Thursday, February 4, 2016

من ذاكرة التاريخ: مشاهير لم يفرقهم «الدِّين» عن «نصهم التاني» ... و«الحب ينتصر»


مشاهير تزوجوا رغم اختلاف الدين

قد يعتقد البعض أن الحب الأسطوري الذي يتطلب تضحية لا يوجد إلا في الروايات والأفلام، ولكن على أرض الواقع أيضًا يوجد هذا الحب، فالبعض قد ينصر الحب على أي شيء آخر حتى وإن كان الدين.

ورغم أن الدين الإسلامي لا يسمح بزواج مسلمة من رجل مسيحي ويجيز زواج المسلم من امرأة مسيحية أو يهودية، فإن البعض تحدوا ذلك، كما أن آخرين غيّروا دينهم من أجل الحب.

قصص أبرز المشاهير الذين رفعوا شعار "اختلاف الدين لا يفسد للحب قضية":

فاتن حمامة وعمر الشريف

قصة الحب الشهيرة التي جمعت بين الفنانة الراحلة فاتن حمامة والفنان عمر الشريف واجهتها بعض الصعوبات، فالشريف كان يدين بالمسيحية؛ إلا أنه اعتنق الإسلام وتزوج من فاتن حمامة عام 1955، ولكن علاقتهما انتهت بالطلاق عام 1974.

والتقى الشريف بفاتن حمامة لأول مرة بعد اعتراضها على مشاركة شكري سرحان في فيلم "صراع في الوادي" ليوسف شاهين، فاختار عمر الشريف لدور البطولة، وأثناء تصوير الفيلم حدث الطلاق بين فاتن حمامة وزوجها عز الدين ذو الفقار، ويقال إن مشهد "القبلة" كان السبب في طلاقها الأول والسبب أيضًا في وقوع الشريف في حبها.


لبنى عبد العزيز ورمسيس نجيب

التقت الفنانة لبنى عبد العزيز لأول مرة بالمنتج رمسيس نجيب عام 1957، ووقع في غرامها سريعًا وعرض عليها الزواج، فحققت نجاحًا كبيرًا على المستوى الاجتماعي والعملي أيضًا، وحققت نجاحًا في أولى بطولاتها أمام العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم "الوسادة الخالية" الذي أنتجه نجيب، إلا أن هذا الزواج تطلب من رمسيس نجيب أن يتخلى عن ديانته المسيحية ليتزوج من لبنى.


سامية جمال وعبد الله كينج

الممثلة والراقصة "سامية جمال" تزوجت في بداية حياتها الفنية من شاب أمريكي مسيحي يدعى "شبرد كينج"، قابلته في أثناء رحلتها إلى فرنسا وتوطدت علاقتهما سريعًا، وتحول عن المسيحية واعتنق الإسلام ليتزوج منها، وغيّر اسمه إلى "عبد الله كينج"، ولكن يقال إنه استغلها ماديا، وهو ما دفعها للطلاق منه.


سميرة أحمد وبطرس زريبات وصفوت غطاس

بدأت علاقة الفنانة سميرة أحمد بالمنتج "بطرس زريبات" عام 1952، في أثناء تصوير فيلم "شم النسيم"، وطلب الزواج منها؛ إلا أن اختلاف الديانات أجبره على اعتناق الإسلام بدلا من المسيحية، وغيّر اسمه إلى "شريف زالي"، ولكن لم يدم هذا الزواج طويلا وانتهى بالطلاق.

مرة أخرى تزوجت فيها "سميرة أحمد" من شخص ترك دينه لأجلها، وهو المنتج "صفوت غطاس"، الذي تخلى عن المسيحية واعتنق الإسلام رغم الانتقادات التي وجهت له.


تحية كاريوكا وأنطوان عيسى وشبرد ليفي

في عام 1939 تزوجت الفنانة تحية كاريوكا من أنطوان عيسى، ابن شقيقة "بديعة مصابني"، والذي تحول إلى الإسلام للزواج منها، ولكنهما انفصلا بعدها بعام واحد فقط، وتزوجت تحية كاريوكا مرة أخرى من الكولونيل الأمريكي "شبرد ليفي" الذي أعلن إسلامه وعاشت معه في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة عام ثم انفصلا.


ليلى مراد وأنور وجدي

في هذه المرة، تخلت ليلى مراد عن ديانتها اليهودية واعتنقت الإسلام للزواج من الممثل الراحل أنور وجدي في عام 1945 بعد اجتماعهما في فيلم "ليلى بنت الفقراء"، واستمر زواجهما لمدة 8 سنوات ثم انفصلا.


ناهد شريف وإدوارد جرجيا

الفنانة ناهد شريف تعرفت في لبنان على صاحب ملهى ليلي يدعى "إدوارد جرجيا"، والذي طلب منها الزواج رغم أنه يدين بالمسيحية وهي تدين بالإسلام، ومع ذلك وافقت على الزواج منه وظل كل منهما على دينه وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "باتريسيا"، التي أصبح اسمها فيما بعد "لينا".


سهير البابلي ومنير مراد

الفنان الراحل "منير مراد"، شقيق ليلى مراد، تخلى عن ديانته اليهودية في الأربعينيات وتحول إلى الإسلام، وتزوج من الفنانة "سهير البابلي" في بداية حياته الفنية، إلا أنهما انفصلا بعد سنوات قليلة من الزواج.


لولا صدقي وجياني دالمانو

الفنانة لولا صدقي تزوجت تسع مرات، وكانت المرة الثالثة من المصور السينمائي الإيطالي "جياني دالمانو"، والذي أشهر إسلامه ليتزوج منها وغيّر اسمه إلى "أمين المهدي"، ولم يستمر الزواج سوى ستة أشهر فقط.


سلوى خطاب وأسامة فوزي

غيّر المخرج أسامة فوزي دينه من المسيحية إلى الإسلام في أواخر التسعينيات ليتزوج من الفنانة "سلوى خطاب"، والذي بدأت علاقته بها في عام 1996 بعد إخراجها لفيلمها "عفاريت الأسفلت".


يحيى الفخراني ولميس جابر

الفنان القدير يحيي الفخراني تزوج من الدكتورة لميس جابر رغم أنها تدين بالمسيحية وهو يدين بالإسلام، وأنجبت منه أبناءه الثلاثة "شادي وطارق وأحمد"، وتعرف عليها في أحد الأيام بكلية الطب على خشبة المسرح الجامعي عندما كان يعرض مسرحية لـ"برنارد شو"، وحدث في المشهد الأخير من المسرحية نوع من الخطأ الناتج عن إدارة المسرح فترك المسرح غاضبا، وعندها تدخلت لميس لتهدئته وفجرت تلك اللحظة بداخله مشاعر الارتباط بزميلته «لميس» كزوجة.


مايا دياب وعباس ناصر

الفنانة مايا دياب تحدت الكثيرون عن زواجها من رجل الأعمال عباس ناصر، رغم أنه مسلم وهي مسيحية، وأنجبت منه طفلتها "كاي"؛ إلا أنها انفصلت عنه في وقت سابق من هذا العام.


عاصي الحلاني وكوليت بولس

المطرب اللبناني عاصي الحلاني تزوج من ملكة جمال لبنان السابقة "كوليت بولس"، وأنجبت منه أبناءها الثلاثة ماريتا ودانا والوليد، رغم أنه يدين بالإسلام وتدين "كوليت" بالمسيحية.


وفاء الكيلاني وطوني مخايل

المذيعة وفاء الكيلاني تزوجت في عام 2008 من "طوني مخايل" رغم أنه مسيحي، وكانت وفاء قد تعرفت عليه أثناء عملها في قناة الـ"ART" واستمرت علاقتهما التي بدأت بصداقة إلى أن تحولت إلى علاقة حب، فقررا الزواج وتخطي العقبات التي واجهتهما بالزواج المدني، وأنجبت منه ابنتيها جودي وريان.


وهناك الكثيرون والكثيرون غيرهم ..ممن ملىء قلوبهم الحب وذابو فى بحاره العميق..فمعبد الحب ومحرابه لا يعرف دين أو وطن..نبضات عشق صارخة تلهب القلوب والمشاعر..تتحدى كل العوائق وتكسر كل القيود..هم محبون ..عاشقون..متيمون بدقات قلب نابض وروح هائمة يملؤها الحب والحنين لطرف أخر..قاموا معا بكسر كل تلك الحواجز والقيود ..وبالنهاية....ينتصر الحب...