايا حادث طائرة الركاب الروسية التي سقطت اليوم بالقرب من مدينة الحسنة جنوبي العريش بسيناء.


وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أشار إلى متابعته المستمرة لتطورات الحادث عقب عودته إلى أرض الوطن، مشيراً إلى محصلة الإجراءات التي قامت بها السلطات المصرية وتوجه رئيس مجلس الوزراء إلى موقع الحادث لتفقده والوقوف على تطورات الموقف. وأكد الرئيس على تقديم كافة التسهيلات للجانب الروسي ولأسر الضحايا.

من جانبه، أعرب الرئيس الروسي عن شكره وتقديره للرئيس، مشيداً بدور السلطات المصرية المعنية التي هرعت إلى موقع الحادث للوقوف على ملابساته، وبادرت إلى تشكيل لجنة للتحقيق من أجل التعرف على أسباب سقوط الطائرة الروسية. 


وأكد الرئيس بوتين على أن ذلك يعكس متانة وقوة العلاقات بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أشار خلال الاتصال إلى متابعة مؤسسة الرئاسة عن كثب لتطورات الموقف مع لجنة إدارة الأزمة التي تم تشكيلها لهذا الغرض، والتي يتولى رئاستها السيد رئيس مجلس الوزراء.

واتفق الرئيسان على مواصلة التنسيق بين الجانبين المصري والروسي في الفترة المقبلة من أجل التوصل إلى كشف ملابسات الحادث وتحديد أسباب وقوعه.

وزير النقل الروسى: لا يوجد دليل على وقوف الإرهاب خلف سقوط الطائرة بسيناء

وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف

قال وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف، لوكالة لانترفاكس للأنباء الروسية، إنه لا يوجد دليل على وجود عمل إرهابى خلف سقوط الطائرة الروسية وسط سيناء.

وأوضح مكسيم سوكولوف أن الادعاء بأن الإرهابيين هم سبب تحطم الطائرة الروسية "لا يمكن اعتباره دقيقا".
ومن جهة أخرى، أفاد مسئول طيران روسى بعدم وجود أدلة حتى الآن تفيد بأن تحطم الطائرة يعود لعطل فنى أو خطأ الطاقم أو عمل خارجى

مدير أمن القاهرة يتفقد تأمين مشرحة زينهم لاستقبال جثامين ضحايا الطائرة

حكمدار العاصمة يتفقد تأمين مشرحة زينهم

وصل اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة، مع عدد قيادات وزارة الداخلية؛ لتفقد تأمين مشرحة زينهم، استعدادا استقبال جثث ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة وسط سيناء.

وفرضت قوات الأمن كردونا أمنيا عازل أمام مقر مشرحة زينهم، لمنع تواجد وسائل الإعلام بسبب ازدحام المكان.

مؤتمر صحفى لرئيس الوزراء تعليقا على حادث سقوط الطائرة الروسية

شريف اسماعيل

عقد المهندس شريف إسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء ، مؤتمرا صحفيا للحديث عن سقوط الطائرة الروسية بسيناء.

مصدر: مطار كبريت العسكرى استقبل 140 جثة لضحايا الطائرة الروسية

مروحيات للجيش المصرى

قال مصدر مسئول أن مطار كبريت العسكرى بالسويس، استقبل 140 جثة لضحايا حادث الطائرة الروسية المكنوبة فى وسط سيناء، التى سقطت صباح اليوم وعلى متنها 217 راكب، و7 من طاقمها، تميهداً لنقل تلك الجثامين إلى القاهرة.

وأوضح المصدر أن الجيش الثالث الميدانى يدير خلية ازمة موسعة لاستكمال نقل باقى الضحايا من وسط سيناء، بالتعاون مع القوات الجوية ومركز البحث والإنقاذ بالقوات المسلحة، فى إطار توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بمتابعة الموقف وإتمام كافة الإجراءات المتعلقة بنقل جثامين الضحايا.

وصول جثامين بعض ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة إلى مشرحة زينهم

أسعاف

وصول جثامين ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة بمنطقة الحسنة بشمال سيناء إلى مشرحة زينهم.

جدير بالذكر أن طائرة تابعة لشركة كولافيا الروسيا من طراز الإيرباص 320 سقطت وعلى متنها 217 راكبًا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد قد سقطت صباح اليوم فوق شبه جزيرة سيناء، وكانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى المدينة سان بيترسبورج الروسية، حيث أقلعت الطائرة فى الساعة 5:51 فجرا بتوقيت القاهرة واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع، وعلى الفور هرعت فرق البحث والإنقاذ للبحث عن موقع الطائرة، وتم العثور عليها بمنطقة الحسنة فى وسط سيناء.

وصول 15 سيارة إسعاف تقل جثامين لضحايا الطائرة الروسية إلى زينهم

سيارة الإسعاف أمام مشرحة زينهم

وصلت لمشرحة زينهم بالسيدة زينب، 15 سيارة إسعاف تقل عددا من جثامين ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت فى جنوب العريش بشمال سيناء وسط حراسة أمنية مشددة.

وفاة جميع ركاب الطائرة الروسية.. وموسكو تعلن الحداد

وصول جثامين ركاب الطائرة المنكوبة لمشرحة زينهم

جهود انتشال ضحايا طائرة الركاب الروسية، التى سقطت فى سيناء، وتوفى كامل طاقمها وركابها، صباح اليوم، والتحقيقات المشتركة التى تجريها السلطات المصرية بالتنسيق مع روسيا للوقوف على ملابسات الحادث..

رئيس الوزراء يجتمع بوزراء الداخلية والسياحة والصحة عقب عودته من سيناء

المهندس شريف إسماعيل  رئيس مجلس الوزراء

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عقب عودته من سيناء وتفقده موقع الطائرة الروسية، اجتماعاً مع اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، ووزراء التضامن والتنمية المحلية والسياحة والصحة، لمتابعة بعض القضايا الأمنية وذلك قبل المؤتمر الصحفى المقرر عقده بعد قليل .

مجلس الوزراء ، اخبار روسيا، اخبار مصر، اخبار الطائرة الروسية، سقوط الطائرة الروسية، تحطم طائرة روسية، انفجار طائرة روسية، وفاة سياح روس، انفجار اليوم، سيناء

رئيس الوزراء: انتشال الصندوق الأسود للطائرة الروسية و 129 جثة للضحايا

المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أثناء المؤتمر

قال المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إنه تم انتشال 129 جثة لضحايا الطائرة الروسية المنكوبة، وتم نقلها إلى مشرحة زينهم، موضحاً أنه جارى عملية التمشيط، كما أكد على انتشال الصندوق الأسود للطائرة .

وأضاف "إسماعيل"، فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار الحكومة، أن الحكومة تابعت عن قرب ومن الموقع سقوط الطائرة التى سقطت فى سيناء.

مصدر بالمطار: وزير النقل الروسى وفريق التحقيق يصل القاهرة خلال ساعات

مكسيم سوكولوف وزير النقل الروسى

مكسيم سوكولوف وزير النقل الروسى

أكد مصدر مسئول بمطار القاهرة الدولى، اليوم السبت، أنه سيصل خلال الساعات القادمة مكسيم سوكولوف، وزير النقل الروسى، برفقة فريق تحقيق روسى لمتابعة حادث سقوط الطائرة الروسية بجنوب العريش بشمال سيناء.

وكان رئيس الوزراء الروسى، دميتيرى مدفيديف وجه بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق فى ملابسات الحادث برئاسة وزير النقل مكسيم سوكولوف.

وصول فريق من النيابة لمشرحة زينهم لمناظرة جثامين ضحايا الطائرة الروسية

مشرحة زينهم

وصل فريق النيابة العامة لمشرحة زينهم، لمناظرة جثامين ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة، عقب وصولها داخل سيارات إسعاف وبدء عملية التشريح.

رئيس الوزراء: "من السابق لأوانه تحديد أسباب سقوط الطائرة"

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إنه جارٍ تفريغ بيانات الصندوق الأسود للطائرة الروسية التى سقطت فى سيناء، وأن فريقًا من الجانب الروسى سيصل مساء اليوم للمتابعة.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار، حول ما يسمى ببيان ولاية سيناء، أنه تم انتشال الصندوق الأسود وسيتم بدء إجراءات تفريغه، موضحًا أنه من السابق لأوانه الحديث عن أسباب سقوط الطائرة وأن هناك دراسة فنية تتم.

وزير الطيران: الطيار الروسى لم يطلب أى استغاثة قبل وقوع الحادث

الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى

الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى

قال الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، إن الاتصالات بين الطائرة الروسية المنكوبة وبرج المراقبة قبل ووقع الحادث كانت طبيعية.

وأضاف "كمال"، فى كلمته المؤتمر الصحفى المنعقد بمقر هيئة الاستثمار مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إن الطيار الروسى لم يطلب أى استغاثة واختفت الطائرة فجأة من على الرادار.

خارجية روسيا: نفعل كل ما يلزم ليباشر خبراؤنا العمل بموقع سقوط الطائرة

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، بأن وزارة الخارجية الروسية تبذل كل ما بوسعها لبدء الخبراء الروس العمل فى موقع حادث سقوط الطائرة الروسية فى مصر، قائلاً: الحديث عن أسباب الحادث من السابق لأوانه".

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن زاخاروفا قولها: "إن أهم ما يمكن فعله الآن، هو تقديم المعلومات، ولا سيما من خلال مؤسسات الدولة بعد التأكد منها، مضيفة " إننا مسئولون عن كل كلمة نقولها ، لذلك فلا نتحدث عن الأسباب".


وتابعت زاخاروفا: "إننا نفعل كل ما يمكن لجمع المعلومات المطلوبة واللازمة من أجل التحقيق، لذلك فإن الحديث عن الأسباب حاليا ليس من اختصاصنا.. إننا نفعل ما يجب أن نقوم به".

وكانت طائرة آيرباص 321 الروسية متجهة من شرم الشيخ إلى سانت بطرسبورج قد تحطمت صباح اليوم فى سيناء ، وكان على متنها 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم، وقالت السفارة الروسية فى مصر إن أحدا لم ينج من الحادث.

موسكو: الحديث عن أسباب حادث الطائرة المنكوبة سابق لأوانه

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، أن وزارة الخارجية الروسية تبذل كل ما بوسعها لبدء الخبراء الروس بالعمل فى موقع الحادث فى مصر، أما الحديث عن أسباب الحادث فمن السابق لأوانه.


وقالت زاخاروفا فى تصريحات نقلتها وكالة سبوتينك الروسية: "إن أهم ما يمكن فعله الآن، هو تقديم المعلومات، ولاسيما من خلال هياكل الدولة بعد التؤكد منها: إننا مسؤولون عن كل كلمة نقولها..لذلك فلا نتحدث عن الأسباب".

وأضافت زاخاروفا "إننا نفعل كل ما يمكن لجمع المعلومات المطلوبة واللازمة من أجل التحقيق. لذلك فإن الحديث عن الأسباب حاليا ليس من اختصاصنا، إننا نفعل ما يجب أن نقوم به".

رئيس الوزراء توجه لمشرحة زينهم لمتابعة استقبال ضحايا الطائرة

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

توجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور أحمد عماد راضى وزير الصحة، بعد قليل، لزيارة مشرحة زينهم لتفقد استعدادات استقبال الجثامين.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، عقد مؤتمراً صحفياً، بمقر هيئة الاستثمار، قبل التوجه إلى مشرحة زينهم، لعرض ملابسات الحادث.

رئيس الوزراء الروسى يعرب عن تعازيه لأسر ضحايا الطائرة المنكوبة

رئيس الوزراء الروسى دميترى ميدفيديف

رئيس الوزراء الروسى دميترى ميدفيديف

أعرب رئيس الوزراء الروسى ديمترى ميدفيديف بالأصالة عن نفسه ونيابة عن حكومته التعازى والدعم لأسر وأصدقاء الذين قتلوا فى حادث تحطم طائرة "Kogalymavia" فى مصر.

وأصدر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قرارا لوزارة الطوارئ الروسية ووزارة الصحة بسرعة العمل لمساعدة أقارب ضحايا حادث تحطم طائرة الركاب الروسية فى مصر، بالتنسيق مع الجانب المصرى.


وأعرب بوتين أيضاً عن تعازيه لأقرباء الذين قتلوا فى تحطم الطائرة الروسية فى مصر يوم السبت المكتب الصحفى للكرملين.

رئيس الوزراء: السيسى يتابع حادث الطائرة.. ووجود ناجين فرصة شبه منعدمة

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى على اطلاع دائم على مجريات الأحداث الخاصة بسقوط الطائرة الروسية، مشيرا إلى أن مصر على تواصل مستمر مع المسئولين من الجانب الروسى.

وأشار "إسماعيل"، فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار، أن حسم أسباب سقوط الطائرة هو تحليل الصندوق الأسود وليس هناك أى شواهد على وجود أعمال غير عادية حدثت بالطائرة، موضحاً أن وجود مصابين فرصة شبه منعدمة. 

ومن جانبه، قال الطيار حسام كمال وزير الطيران، إن الطيارة كانت سليمة وأقلعت وهى سليمة.

وصول 64 جثة من ضحايا الطائرة الروسية لمطار كبريت تمهيدا لنقلها لمشرحة زينهم

وصول الجثامين

وأفاد التلفزيون المصرى بوصول 64 جثة أخرى بحادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء، لمطار كبريت، تمهيدا لنقلها إلى مشرحة زينهم بالقاهرة.


مصدر: 170 سيارة إسعاف بمحيط سقوط الطائرة الروسية بسيناء

الطائرة الروسية - أرشيفية

أعلن مصدر بإسعاف شمال سيناء، أن 170 سيارة إسعاف تتواجد فى منطقة سقوط الطائرة الروسية، وأنها توقفت عن العمل مع حلول الظلام، فى انتظار أول ضوء من صباح الغد، حيث ستباشر فرق البحث عن الجثث المفقودة.

وأشار المصدر إلى أنه تم نقل 115 جثة من المكان، وأن فريق النيابة يواصل معاينته لموقع الحادث.


وصرح اللواء سامى عيسى السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء، أنه تابع بنفسه طوال اليوم أعمال البحث عن حطام الطائرة والمفقودين وجارى الدفع بسيارات مياه وخيام لإيواء وتوفير معيشة لفرق الإنقاذ التى تقوم بعملها، وشكلت محافظة شمال سيناء غرفة عمليات برئاسة اللواء سامى عيسى بمدينة الحسنة لمتابعة الموقف عن قرب.


وقال شهود عيان إن حطام الطائرة كان متناثرا على مسافة تقارب الكيلو متر، وأن كبينة الطائرة متماسكة والجزء الأخر من الطائرة حطام وتساقط فى منطقة جبلية ووديان، كما شُهدت أشلاء وأجزاء مبتورة من جثث الضحايا متناثرة بالمنطقة.

رئيس الوزراء: عرضنا على السفير الروسى استقبال أهالى الضحايا الفترة الحالية

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، تعليقا على حادث سقوط الطائرة الروسية، إن الأمر وارد حدوثه فى أى دولة من دول العالم، وإن هناك تنسيقا كاملا مع الوزارات المعنية، موضحاً أن وزيرى السياحة والطيران سيتوجهان إلى مطار القاهرة لاستقبال الفريق الروسى. 


وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار، أنه عرض على السفير الروسى استقبال مصر لأهالى الضحايا الروس خلال الفترة الحالية، موضحاً أنه سيكون هناك تحقيقات موسعة فى الحادث، وأن الأمر قيد الدراسة.

وتابع إسماعيل قائلاً: "السفير الروسى كان متأثراً"، لافتاً إلى أنه أطلعه على جهود الحكومة.

النائب العام: النيابة وحدها تباشر تحقيقات حادث سقوط الطائرة الروسية

النائب العام المستشار نبيل صادق

أكد المستشار نبيل صادق، النائب العام، أن النيابة العامة هى المكلفة وحدها بمباشرة تحقيقات الطائرة الروسية المنكوبة وسط سيناء، فى كافة الإجراءات بالحادث. 

ووجه النائب العام، بتشكيل لجان فنية متخصصة للوقوف على أسباب وقوع الطائرة الروسية، وندب فريق من أعضاء المكتب الفنى ونيابة استئناف الاسماعيلية وشمال سيناء لمعاينة موقهع الحادث ومناظرة جثث الضحايا.


كان منذ فليل، وصل لمشرحة زينهم بالسيدة زينب، 15 سيارة إسعاف تقل عددا من جثامين ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت فى جنوب العريش بشمال سيناء وسط حراسة أمنية مشددة. 

رئيس الوزراء: تعويضات أسر ضحايا الطائرة الروسية تُحدد بعد التحقيقات

المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إنه فيما يتعلق بالتعويضات لأسر ضحايا الطائرة الروسية، فهذه التعويضات ستحدد بعد نتائج التحقيقات، ووفق ما ستسفر عنه التحقيقات.

حطام الطائرة الروسية المنكوبة

جانب من حطام الطائرة

أول صور لحطام طائرة الركاب الروسية التى سقطت فى سيناء، صباح اليوم، فى حادث أسفر عن وفاة أفراد طاقمها وركابها كافة.