Tuesday, March 29, 2016

نبأ عاجل بالصور والتفاصيل : إنهاء أزمة إختطاف طائرة الركاب المصرية من قبرص


اختطاف طائرة مصرية وهبوطها بمطار لارناكا بقبرص..الخاطف يحمل جنسية أمريكية ..الإفراج عن الركاب عدا الطاقم و4أجانب..السيسى يتابع مع نظيره القبرصى..ورئيس الوزراء يتابع بـ"الطيران المدنى"

الطائرة المصرية المختطفة فى قبرص

أكدت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، أن طائرة برج العرب التابعة لشركة مصر للطيران والتى تم فقدان الاتصال بها، تم اختطافها من جانب مجهولين. وأضافت المصادر أن الطائرة هبطت بمطار لارناكا بقبرص


لافتة إلى أن أحد الخاطفين هدد قائد الطائرة بتفجير حزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجباره على تغيير مسار الطائرة، فيما تكثف سلطات الأمن القبرصية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة. 


يذكر أن الطائرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلى، وتقل على متنها 81 راكبا، وتم فقدان الاتصال بها بعد فترة وجيزة من إقلاعها فى طريقها لمطار القاهرة.

مصادر بالمطار: فقدان الاتصال بطائرة متجهة من برج العرب لمطار القاهرة

مطار القاهرة - صورة أرشيفية

أكدت مصادر مطلعة بمطار القاهرة أنه تم منذ قليل فقدان الاتصال بطائرة تابعة لشركة مصر للطيران، بعد إقلاعها بقليل من مطار برج العرب فى طريقها لمطار القاهرة، وعلى متنها 55 راكبا.


وأضافت المصادر أنه تم فقدان الاتصال بالطائرة التى تحمل رحلة رقم 181 بعد نصف ساعة من إقلاعها، وأشارت المصادر إلى أن الطائرة كان من المنتظر أن تصل مطار القاهرة فى الساعة السابعة ونصف صباحا.

اختطاف طائرة تابعة لمصر للطيران وهبوطها فى مطار لارناكا بقبرص

طائرة تابعة لمصر للطيران - صورة أرشيفية

أكدت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، أن طائرة برج العرب التابعة لشركة مصر للطيران والتى تم فقدان الاتصال بها منذ قليل، تم اختطافها من جانب مجهولين.

وأضافت المصادر أن الطائرة هبطت منذ قليل بمطار لارناكا بقبرص، لافتة إلى أن أحد الخاطفين هدد قائد الطائرة بتفجير حزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجباره على تغيير مسار الطائرة، فيما تكثف سلطات الأمن القبرصية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة.


يذكر أن الطائرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلى، وتقل على متنها 55 راكبا، وتم فقدان الاتصال بها بعد فترة وجيزة من إقلاعها فى طريقها لمطار القاهرة.


وأفادت فضائية الحدث فى خبر عاجل، أن خاطف طائرة شركة مصر للطيران، وتم الكشف عن أن اسمه إبراهيم سماحة، سمح للركاب المصريين والأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، بمطار لارناكا القبرصى. 


وأعلنت مصر للطيران على موقع "تويتر" الاجتماعى منذ قليل أن خاطفى الطائرة أفرجوا عن جميع الركاب باستثناء طاقم الطائرة و4 أجانب، وأفادت فضائية "سكاى نيوز" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصل هاتفيا بنظيره القبرص نيكوس أناستاسيادس للتنسيق بشأن أزمة الطائرة المختطفة.


ومن ناحية أخرى، وصل إلى سلطة الطيران المدنى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة المصرية. وكان وزير الطيران المدنى شريف فتحى شكل غرفة عمليات لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة وانتقل بصحبة قيادات الوزارة إلى سلطة الطيران المدنى. وكانت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران من طراز الإيرباص 320، قد تم اختطافها من جانب أحد المجهولين بعد إقلاعها من مطار برج العرب وتم تغيير مسارها إلى مطار لارنكة بقبرص. 


صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزارة الخارجية فور علمها بحادث اختطاف طائرة مصر للطيران المتجهة من مطار برج العرب إلى القاهرة صباح اليوم 29 مارس الجارى، قامت بتكليف السفير المصرى فى مالطا بإجراء اتصالات فورية مع الخارجية القبرصية لمتابعة الموقف بشأن الطائرة المصرية المختطفة فى مطار لارنكا اليوم.


وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن السفير المصرى فى قبرص يشارك حالياً فى اجتماع غرفة العمليات التى شكلتها الخارجية القبرصية لمتابعة الأزمة، بحضور عدد من الوزراء القبرصيين المعنيين، وأن برج المراقبة فى مطار لارنكا أجرى اتصالاً مع قائد الطائرة.


ومن ناحية أخرى، أشار أبو زيد إلى أن السيد سامح شكرى وزير الخارجية فى طريقة الآن إلى واشنطن للمشاركة فى قمة الأمن النووى، وأن اتصالاً قد تم ترتيبه بين وزيرى خارجية مصر وقبرص فور وصول الوزير شكرى إلى مطار دالاس بواشنطن.


وتتابع وزارة الخارجية الاتصالات مع الجانب القبرصى على مدار الساعة، وسوف يتم الإعلان عن تطورات الأزمة فور الحصول على أية معلومات جديدة. 

السلطات القبرصية تغلق مطار لارناكا وتنشر قوات مكافحة الإرهاب بمحيطه

الطائرة المخطوفة

نشرت السلطات القبرصية قوات من مكافحة الإرهاب بمحيط مطار لارناكا بجوار الطائرة المصرية المخطوفة والتى تقل على متنها 81 من الركاب وأفراد الطاقم، كما قامت القوات القبرصية بإغلاق مطار لارناكا وتحويل الرحلات للمطارات المجاورة.


طائرة مصر للطيران التى تم اختطافها صباح اليوم، بعد إقلاعها من مطار برج العرب، فى طريقها إلى القاهرة، حيث غيرت مسارها لمطار لارناكا بقبرص.

كانت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، قد أكدت أن طائرة برج العرب التابعة لشركة مصر للطيران والتى تم فقدان الاتصال بها منذ قليل، تم اختطافها من جانب مجهولين.

طائرة مصر للطيران المختطفة فى قبرص

وأضافت المصادر أن الطائرة هبطت منذ قليل بمطار لارناكا بقبرص، لافتة إلى أن أحد الخاطفين هدد قائد الطائرة بتفجير حزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجباره على تغيير مسار الطائرة، فيما تكثف سلطات الأمن القبرصية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة.


يذكر أن الطائرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلى، وتقل على متنها 55 راكبا، وتم فقدان الاتصال بها بعد فترة وجيزة من إقلاعها فى طريقها لمطار القاهرة.

وزارة الطيران: أحد الركاب هدد الطيار بحزام ناسف وأجبره على الهبوط بقبرص

الطائرة المخطوفة

أكدت وزارة الطيران أن طائرة مصر للطيران طراز إيرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكبا والمتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة إلى حالة اختطاف، حيث ابلغ قائدها الطيار عمر الجمل عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف فى حوزته وأجبر قائدها على النزول فى مطار لارناكة بقبرص، وهبطت فعليا بمطار لارناكة، وجارى التعامل مع الراكب من قبل السلطات القبرصية. 

مصدر: الطائرة المختطفة على متنها 30 راكبا مصريا و10 أمريكيين و8 بريطانيين

مطار القاهرة

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى أن الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران والتى تم اختطافها صباح اليوم الثلاثاء، من مطار برج العرب تحمل على متنها 10 مواطنين أمريكيين. 

وقال المصدر إن من بين الركاب 30 راكبا مصريًا، و8 ركاب إنجليز، وراكبا سوريا، وبقية الركاب من جنسيات أخرى.

وزير الطيران: تشكيل فريق لمتابعة أزمة الطائرة المختطفة

شريف فتحى وزير الطيران المدنى

انتقل منذ قليل شريف فتحى وزير الطيران المدنى إلى مقر سلطة الطيران المدنى، وشكل غرفة عمليات لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران.

وأوضح مصدر مسئول بالشركة أن وزير الطيران قام بتشكيل فريق متخصص من العمليات وإدارة الأزمات لمتابعة الحادث، ومن المقرر أن تصدر مصر للطيران بعد قليل بيانا حول الحادث. 

وكانت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران قد أقلعت من مطار برج العرب قد أخطر قائدها برج المراقبة بتعرضها للاختطاف، وعلى متنها 55 راكبا وهى من طراز الإيرباص 320. 

شرطة قبرص: خاطفوا طائرة مصر للطيران لم يعلنوا عن مطالبهم عند طلب الهبوط

طائرة شركة مصر للطيران – صورة أرشيفية

أكدت الشرطة القبرصية أن خاطفى طائرة شركة مصر للطيران اتصلوا ببرج المراقبة فى مطار لارنكا القبرصى عند الساعة 08,30 من صباح اليوم وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08,50، مضيفة أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار.

يذكر أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تقل 55 راكبا وطاقما من سبعة أفراد خطفها مجهولون أثناء قيامها برحلة بين الإسكندرية والقاهرة، هبطت فى مطار لارنكا فى قبرص الثلاثاء، بحسب ما ذكرت الشرطة القبرصية ومسئولون فى مطار القاهرة.

مصادر: خاطف الطائرة المصرية طالب طاقمها بالهبوط فى تركيا

الطائرة المصرية المخطوفة

كشفت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، أن خاطف الطائرة طالب القاطم فى البداية بالتوجه بها إلى تركيا.

وأضافت المصادر أن طاقم الطائرة أقنع الخاطف بصعوبة هذا الأمر، نظرا لعدم كفاية الوقود، وفى نهاية المطاف رضخ الخاطف لطاقم الطائرة وهبطت بقبرص.

خاطف طائرة مصر للطيران يسمح للركاب المصريين والنساء والأطفال بالمغادرة

مسار الطائرة المختطفة

أفادت فضائية الحدث فى خبر عاجل منذ قليل، أن خاطف طائرة شركة مصر للطيران، سمح للركاب المصريين والأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، بمطار لارناكا القبرصى.

مسئولون: وجود قنبلة على متن طائرة مصر للطيران المختطفة احتمال وارد

طائرة مصر للطيران المختطفة

اختطفت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران بينما كانت تحلق من مدينة الإسكندرية الساحلية المصرية إلى العاصمة المصرية القاهرة، حسبما قالت هيئة الطيران المدنى المصرية.

وقال مسئول فى الحكومة القبرصية إن الطائرة المخطوفة هبطت صباح اليوم الثلاثاء فى مطار لارنكا، وإن هناك شكوكا بوجود قنبلة على متنها.

وأوضح مسئول قبرصى آخر أن هناك "على ما يبدو أكثر من خاطف". وأضاف أنه لم تكن هناك أى مطالب أخرى إلا بإبعاد سيارات الشرطة عن الطائرة.

وتحدث المسئولان شريطة عدم الكشف عن هويتيهما وفقا للقواعد.

وجاء فى بيان هيئة الطيران أن طائرة الرحلة إم إس 181 هى من طراز إيرباص وعلى متنها 55 راكبا وخمسة من أفراد الطاقم.

أول صور لطائرة مصر للطيران المختطفة بمطار قبرص

طائرة مصر للطيران المختطفة بمطار قبرص

أول صور لطائرة مصر للطيران التى اختطفت صباح اليوم من مطار برج العرب، وهى فى اتجاهها لمطار القاهرة.

الخارجية القبرصية تؤكد: خاطف الطائرة المصرية سيف الدين مصطفى

الطائرة المصرية المختطفة

أفادت فضائية " الحدث" أن وزارة الخارجية القبرصية، أكدت منذ قليل، أن خاطف الطائرة المصرية هو سيف الدين مصطفى.

الخارجية القبرصية:لا يوجد تأكيد رسمى حتى الآن حول دوافع مختطف الطائرة

الطائرة المصرية المختطفة

أفادت وزارة الخارجية القبرصية بأنه حتى الآن لا يوجد أى تأكيد رسمى بشأن دوافع مختطف طائرة مصر للطيران التى هبطت فى مطار لارناكا القبرصى صباح الثلاثاء.


وقال الامين الدائم لوزارة الشؤون الخارجية القبرصية أليكساندروس زينون- فى تصريح نقلته صحيفة "سايبروس ميل" القبرصية على موقعها الالكترونى- أن السلطات تبذل جهودا فى الوقت الحالى للتواصل مع مختطف الطائرة، مؤكدا أن معظم ركاب الطائرة تم إطلاق سراحهم.

وأشار زينون إلى أن الأولوية كانت للإجلاء الأمن لكل الأشخاص من على متن الطائرة، وأن كل الإجراءات اللازمة يتم اتخاذها فى الوقت الحالى للتأكد من سلامة الجميع.

وأضاف زينون: " نحن على اتصال مع السلطات المصرية، والسفير المصرى فى قبرص معنا حاليا، ونحن نتعامل مع هذا الحادث سويا".

ربوده شدن یک هواپیمای مصر / هواپیما در قبرس فرود آمد / همه مسافران مصری پیاده شدند / 5 مسافر غیرمصری در هواپیما باقی ماندند / هواپیماربا درخواست پناهندگی کرد

وأوضح زينون، أن الطائرة عندما طلبت الهبوط فى مطار لارناكا كانت تعانى من انخفاض مستوى الوقود، مؤكدا أنهم وافقوا على هبوطها لأنها كانت تحمل 70 شخصا على متنها.

وقال زينون، أن الطائرة هبطت فى مطار لارناكا بمنطقة معزولة تحت مراقبة قوات الأمن، مضيفا أنه تم بشكل فورى حشد فريق لإدارة الأزمات فى وزارة الشؤون الخارجية، حيث اجتمع وزراء الداخلية والدفاع والنقل والعدل مع مسؤولين معنيين آخرين، مؤكدا أن الفريق يتعامل مع الموقف.

مؤتمر صحفى بوزارة الطيران المدنى للإعلان عن تفاصيل اختطاف الطائرة

شريف فتحى وزير الطيران

أكدت وزارة الطيران المدنى فى بيان لها أنه من المقرر أن يتم عقد مؤتمر صحفى فى تمام الساعة الحادية عشر صباح اليوم، لعرض مستجدات أزمة اختطاف طائرة مصر للطيران. 

يذكر أن مصدر مسئول بمصر للطيران صرح بأنه تم بالفعل تغيير خط سير طائرة مصر للطيران رقم MS181 والتى كان من المقرر أن تكون متجهة فى طريقها من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار القاهرة لتهبط بمطار قبرص، حيث تعرضت الطائرة لاختطاف وهى من طراز الآيرباص 320 وكان على متنها 74 راكبا بالإضافة إلى طاقمها.

رئاسة الوزراء: لا نستطيع تأكيد حيازة خاطف الطائرة المصرية على متفجرات

السفير حسام القاويش المتحدث باسم رئاسة الوزراء

قال السفير حسام القاويش المتحدث باسم رئاسة الوزراء، لشبكة سى بى إس التلفزيونية الخاصة، أن السلطات لا تستطيع تأكيد حيازة الخاطف، على متفجرات.

وقال مدير مطار الإسكندرية حسنى حسن، أن ثمة 26 أجنبيا على متن الطائرة من بينهم 8 أمريكيين و4 بريطانيين و4 هولنديين وبلجيكيان وفرنسى وإيطالى ويونانيان وسورى، وأضاف أن 3 أجانب لم تحدد جنسياتهم.

وزير الطيران: نتحفظ على الكشف عن معلومات بحادث الطائرة حفاظا على المختطفين

وزير الطيران المدنى شريف فتحى

قال وزير الطيران المدنى شريف فتحى، إن هناك معلومات وردت إلى الجانب المصرى لا يمكن التحدث عنها فى الوقت الحالى حتى لا تؤثر على عملية التفاوض. 

وأضاف وزير الطيران فى المؤتمر الصحفى الذى عقده بمقر الوزارة، أنه لا يمكن فى الوقت الحالى الإفصاح عن أى معلومات تخص الخاطف أو اسمه أو جنسيته أو جنسيات الركاب المتواجدين حاليا على متن الطائرة.

الرئيس القبرصى: لا توجد دوافع إرهابية وراء خطف الطائرة المصرية

الطائرة المختطفة

أفادت فضائية "سكاى نيوز" فى خبر عاجل منذ قليل، بأن الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس أكد أنه لا توجد دوافع إرهابية وراء خطف الطائرة المصرية.

وأضاف اناستاسيادس - في معرض رده على أسئلة الصحفيين - أن 49 على الأقل من ركاب الطائرة قد أطلق سراحهم، مشيرا إلى أن الحكومة القبرصية تبذل كل الجهود الممكنة من أجل إطلاق سراح آمن لجميع الركاب.

وبسؤاله عما إذا كانت كل هذه الأزمة قد حدثت بسبب امرأة، قال اناستاسيادس، وفقا لوكالة الأنباء القبرصية الرسمية، "فتش دائما عن المرأة".

رئيس الوزراء ووزير الداخلية يصلان سلطة الطيران لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة

رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل

وصل إلى سلطة الطيران المدنى منذ قليل رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة المصرية. 

وكان وزير الطيران المدنى شريف فتحى شكل غرفة عمليات لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة وانتقل بصحبة قيادات الوزارة إلى سلطة الطيران المدنى. 

وكانت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران من طراز الإيرباص 320، قد تم اختطافها من جانب أحد المجهولين بعد إقلاعها من مطار برج العرب وتم تغيير مسارها إلى مطار لارنكة بقبرص. 

اتصال هاتفى بين السيسى ونظيره القبرصى بشأن أزمة الطائرة المختطفة

الرئيس السيسى

أفادت فضائية " سكاى نيوز" فى خبر عاجل لها منذ قليل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصل هاتفيا بنظيره القبرص نيكوس أناستاسيادس للتنسيق بشأن أزمة الطائرة المختطفة.

الخارجية:تكليف سفير مصر فى قبرص بإجراء اتصالات لمتابعة موقف الطائرة المختطفة

المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن الوزارة فور علمها بحادث اختطاف طائرة مصر للطيران المتجهة من مطار برج العرب إلى القاهرة صباح اليوم الثلاثاء، قامت بتكليف السفير المصرى فى قبرص بإجراء اتصالات فورية مع الخارجية القبرصية لمتابعة الموقف بشأن الطائرة المصرية المختطفة فى مطار لارنكا اليوم.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن السفير المصرى فى قبرص يشارك حاليا فى اجتماع غرفة العمليات التى شكلتها الخارجية القبرصية لمتابعة الأزمة بحضور عدد من الوزراء القبرصيين المعنيين، وأن برج المراقبة فى مطار لارنكا أجرى اتصالا مع قائد الطائرة.

تفريغ كاميرات المراقبة ببرج العرب وفحص ركاب الطائرة

ركاب الطائرة المختطفة

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى أن الجهات الأمنية تتابع كافة تحركات ووصول ركاب الطائرة المختطفة بداية من وصولهم مطار برج العرب. 

وأوضح المصدر أنه تم حاليا تفريغ كافة كاميرات المراقبة لمراجعة بيانات جميع ركابها والتأكد من مواقفهم الأمنية. 

ربوده شدن یک هواپیمای مصر / هواپیما در قبرس فرود آمد / همه مسافران مصری پیاده شدند / 5 مسافر غیرمصری در هواپیما باقی ماندند / هواپیماربا درخواست پناهندگی کرد

وكان وزير الطيران المدنى شريف فتحى قد أكد أن طائرة مصرية خاصة ستقلع بعد ساعة لإعادة المصريين المختطفين. 

وقال فتحى فى المؤتمر الصحفى إن كل المختطفين يتواجدون حاليا فى مطار لارنكا، وأنه تم الإفراج عن جميع الركاب عدا 7 فقط. 

التلفزيون المصرى: خاطف طائرة مصر للطيران يدعى إبراهيم سماحة

الطائرة المختطفة

أفاد التلفزيون المصرى فى خبر عاجل له منذ قليل، أن خاطف الطائرة المصرية يدعى إبراهيم سماحة.

مطار برج العرب: مختطف الطائرة طبيب بيطرى مصرى ويحمل الجنسية الأمريكية

الطائرة المصرية المختطفة

أكدت مصادر مطلعة بمطار برج العرب الدولى، أن مختطف الطائرة المصرية ويدعى إبراهيم سماحة هو دكتور بيطرى مصرى يحمل الجنسية الأمريكية ومن محافظة الإسكندرية.

وقد شهد المطار اليوم فقدان الاتصال بطائرة تابعة لشركة مصر للطيران، بعد إقلاعها بقليل من مطار برج العرب فى طريقها لمطار القاهرة، وعلى متنها 81 راكبا، وتم إجبار الطائرة على الهبوط فى قبرص.

مجلس الوزراء يعتذر لإبراهيم سماحة بعد ورود اسمه بالخطأ فى أزمة الطائرة

د. ابراهيم سماحة

اعتذر المتحدث باسم مجلس الوزراء للدكتور ابراهيم سماحة، بعد ورود اسمه بالخطأ فى أزمة الطائرة المصرية المختطفة فى قبرص.

وأضاف المتحدث الرسمى فى تصريحات إعلامية اليوم، أن رئاسة الوزراء ليس لها دخل فى تداول الصورة المنشورة عبر وسائل الإعلام، والتى تم إسنادها للدكتور سماحة.

صورة إبراهيم سماحة بعد اتهامه خطأ باختطاف الطائرة المصرية

 الدكتور ابراهيم سماحة

صورة الدكتور إبراهيم سماحة، والذى تم اتهامه بالخطأ، باختطاف طائرة مصر للطيران المتواجدة بقبرص الآن.

ونشرت وسائل الإعلام صورة بالخطأ لمختطف الطائرة المصرية، على أنه الدكتور براهيم سماحة، أستاذ الرقابة الصحية على الأغذية بكلية الطب البيطرى جامعة الإسكندرية.

وزير الطيران يرفض الإفصاح عن جنسية الخاطف واسمه وجنسيات المفرج عنهم

وزير الطيران المدنى شريف فتحى

رفض وزير الطيران المدنى شريف فتحى الإفصاح عن أى معلومات تخص الخاطف أو اسمه أو جنسيته أو جنسيات الركاب المتواجدين حاليا على متن الطائرة. 

وأوضح وزير الطيران فى المؤتمر الصحفى أنه ليس هناك مطالب محددة للخاطف ولكن يتم التعامل معه بجدية وهناك عدد من الأجهزة التى تتفاوض.

أول صورة لخاطف الطائرة المصرية


أول صورة لخاطف الطائرة المصرية بقبرص.

وأعلنت مصادر قبرصية، عدم وجود متفجرات على متن الطائرة المصرية المخطوفة والتابعة لشركة "مصر للطيران"، مؤكدة أن خاطف الطائرة اللجوء إلى قبرص. 

وكانت شركة مصر للطيران، قد أكدت على موقعها على تويتر، أنه تم منذ قليل الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المصرية المخطوفة عدا طاقم الطائرة و 5 أجانب. 

المتحدث باسم الرئاسة لـCNN: خاطف الطائرة المصرية يدعى سيف الدين مصطفى

الطائرة المصرية المختطفة

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية لـCNN أن خاطف الطائرة المصرية يدعى سيف الدين مصطفى وليس الأمريكى المصرى إبراهيم سماحة.

مصر للطيران: الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المخطوفة عدا الطاقم و4 أجانب

الطائرة المصرية المخطوف

أكدت شركة مصر للطيران على موقعها على تويتر، أنه تم منذ قليل الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المصرية المخطوفة عدا طاقم الطائرة و 4 أجانب.

يذكر أن وسائل إعلام رسمية فى قبرص قالت أنه تم إطلاق سراح ما بين 30 و40 راكبا من الطائرة المصرية المخطوفة.

جامعة الإسكندرية: إبراهيم سماحة من ضمن مختطفى الطائرة المصرية

ربوده شدن یک هواپیمای مصر / هواپیما در قبرس فرود آمد / همه مسافران مصری پیاده شدند / 5 مسافر غیرمصری در هواپیما باقی ماندند / هواپیماربا درخواست پناهندگی کرد

أكد مصدر بجامعة الإسكندرية، أن الدكتور إبراهيم سماحة أستاذ الرقابة الصحية على الأغذية بكلية الطب البيطرى جامعة الإسكندرية، ليس له علاقة بخطف الطائرة المصرية، وهو من ضمن المختطفين، وتم الإفراج عنه فى الساعة التاسعه صباحا.

وأضاف المصدر" أن الجامعة تواصلت مع الطبيب البيطرى وهو متواجد حاليا فى صالة المطار ، موضحاً أن الدكتور إبراهيم سماحة كان فى طريقه للولايات المتحدة الأمريكية عن طريق مطار برج العرب، لكى يحضر مؤتمر علمى عالمى عن الرقابة على الأغذية الصحية".

إبراهيم سماحة فور إطلاق سراحه: تم سحب جواز سفرى بعد إقلاع الطائرة بـ20 دقيقة

الدكتور إبراهيم سماحة

قال الدكتور إبراهيم سماحة، إنه كان فى اتجاهه من القاهرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور إحدى المؤتمرات، ولكنه فضل أن يستقل طائرة داخلية لعدم تعطله فى المطارات، مؤكدا أنه بعد حاولى 20 دقيقة من صعود الطائرة، تم سحب جوازات السفر من الركاب.

وأضاف "سماحة" فى تصريحات تليفزيونية، فور إطلاق سراحه، أن رحلة الطائرة داخلية ومدتها تستغرق نصف ساعة فقط، قائلا: "بعد حوالى 40 دقيقة وجدت الطائرة تعلوا أكثر وليست فى اتجاهها نهائيا وبمجرد أن سألت علمت أن الطائرة مختطفة".

بدء مؤتمر صحفى لوزير الطيران المدنى حول الطائرة المخطوفة

شريف فتحى

بدأ منذ قليل، المؤتمر الصحفى، الذى يعقده وزير الطيران المدنى، حول طائرة شركة مصر للطيران المختطفة.

طائرة مصرية خاصة تقلع بعد ساعة لإعادة الركاب المختطفين من قبرص

وزير الطيران المدنى شريف فتحى

أكد وزير الطيران المدنى، شريف فتحى، أن طائرة مصرية خاصة ستقلع بعد ساعة لإعادة المصريين المختطفين. 

وأضاف "فتحى" فى مؤتمر صحفى، بمقر وزارة الطيران المدنى، أن كل المختطفين يتواجدون حاليًا فى مطار لارنكة، موضحاً أنه تم الافراج عن جميع الركاب عدا 7 فقط. 

مصادر إعلامية: مختطف الطائرة يدعى سيف الدين مصطفى وليس إبراهيم سماحة

الطائرة المختطفة

أفادت مصادر اعلامية بأن خطاف الطائرة المصرية التابعة لشركة "مصر للطيران" ليس الدكتور ابراهيم سماحه ولكن يدعى سيف الدين مصطفى استاذ تاريخ بمنطقة الظاهر فى القاهرة.

مفاجأة.. زوجة إبراهيم سماحة: صورة خاطف الطائرة ليست لزوجى وهو ضمن المختطفين

الطائرة المخطوفة

قالت الدكتورة نهلة زوجة الدكتور ابراهيم سماحة أن الصورة التى تم نشرها عبر وسائل الاعلام ليست للدكتور ابراهيم سماحة.

وأضافت أن هناك التباسا فى المعلومات، مؤكدة على أنها تحدثت إلى زوجها فى تمام الساعة الثامنة صباحا وابلغها أن الطائرة تم اختطفها. 

أنباء عن إطلاق سراح كل ركاب الطائرة المختطفة

الطائرة المختطفة

أفادت سكاى نيوز فى خبر عاجل منذ قليل، بإطلاق سراح كل ركاب الطائرة المصرية المختطفة.

الإفراج عن 5 من طاقم الطائرة المصرية المخطوفة

الطائرة المصرية المخطوفة

أفاد مراسل لوكالة "فرانس برس"، موجود فى مطار لارنكا، أن 5 ركاب آخرين نزلوا من الطائرة المصرية المخطوفة، التى هبطت فى المطار بجنوب قبرص اليوم الثلاثاء.

وشاهد المراسل، أن الركاب 5 الذين كانوا يرتدون زى الطاقم يخرجون من الطائرة فى المطار. 

وكانت شركة مصر للطيران ذكرت فى وقت سابق أنه تم الإفراج عن جميع الركاب باستثناء 4 أجانب وطاقم الطائرة، الطائرة المصرية المخطوفة كانت تقل 21 أجنبيا بينهم 8 أمريكيين .

إذاعة قبرص: دوافع مختطف الطائرة شخصية.. وشهود: ألقى رسالة لطليقته بالعربية


قالت هيئة الإذاعة القبرصية، إن دوافع مختطف الطائرة المصرية التى أجبرت على الهبوط فى قبرص ربما تكون شخصية، لافتة إلى أن مختطف الطائرة له زوجة سابقة فى قبرص.

وذكر شهود من مطار لارانكا القبرصى، أن مختطف الطائرة ألقى رسالة بالعربية على مهبط الطائرات بالمطار، وطلب تسليمها إلى مطلقته القبرصية.

خاطف الطائرة المصرية طلب التحدث إلى طليقته القبرصية


أفادت قناة " سكاى نيوز عربية " فى خبر عاجل لها اليوم، بأن خاطف الطائرة المصرية، كان يريد التحدث إلى طليقته قبرصية الجنسية.

صورة تسليم خاطف الطائرة المصرية رسالة لطليقته عبر المضيفة


أول صورة تسجل لحظة تسليم خاطف الطائرة المصرية لخطاب بخط يده إلى طليقته القبرصية عبر مضيفة الطائرة.

وتظهر الصورة الخاطف وهو يمد يده بالخطاب إلى مضيفة الطائرة

الإذاعة القبرصية: المزيد من الركاب يغادرون الطائرة المصرية المخطوفة

الطائرة المصرية المختطفة

ذكرت وكالة رويترز، نقلا عن الإذاعة الرسمية القبرصية، أن المزيد من الركاب يغادرون الطائرة المصرية المخطوفة .

الطيران: طاقم الطائرة رفض الامتثال لتعليمات الخاطف بالنزول قبل باقى الركاب

شريف فتحى وزير الطيران المدنى

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى أن الجهات المعنية أخطرت غرفة عمليات أزمة الطائرة المختطفة، أن طاقم الطائرة المصرية المختطفة رفض النزول من الطائرة قبل نزول باقى الركاب المختطفين وعددهم 4 ركاب من جنسيات أجنبية.

وقال المصدر إن طاقم الطائرة رفض الاستجابة بالنزول وانتظر مع الخاطف والذى يدعى "إبراهيم سماحة" على الطائرة لحين الانتهاء من الأزمة. 

الشرطة القبرصية: طليقة الخاطف فى طريقها لمطار لارناكا


أفادت قناة "سكاى نيوز عربية" فى خبر عاجل لها اليوم، نقلا عن الشرطة القبرصية بأن طليقة خاطف الطائرة المصرية فى طريقها لمطار لارناكا.

اتصالات بريطانية بالسلطات المصرية والقبرصية بعد اختطاف الطائرة

الطائرة المصرية المختطفة

ذكرت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الثلاثاء أنها على اتصال مع السلطات المصرية والقبرصية بعد اختطاف طائرة شركة مصر للطيران وهبوطها فى قبرص. وتحاول الخارجية البريطانية معرفة ما إذا كان هناك بريطانيون على متن الطائرة.

طائرة مصر للطيران المختطفة

وذكرت شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية أن 8 بريطانيين و10 أمريكيين كانوا على متن الطائرة التى هبطت فى مطار لارناكا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية "نحن على اتصال مع السلطات المصرية والقبرصية بعد هبوط الطائرة المختطفة فى قبرص".

صور ركاب طائرة "مصر للطيران" المختطفة بعد الإفراج عنهم

الركاب لحظة خروجهم الطائرة

صور ركاب طائرة "مصر للطيران" المختطفة بعد الإفراج عنهم، حيث تم الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المصرية المخطوفة عدا طاقم الطائرة و4 أجانب.

انتظام حركة الطيران بمطار برج العرب وسط تشديدات أمنية مكثفة

مطار برج العرب

شهد مطار برج العرب الدولى، تشديدات أمنية مكثفة، عقب واقعة اختطاف الطائرة المصرية، صباح اليوم.

وأكد مصدر مطلع داخل مطار برج العرب الدولى، أن المطار شهد مضاعفة القوة الأمنية على جميع مداخل ومخارج المطار، كما تضاعفت قوة التفتيش على الأجهزة الأمنية، وقامت قوات الأمن بتشديد إجراءات التفتيش للركاب والوافدين إلى المطار أو المغادرين، وكذلك العاملين بالمطار.

من جهة أخرى أكد المصدر على انتظام حركة الطيران داخل المطار، مؤكدا على وصول ومغادرة رحلات الطيران فى موعدها دون تأخير، حيث لم تتأثر حركة الطيران بواقعة اختطاف الطائرة.

قبل سفرهم إلى نيويورك..
ضبط 3 ركاب بمطار القاهرة يشتبه فى علاقتهم بخاطف الطائرة المصرية

الطائرة المصرية

ألقت سلطات الأمن بمطار القاهرة القبض على ثلاثة ركاب يشتبه فى علاقتهم بإبراهيم سماحة مختطف الطائرة المصرية إلى مطار لارنكا بقبرص.

وأفادت سلطات الأمن أن الركاب الثلاثة المقبوض عليهم كانوا متجهين إلى نيويورك ضمن ركاب الرحلة رقم 985، التى تم إيقافها وإنزال الركاب ،للتحقق من الإجراءات الأمنية الخاصة بها.

هاشتاجات اختطاف طائرة مصر للطيران تتصدر التريند العالمى والمصرى بتويتر

الطائرة المصرية المختطفة

تصدرت هاشتاجات اختطاف طائرة مصر للطيران قائمة الأكثر تداولا فى التريند المصرى والعالمى بموقع التدوينات القصيرة تويتر، وهم "قبرص، egypt air ، اختطاف طائرة مصرية، Cyprus، الجنسية المصرية، لارناكا".

هاشتاجات اختطاف طائرة مصر للطيران (1)

وتم اختطاف طائرة مصر للطيران صباح اليوم الثلاثاء، بعد إقلاعها من مطار برج العرب، فى طريقها إلى القاهرة، حيث غيرت مسارها لمطار لارناكا بقبرص.

الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة المختطفة

الرئيس السيسى

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم الثلاثاء، هاتفيا مع الرئيس القبرصى نيكوس أنستاسيادس الموقف بالنسبة لطائرة مصر الطيران المُختطفة والمتواجدة فى مطار لارنكا القبرصى. 

وأكد الرئيس السيسى، خلال الاتصال، حرص مصر على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة المختطفة وقيامها باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ذلك، مشيداً بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصرى حول هذا الموقف.


ومن جانبه، أكد الرئيس القبرصى، خلال الاتصال، على تعاون بلاده التام مع السلطات المصرية، واتخاذها جميع التدابير اللازمة لتأمين الطائرة المصرية المختطفة، مع تأكيده على مواصلة التواصل والتنسيق القائم بين المسئولين القبارصة ونظرائهم المصريين حتى انتهاء هذا الموقف.

النائب العام يأمر بالتحقيق فى اختطاف الطائرة المصرية

الطائرة المصرىة المختطفة - أرشيفية

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بفتح تحقيقات موسعة فى اختطاف الطائرة المصرية، وأكدت وزارة الطيران أن طائرة مصر للطيران طراز إيرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكبا والمتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة.

وكان أحد أفراد طاقم الطائرة أبلغ قائدها الطيار عمر الجمل عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف بحوزته، وأجبر قائدها على النزول فى مطار لارناكا بقبرص، وهبطت فعليا بالمطار.

مدير مطار برج العرب: لم يتم التأكد من وجود حزام ناسف على الطائرة المختطفة

الطائرة المصرية

قال اللواء طيار حسنى حسن، مدير مطار برج العرب، إن أى راكب يتم تفتيشه ذاتيا ويدويا وعلى الأجهزة، ولم يتم التأكد من وجود حزام ناسف على الطائرة المصرية المختطفة.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صباح أون المذاع على فضائية "أون تى فى"، اليوم الثلاثاء، أن الطيار قائد الطائرة أبلغ الملاحة أن الطائرة اختطفت، وأن أحد الركاب هدد بحزام ناسف.

وأكد اللواء طيار حسنى حسن أن هناك غرفة عمليات وجهات أمنية وسيادية، فضلا عن إدارة الجوازات وأمن المطار، لمتابعة الأزمة.


ويشهد مطار برج العرب بالإسكندرية حالة من الاستنفار الأمنى، عقب اختطاف الطائرة المصرية التى كان من المقرر أن تتجه لمطار القاهرة الدولى والهروب بها إلى قبرص.


ووجه اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، عدداً من قطاعات الوزارة ومساعديه بمتابعة تداعيات حادث اختطاف الطائرة المصرية، وطالب بجمع المعلومات اللازمة عن الحادث وظروفه وملابساته فى أسرع وقت.

سفير بريطانيا بالقاهرة: نقوم بتقصى أمر اختطاف الطائرة مع السلطات بمصر وقبرص

جون كاسن السفير البريطانى لدى القاهرة

أكد السفير البريطانى لدى القاهرة جون كاسن، أنهم يقومون بتقصى أمر اختطاف طائرة ركاب مصر للطيران مع السلطات المصرية والسلطات القبرصية بصورة عاجلة.

جون كاسن السفير البريطانى

وقال السفير البريطانى فى تغريدة له عبر حسابه الرسمى على موقع التدوين المصغر تويتر، "نحن على علم بالتقارير حول اختطاف طائرة ونقوم بتقصى الأمر مع السلطات فى مصر وقبرص بشكل عاجل. 
للأسئلة بخصوص مواطنين بريطانيين: 0020227916000

قبرص: لا توجد متفجرات على متن الطائرة المصرية.. والخاطف يطلب اللجوء

الطائرة المصرية المخطوفة

أعلنت مصادر قبرصية، عدم وجود متفجرات على متن الطائرة المصرية المخطوفة والتابعة لشركة "مصر للطيران"، مؤكدة أن خاطف الطائرة اللجوء إلى قبرص.

كانت شركة مصر للطيران، قد أكدت على موقعها على تويتر، أنه تم منذ قليل الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المصرية المخطوفة عدا طاقم الطائرة و 5 أجانب. 


يذكر أن وسائل إعلام رسمية فى قبرص، قد قالت أنه تم إطلاق سراح ما بين 30 و40 راكبا من الطائرة المصرية المخطوفة.

مصدر: قائد الطائرة المختطفة امتثل لطلبات الخاطف حفاظا على سلامة الركاب

الطائرة المختطفة

أكد مصدر ملاحى أن قائد الطائرة المصرية المختطفة الكابتن عمر الجمال، كان مضطرا للامتثال لتوجيهات خاطف الطائرة والتوجه إلى وجهة طلب الخاطف بسبب عدم كفاية الوقود بالطائرة. 


وأوضح المصدر أن قائد الطائرة اتسم بالعقلانية فى تصرفه وعدم المراوغة، نظرا لعدم حمل الطائرة الوقود الكافي، لافتا إلى أنه هبط بالطائرة حاملا أقل من نصف طن من الوقود وهو ما يعد كمية قليلة لا تكفى للمراوغة. 


وأشار إلى أن المدة الزمنية للرحلة ما بين القاهرة والإسكندرية لا تتعدى 35 دقيقة، وبالتالى فلا تحمل كمية كبيرة من الوقود، وقال إن التصرف الأمثل كان الامتثال لطلب الخاطف نظرا لإمكانية نفاذ الوقود. 


وتابع المصدر أن جميع طيارى مصر للطيران حاصلين على دورات للتعامل مع مثل هذه المواقف إلا أن قائد الطائرة كان مضطرا لذلك حفاظا على سلامة الركاب والطائرة. 

وفى السياق ذاته، أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى أن البعثة الدبلوماسية انتقلت إلى مطار لارنكة لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة، وأنه يتم التواصل مع المسئولين هناك لموافاة الجانب المصرى بكل جديد. 


وأوضح المصدر أن البعثة الدبلوماسية المتواجدة فى قبرص قامت بالتعاون مع الجانب القبرصى وأسفرت المفاوضات مع المختطف عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة وخمس أجانب آخرين. 


وكان قد صرح مصدر مسئول بمصر للطيران أنه تم بالفعل تغيير خط سير طائرة مصر للطيران رقم MS181 والتى كان من المقرر أن تكون متجهة فى طريقها من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار القاهرة لتهبط بمطار قبرص حيث تعرضت الطائرة لمحاولة اختطاف وهى من طراز الآيرباص 320 وكان على متنها 56 راكب وعدد 7 من أطقم الركب الطائر بالإضافة إلى أحد أفراد الأمن. 

الرئيس السيسى يتابع أولا بأول موقف الطائرة المختطفة

الرئيس السيسى

ذكرت مصادر رئاسية أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع أولا بأول تطورات موقف الطائرة المصرية المختطفة، كما كلف السفير المصرى بقبرص حسين مبارك بمتابعة ما يستجد من تطورات.

لحظة الإفراج عن ركاب طائرة "مصر للطيران" المخطوفة فى قبرص

الطائرة المصرية المخطوفة

عرض التليفزيون المصرى لحظة الإفراج عن ركاب الطائرة المصرية المخطوفة، والتى تم إجبارها على تغيير مسارها وإنزالها فى أحد مطارات قبرص.

قبرص: خاطف طائرة مصر للطيران لم يتقدم بأى طلبات حتى الآن

الطائرة المصرية المختطفة

أكد مسئول بوزارة الخارجية القبرصية اليوم الثلاثاء، أن الشخص الذى خطف طائرة مصر للطيران أثناء رحلتها من الإسكندرية إلى القاهرة وأجبرها على الهبوط فى قبرص لم يتقدم بطلبات بعد.


وأضاف الكسندروس زينون المسئول بوزارة الخارجية لقناة (إى تيليه) الفرنسية "المعلومات المتوفرة حتى الآن تفيد بأنه خاطف واحد فقط، ولم يتقدم بأى طلبات بعد."

رئيس الوزراء يتابع اختطاف طائرة مصر للطيران من غرفة عملية وزارة الطيران

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

توجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى غرفة عمليات وزارة الطيران المدنى، لمتابعة تداعيات حادث طائرة مصر للطيران التى تم تغيير خط سيرها، حيث كان من المقرر توجهها من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار القاهرة، لتهبط فى مطار لارناكا بقبرص.


ويتابع رئيس الوزراء ووزير الطيران المدنى وقيادات الوزارة تطورات موقف حادث أولاً بأول عن طريق التواصل مع السلطات القبرصية المختصة للوقوف على اخر مستجدات الحادث.

وزير الداخلية يكلف مساعديه بمتابعة تداعيات اختطاف الطائرة المصرية

الطائرة المصرية المخطوفة

أفاد مصدر أمنى، أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، وجه عدداً من قطاعات الوزارة ومساعديه بمتابعة تداعيات حادث اختطاف الطائرة المصرية.

وطالب وزير الداخلية بجمع المعلومات اللازمة عن الحادث وظروفه وملابساته فى أسرع وقت، وذلك بعد اختطاف طائرة مصرية عقب إقلاعها من برج العرب فى طريقها لمطار القاهرة الدولى وإجبارها على تغيير مسارها.

وزير الطيران: نتحفظ على الكشف عن معلومات بحادث الطائرة حفاظا على المختطفين

وزير الطيران المدنى شريف فتحى

قال وزير الطيران المدنى شريف فتحى، إن هناك معلومات وردت إلى الجانب المصرى لا يمكن التحدث عنها فى الوقت الحالى حتى لا تؤثر على عملية التفاوض. 


وأضاف وزير الطيران فى المؤتمر الصحفى الذى عقده بمقر الوزارة، أنه لا يمكن فى الوقت الحالى الإفصاح عن أى معلومات تخص الخاطف أو اسمه أو جنسيته أو جنسيات الركاب المتواجدين حاليا على متن الطائرة.

الخارجية القبرصية:لا يوجد تأكيد رسمى حتى الآن حول دوافع مختطف الطائرة

الطائرة المصرية المختطفة

أفادت وزارة الخارجية القبرصية بأنه حتى الآن لا يوجد أى تأكيد رسمى بشأن دوافع مختطف طائرة مصر للطيران التى هبطت فى مطار لارناكا القبرصى صباح الثلاثاء.

وقال الامين الدائم لوزارة الشؤون الخارجية القبرصية أليكساندروس زينون- فى تصريح نقلته صحيفة "سايبروس ميل" القبرصية على موقعها الالكترونى- أن السلطات تبذل جهودا فى الوقت الحالى للتواصل مع مختطف الطائرة، مؤكدا أن معظم ركاب الطائرة تم إطلاق سراحهم.


وأشار زينون إلى أن الأولوية كانت للإجلاء الأمن لكل الأشخاص من على متن الطائرة، وأن كل الإجراءات اللازمة يتم اتخاذها فى الوقت الحالى للتأكد من سلامة الجميع.

وأضاف زينون: " نحن على اتصال مع السلطات المصرية، والسفير المصرى فى قبرص معنا حاليا، ونحن نتعامل مع هذا الحادث سويا".


وأوضح زينون، أن الطائرة عندما طلبت الهبوط فى مطار لارناكا كانت تعانى من انخفاض مستوى الوقود، مؤكدا أنهم وافقوا على هبوطها لأنها كانت تحمل 70 شخصا على متنها.


وقال زينون، أن الطائرة هبطت فى مطار لارناكا بمنطقة معزولة تحت مراقبة قوات الأمن، مضيفا أنه تم بشكل فورى حشد فريق لإدارة الأزمات فى وزارة الشؤون الخارجية، حيث اجتمع وزراء الداخلية والدفاع والنقل والعدل مع مسؤولين معنيين آخرين، مؤكدا أن الفريق يتعامل مع الموقف.

الخارجية القبرصية تؤكد: خاطف الطائرة المصرية سيف الدين مصطفى

الطائرة المصرية المختطفة

أفادت فضائية " الحدث" أن وزارة الخارجية القبرصية، أكدت منذ قليل، أن خاطف الطائرة المصرية هو سيف الدين مصطفى.

النيابة العامة تنتقل إلى مطار برج العرب لبدء التحقيق فى خطف الطائرة المصرية

مطار برج العرب - أرشيفية

انتقل محامى عام غرب الإسكندرية برئاسة المستشار وليد البحيرى، والمستشار محمد نوار رئيس نيابة غرب الكلية الى مطار برج العرب، لبدء التحقيق فى واقعة اختطاف الطائرة المصرية، وتحويل اتجاهها إلى قبرص.

وستستمع النيابة إلى أقوال اللواء حسن حسنى مدير مطار برج العرب، وكذلك عدد من مسئولى المطار وموظفيه.

النائب العام يتابع مع نظيره القبرصى هاتفيا أزمة اختطاف الطائرة المصرية

الطائره المخطوفه

قالت مصادر قضائية، أن النائب العام المستشار نبيل صادق، أجرى منذ قليل، اتصالاَ هاتفياَ بنظيره القبرصى، لمتابعة آخر تطورات أزمة اختطاف الطائرة المصرية للكشف عن ملابسات الحادث . 


وأضافت المصادر، أن النائب العام المصرى طلب من نظيره القبرصى مشاركة النيابة ممثلة فى مكتب التعاون الدولى فى التحقيق فى الواقعة، وتسليم المتهم للسلطات المصرية فور القبض عليه.

وأكدت المصادر، أن النائب العام القبرصى وافق على طلب نظيره المصرى، لافتا إلى أنه من المقرر وصول بعثة مصرية إلى مطار قبرص، خلال الساعات المقبلة للمشاركة، والتنسيق مع السلطات القبرصية المعنية بمتابعة عمليات البحث الجنائى، وكشف خيوط الجريمة. 


وفى هذا السياق، قال مصدر بمكتب التعاون الدولى، إن الساعات الماضية شهدت اتصالات مصرية- قبرصيه على مستويات عديدة ورفيعة للتنسيق بشأن استجلاء أسباب اختطاف الطائرة المصرية. 

وأوضح المصدر أن الاتصالات واللقاءات التي أجرتها السفارة المصرية فى قبرص خلال الساعات الأخيرة أكدت حرص الجانبين على التعامل مع ملابسات تلك الواقعة فى إطار روح التعاون والثقة المتبادلة، وضرورة تفويت الفرصة على أى طرف يسعى إلى استغلال مثل تلك الأحداث.

السلطات الروسية تؤجل استئناف الرحلات لمصر عقب اختطاف الطائرة المصرية

الطائرة المصرية المخطوفة فى قبرص

أجلت السلطات الروسية إلى أجل غير مسمى مناقشة استئناف الرحلات الجوية مع مصر، عقب اختطاف طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران فى قبرص، وفقا للإعلام الروسى.


وقال نائب رئيس لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية ليونيد كلاشنيكوف، إن روسيا لن تستأنف رحلاتها في مصر، في المستقبل القريب كما كان مقررا سابقا، مشيرا إلى انه تم إيقاف حركة الطيران مع مصر على وجه التحديد، نتيجة لضعف الإجراءات الأمنية بالمطارات واصفا أياها بـ " السيئة" حسبما ذكر، يرى أن المشاكل الأمنية في المطارات يمكن أن تقطع مصر عن العالم الخارجي.

ومن جانبها قالت لجنة الدفاع والأمن الروسى، إنه غير مقبول استعادة الروابط الجوية مع مصر، ومن الواضح عدم استعداد مصر لضمان سلامة السياح .


يذكر أن طائرة برج العرب التابعة لشركة مصر للطيران والتى تم فقدان الاتصال بها، تم اختطافها من جانب مجهولين. 

وأضافت المصادر أن الطائرة هبطت بمطار لارناكا بقبرص، لافتة إلى أن أحد الخاطفين هدد قائد الطائرة بتفجير حزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجباره على تغيير مسار الطائرة، فيما تكثف سلطات الأمن القبرصية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة. 


يذكر أن الطائرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلى، وتقل على متنها 81 راكبا، وتم فقدان الاتصال بها بعد فترة وجيزة من إقلاعها فى طريقها لمطار القاهرة. وأفادت فضائية الحدث فى خبر عاجل، أن خاطف طائرة شركة مصر للطيران، وتم الكشف عن أن اسمه إبراهيم سماحة، سمح للركاب المصريين والأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، بمطار لارناكا القبرصى.


وأعلنت مصر للطيران على موقع "تويتر" الاجتماعى منذ قليل أن خاطفى الطائرة أفرجوا عن جميع الركاب باستثناء طاقم الطائرة و4 أجانب، وأفادت فضائية "سكاى نيوز" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصل هاتفيا بنظيره القبرص نيكوس أناستاسيادس للتنسيق بشأن أزمة الطائرة المختطفة. ومن ناحية أخرى، وصل إلى سلطة الطيران المدنى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة المصرية.

فضائية العربية تنشر صورة لخاطف الطائرة المصرية مرتديا حزاما ناسفا

صورة للمتهم بخطف الطائرة المصرية مرتديا حزاما ناسفا

صورة للمتهم بخطف الطائرة المصرية مرتديا حزاما ناسفا

عرضت قناة العربية،وعدد من مواقع التواصل الاجتماعى صورة قالت إنها لخاطف الطائرة المصرية، وهو يرتدى حزاما ناسفا، حول صدره.

متهم بخطف الطائرة المصرية مرتديا حزاما ناسفا

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان الحزام الذى يظهر فى الصوة هيكلى أم حزام ناسف فعلا

الأمن القبرصى يحيط بالطائرة المصرية المخطوفة لاقتحامها

الأمن القبرصى

قوات الأمن القبرصية وعناصر من القوات الخاصة بدأت تحيط بالطائرة المصرية المخطوفة فى مطار لارنكاكا، تمهيدا لاقتحامها. 

ونقلت "روسيا اليوم" عن شهود ووسائل إعلام قبرصية من المطار أنهم شاهدوا قوات أمن وعناصر من القوات الخاصة تبدأ فى الإحاطة بالطائرة المصرية المختطفة.

صورة الطيار عمرو جمال قائد الطائرة المصرية المختطفة

الطيار عمرو جمال قائد الطائرة المصرية المختطفة

صورة الطيار عمرو جمال، قائدة طائرة "مصر للطيران" المختطفة.

كانت وزارة الطيران، أكدت أن طائرة مصر للطيران طراز إيرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكبا والمتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة إلى حالة اختطاف، حيث أبلغ قائدها الطيار عمر الجمل، عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف فى حوزته.

00

وكشفت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، أن خاطف الطائرة طالب الطاقم فى البداية بالتوجه بها إلى تركيا، إلا أن طاقم الطائرة أقنع الخاطف بصعوبة هذا الأمر، نظرا لعدم كفاية الوقود، وفى نهاية المطاف رضخ الخاطف لطاقم الطائرة وهبطت فى مطار لارناكا بقبرص.

وسائل إعلام قبرصية: قوات خاصة تستعد لاقتحام الطائرة المصرية المختطفة

مختطف الطائرة المصرية

أفادت قناة "النهاراليوم " فى خبر عاجل لها، نقلا عن وسائل إعلام قبرصية، أن مجموعة من القوات الخاصة، جاهزة لاقتحام الطائرة المصرية المختطفة بمطار لارانكا.

"السياحة" تكلف مكاتبها الخارجية برصد ردود الفعل الدولية بعد حادث الطائرة

محمد عبد الجبار رئيس قطاع السياحة الدولية، بهيئة تنشيط السياحة

كلف محمد عبد الجبار رئيس قطاع السياحة الدولية، بهيئة تنشيط السياحة، مديرى المكاتب الخارجية التابعة للهيئة، بمتابعة الموقف عن كثب في الأسواق المصدرة لحركة السياحة إلي مصر، لرصد رد الفعل في الخارج، عقب حادث اختطاف الطائرة المصرية فى قبرص اليوم الثلاثاء.

وقال عبد الجبار إنه من السابق لأوانه تحديد حجم و أثر حادث اختطاف الطائرة المصرية على حركة السياحة الوافدة إلى مصر، مشيرا إلى ضرورة اكتمال الصورة و الوقوف بدقة على ما حدث.


وطالب رئيس قطاع السياحة الدولية، بضرورة عدم استباق الأحداث حتي لا نؤثر علي موقف المقصد السياحى المصرى أمام الأسواق المصدر لحركة السياحة إليه ، مشيرا إلى وجود تنسيق و اتصالات تجري حاليا بين الوزارة و وزارة الطيران و شركة مصر للطيران للوقوف علي ما حدث بدقة .

طائرة مصرية تصل مطار لارنكا القبرصى لنقل الركاب المحررين إلى القاهرة

الطائرة المصرية المختطفة

أفادت قناة "النهار اليوم"، فى خبر عاجل لها، بوصول طائرة مصرية لأجواء مطار لارنكا القبرصى، استعدادا لنقل الركاب المحررين من الطائرة المختطفة إلى القاهرة.

5 أشخاص جدد يغادرون الطائرة المختطفة فى قبرص

الطائرة المختطفة

عرض التلفزيون القبرصى منذ قليل لقطات لهروب 5أشخاص آخرين من طائرة مصر للطيران.

مراسلة العربية: مختطف الطائرة مزور ونصاب وعليه أحكام وسبق سجنه

الطائرة المختطفة

قالت راندا أبو العزم مراسلة قناة العربية فى القاهرة، أن مختطف الطائرة المصرية والذى يدعى سيف الدين مصطفى لديه سجل أمنى وعليه أحكام وسبق سجنه، كما أنه مزور ونصاب، وليس إرهابيا.

عاجل : اعتقال مختطف الطائرة وتحرير جميع الركاب

مخطتف الطائرة المصرية

نجحت أجهزة الأمن القبرصية فى اعتقال مختطف الطائرة المصرية فى مطار لارنكا القبرصى سيف الدين مصطفى وتحرير جميع الرهائن.


وأكدت الإذاعة القبرصية أن مختطف الطائرة المصرية خرج رافعا يديه ، فيما أشارت وزارة الطيران فى بيان مقتضب إلى إنه تم الإفراج عن جميع الرهائن والقبض على الخاطف فيما كشفت مصادر إعلامية عن أن خاطف الطائرة المصرية لم يكن يرتدى حزاما ناسفا.