Thursday, March 10, 2016

الملابس الجينز وعجائب لا تتخيلها

هل تعرف سر الجيب الصغير في الجينز ؟

جميع سراويل الجينز الرجالية خاصة تحتوي على عدد ثابت من الجيوب، حيث يُوجد اثنان في الخلف واثنان في الأمام مع وجود جيب صغير بأحد الجيوب الأمامية. فغالبا ما يهتم الرجال بهذه التفاصيل في ملابسهم لحفظ الممتلكات الصغيرة والمحفظة.

لكن للجيب الأمامي في سراويل الجينز قصة حول سبب وجوده، فهو بالتأكيد ليس لحفظ الهواتف المحمولة الآخذة بالكبر وهو صغير الحجم ووُجد قبل اختراع الهواتف الذكية، كما أنه أصغر من أن تحفظ به بعض العملات المعدنية. فما هي أهمية وجوده؟


أهمية الجيب الصغير في سروايل الجينز

وللحصول على تفسير مقنع لهذا اللغز الصغير، كان لا بُد من توجيه السؤال إلى جهة متخصصة بصناعة الجينز، ولم يكن هناك أفضل من سؤال “ليفي شتراوس” وهي ماركة عالمية (ليفايز) و رائدة في مجال صناعة سراويل الجينز.


فكما نشرت مجلة الإندبندنت في موقعها على الإنترنت، فقد أجابت “ليفي شتراوس” على موقعهم الخاص بأن أهمية الجيب تبرز لحفظ ساعات الجيب الصغيرة، فهو ملائم تماماً لهذا الغرض.


ونشأت الفكرة منذ البداية لتلبية حاجات رعاة البقر الذين عادة ما يستعملون ساعات الجيب الصغيرة ويربطونها بسلسلة طويلة حول الخصر، هذا الأمر دفع صُنَّاع المنسوجات وسراويل الجينز إلى إضافة جيب صغير يتناسب مع حجم الساعة لحفظها من الكسر والعطب.

أما اليوم، ومع تراجع استعمال ساعات الجيب القديمة، أصبح للجيب أهمية أخرى بحفظ الأجهزة الصغيرة كالفلاشات وبطاقات الذاكرة وبعض العملات المعدنية صغيرة الحجم.

لماذا يُجمِّد سكان مينيابوليس الأمريكية سراويل الجينز ؟

إنه من السهل أن يجد سكان المناطق الثلجية بعض المتعة والمرح في الخارج، ولكن عندما تشتد درجات الحرارة وتصبح شديدة البرودة، فإن اللعب في الخارج يصبح خيار مستحيل. بدلاً من ذلك، فقد وجد سكان هذه المناطق الثلجية وسيلة مبتكرة للترفيه عن أنفسهم. “توم جروتينج” من مينيابوليس، في ولاية مينيسوتا، شمال الولايات المتحدة الأمريكية، قام بتجميد سراويل الجينز ووضعها في المناطق المختلفة في الحي كأسلوب جديد للمرح والتسلية.


يقول جروتينج، أن الفكرة جاءت عندما تعرضت المنطقة لعاصفة ثلجية قوية قبل بضع سنوات، مما دفعه إلى تجميد سراويل الجينز كطريقة للمرح، ولكن سرعان ما تحول الأمر من مزحة إلى تقليد سنوي في جميع أنحاء شمال شرق مينيابوليس، حيث أصبح الناس يقومون بتجميد سراويلهم الجينز ووضعها في الأماكن الثلجية حول الحي وأمام المنازل والحدائق العامة.


يقوم جروتينج بتجميد السراويل عن طريق غمرها بالمياه لمدة 30 دقيقة، ووضعها في الخارج، قبل أن تبدأ بالتجمد. بعد ذوبان الجليد عنها، يمكن إعادة غسلها وارتداؤها مرة أخرى.



أمر خطير يحدث إن لم تغسل سروال الجينز


مستعمرة من البكتيريا تنمو في سروال الجينز

النظافة الشخصية ونظافة الملابس من الأمور التي ينبغي ألا نهملها على الإطلاق، فإن حصل وأهملناها فستكون الأمور عكسية. سراويل الجينز من الملابس العملية التي تعد رفيقًا لنا في معظم الأوقات. لكن قد يهمل البعض أهمية غسلها وتنظيفها. فما الذي سيحدث إن تركناها دون غسيل؟

الإجابة بكل بساطة، إن لم تقم بغسل سروال الجينز خلال أسبوعين ستنمو بكتيريا يفوق عددها 10,000 في كل سنتيمتر مربع في المنطقة التي تقع بين الساقين. وهو أمر خطير ومضر بالصحة، فقد تتسبب هذه البكتيريا بالأمراض والالتهابات والعدوى البكتيرية والفطرية. لكن هذا لا يعني أنه يجب غسله أكثر من المطلوب، وذلك بحسب نتائج دراسة بحثية غير رسمية عام 2011 لجامعة ألبرتا في كندا.

فقد ارتدت طالبة نفس سروال الجينز لمدة 15 شهرًا. وقد فحصته “راشيل ماكوين” بروفيسور مساعد في علوم النسيج للتعرف على مستويات البكتيريا، ووجدت أن مستوياتها غير ضارة، وبعد أسبوعين من ذلك تم غسل السروال لتكون مستويات البكتيريا هي ذاتها. ومع ذلك يجب الاهتمام بنظافة الملابس خاصة السراويل كونها تكون ملاصقة لمناطق حساسة في الجسم، وتتأثر بالالتهابات والعدوى البكتيرية.


وهناك طريقة لتعقيم الملابس من الكائنات الدقيقة المضرة، وتكون بوضع الجينز بشكل مرتب داخل كيس أو حقيبة، وحفظه في الفريزر لعدة أيام، لن تزيل هذه الطريقة البقع لكنها ستقضي على البكتيريا.

لا تتخلص من سراويل الجينز القديمة بعد اليوم

إن كنت تملك سراويل أو ملابس من الجينز البالي أو الممزق، فلا يوجد داعي للتخلص منهم أو رميهم في النفايات، حيث يمكنك من الآن فصاعدا استعمال هذه الملابس البالية في ابتكار أشياء أخرى تنتفع منها في حياتك اليومية كتحويل الجينز البالي إلى أحذية “كاو بوي” أو ألعاب للأطفال أو وسادات تستعملها لتزيين غرفة جلوسك أو نومك، تعرف أكثر على هذه الاستعمالات العديدة عبر الصور التالية.

استعمالات مبتكرة للملابس البالية من الجينز بدلا من التخلص منها


تحويل سروال الجينز إلى أباجورة مضيئة، لكن عليك التأكد من أن القماش لن يتأثر بحرارة المصباح عند تشغيله.


يمكنك تحويل ملابسك البالية إلى أغطية كتب كالصورة.


موطئ أقدام مريح للغاية مصنوع من ملابس بالية وقديمة.


اجعل حيوانك الأليف يستمتع بسرير جديد مصنوع من سروالك القديم.


تمتع بزوج جذاب من الأحذية مصنوعة من سروالك الجينز القديم!


يمكنك أن تصنع صندوق تخزين جميل الشكل من الملابس البالية ليضع فيه أطفالك حاجياتهم وألعابهم بكل سرور ومتعة.


أدخل السرور على قلب أطفالك من خلال صناعة ألعاب ودببة محشوة مصنوعة من الجينز.


اصنع سجادة جميلة مع وسائدها من سراويل جينز قديمة وزيّن بها غرفة جلوسك.


إن كنت من الأشخاص الذين يرتادون النوادي الرياضية بكثرة وتحب الظهور بمنظر مواكب للموضة فيمكنك صناعة حقيبة ملابس ظريفة من ملابسك القديمة.


غطاء جميل تضعه على أريكتك مصنوع من ملابسك القديمة يعكس طريقة ممتازة لإعادة تدوير الملابس القديمة والبالية.