Monday, April 18, 2016

الفوائد الصحية الرهيبة لليمونه بعد عصرها.لا ترمى قشر الليمون بعد الأن


يعتبر الليمون احد أكثر الخضروات استخداماً في مطبخنا بشكل شبه يومي 

ما تجهلونه عن فوائد قشر الليمون

هل سمعتم من قبل عن فوائد قشر الليمون، خفض الكولسترول وتعزيز صحة القلب والحفاظ على البشرة وغيرها، اليكم الفوائد التي لربما كنتم تجهلونها:

عندما نتحدث عن فوائد الليمون للجسم نقصد عادة بهذا لب الليمون او عصيره، ولكن ماذا عن قشره، هل له نفس الفوائد ام قد يحوي اضافات ومميزات اخرى؟

لا تقتصر فوائد الليمون للجسم على تقوية المناعة والامداد بفيتامين C فقط وانما تتجاوز ذلك من ناحية فوائدها للبشرة والشعر، وهذا ما ينطبق على قشر الليمون سواء الطازج او المجفف والمزيد! اذ يمكن استخدامه كنوع من التوابل في الطبخ، او استخدامه في المجالات الطبية او حتى التجميلية، وذلك يعود الى محتواها الغني بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل: البوتاسيوم، وفيتامين C. وفي الجدول الاتي نوضح محتوى 100 غم من قشر الليمون الطازج من عناصر غذائية اساسية بحسب الـ USDA:

المكونات الغذائية الاساسية محتوى 100غم من من قشرالليمون الطازج من  بعض المكونات الغذائية

الكربوهيدرات                                                 16 غم
البروتينات                                                      1 غم
الدهون                                                          0 غم
الالياف الغذائية                                               11غم

السعرات الحرارية 47 سعر حرارياما عما قد تضيفه الى صحتك وجسمك، فاليك اهم عشر فوائد قشر الليمون العجيبة:

1. مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن:

يعتبر تركيز المعادن والفيتامينات والمغذيات المختلفة موجود بتركيز اعلى في قشرة الليمون منه في عصيره، وهي مصدر لكل من فيتامين A و C، بالاضافة للبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والالياف الغذائية. 

2. تقوية المناعة وتعزيزها:

لطالما عرف الليمون بدوره في تعزيز المناعة والوقاية من امراض البرد والشتاء ومرض الاسقربوط وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C، وهذا ينطبق على قشر الليمون ايضا! مما يجعل له دور في مكافحة العدوى بانواعها، وتعزيز المناعة وتقويتها ضد الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية، كما وله دور في علاج والوقاية من كل من التهاب الحلق والانفلونزا. وفيتامين C مشهور بكونه احد اقوى مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومكافحة امراض المناعة الذاتية.

3. مكافحة السرطانات والجذور الحرة:

 وجدت العديد من الدراسات دور كبير لبعض مكونات قشر الليمون تساهم في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انقسامها وتكاثرها، وتشمل هذه المواد عنصرين مهمين (سالفسترول كيو 40 "salvestrol Q40" ، وليمونين limonene) بالاضافة الى مركبات الفلافونويدات، وفيتامين C الذين يعتبران مضادات اكسدة قوية وفعالة في الحفاظ على الخلايا سليمة وصحية ومكافحة الجذور الحرة وتحيدها ومنع تلف الخلايا، ويعمل فيتامين C  بشكل خاص على وقاية الجلد ضد الاشعة فوق البنفسجية التي قد تكون احد العوامل المسرطنة. ومن بعض انواع السرطانات التي قد يكون لقشر الليمون دور في  مكافحتها كلا من: سرطان الثدي، وسرطان الجلد، وسرطان القولون.

4. تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكولسترول:

وجد بان قشر الليمون الغني بالالياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة ومركبات اخرى، قد يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين والدورة الدموية ككل، اذ يعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL بسبب محتواه من الفلافونيدات والبوليفينول وفيتامين C الذي يمنع التاكسد. ومحتواه الليمون من البوتاسيوم يساعد في السيطرة على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية. كما ويساعد فيتامين C  في الحفاظ على الاوعية الدموية ووقايتها من الضرر، وكل هذا بالطبع سيكون له دور كبير في الوقاية من العديد من الامراض المزمنة مثل: امراض القلب، والسكتات الدماغية.

5. المساعدة في خسارة الوزن:

اثبتت العديد من الابحاث دور الليمون في تنزيل الوزن ، عن طريق خفض المؤشر الجلايسيمي لبعض الاطعمة بشكل فعال، والعمل في السيطرة على نسبة السكر في الدم واستجابة الانسولين له، ومكافحة الجوع. وكذلك الامر بالنسبة لقشر الليمون الذي يعتبر ذو قيمة اضافية كونه مصدر رائع  للالياف الغذائية التي قد يكون له دور في زيادة الاحساس بالشبع، والمحافظة على مستويات السكر في الدم، والمساعدة في فقدان الوزن، مثل : البكتين.

6. تعزيز صحة الفم والاسنان:

بحسب  الـ USDA فان 100 غم من قشر الليمون الطازج تحوي ما يقارب 129 ملغم من فيتامين C، والذي يعتبر مهم جدا للحفاظ على صحة اللثة والفم والوقاية من نزيف اللثة والتهابها. بالاضافة الى محتوى قشر الليمون العالي من الكالسيوم والذي يعد عنصر مهم جدا للحفاظ على قوة الاسنان وصحتها.

ما تجهلونه عن فوائد قشر الليمون!

7. تعزيز صحة العظام والمفاصل:

بحسب  الـ USDA فان 100 غم من قشر الليمون الطازج تحوي ما يقارب 134 ملغم من الكالسيوم، وهو المعدن الاهم للحفاظ على عظام قوية وصحية، والوقاية من هشاشة العظام وترققها. وقد ذكرنا فيما سبق اهمية فيتامين C في الوقاية من التهابات المفاصل وتعزيز صحة الغضاريف والانسجة في الجسم. 

8. الحفاظ على البشرة والجلد:

لتناول الاغذية التي تحوي مضادات الاكسدة مثل فيتامين C، و فيتامين A، دور كبير في الحفاظ على خلايا الجلد وانسجته ومكافحة الجذور الحرة ووقايتها من التلف، ومن علامات التقدم في السن كالتجاعيد ومشاكل الجلد من بقع وتصبغات. كما ومن المعروف بان حمض الستريك"فيتامين C" مهم جدا لتعزيز عملية بناء الكولاجين الذي يعزز البشرة ونضارتها في الجسم. وهذا كله متوفر في قشرة الليمون.

9. تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

بمحتوى قشر الليمون الجيد من الالياف الغذائية فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم وتشجيع حركة الامعاء الصحية. 

10. علاج حب الشباب:

تساعد الحمضيات بشكل عام على تعزيز صحة الجلد وتطهيره، ويعمل قشر الليمون كمادة التونيك للبشرة، فيعمل على تنقيتها ومعادلة بيئتها وتعمل كقابض للمسامات، كما ويساعد قشر الليمون على منع اي التهابات جلدية او التهابات بكتيرية، مما يجعل له دور كبير في علاج حب الشباب.

افكار لتناول قشر الليمون!

بالتاكيد بعدما ذكرنا كل فوائد قشر الليمون التي ذكرناها، سننصحك بتناول قشر الليمون واضافته الى اطباقك اليومية،واليكم الاقتراحات الاتية:

- استخدامه كنوع من التوابل عند الطهو.

- اضافته الى السلطات.

- اضافته الى الكوكتيل او العصائر المختلفة .

- اضافته الى كوب من الشاي.

- اضافته الى بعض انواع الحلويات.

ولكن انتبه!

يجب عليك مراعاة بعض الاسس الصحية التي تشمل الغسل الجيد للقشر، وتجنب تناول كميات كبيرة منه، اذ انه عالي بمادة الاوكزيلات التي يمكن ان تشكل مشاكل حصى الكلى او المرارة. لذا فالاعتدال هو افضل حل عند استخدامها. 

ويدخل في تحضير العديد من الأطعمة الشهية التي نحبها جميعا ولا يكاد يخلو مطبخ من مطابخنا من تواجد الليمون وايضا يستخدم الليمون للشرب كعصير سواء منفرداً او مع النعناع والذي يعد من اطيب المشروبات على الإطلاق

ولليمون العديد من الفوائد الصحية الهامة على سبيل المثال احتوائه على فيتامين ”ج” واستخدامه في تقوية جدران الأوعية الدموية إلى جانب ان الليمون يساعد علي الشفاء من الكثير من الأوبئة مثل الكوليرا والتيفود والنقرس والروماتيزم وأمراض الكبد والأنفلونزا الي جانب مفعوله المؤثر في حرق الدهون والتخسيس وعلاج الإسهال .

قشر الليمون 2

والى جانب كل هذه الفوائد آنفه الذكر يبقي بعض الفوائد التي تغيب عن اغلبنا والتي يمكننا الإستفادة منها من الليمونة بعد عصرها

و الفوائد الصحية والجمالية التي يمكن ان نستفيد من الليمونة بعد عصرها بطريقة بسيطة تحقق فوائد صحية كثيرة 

الكثير منا لا يعرف الفوائد الصحية و القيمة الغذائية التي توجد في قشر الليمون . لذلك قبل رمي قشر الليمون بعد عصر الليمون أو بعد وضعه في السلطة و فكر كثيراً قبل رمي قشر الليمون .

فوائد قشر الليمون :

 يحسن من صحة العظام :

تساعد قشر الليمون في تحسين صحة العظام . حيث أنه يحتوي علي كمية عالية من الكالسيوم و فيتامين ج و هذه العناصر تحافظ علي صحة العظام . و يساعد قشر الليمون أيضاً في الوقاية من أمراض العظام ، مثل هشاشة العظام ، و إلتهاب المفاصل الروماتويدي .

يعالج الأكسدة :

يساعد قشر الليمون في تقليل ضغط التأكسد .يحتوي قشر الليمون علي كميات عالية من الحمض النشط الفلافونويد ، و يعتبر مصدر قوي  للحد من الأكسدة في الجسم .

التخلص من السموم :

هناك عناصر سامة توجد في الجسم و تضعف من قدرته الداخلية  و زيادة الرغبة في تناول المشروبات و الأطعمة الضارة . تحتوي قشر الليمون علي بيوفلافونويدس الحمضي و الذي يساعد في التخلص من السموم .

قشر الليمون 5

يقاوم السرطان :

قد تكون لا تعرف هذه المعلومة ، قشر الليمون تساعد في مكافحة السرطان لأنها تحتوي علي salvestrol Q40 و الليمونين.  والتي تساعد في مقاومة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم .

يقلل قشر الليمون من نسبة الكولوسترول في الدم :

مفيد أيضاً في تقليل نسبة الكولوسترول في الدم ، مما يؤدي إلي الحفاظ علي صحة القلب . و يرجع ذلك ، إلي وجود مركبات الفلافونويد البوليفينول في الليمون .

يمنع قشر الليمون الإصابة بأمراض القلب :

يحتوي قشر الليمون علي البوتاسيوم و الذي

 يحافظ علي ضغط الدم .و  بالتالي يساعد في الوقاية من أمراض القلب و النوبات السكر .

يحافظ علي صحة و نظافة الفم :

يساعد قشر الليمون علي صحة و نظافة الفم . يؤدي نقص فيتامين ج الموجود في الأسنان إلي مشاكل صحية

مثل نزيف اللثة و إلتهابات اللثة و . يحتوي قشر الليمون علي كمية كبيرة من حمض الستريك و الذي يساعد في علاج  نقص فيتامين ج و مقاومة أمراض اللثة .

قشر الليمون 6

يساعد علي فقدان الوزن :

تساعد قشور الليمون علي فقدان الوزن حيث تحتوي علي البكتين و هو عنصر مسئول عن تعزيز فقدان الوزن .

مقاومة الأمراض الجلدية :

يمنع قشر الليمون مشاكل البشرة مثل التجاعيد و حب الشباب و البقع الداكنة  وذلك لأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة و التي تساعد في التخلص من السموم الموجودة في البشرة .

الفوائد الصحية الأخري :

هناك العديد من الفوائد الصحية الأخري لقشر الليمون مثل تنظيف الكبد و تعزيز الشعيرات الدموية و علاج إلتهابات الأذن و تحسين الدورة الدموية و الحد من تقلص العضلات و الوقاية من السكتات الدماغية .

أفضل طريقة لأكل قشر الليمون :

قم بالإحتفاظ بالليمون في الثلاجة حتي يتجمد  ثم عصر الليمون علي السلطة أو الشاي أو يمكنك أكل الليمون مباشرة مع إضافة السكر

وفقاً لبيانات الجمعية الأمريكية للتغذية :

كل 100 جرام من قشر الليمون تحتوي علي134 ملغ الكالسيوم .

كل 100 جرام  يحتوي قشر الليمون علي 160  ملغ من البوتاسيوم .

كل 100 جرام من قشر الليمون يحتوي علي 129 ملغ من فيتامين ج .

كل 100 جرام من قشر الليمون يحتوي علي 10.6 من الألياف .

قشر الليمون 7

إستخدامات قشر الليمون:

عندما تقوم بعمل عصير ليمون لا تقوم بإلقاء قشر الليمون فهو مفيد للغاية .

تنظيف أثار الدهون :

تلك الدهون التي توجد حول الأحواض أو أعلي سطح البوتاجاز و قد تحدث فوضي في شكل مطبخك و تنتج عن القلي . يمكنك التخلص منها عن طريق تقطيع ليمونة إلي نصفين و وضع ملح علي نصف الليمون لكي يساعد في قشط الدهون و تدليك الأماكن التي يتواجد فيها الدهون بنصف الليمون قد تكون هذه الطريقة فعالة أكثر من المنظفات الكيميائية السامة .

تنظيف غلاية الشاي أو القهوة :

هناك رواسب معدينة تتراكم في غلاية الشاي عند ملء الغلاية بالماء و وضع حفنة من شرائح قشر الليمون و تركه حتي يغلي. ثم رفعه عن الحرارة و تركه ليبرد لمدة ساعة  ثم غسله جيداً . و لتنظيف غلاية القهوة ، قم بإضافة الثلج و الملح و الليمون و القشور إلي وعاء فارغ و تركه لمدة دقيقتين علي النار ثم رفعه و غسله جيداً .

قشر الليمون

تنظيف الميكروويف :

قد تحتاج إلي إستخدام منظفات كيميائية قوية ، قم بوضع قشر الليمون في وعاء مع ملئ نصف الوعاء ماء وطهي قشر الليمون في الميكروويف لمدة 5 دقائق ، و ترك الماء تغلي حتي تتبخر و يتكثف البخار علي جدران الميكروويف ، ثم رفع الوعاء من الميكروويف ، ومسح الميكروويف بمنشفة .

التخلص من الروائح الكريهة و النفايات :

يمكنك إستخدام قشر الليمون لإعطاء رائحة لمطبخك و التخلص من القمامة  . و ذلك بوضع قشر الليمون في جميع أنحاء مطبخك .

تلميع الكروم :

يستخدم قشر الليمون لتنظيف الرواسب المعدنية الموجودة علي الحنفيات المصنوعة من الكروم . فقط قم بفرك و عصر نصف ليمونةعلي المكان ثم المسح بقطعة قماش ناعمة .

تلميع النحاس :

يمكن أيضاص أن يقوم قشر الليمون مع غمسه في الملح أو مسحوق صودا الخبز لتفتيح مستلزمات المطبخ المصنوعة من النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ . غمس نصف ليمونة في الملح و وضعه علي المنطقة المتضررة ، وتركه لمدة 5 دقائق و غسله بالماء الدافئ .

قشر اليمون 8jpg

التخلص من الحشرات :

تكره العديد من لأفات قشر الليمون . لذلك يمكنك فرم قشر الليمون و وضعه علي عتبات النوافذ أو بالقرب من أي شقوق أو ثقوب يوجد بها نمل للتخلص منها .

تجديد ألواح التقطيع :

بسبب أن الليمون يحتوي علي رقم هيدروجيني منخفض ، فإن له خصائص مضادة للجراثيم و التي تجعله خيار صحيح لتجديد ألواح التقطيع . فقط علي فرك نصف ليمون علي السطح و تركه لبضع دقائق ثم إزالته .

فوائد قشر الليمون للطعام :

يساعد في زيادة نعومة السكر البني :

إذا كان لديك سكر بني و غالبا ما يتحول إلي قطع صلبة .. قم بإضافة قشر ليمون إليه للمساعدة في إبقاء السكر رطب و سهولة الإستخدام .

قشر الليمون 9

إعطاء نكهة :

يمكن أن تستخدم قشر الليمون الطازج أو المجفف أو المجمد لإعطاء نكهة ، و ذلك بعد بشر قشر الليمون جيداً ثم وضعه علي السلطات و المخبوزات .

عمل مسحوق مستخلص من الليمون :

إزالة لب الليمون و تجفيف شرائح قشر الليمون في طبق لمدة 3-4 أيام ثم وضعهم في الخلاط أو مفرمة التوابل و الطحن حتي يتحول إلي مسحوق و إستخدامه في العديد من الوصفات .

عمل ملبس بقشر الليمون :

يمكن أيضاً أن تستخدم قشر البرتقال في عمل ملبس  ويمكن ان يؤكل بمفرده أ و يتم غمسه في الشيكولاتة السايحة .

قشر الليمون10

إستخدامات قشر الليمون في جمال البشرة :

تفتيح بقع التقدم في السن :

تشير العديد من العلاجات الشعبية بأنه عند إستخدام قشر الليمون يخفف من بقع التقدم في السن و ذلك بوضع شريحة صغيرة منه قشر الليمون علي المنطقة المصابة و تركه لمدة ساعة و بالتالي تعمل هذه الطريقة علي تفتيح البقع .

ترطيب الأكواع الجافة :

قم بإستخدام نص ليمون مع رش صودا الخبز علي الأكواع و تركه لعدة دقائق حتي يتم ترطيبها جيداً .

مفيد للبشرة عموماً :

قشر الليمون يعطي للبشرة إحساس النشاط و التلطيف .

عمل مقشر السكر :

قم بمزج 1/2 كوب من السكر مع قشر الليمون المفروم و كمية تكفي من زيت الزيتون لعمل عجينة ثم تدليك الجسم بها ، فهذا الخليط يساعد في تقشير البشرة .

فوائد أكل قشر الليمون

فوائد أكل قشر الليمون

قشر الليمون

قشر الليمون هو جزء لا يتجزّأ من هذه الثمرة المتميّزة بطعمها ولونها ورائحتها، وكذلك فوائدها المختلفة، لكن هل للقشر فوائد مهمّة كباقي أجزاء ثمرة الليمون؟ يمكنك متابعة المقال إلى النهاية لتحصل على الإجابة الشافية.


يمكننا الاستفادة من قشر الليمون سواء كان طازجاً أو مجفّفاً، وذلك لأنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات؛ فهو يستخدم في بعض العلاجات الطبية والطبخ وكذلك الأغراض التجميليّة. إنّ كل 100 جرام من قشر الليمون تحتوي على حوالي 134 مليجرام من الكالسيوم، و160 مليجرام من البوتاسيوم، و129 مليجرام من فيتامين ج، و10.6 جرام من الألياف، كما تحتوي قشور الليمون على فيتامينات بحوالي 5 إلى 10 مرّات أكثر من الفيتامينات الموجودة في عصير الليمون.

فوائد قشر الليمون

يساعد على مقاومة العدوى.
يعتبر طريقةً جيّدة لعلاج التهاب الحلق والإنفلونزا والبرد.
يساعد على تعزيز عملية الهضم، وذلك لمحتواه من الألياف الغذائية التي تشجع على حركة الأمعاء بشكل صحي.
يساعد في علاج بعض المشاكل التي تصاب بها اللثة والأسنان.
يتم استخدام قشر الليمون موضعياً لأولئك الذين يعانون من داء الإسقربوط.
يساعد على تقليل مستوى الكولسترول في الجسم، بما في ذلك الكولسترول (LDL) بسبب فلافونيدات البوليفينول.
يساعد على تنقية الأوعية الدموية.
يحتوي قشر الليمون على البكتين، وهو ما يساعد في فقدان الوزن.
يمنع فرط نمو الطفيليات والديدان المعوية في الجهاز الهضمي.
يحمي من الالتهابات البكتيرية الفطرية.
يعزز من صحة القلب.
يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.
يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.
يحتوي قشر الليمون على المركبين (salvestrol Q40) و (limonene) اللذان يقومان بمحاربة الخلايا السرطانية.
يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد في محاربة انقسام الخلايا السرطانية.
يحتوي على فيتامين ج والكالسيوم اللذان يساعدان في منع الإصابة من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.
يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلّل من الإصابة بالشيخوخة والسرطان.
يلعب دوراً هاماً في التقليل من المشاكل التي تصيب الجلد مثل: البقع الداكنة، وحب الشباب، والتصبّغ والتجاعيد، وكذلك إزالة الشوائب الموجودة في خلايا الجلد، والتي بدورها تعزز صحة الجلد.
يلعب البوتاسيوم الموجود في قشر الليمون دوراً مهماً في الحفاظ على وظيفة القلب وانقباض العضلات.

تنبيهات

يفضل غسل قشر الليمون قبل استخدامه، وذلك بهدف التخلّص من المبيدات الحشرية.

يحتوي قشر الليمون على تركيزات عالية من الأوكسالات التي يمكن أن تؤدّي إلى حدوث بعض المشاكل المرتبطة مع تكوّن حصى المرارة والكلى.