Tuesday, May 3, 2016

عاجل : حريق ضخم بميناء شرق بورسعيد..سفينة حاويات تصطدم بونش عملاق بـ 50 مليون جنيه


التفاصيل الكاملة لـ”حريق ميناء شرق بورسعيد”.. سفينة حاويات تصطدم بونش عملاق بـ 50 مليون جنيه.. تدمير ونشين و20 حاوية بضائع و 70 طن زيوت.. وإصابة 4 عاملين بعد انفجار “تانك” وقود وتأخر سيارات الإطفاء

– مصدر أمنى: عدم وجود وحدة إطفاء وتأخر تدخل شركة قناة السويس للحاويات
– استمرار الحريق 4 ساعات والدفع بـ11 سيارة مطافئ وإسعاف
– التحفظ على السفينة بغاطس قناة السويس
– تشكيل لجنة فنية للتحقيق فى أسباب الحادث

نشب حريق هائل على رصيف رقم 7 بميناء شرق بورسعيد التابع لشركة قناة السويس للحاويات، فى الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء، استمر لأكثر من 4 ساعات متواصلة، بعد تصادم سفينة بونش حاويات عملاق، أثناء مغادرتها الميناء، وهرعت قوات الانقاذ بالقاعدة البحرية وسيارات الإطفاء والإسعاف إلى مكان الحادث لمحاولة السيطرة على الحريق.



أسفر الحريق عن إصابة 4 عمال بحالات اختناق، وتم نقلهم إلى إحدى المستشفيات الخاصة لتلقى الإسعافات اللازمة، وحريق ونشين احداهما عملاق يقدر ثمنه بأكثر من 50 مليون جنيه، وتدمير أكثر من 20 حاوية منها 7 حاويات تحتوى على 70 طن زيت طعام قادمة من تركيا، ما أدى لاستمرار الحريق لأكثر من 4 ساعات.



من جانبه أكد مصدر أمنى أن سبب نشوب الحريق كان نتيجة إصطدام سفينة حاويات أثناء مغادرتها الميناء، بونش عملاق مخصص لرفع الحاويات، مما أدى لسقوط الونش على “تانك” وقود خاص بأحد الأوناش الصغيرة فانفجر التنك فى الحال واندلع حريق هائل دون خسائر فى الأرواح.


وأكد المصدر أنه تم التحفظ على سفينة الحاويات، التى كانت فى طريقها الى نابولى بإيطاليا، بغاطس قناة السويس لحين انتهاء التحقيقات.



وأضاف المصدر، أن قوات الإطفاء الخاصة بميناء غرب بورسعيد تدخلت للسيطرة على الحريق بالاشتراك مع القاطرات التابعة لهيئة قناة السويس، نظرا لعدم وجود سيارات اطفاء بميناء شرق بورسعيد، والدفع بـ5 سيارات اسعاف لنقل المصابين.



وأشار إلى أنهم فى مرحلة التبريد لمنع تجدد الحريق مرة أخرى، مؤكدا أنه سيتم تشكيل لجنة فنية من الخبراء للوقوف على حقيقة التصادم الذى نتج عنه الحريق والتسبب فى خسائر فادحة كادت أن تفتك بشركة قناة السويس للحاويات، بالإضافة إلى التحقيق فى عدم التدخل السريع لشركة قناة السويس للحاويات لإخماد الحريق.



وأوضح المصدر، أن قيادات أمن الموانى التابعة لتأمين محور قناة السويس، منهم اللواء أشرف الباز، مساعد المدير العام لتأمين محور قناة السويس، والعميد محمد الألفى، مدير ادارة شرطة الموانئ، والعقيد حمدى صالح، رئيس مباحث أمن الموانئ، انتقلت إلى مكان الحادث لمتابعة عمليات السيطرة على الحريق ، بالإضافة لمحاولات العقيد خالد عيد، والمقدمين محمد مختار ومحمد محسن من إدارة مطافئ ميناء غرب بورسعيد، للسيطرة على الحريق.


إصابة 4 عاملين بحريق ميناء شرق بورسعيد.. والدفع بـ11 سيارة إطفاء وإسعاف

كما أكد مصدر أمنى، أنه تم الدفع بـ6 سيارات إطفاء برئاسة المقدم مصطفى ابو الدهب، مدير إدارة الحماية المدنية ببورسعيد، للسيطرة على الحريق الذى نشب برصيف 7 بميناء شرق بور سعيد بعد اصطدام سفينة حاويات بونش عملاق أدى إلى انفجار “تانك بنزين” وحريق ونشين حتى الآن، كما تم الدفع بـ5 سيارات إسعاف لنقل المصابين.



وأضاف المصدر ، أن الحادث أسفر عن إصابة 4 عاملين بحالات اختناق وتم نقلهم إلى إحدى المستشفيات الخاصة لتلقى الإسعافات اللازمة.



كانت سفينة حاويات اصطدمت، بونش حاويات عملاق برصيف 7 بميناء شرق بور سعيد، أثناء مغادرتها الميناء، مما أدى الى حريق هائل بعد سقوط الونش العملاق على تانك بنزين انفجر فى الحال.


السيطرة على حريق ميناء شرق بورسعيد بعد اشتعال 70 طن زيوت و20 حاوية

تمكنت قوات الحماية المدنية، من السيطرة على الحريق الذى نشب منذ الساعات الأولى لصباح اليوم على رصيف 7 بميناء شرق بورسعيد التابع لشركة قناة السويس للحاويات، بعد اصطدام سفينة حاويات اثناء مغادرتها، بونش عملاق أدى إلى سقوطه على ونش أخر مما أدى لانفجار تانك وقود.



وأكد مصدر أمنى بميناء شرق بورسعيد، ، أن ألسنة النيران إلتهمت ما يقرب من 20 حاوية سعة الحاوية 20 قدم، منهم 7 حاويات تحتوى على 70 طن زيت طعام قادمة من تركيا، ما أدى إلى استمرار الحريق لأكثر من 4 ساعات متواصلة.



وأضاف المصدر أن قوات الإطفاء الخاصة بميناء غرب بورسعيد تدخلت للسيطرة على الحريق بالاشتراك مع القاطرات التابعة لهيئة قناة السويس، مشيرا إلى أنهم الآن فى مرحلة التبريد لمنع تجدد الحريق مرة اخرى، مؤكدا أنه سيتم تشكيل لجنة فنية من الخبراء للوقوف على حقيقة التصادم الذى نتج عنه الحريق والتسبب فى خسائر فادحة كادت أن تفتك بشركة قناة السويس للحاويات.



وكانت سفينة حاويات اصطدمت، بونش حاويات عملاق برصيف 7 بميناء شرق بور سعيد، أثناء مغادرتها الميناء، مما أدى الى حريق هائل بعد سقوط الونش العملاق على تانك بنزين انفجر فى الحال، واصابة أربعه عاملين باختناق.

50 مليون جنيه خسائر حريق ميناء شرق التفريعة



وصرح نبيل التفاهني المستشار الإعلامي لمحافظة بورسعيد، أن المؤشرات الأولية لخسائر حريق ميناء شرق التفريعة بلغت 50 مليون جنيه بسبب استمرار الحريق أكثر من 12 ساعة، مشيرًا إلى أن عمليات الإطفاء ما زالت مستمرة وهناك جهود لإعادة استقبال السفن برصيف الميناء.



وأضاف التفاهني أن الحريق ناتج عن اصطدام سفينة حاويات بـ"الونش 17" وهو من الأوناش الثقيلة على رصيف الميناء مما أدى إلى سقوطه على أحد الخزانات المحملة بالسولار واشتعال النيران به وببعض الحاويات المتواجدة على رصيف الميناء، وعلى الفور اندلعت النيران بالحاويات الأخرى المحملة بزيوت طعام مما ساعد على انتشار الحريق كما أن سرعة الرياح أدت إلى اتساع نطاقه.




وأشار المستشار الإعلامي لمحافظة السويس أنه انتقل إلى مكان الحادث 11 سيارة إطفاء من القوات المسلحة تابعة لقاعدة بورسعيد البحرية وهيئة موانئ بورسعيد وشركة قناة السويس للحاويات بالإضافة إلى 3 قاطرات تابعية لهيئة قناة السويس، ونقل إلى المستشفى 3 حالات اختناق من بين العاملين وتم علاجهم.