Thursday, February 4, 2016

نادر من ذاكرة التاريخ : "إعلانات الفنانين فى الزمن الجميل" صابون سعد زغلول وسجائر فاتن حمامة


إعلانات زمان

تحرص الشركات التجارية دائمًا على الاستعانة بالمشاهير والفنانين في الترويج لمنتجاتها لجذب المزيد من المستهلكين، حيث تزيد ثقة الجمهور في المنتج بعد أن يعلن عنه أحد النجوم، حتى وإن لم يكن يستخدمه في الحقيقة.

مجموعة من أبرز الفنانين الذين ظهروا في "إعلانات الزمن الجميل":

شادية

كانت الفنانة شادية الوجه الدعائي لشركة "بومبيا" لمستحضرات التجميل والعطور التي تنتجها الشركة.


فاتن حمامة

سيدة الشاشة العربية كانت بطلة إعلانات عدة شركات من بينها "قاصد كريم"، حيث ظهرت "فاتن حمامة" ترتدي مريلة مطبخ بينما تقوم بغسل الصحون باستخدام صابون "قاصد كريم".


وظهرت "فاتن حمامة" أيضا كوجه دعائي لشركة سجائر "واسب"، على الرغم من أنها لم تدخن في الإعلان، واستعانت بها كذلك شركة سجائر "أطلس"، حيث نشرت لها صورة مع الفنان "صلاح ذو الفقار" على أحد إعلاناتها.



سميرة أحمد

كانت الفنانة سميرة أحمد وجهًا دعائيًّا لعدد من الشركات، حيث روجت لصابون شركة "الملح والصودا"، وكذلك لعطر شركة "بومبيا" لمستحضرات التجميل، كما استعانت شركة "كوكاكولا" للمشروبات الغازية بسميرة أحمد في أحد إعلاناتها.




هدى سلطان

في محاولة لمنافسة شركة سجائر "واسب"، استعانت شركة "أطلس" للسجائر بالفنانة "هدى سلطان" في الترويج لمبيعاتها.



مريم فخر الدين

ظهرت في عدد من الإعلانات قديمًا، من بينها إعلان "أبو شادي" عن المشط الكهربائي، وكتب على الإعلان: "فاتنة الشاشة مريم فخر الدين تقول: حاذري التقليد واطلبي المشط العجيب".


وظهرت صورة "مريم فخر الدين" أيضًا على إعلان لدواء "ريفو" لعلاج الصداع، كما استعانت بها شركة "كوكاكولا"، وكانت مريم فخر الدين أيضًا بطلة إعلان سمن "نباتي السبع".



لولا صدقي

استعانت شركة "كوكاكولا" بالفنانة لولا صدقي في أحد إعلاناتها، كما ظهرت الفنانة في إعلان آخر عن صابون "شم النسيم".



ثريا حلمي

"الفنانة ثريا حلمي تفضلها لأنها خلاصة أفخر أنواع الليمون"، إعلان لشركة "كوثر" للمشروبات الغازية التى استعانت بثريا حلمي في الترويج لمنتجها الجديد.


سامية جمال

الراقصة والفنانة الشهيرة "سامية جمال" ظهرت كوجه دعائي في أكثر من إعلان، مثل الإعلان عن "بامية" شركة "قها" للمنتجات الغذائية.


هند رستم

اشتركت الفنانة هند رستم في عدد من الإعلانات، من بينها الإعلان عن "كريم تمارا"، وكذلك الإعلان عن "زيت الأناضول" للشعر.



صفية زغلول

"لكي تكوني ساحرة استعملي رائحة صفية زغلول"، إعلان عن رائحة الشبراويشي، والذي استعان بأحد تصريحات أم كلثوم: "أحببت رائحة صفية زغلول"، وعلّق الإعلان: "زعيمة مطربات الشرق تبدي إعجابها بزعيمة الروائح العطرية.. رائحة صفية زغلول للشبراويشي".


ليلى طاهر

شركة النصر لتصنيع الأسماك استعانت بالفنانة ليلى طاهر في الترويج لمنتجاتها، حيث ظهرت "ليلى" على أحد الإعلانات تحمل أحد منتجات الشركة المجمدة.


أم كلثوم

استعانت شركة "نابلسي فاروق" بكوكب الشرق "أم كلثوم" في الترويج للصابون الذي تنتجه، وكتب على الإعلان: "أم كلثوم تقول: استعملوا نابلسي فاروق لأنه: مصري يحمل أكرم الأسماء، نقي يصنع من زيت الزيتون 100%، نزيه يكتفي بالربح القليل، جيد يبقى في الاستعمال مدة طويلة".


ونشرت نفس الشركة صورة لأم كلثوم مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب للترويج لصابون "نابلسي فاروق"، وكتب على الإعلان: "إذا اختلف زعماء الطرب على رئاسة النقابة فإنهما متفقان على تقدير نابلسى فاروق، ومن قبلهما اختلف الزعماء في السياسة ولكنهم اتفقوا على تقدير نابلسي فاروق".


سعد زغلول

استخدمت شركة "نابلسي فاروق" لتصنيع الصابون كذلك بالزعيم "سعد زغلول"؛ حيث قامت بوضع صورته على إعلان للمنتج، وكتبت: "سعد زغلول هو زعيم المصريين.. والنابلسي سعد زغلول هو زعيم الصابون".


نجوى فؤاد

الراقصة والممثلة الشهيرة "نجوى فؤاد" ظهرت على إحدى إعلانات مشروب "راندا" بينما كانت تقف على الشاطئ.


برلنتي عبد الحميد

الفنانة برلنتي عبد الحميد كانت الوجه الدعائي لصابون "شم النسيم".


إسماعيل يس

نجم الكوميديا إسماعيل يس اشترك في عدد من الإعلانات، من بينها مشروب "بسكال" ومشروب "كوكاكولا".



سميحة أيوب

استعانت شركة سجائر "أطلس" بالفنانة سميحة أيوب في الترويج لمنتجها، حيث نشرت صورة لسميحة أيوب تدخن سيجارة.


محمد فوزي ومديحة يسري

شركة "كوكاكولا" نشرت صورة للفنان محمد فوزي والفنانة مديحة يسري، بينما تقوم بشراء مشروب "كوكاكولا" المنعش.


أنور وجدي وليلى مراد

استعانت شركة سجائر "واسب" بالثنائي الشهير في أحد إعلاناتها.


آمال فريد

"اقتدي سيدتي بنجوم السينما وملكات الجمال"، نص إعلان ظهرت به الفنانة "آمال ماهر" للترويج لمصانع ملابس "حصتي وسروان" بدمشق.


ماجدة

ظهرت الفنانة ماجدة على أحد إعلانات "شركة المشروعات التجارية للقطن المصري" للإعلان عن أحد الأسمدة الزراعية، كما ظهرت في إعلان آخر للترويج عن صابون "ورد النيل".



زهرة العلا

اختارت شركة "واسب" للسجائر الفنانة "زهرة العلا" لتكون بطلة أحد إعلاناتها.