Thursday, January 21, 2016

بالفيديو.. نائب برلمانى يصوت لزملائه

"كاميرا" ترصد واقعة تصويت النائب محمد حسين رئيس لجنة "الاقتراحات والشكاوى" نيابة عن زملائه.. جلس بين مقعدين للتصويت على جهازين متخفيا عن الكاميرات.. قانونيون: يبطل التصويت كله

انفراد بالفيديو.. نائب يصوت لزملائه

ى واقعة تعد مخافة قانونية جسيمة تحت قبة البرلمان، رصدت "الكاميرا" اليوم الأربعاء، تصويت أحد النواب إلكترونيًّا له ولنائب آخر زميل له غير موجود على مقعده، وذلك خلال الجلسة العامة الثالثة عشرة "الجلسة الصباحية"...

الفيديو يمثل الواقعة الثالثة للتصويت الجماعى
المجلس لم يعلن التحقيق فى الوقائع السابقة
النواب المجاورون لصاحب التصويت لم يعترضوا على سلوكه


فى واقعة تعد مخافة قانونية جسيمة تحت قبة البرلمان، رصدت "الكاميرا" اليوم الأربعاء، تصويت أحد النواب إلكترونيًّا له ولنائب آخر زميل له غير موجود على مقعده، وذلك خلال الجلسة العامة الثالثة عشرة "الجلسة الصباحية"، وكان التصويت على إقرار القرارات بقوانين الصادرة فى غيبة البرلمان، وفى عهدى الرئيسين: السابق عدلى منصور والحالى عبد الفتاح السيسى. 


وظهر النائب فى الفيديو جالسا بين مقعدين ويمد يديه الاثنتين للتصويت على الجهازين فى نفس الوقت، محاولا الاختباء عن أعين الصحفيين وكاميرات المجلس، فى حين لم يبد النواب المجاورون له أى اعتراض على المشهد. 


وتعد هذه الواقعة هذه هى الثالثة للتصويت الجماعى، ولم يتخذ المجلس أى إجراء تجاه الوقائع السابقة، التى وصفها قانونيون بالخطأ القانونى، وأن فاعليها لابد أن يحالوا للجنة القيم، مؤكدين أن الواقعة تؤدى لبطلان عمليات التصويت بالكامل. 


عصام الإسلامبولى: إخلال بالأمانة ويجب سحب الثقة منه

ومن جانبه شن عصام الإسلامبولى، المحامى بالنقض، هجومًا حادًّا على النائب بعد إذاعة مقطع الفيديو قائلًا: "لا بدّ من أن يتقدم أحد الأعضاء بطلب لسحب الثقة من أى نائب يفعل ذلك، لإخلاله بواجبات الأمانة والعمل البرلمانى"

وأضاف "الإسلامبولى" اليوم الأربعاء – قائلًا: "لابدّ من إحالة النواب الذين ارتكبوا هذه الوقائع إلى لجنة القيم، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم، وعلى الأقل يصدر بحقهم قرار بالحرمان من حضور الجلسات لفترة معينة"

وعما إذا كان هذا الإجراء من شأنه إبطال عملية تمرير القوانين، قال المحامى بالنقض: "بالفعل، تمس هذه العملية سلامة التصويت، ولكن إذا كانت هناك حالات عديدة وموثقة بالصورة لتصويت النواب نيابة عن زملائهم، فهنا بالطبع هناك شبهة بطلان فى الموافقة على القوانين، ولا بدّ من إعادة التصويت عليها مرة أخرى"

هاشم ربيع: لابد من إحالة الأعضاء المصوتين نيابة عن زملائهم للجنة القيم

فيما طالب الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، بإحالة النواب الذين قاموا بالتصويت لزملائهم على القرارات بقوانين نيابة عنهم للجنة القيم، قائلًا: إن ما قاموا به يعد مخالفة جسيمة تستوجب إحالتهم للجنة القيم بالبرلمان. 

وأضاف ربيع أن ما قام به نواب بالتصويت نيابة عن زملائهم على القوانين، التى يناقشها المجلس هو مخالفة جسيمة للطرفين، للنائب الذى قام بالتصويت، والنائب الذى ترك الكارت الخاص به مع زميله، كلاهما يستحقان الإحالة إلى لجنة القيم. 

وقال نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: إن ما يفعله هؤلاء النواب يأتى فى إطار الفهلوة، وهذه حماقة لا يصح أن تصدر من نائب، ومن قام بذلك لا يصلح أن يكون عضوًا بالبرلمان من الأساس، مضيفًا أن النائب الذى قام بهذا الفعل مليون فى المائة جاى بالتزوير أو بدفع الرشاوى. 

"العزباوى": تصويت النواب لزملائهم سلوك غير صحيح

من جهته قال الدكتور يسرى العزباوى، مدير منتدى الانتخابات والبرلمان التابع لبرنامج النظام السياسى المصرى بمركز الأهرام الدراسات السياسية والاستراتيجية - تعليقا على وقائع قيام نواب بالتصويت نيابة عن زملائهم فى أثناء عرض القرارات بقوانين على المجلس - إن هذا السلوك من النواب غير صحيح، لأنه لا توجد صداقة أو زمالة فى مسألة التصويت حتى يقوم نائب بالتصويت نيابة عن زميله، وعلى كل نائب أن يعبر عن رأيه فى الموافقة أو الرفض بشكل مستقل وشخصى. 

وأضاف "العزباوى" اليوم الأربعاء – قائلًا: "هذه الوقائع تكشف عن أن النواب غير مكترثين بالقوانين، وهم يرون أنها كده كده ستمرّ، وأى حد يصوت لأى حد مش مهم"