Thursday, May 5, 2016

إحذر .. ستفقد إصابعك فور الإقتراب من "السلحفاة النهاشة"


ما نعرف عن السلاحف هو قليل جدا، فبمجرد الحديث عنها نتصور كائنا ضعيفا ومسالما، تعتاد هذه المخلقوات على العيش في أماكن واسعه رملية، أما اذا كنت مالكها وعودتها على المداعبة بلمسها على رأسها ورقبتها فسوف تحب ذلك منك كثيرا.. لكن ماذا لو كان العكس؟

سلحفاة نهاشة هو الإسم الشائع (بالإنجليزية: Common snapping turtle) (باللاتينية: Chelydra serpentina) وتنتمي لفصيلة سلحفاة نهاشة Chelydridae ، تشبه كثيرا سلحفاة القاطور إلى أنها اصغر حجما بالثلث إذ يصل طولها ما بين ال45 إلى 47 سم وصدفتها اقل وصدفتها صلبه ومغطاة أحيانا بالطحالب وتعتبر صدفتها صغيرة نسبيا بالمقارنة مع باقي السلاحف وتستطيع مد رقبتها لتصل إلى ثلثي جسمها ولها ذيل ضخم شبيه بذيل التمساح ولها فك قوي جدا تستطيع بعضة واحد أن تبتر الأصابع .

Common-snapping-turtle.jpg

من النادر أن تصادف سلوكا متوحشا في فصيلة السلاحف، في الشرق الأوسط، لكن ان كنت في رحلة لأمريكا الشمالية، أسيا، وأوروبا، فانتبه من هذا الكائن المسالم الذي يخفي أنيابا مثل التماسيح، وهو ما يطلق عليه بالسلحفاة النهاشة. 

الاسم في حد ذاته مخيف لكنه متواجد في تلك المناطق، تشبه كثيرا سلحفاة القاطور إلا أنها أصغر حجماً بالثلث، إذ يصل طولها ما بين ال45 إلى 47 سم،  كما تزن حوالي 35 رطل ولها رأس كبيرة وذيل طويل وتتغذى على النباتات والحيوانات.

ملف:Common Snapping Turtle 1429.jpg

كما تعتبر صدفتها صغيرة نسبيا بالمقارنة مع باقي السلاحف الشائعة، وتستطيع مد رقبتها لتصل إلى ثلثي جسمها ولها ذيل ضخم شبيه بذيل التمساح ولها فك قوي جدا تستطيع بعضة واحدة أن تبتر الأصابع.  

ملف:Snapping turtle 2 md.jpg

سابقا إلتقط أحد الأشخاص مقطع فيديو لهذا النوع من السلاحف، أثناء تجوله بأحد الشواطئ بأمريكا الشمالية، وبدأ الرجل في تصوير السلحفاة محاولا تفحصها من بعيد، ظنا منه أنها نوع أليف مثل باقي السلاحف التي نعرفها.

ملف:Chelydra serpentinaHolbrookV1P23A.jpg

لكن المفاجأة أنه بمجرد أن اقترب منها وبدأ في مد عصى نحو فمها، فوجئ بتلك السلحفاة تقفز لتصدمه بلسانها القوي، وتصيب عدسة الكاميرا، ثم يسقط هو على الأرض ويبدأ في الضحك من شدة المفاجأة التي لم يتوقعها أبدا من كائن كالسلحفاة.

ملف:Common Snapping Turtle 1994.jpg

مناطق تواجدها

تتواجد في المياه العذبة والمالحة في أميركاالجنوبية والوسطى.

تدفن أحيانا نفسها في الوحل ولا يظهر في جسمها سوى عينيها وانفها

في النهار عادة تجلس وتنتظر الفريسة بينما تكون نشطة تبحث عن الفرائس من الطيور والأسماك والثدييات الصغير واللافقاريات والنباتات وبذلك تعتبر من القوارض (أي اكلات لحوم ونبات).

ملف:BabySnapingTurtle01.jpg

التكاثر

تتزاوج في ابريل إلى نوفمبر وتستطيع أن تحتفظ بالحيوانات المنوية إلى الموسم المقبل و حيث تقطع مسافات من المياه لتجد أرض رملية تضع من 15 إلى 30 بيضة في المرة الواحدة .

يمتد عمر هذه السلحفاة الـ 30 سنة بينما يكون عمرها أطول في الأسر قد تصل إلى 40 سنة.