Thursday, May 19, 2016

تقرير : لغز إختفاء طائرة مصر للطيران رحلة MS804 القادمة من باريس والعثور على الحطام


عاجل..اختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من باريس للقاهرة من شاشات الرادار

مصر للطيران

صرح مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، بأن رحلتها رقم MS804 التي أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة في تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 59 راكبا و 10 من أفراد طاقم الطائرة، قد اختفت من على الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليوم .

عاجل..غرفة عمليات بوزارة الطيران لمتابعة اختفاء الطائرةMS804

مطار القاهرة

شهدت وزارة الطيران المدنى، فجر اليوم الخميس، حالة من الترقب عقب وصول معلومات عن اختفاء طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، قادمة من باريس إلى مطار القاهرة، من على شاشات الرادار.

وشكلت وزارة الطيران المدنى، غرفة عمليات مكونة من جميع قيادات الوزارة لمتابعة موقف الطائرة أولًا بأول.


وكان مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، قد صرح بأن رحلة الشركة رقم MS804 التى أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 59 راكب و10 أفراد يمثلون طاقمها.

عاجل..مصدر بـ"الطيران المدنى":آخر رصد لـ"طائرة باريس" داخل مجال أثينا الجوى

طائرة مصر للطيران

أكد مصدر بوزارة الطيران المدنى، أن الطائرة المصرية القادمة من مطار باريس، فى طريقها إلى مطار القاهرة، اختفت من على شاشات الرادار وفقدوا الاتصال بها قبل دخولها المجال الجوى المصرى.

وأوضح مصدر، أن الطائرة اختفت منذ قرابة 40 دقيقة، وأخر رصد لها كانت داخل المجال الجوى لأثينا.


كان مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، قد صرح بأن رحلة الشركة رقم MS804، التى أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 59 راكبا و 10 من أفراد طاقمها، قد اختفت من على الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس.

مصر للطيران:الطائرة المفقودة اختفت بعد دخول المجال الجوى المصرى بـ10أميال

طائرة مصر للطيران

صرح مصدر مسئول بمصر للطيران، بأن طائرة مصر للطيران رقم MS804 قد فقدت الاتصال بأجهزة الرادار فى تمام الساعة 2:45 بتوقيت القاهرة، وكانت على ارتفاع وقدره 37.000 قدم واختفت بعد دخولها المجال الجوى المصرى بـ10 أميال.

وأكد المصدر أن مصر للطيران أبلغت جميع السلطات المختصة، موضحاً أن البحث جارى حالياً عن طريق فرق الإنقاذ.


وأكد المصدر أن مصر للطيران أبلغت جميع السلطات المختصة، موضحاً أن البحث جارى حالياً عن طريق فرق الإنقاذ. وكان مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، قد صرح بأن رحلة الشركة رقم MS804 التى أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس، وعلى متنها 59 راكب و10 من أفراد الطاقم.

عاجل..طائرات إنقاذ مصرية ويونانية للبحث عن طائرة "مصر للطيران" المفقودة

طائرة مصر للطيران

أرسلت السلطات المصرية واليونانية، طائرات إنقاذ للبحث عن طائرة مصر للطيران، التى أقلعت من باريس واختفت قبل دخولها الأجواء المصرية بـ 10 دقائق.

كان على متن الطائرة 59 راكبا و10 من أفراد طاقمها، وكان آخر رصد لها فوق الأجواء اليونانية.

توافد أهالى ركاب طائرة "مصر للطيران" MS804المفقودة على مطار القاهرة

مطار القاهرة

الرئيسيةأخبار عاجلة توافد أهالى ركاب طائرة "مصر للطيران" MS804 المفقودة على مطار القاهرة الخميس، 19 مايو 2016 - 05:59 ص مطار القاهرة كتب محمود عبد الغنى توافد عدد من أهالى ركاب طائرة مصر للطيران المفقودة، اليوم الخميس، على مطار القاهرة، لمتابعة موقف الطائرة والاطمئنان على ذويهم، وذلك بعد أن اختفت الطائرة عن شاشات الرادار أثناء عودتها من باريس فى طريقها إلى مطار القاهرة.


وكان مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، قد صرح بأن رحلة الشركة رقم MS804 التى أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 59 راكب و 10 من أفراد الطاقم.

عاجل..وزير الطيران يقطع زيارته للسعودية ويعود لمتابعة تطورات "الطائرة المفقودة"

شريف فتحى وزير الطيران

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى، أن شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، قطع زيارته للسعودية، عائدًا إلى القاهرة، لمتابعة آخر تطورات الطائرة المصرية المفقودة، والقادمة من باريس.

وأوضح مصدر أن وزير الطيران المدنى، سوف يصل إلى القاهرة قادمًا من السعودية، خلال الساعات القليلة المقبلة، لإدارة غرفة عمليات الوزارة لمتابعة آخر المستجدات.


كان شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، غادر مطار القاهرة الدولى، الثلاثاء الماضى، متجها للسعودية، فى زيارة تستغرق 48 ساعة، وذلك للمشاركة فى اجتماعات الجمعية العامة لهيئة الطيران المدنى بحضور وزراء الطيران والنقل العرب.

مصدر: المراقبة الجوية المصرية لم تتلقى أى استغاثة من الطائرة المفقودة

طائرة مصر للطيران

أكد مصدر بشركة الملاحة الجوية، أن المراقبة الجوية المصرية لم تتلقى أى إشارة استغاثة من الطائرة المصرية المفقودة، القادمة من مطار باريس، قبل اختفائها من شاشات الرادارات.


وأضاف مصدر ملاحى أنه من المتبع عالميًا أنه فى حالة تعرض الطائرة للخطر أو عدم سيطرة، يقوم قائدها على الفور بإرسال كود معين تستقبله كل الأجهزة الردارية، مؤكدًا أن السلطات المصرية لم تتلقى أى إشارة تشير إلى حدوث حالة طارئة على الطائرة أو استغاثة.


وكانت مصر للطيران قد أعلنت عن اختفاء طائرة رحلتها رقم 804 القادمة من مطار شارل ديجول بفرنسا فى طريقها إلى مطار القاهرة، وعلى متنها 59 راكب بالإضافة إلى 10 من أفراد الطاقم.

موقع اختفاء الطائرة إيرباص 320A التابعة لـ"مصر للطيران"

خريطة خط سير الطائرة المفقودة

خريطة خط سير طائرة مصر للطيران،القادمة من باريس إلى القاهرة، والتى اختفت فجر اليوم الخميس، من على شاشات الرادار، وأظهرت الخريطة،اختفاء الطائرة فى منطقة قريبة من الإسكندرية.

موقع اختفاء الطائرة إيرباص 320A التابعة لـمصر للطيران (1)

كانت شركة مصر للطيران، قد أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس والتي تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A 320، وعلى متنها 59 راكبا، و10 من طاقمها.

موقع اختفاء الطائرة إيرباص 320A التابعة لـمصر للطيران (2)

مصدر: الطائرة المفقودة اختفت عند نقطة"كومبى" بعد 10 دقائق من أخر اتصال

طائرة مصر للطيران

أكد مصدر بالمراقبة الجوية المصرية، أنه تم التنسيق بين المراقبة الجوية المصرية واليونانية لمعرفة أخر موقع على شاشات الرادارات اليونانية ظهرت فيه الطائرة، موضحًا أنه تبين آخر ظهور للطائرة بأخر نقطة فى الحدود اليونانية، وأول نقطة بالمجال الجوى المصرى عند نقطة "كومبى".


وقال مصدر إن أخر اتصال تم بين السلطات اليونانية مع الطائرة كان قبل الاختفاء بحوالى عشرة دقائق فقط، مؤكدًا أن مركز عمليات المراقبة لم يتلقى أى إشارة استغاثة من قائد الطائرة المصرية المفقودة أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة. 

تعرف على مواصفات طائرة إيرباص A320 المفقودة

طائرة إيرباص A320

اختفت فجر اليوم الخميس، طائرة من طراز إيرباص 320 A، حيث أقلعت الرحلة رقم MS804 من مطار شارل ديجول بباريس إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 56 راكبا و10 من أفراد طاقم الطائرة.

طائرة إيرباص A320 (6)

وأعلنت مصادر مسئولة بمصر للطيران، أن الطائرة اختفت من على الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، على ارتفاع 37 ألف قدم، بعد دخولها إلى المجال الجوى المصرى .

طائرة إيرباص A320 (1)

و" Airbus A320" طائرة تجارية للمسافات القصيرة والمتوسطة من إنتاج شركة إيرباص، وهى الطائرة الوحيدة ذات الجسم الضيق فى خطوط إنتاج ايرباص، وتضم عائلة إيه320 عدة طرازات A319، A318 وA321 ، بالإضافة لطائرات ACJ المخصصة لرجال الأعمال، ويصل سعرها إلى حوالى 91 مليون و500 ألف دولار، و تمت صناعتها في 1984، وحلّقت في رحلتها التجريبية الأولى عام 1987.

طائرة إيرباص A320 (5)

تم تسليم أول طائرة فى 1988 وتعتبر عائلة إيه320 رائدة فى استخدام نظام التحكم "طيران بالسلك" للطيران التجارى وهى تقنية رقمية حديثة، وتعتبر هذه العائلة أفضل الطائرات مبيعا بمبيعات تصل لـ 5000 طائرة بخط إنتاج يصل إلى 42 طائرة شهريا.

طائرة إيرباص A320 (2)

وشرعت إيرباص إلى تطوير نوع إيه320 وأطلقت عليه اسم "إيرباص إيه 320 نيو"، حيث وصلت طلبيات هذا الطراز المحدث إلى الربع الثانى من عام 2011 إلى أكثر من 220 طائرة ،سوف يبدأ تسليمها ابتداء من 2016، وهذا تأكيد لتفضيل شركات الطيران لعائلة إيه320 أكثر من منافستها بوينج 737.

طائرة إيرباص A320 (3)

وتمتاز الطائرة عن غيرها من الطائرات بتقنيتها العالية، مما تسهل لطاقم الطائرة قيادتها وللمهندسين صيانتها بسهولة وهى طائرة تحسن نفسها بنفسها، حيث تظهر معظم مشاكل وأعطال الطائرة فى كابينة الطائرة عن طريق شاشات الكمبيوتر الأمر الذى يسهل صيانتها.

طائرة إيرباص A320 (4)

وتملك "الإيرباص إيه 320" في العالم العربي كُل من، الخطوط الجوية السعودية، الخطوط الجوية القطرية، الخطوط الجوية الأردنية، والخطوط الجوية الليبية.

أسماء طاقم طائرة مصر للطيران المفقودة رحلة MS804

طائرة مصر للطيران

أسماء طاقم طائرة مصر للطيران 320 A المفقودة فى رحلة MS804 التى انطلقت من باريس باتجاه القاهرة، وهم. 

محمد سعيد على على شقير ( قائد الطائرة)
محمد أحمد ممدوح أحمد عاصم ( الطيار المساعد)

وطاقم الضيافة:

ميرفت زكريا زكى محمد
عاطف لطفى عبد اللطيف أمين
سمر عزالدين صفوت يوسف
هيثم مصطفى عبد الحميد العزيزى
يارا هانى فرج توفيق

وطاقم أمن الطائرة:

محمود أحمد عبد الرازق عبد الكريم
أحمد محمد مجدى أحمد
محمد عبد المنعم الغنيمى الكيال

عاجل.. مصر للطيران: طائرات الإنقاذ وصلت لمكان اختفاء الطائرة ونرجح سقوطها

طائرة مصر للطيران

قالت شركة مصر للطيران، إن طائرات البحث وصلت مكان اختفاء طائرة مصر للطيران أيرباص 320 A ، القادمة من باريس إلى القاهرة، قائلة:"نرجح سقوطها".

مصدر: شركة مصر للطيران تجهز قاعة خاصة لاستقبال أهالى الطائرة المفقودة

مطار القاهرة

أكد مصدر بشركة مصر للطيران، أنه تم تجهيز قاعة خاصة بشركة مصر للطيران للخدمات الجوية، لاستقبال أهالى ركاب الطائرة المصرية المفقودة، عند النقطة الحدودية "كومبى"، خلال رحلتها من مطار شارل ديجول إلى مطار القاهرة.

كانت شركة مصر للطيران، قد أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس والتي تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A 320، وعلى متنها 56 راكبا، و10 من طاقمها. 

عاجل..رئيس الوزراء يصل مطار القاهرة لمتابعة حادث اختفاء طائرة مصر للطيران

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

وصل مطار القاهرة الدولى، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لمتابعة اختفاء الطائرة المصرية، القادمة من باريس الرحلة رقم MS804، واختفت بعد دخول الأجواء المصرية بحوالى 10 ميل عند نقطة "كومبى"، وعلى متنها 66 شخصاً.

وصرحت مصادر أمنية بالمطار أن رئيس الوزراء وصل إلى المطار وتوجه إلى غرفة عمليات مصر للطيران لمتابعة اثار اختفاء الطائرة .

ومن ناحية أخرى، خصصت شركة مصر للطيران قاعة كمال علوى بمبنى الخدمات الجوية لاستقبال أسر ركاب الطائرة المفقودة .

سيارة إسعاف تصل مبنى تجمع أسر ركاب طائرة مصر للطيران المفقودة

سيارة إسعاف – أرشيفية

وصلت، منذ قليل، سيارة إسعاف، إلى مبنى الخدمات الجوية بمطار القاهرة الدولي الموجود به قاعة "كمال علوى" التى سوف يتجمع فيها أسر ركاب الطائرة المصرية المفقودة، وذلك تحسبا لأى ظروف أو حالات انهيار تحدث لأسر الركاب.

كانت شركة مصر للطيران، قد أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس والتي تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A 320، وعلى متنها 56 راكبا، و10 من طاقمها.

القوات المسلحة تدفع بقطع بحرية للإنقاذ والإغاثة للبحث عن الطائرة المفقودة

المتحدث العسكرى العميد محمد سمير

أكد العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى، أنه فى إطار متابعة القوات المسلحة لتطورات اختفاء الطائرة المصرية التابعة لخطوط مصر للطيران جارى الآن البحث بواسطة طائرات البحث.


وقال المتحدث العسكرى، فى بيان له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إنه تم الدفع بالقطع البحرية المخصصة لأعمال الإنقاذ والإغاثة للقوات المسلحة بالتعاون مع دولة اليونان للبحث عن مكان اختفاء الطائرة .

كانت شركة مصر للطيران، قد أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس والتي تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A 320، وعلى متنها 56 راكبا، و10 من طاقمها. 

جنسيات ركاب الطائرة المصرية المختفية

مصر للطيران

أكد مصدر مسئول بمصر للطيران، أنه تم فقدان الاتصال بطائرة مصر للطيران رقم MS 804 فى تمام الساعة 2:30 صباحاً بتوقيت القاهرة فوق البحر المتوسط على بعد حوالى 280 كم من السواحل المصرية، حيث كان من المتوقع وصول الطائرة إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 3:15 بتوقيت القاهرة.

جدير بالذكر أن عدد ركاب الطائرة 56 راكبًا بالإضافة إلى 10 من أفراد طاقمها، كما أن جنسيات الركاب جاءت على النحو التالى:


15 فرنسيا، 30 مصريا، 1 بريطاني، 1 بلجيكي، 2 عراقي، 1 كويتي، 1 سعودي، 1 سوداني، 1 تشادي، 1 برتغالي، 1 جزائري، 1 كندي.

ومن جانبها، حرصت مصر للطيران على استقبال أسر الركاب فى أحد الأماكن القريبة للمطار وقد تم توفير عدد من الأطباء والمترجمين وجميع الخدمات اللازمة لأسر الركاب خلال تواجدهم بمطار القاهرة الدولي.

يذكر ان شركة مصر للطيران، أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس والتى تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A 320، وعلى متنها 56 راكبا، و10 من طاقمها. 

رئيس الوزراء الفرنسى: لا نستبعد أى فرضية بشأن اختفاء الطائرة المصرية

رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس،

قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، إن بلاده لا تستبعد أى فرضية بشأن اختفاء الطائرة المصرية.

هاشتاج "مصر للطيران" يحلق فى سماء "تويتر " عقب اختفاء "طائرة باريس"

طائرة مصر للطيران

حلق هاشتاج "مصر للطيران"، فى قائمة الأكثر تداولاً على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، صباح اليوم الخميس، واحتل صدارة المركز الأول والأكثر تداولاً بموقع التدوين المصغر فى الترند المصرى، وذلك فور إختفاء طائرة تابعة لشركة مصر للطيران قادمة من مطار شارل ديجول بباريس من على شاشات الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، على متنها طفل ورضيعين، بالإضافة إلى 3 أفراد أمن و 7 من أفراد الطاقم، بإجمالى 66 شخصاً .

وسيطر اختفاء الطائرة على قائمة التريندات فى مصر على "تويتر" بتدشين العديد من الهاشتاجات، أبرزها، egyptair ، وإختفاء طائرة مصرية، ومصر للطيران .


وفى ذات السياق صرح مصدر مسئول بمصر للطيران، بأن طائرة مصر للطيران رحلة رقم MS804 قد فقدت الاتصال بأجهزة الرادار فى تمام الساعة 2:45 بتوقيت القاهرة، وكانت على ارتفاع وقدره 37.000 قدم واختفت بعد دخولها المجال الجوى المصرى بـ10 أميال، فيما شكلت وزارة الطيران المدنى، غرفة عمليات مكونة من جميع قيادات الوزارة لمتابعة موقف الطائرة أولًا بأول.

رئيس وزراء فرنسا: هولاند اتصل بالسيسي لمتابعة تطورات اختفاء الطائرة المصرية

السيسي وهولاند

أكد مانويل فالس، رئيس الوزراء الفرنسى، أن الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند اتصل بالرئيس عبد الفتاح السيسي لمتابعة ما توصلت إليه السلطات المصرية فى حادث طائرة مصر للطيران المختفية و تحديد ظروف سقوطها.

وقال رئيس الوزراء الفرنسى، إنه لا يستبعد أى فرضية فى فقدان الطائرة المصرية.

فرنسا تشكل خلية أزمات بمطار باريس بعد اختفاء طائرة مصر للطيران

الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

أعلنت فرنسا عن تشكيل خلية أزمات بمطار باريس شارل دو جول بعد اختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من العاصمة الفرنسية.

ونقلت وسائل الإعلام الفرنسية عن مصادر بمصر للطيران عن وجود 15 فرنسيا على متن الطائرة.


وكان مصدر مسؤول بمصر للطيران قد صرح بأن طائرة الشركة رقم MS 804 القادمة من مطار باريس شارل ديجول وعلى متنها 59 راكبا و10 من أفراد طاقمها، قد فقدت الاتصال بأجهزة الرادار فى تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة وكانت على ارتفاع وقدره 37.000 قدم.

الرئاسة: السيسي وهولاند اتفقا على التنسيق لكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً، صباح اليوم الخميس، من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حيث تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتعاون بين البلدين لكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية- جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

عاجل.. توافد أهالى الطائرة المختفية على مطار شارل ديجول لمتابعة مصير ذويهم

طائرة إيرباص

توافد أهالى ركاب الطائرة المصرية الفرنسيين بمطار شارل ديجول، انتظارا لأى معلومة بشأن ذويهم الذين اختفوا مع طائرة إيرباص 320A القادمة من باريس الرحلة رقم MS804، واختفت بعد دخول الأجواء المصرية بحوالى 10 أميال عند نقطة "كومبى"، وعلى متنها 66 شخصاً.


جدير بالذكر أنه جرى اتصال بين الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند والرئيس عبد الفتاح السيسى لمتابعة ما توصلت إليه السلطات المصرية فى حادث طائرة مصر للطيران المختفية وتحديد ظروف سقوطها.

عاجل.. مصر للطيران: استقبال رسالة استغاثة من الطائرة الساعة 04:26

مصر للطيران

صرح مصدر مسئول بمصر للطيران، أنه قد تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة الساعة 04:26 محلى بتوقيت القاهرة فجر اليوم وجارى البحث.

هذا وقد قامت القوات المسلحة المصرية بالدفع بعدد من الطائرات والوحدات البحرية لتكثيف عمليات البحث، كما قامت اليونان بالدفع بطائرة للبحث أيضاً بالتنسيق مع الجانب المصري.


كانت شركة مصر للطيران، قد أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس والتي تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A320، وعلى متنها 56 راكبا، و10 من طاقمها. 

صور أفراد طاقم طائرة مصر للطيران المفقودة إيرباص320A

أفراد طاقم الطائرة المختفية

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، صوراً لأفراد طاقم طائرة مصر الطيران المفقودة.

طاقم الطائرة المختفية (1)

يذكر أن شركة مصر للطيران، أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس والتى تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A 320، وعلى متنها 56 راكبا، و10 من طاقمها. 

طاقم الطائرة المختفية (2)

طاقم الطائرة المختفية (3)

طاقم الطائرة المختفية (4)

طاقم الطائرة المختفية (5)

طاقم الطائرة المختفية (6)

صفحة "مصر للطيران" الرسمية على "فيس بوك" تغير غلاف صفحتها للأزرق والأسود

مصر للطيران

قامت الصفحة الرسمية لمصر للطيران بتغيير صورة الغلاف على موقع التواصل الاجتماعى الـ"فيس بوك" منذ دقائق صباح اليوم الخميس، فيما علق متابعو الصفحة بعد تغيير الـCover منها: إنا لله وإنا إليه راجعون، وآخر رسميا: سقوط الطائرة فى المتوسط البقاء لله".

صفحة مصر للطيران

وقد أعلنت مصادر مسئولة بمصر للطيران، أن الطائرة اختفت من على الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، على ارتفاع 37 ألف قدم، بعد دخولها المجال الجوى المصرى.


يذكر أن الطائرة المصرية المفقودة هى" طائرة من طراز إيرباص 320 Aفى رحلتها رقم MS804 من مطار شارل ديجول بباريس إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 11.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 56 راكبا و10 من أفراد طاقم الطائرة من بينهم 1 طفل و2 رضيع بالإضافة إلى عدد 3 أفراد أمن و7 من أفراد الركب الطائر بإجمالى 66 شخصا على متن الطائرة.

اليونان: طيار طائرة مصر للطيران لم يبلغ عن أى مشاكل

طائرة مصر للطيران

قال رئيس هيئة الطيران المدنى اليونانية إن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران على متنها أكثر من 50 شخصا اختفت من على شاشات الرادار بعد دقيقتين من مغادرة المجال الجوى اليونانى فى وقت مبكر اليوم الخميس.

وتحدث المراقبون الجويون مع الطيار فوق جزيرة كيا فيما يعتقد أنه كان آخر اتصال بالطائرة.


وقال كوستاس ليتزيراكيس رئيس هيئة الطيران المدنى: "لم يبلغ الطيار عن أى مشاكل."

وغادرت الطائرة المجال الجوى اليونانى الساعة 3.27 صباحا بالتوقيت المحلى (0027 بتوقيت جرينتش) ودخلت المجال الجوى المصري. وقال ليتزيراكيس إنه بعد ذلك بدقيقتين اختفت من على شاشات الرادار اليونانية.

عاجل.. مؤتمر صحفى لوزير الطيران الساعة 1:30 ظهراً بخصوص الطائرة المفقودة

وزير الطيران المدنى شريف فتحى

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى، أن وزير الطيران المدنى شريف فتحى، سوف يعقد مؤتمر صحفى بخصوص طائرة باريس المختفية، الساعة الواحدة والنصف ظهراً بمقر وزارة الطيران المدنى.

وكانت شركة مصر للطيران، قد أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس والتي تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A320، وعلى متنها 56 راكبا، و10 من طاقمها. 

توافد أهالى الطائرة المفقودة على مطار القاهرة لمتابعة مصير ذويهم

توافد أهالى الطائرة المفقودة على مطار القاهرة

توافد أهالى ركاب الطائرة المصرية المصريين بمطار القاهرة الدولى، لمتابعة مصير ذويهم الذين اختفوا مع طائرة إيرباص 320A القادمة من باريس الرحلة رقم MS804، والتى اختفت بعد دخول الأجواء المصرية بحوالى 10 أميال عند نقطة "كومبى"، وعلى متنها 66 شخصاً. 


























جدير بالذكر أنه جرى اتصال بين الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند والرئيس عبد الفتاح السيسى لمتابعة ما توصلت إليه السلطات المصرية فى حادث طائرة مصر للطيران المختفية وتحديد ظروف سقوطها.

عاجل.. مصادر إعلامية: وزارة الطيران تؤكد تحطم طائرة مصر للطيران المفقودة

طائرة مصر للطيران - صورة أرشيفية

أكدت مصادر إعلامية منذ قليل تحطم طائرة مصر للطيران المختفية إيرباص320Aعقب سقوطها فى مياه البحر المتوسط بعد دخولها المجال الجوى المصرى بعشر أميال .

ونسبت سكاى نيوز لمصادر فى وزارة الطيران المصرية تأكيدها على سقوط الطائرة ولم يتم حتى الان إصدار بيان رسمى من الوزارة يؤكد ذلك

عاجل ..استنفار أمنى ورفع درجة الاستعداد بالمطارات المصرية

طيارة ـ صورة أرشيفية

شهدت المطارات والمنافذ المصرية حالة من الاستنفار الأمنى ورفع درجة الاستعداد القصوى عقب اختفاء الطائرة المصرية، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وكانت طائرة مصرية تقل 59 راكب و10 من طاقم القيادة اختفت عقب خروجها من باريس ودخولها المجال الجوى المصرى ولم يتضح الأسباب وراء اختفائها.

وصول ثالث سيارة إسعاف لمبنى الخدمات الجوية المقرر تجمع أسر ركاب الطائرة به

مطار القاهرة

وصلت مبنى الخدمات الجوية بمطار القاهرة الدولى قبل قليل والموجود به قاعة كمال علوى والتى من المقرر أن يتجمع بها أسر ركاب الطائرة، ثالث سيارة إسعاف مزودة بطاقم طبى تحسبا لأى ظروف أو حالات انهيار تحدث لأسر الركاب. 

المتحدث العسكرى: القوات المسلحة لم تتلق رسائل استغاثة من الطائرة المفقودة

العميد محمد سمير المتحدث العسكرى

قال العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى، أن القوات المسلحة لم تستقبل أى رسائل استغاثة من الطائرة المفقودة.

مجلس الأمن القومى يجتمع اليوم برئاسة السيسى لمناقشة أزمة الطائرة المفقودة

الرئيس عبد الفتاح السيسى

يعقد مجلس الأمن القومى اجتماعاً برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الخميس، لمناقشة أزمة طائرة مصر للطيران التى اختفت من شاشات الرادار فجر اليوم.

اليونان: نتحرى رواية قبطان سفينة عن رؤيته لهب بالسماء إبان فقدان الطائرة المصرية

طائرة مصر للطيران – أرشيفية

قالت اليونان إنها أرسلت طائرة وفرقاطة إلى منطقة فى جنوب البحر المتوسط، حيث اختفت طائرة مصر للطيران من على شاشات الرادار فى وقت مبكر اليوم الخميس.


وقال مصدر بوزارة الدفاع أن السلطات تتحرى أيضا رواية قبطان سفينة تجارية برؤية "لهب فى السماء" على بعد نحو 130 ميلا بحريا جنوبى جزيرة كارباثوس.

عاجل.. المتحدث باسم وزارة الطيران ينفى تحطم الطائرة المصرية

طائرة مصر للطيران المفقودة

نفى المتحدث باسم وزارة الطيران إيهاب رسلان تحطم الطائرة المصرية المختفية القادمة من باريس، الخميس وذلك وفق ما أفادت قناة النهار فى خبر عاجل اليوم.

وكانت طائرة مصرية تقل 59 راكب و10 من طاقم القيادة اختفت عقب خروجها من باريس ودخولها المجال الجوى المصرى ولم يتضح الأسباب وراء اختفائها.

عاجل .. مصر للطيران: لم يتم التوصل حتى الآن لأسباب اختفاء الطائرة

طائرة مصر للطيران

نفت مصر للطيران جميع البيانات والمعلومات المغلوطة التى تم تداولها منذ الصباح الباكر عن أسباب اختفاء الطائرة المصرية القادمة من باريس والتى أرجعها البعض إلى أسباب فنية.


وقالت الشركة فى بيان لها: "لم يتم التوصل حتى الآن إلى أسباب اختفاء الطائرة ونرجو عدم التكهن بموقفها الحالى وسوف نوافيكم بتطورات الموقف أولا بأول".

وتهيب مصر للطيران وسائل الإعلام ضرورة استقصاء المعلومات من المركز الإعلامى لمصر للطيران فقط من خلال البيانات الرسمية الصادرة عن الشركة.

عاجل.. فرنسا ترسل طائرات وقوارب للمساعدة فى البحث عن الطائرة المختفية

وزير الخارجية الفرنسى جان مارك ايرولت

قال وزير الخارجية الفرنسى، جان مارك أيرو، اليوم الخميس، إن فرنسا تعتزم إرسال قوارب وطائرات للمساعدة فى البحث عن طائرة مصر للطيران التى اختفت فى طريقها من باريس إلى القاهرة وعلى متنها 15 فرنسيًا.


وأضاف للصحفيين بعد اجتماع وزارى مع الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند: "يجب بذل قصارى الجهد للعثور على الطائرة، ولهذا نحن على اتصال بالسلطات المصرية، ونقوم بالتعبئة، ومستعدون لإرسال معداتنا العسكرية وطائرات وقوارب للبحث عن هذه الطائرة".

رئيس الوزراء: لا نستبعد وجود عملية إرهابية فى حادث الطائرة المصرية

مؤتمر صحفى للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزارء

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إنه من السابق لأوانه الحديث عن الطائرة المختفية، لافتا إلى أنه لا يستبعد وجود عملية إرهابية فى سقوط الطائرة المصرية.







ودعا رئيس الوزارء، فى تصريحات للتليفزيون المصرى، جميع أجهزة الدولة للتعاون من أجل الوقوف على أسباب اختفاء الطائرة، موضحاً أنه يجرى إطلاع أهالى ركاب الطائرة على تطورات الحادث.

المتحدث باسم حكومة بريطانيا:قلوبنا مع عائلات ركاب طائرة مصر للطيران المفقودة

إدوين صامويل

كتب إدوين صامويل، المتحدث باسم الحكومة البريطانية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدوينة له على حسابه الرسمى على تويتر، قائلا: "استيقظت اليوم على خبر اختفاء الطائرة المصرية فى رحلتها القادمة من باريس قلوبنا مع عائلات الركاب الذين كانوا على متنها".

تويته إدوين صامويل

يذكر أن شركة مصر للطيران، أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس والتى تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A 320، وعلى متنها 56 راكبا، و10 من طاقمها. 

"مصر للطيران": طفل ورضيعين على متن الطائرة MS804 المختفية.. وعدد ساعات طيران قائدها 6275 ساعة والطيار المساعد 2766 ساعة.. والشركة توفر أرقام مجانية للتواصل مع أهالى الركاب.. وتؤكد: البحث لازال جارياً

طائرة مصر للطيران

صرح مصدر مسئول بمصر للطيران، أن عدد ركاب الطائرة الآيرباص A320 فى رحلتها رقم MS804 القادمة من باريس إلى القاهرة هو 56 راكب من بينهم طفل ورضيعين، بالإضافة إلى 3 أفراد أمن و 7 من أفراد الطاقم، بإجمالى 66 شخصاً على متن الطائرة.


ويذكر أن ساعات الطيران لقائد الطائرة هى 6275 ساعة من بينهم 2101 ساعة على نفس الطراز، وللطيار المساعد 2766 ساعة، وكذلك فإن سنة صنع الطائرة 2003 .


وقد وصلت الفرق الخاصة للبحث والإنقاذ المصرية للموقع المحدد للبحث الذى لا يزال جارياً.

وتتابع مصر للطيران الموقف عن كثب مع السلطات المختصة من خلال مركز العمليات المتكامل، كما توفر الشركة أرقام اتصال مجانية لأهالي الركاب، وهى 080077770000 من أى خط أرضى داخل مصر ورقم +202 25989320 من خارج مصر أو من أى محمول داخل مصر


وكان مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، قد صرح بأن رحلة الشركة رقم MS804، التى أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس قد اختفت من على شاشات الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس.

عاجل.. رئيس الوزراء يعلن الاستنفار بجميع الأجهزة لمتابعة حادث الطائرة

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حالة الاستنفار القصوى فى جميع الأجهزة المعنية، لمتابعة حادث طائرة مصر للطيران المفقودة.

وقال إسماعيل، فى تصريح خاص للتليفزيون المصرى، من مطار القاهرة، صباح اليوم الخميس، إنه من السابق لأوانه الحديث عما حدث للطائرة المصرية المفقودة.


وأشار رئيس الوزراء إلى أن أهالى الطائرة المفقودة الذين توافدوا على مطار القاهرة لمتابعة مصير ذويهم يتلقون كل العناية ويتم إطلاعهم بالبيانات أولا بأول عن حادث الطائرة.

وأوضح أن القوات المسلحة دفعت بوحدات من الطائرات والقوات البحرية، وهى تتواجد حالياً فى منطقة البحث،وهناك تنسيق مع الجانب اليونانى.


وردا على سؤال بشأن حدوث عمل إرهابى للطائرة المصرية المفقودة، قال المهندس شريف إسماعيل، إنه لابد من الانتهاء من إجراءات البحث أولا، وبناءً عليه نستطيع تقييم الموقف.

يذكر أن شركة مصر للطيران أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس، والتى تحمل رقم MS804 من طراز إير باص A 320، وعلى متنها 56 راكباً، و10 من طاقمها.

عاجل.. وزير الطيران: فرق بحث جوية وبحرية عن الطائرة المصرية المفقودة

وزير الطيران

أكد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أن هناك فرقا بحث عن الطائرة المفقودة جوية وبحرية وأن عمليات البحث عن الطائرة لا تزال جارية، مطالبا الجهات الإعلامية ضرورة الالتزام بالبيانات الصحفية دون الاستناد إلى وسائل أخرى.

وأفاد وزير الطيران المدنى، بتخصيص أماكن انتظار وفندق لأهالى ركاب الطائرة المختفية.

وأعلن وزير الطيران المدنى فى تصريحات صحفية، منذ قليل، عن عقد مؤتمر صحفى فى الواحدة والنصف ظهرا للإعلان عن أخر تطورات البحث عن الطائرة المصرية المفقودة.

مصدر أمنى: نطاق البحث عن الطائرة المفقودة كبير جدًا وقد يستغرق ساعات

البحرية المصرية –  صورة ارشيفية

قال مصدر أمنى إن نطاق البحث عن الطائرة المفقودة فى مياه البحر الأبيض المتوسط كبير جدًا، الأمر الذى قد يجعل عمليات البحث والإنقاذ من جانب القوات البحرية المصرية وعناصر القوات البحرية اليونانية، قد تستمر لساعات، نظرا لاتساع منطقة البحث.

وأكد المصدر أنه لن يتمكن أحد من تحديد أسباب سقوط الطائرة إلا بعد العثور على حطامها، والصندوقين الأسودين الموجودين على متن الطائرة، لافتًا إلى أن أى توقع حول أسباب سقوط الطائرة استباق للأحداث.

كانت القوات المسلحة قد أعلنت منذ قليل أنها لم تتلق أى رسائل استغاثة من الطائرة المفقودة.

الصحة تدفع بـ6سيارات إسعاف لمطار القاهرة تحسبا لإصابات بين أهالى ضحايا الطائرة

الدكتور أحمد الأنصارى رئيس هيئة الإسعاف

أعلن الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة، الدفع بـ6 سيارات إلى مطار القاهرة، تحسباً لوقوع أى إصابات بين أهالى ضحايا الطائرة المفقودة.

وقال "الأنصارى"، إنه يوجد فريق طبى فى كافة التخصصات بمطار القاهرة حالياً، مشيراً إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بمقر هيئة الإسعاف بشيراتون.

وأضاف رئيس هيئة الإسعاف، أن هناك ربطا بين هيئة الإسعاف ووزارة الطيران، لمتابعة حادث اختفاء الطائرة، لافتاً إلى أن فريقين من الحجر الصحى والقطاع العلاجى فى طريقهم للمطار، تحسباً لأى تدخل.

مصدر عسكرى: قطعتين بحريتين مصرية ويونانية تبحثان فى نطاق 4 ميل عن الطائرة المفقودة

قطعة بحرية مصرية - صورة أرشيفية

قال مصدر عسكرى أن قطعة بحرية وصلت مكان حادث اختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من باريس منذ ساعتين تقريبا.

وأضاف المصدر أنه جارى البحث عن الطائرة بالتعاون مع البحرية اليونانية التى أرسلت قطعة بحرية أيضا فى نطاق البحر المتوسط، لافتا إلى انه حتى الآن لم تصل الوحدات البحرية للطائرة المفقودة، خاصة وأن عمليات البحث تتم على مسافة ٤ ميل بحرى.

بدء اجتماع مجلس الأمن القومى بكامل هيئته برئاسة السيسى

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بدأ، قبل قليل، اجتماع مجلس الأمن القومى المصرى برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بكامل هيئته وتشكيله بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، والذى تتصدر أجندة أعماله الموقف فيما يخص الطائرة المصرية المختفية. 

ويضم المجلس بين أعضائه كل من رئيس مجلس النواب، و رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع، والمالية، والخارجية، والداخلية، والعدل، والصحة والسكان، والتربية والتعليم والتعليم الفنى، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالاضافة إلى رئيس جهاز المخابرات العامة.

كما يشارك فى الاجتماع مستشارى الرئيس لشؤون الأمن القومى السفيرة فايزة أبو النجا، وشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب اللواء أحمد جمال الدين.

خلية أزمة بسفارة فرنسا بالقاهرة لمتابعة تطورات طائرة مصر للطيران المختفية

طائرة مصر للطيران

أعلنت السفارة الفرنسية بالقاهرة صباح اليوم الخميس، عن إنشاء خلية أزمة لمتابعة التطورات الخاصة باختفاء طائرة مصر للطيران على رحلته القادمة من باريس وعلى متنها 56 راكبا من بينهم خمسة عشر فرنسيا.

ونشرت السفارة الفرنسية - فى تغريدات متتالية على حسابها بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" - أرقام الهواتف للاتصال بخلية الأزمة.

كما أعادت السفارة فى تغريداتها نشر البيانات الصحفية الصادرة من قبل سلطات باريس بخصوص الحادث، حيث أشارت إلى أن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند ترأس اجتماع أزمة فى اعقاب اختفاء طائرة مصر للطيران "باريس- القاهرة".

وكانت الخارجية الفرنسية قد اعلنت ايضا عن اقامة خلية أزمة بمقرها .

الجيش يناشد وسائل الإعلام تحرى الدقة فى تناول أخبار الطائرة المفقودة

الشئون المعنوية - أرشيفية

الرئيسيةأخبار عاجلة الجيش يناشد وسائل الإعلام تحرى الدقة فى تناول أخبار الطائرة المفقودة الخميس، 19 مايو 2016 - 10:29 ص الشئون المعنوية - أرشيفية كتب محمد أحمد طنطاوى أعلنت القوات المسلحة أنه فى إطار جهودها بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة فى عمليات البحث عن الطائرة المفقودة، وردت معلومات من هيئة الطيران المدنى تفيد باختفاء طائرة إيرباص التابعة لشركة مصر للطيران سعت (0236) قادمة من مطار شارل ديجول بفرنسا إلى مطار القاهرة رحلة رقم (804).

وأكد القوات المسلحة فى بيان لها أنها تحركت على الفور باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بدفع عدد من طائرات البحث والإنقاذ بالإضافة إلى قطع بحرية مخصصة لعمليات الإنقاذ والإغاثة مع رفع درجة استعداد المستشفيات العسكرية ومركز إدارة الأزمات بالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارتى الخارجية والطيران المدنى لتقديم الدعم المطلوب وجارى اعمال البحث بواسطة الطائرات بمنطقة اختفاء الطائرة وباشتراك طائرات من الجانب اليونانى.

والقوات المسلحة تناشد كافة وسائل الإعلام بتحرى الدقة فى تناول الأخبار التى تتعلق بالطائرة المفقودة بعد التأكد من مصادرها والجهات المعنية بهذا الشأن. 

عاجل.. فرنسا تعرض وضع إمكاناتها تحت تصرف مصر للبحث عن الطائرة المفقودة

وزير الخارجية الفرنسى جون مارك ايرولت

أكد وزير الخارجية الفرنسى جون مارك ايرولت، استعداد بلاده لوضع إمكاناتها العسكرية تحت تصرف السلطات المصرية للمشاركة فى البحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة.

جاء ذلك فى تصريح له عقب اجتماع الأزمة الذى دعا إليه الرئيس فرانسوا هولاند بمشاركة رئيس الوزراء مانويل فالس، وعدد من الوزراء من بينهم وزيرا الدفاع جون ايف لودريان، والداخلية برنار كازنوف لاستعراض اخر التطورات الخاصة باختفاء الطائرة المصرية، والتى كان على متنها 15 فرنسيًا و30 مصريًا بالإضافة إلى جنسيات أخرى.

وقال وزير الخارجية: "إننا مهتمون بإطلاع أسر الرعايا الفرنسيين على أخر المستجدات"، مشيرًا إلى أن فرنسا على استعداد لإرسال طائرات وسفن لوضعها تحت تصرف السلطات المصرية.

ومن المقرر أن يتوجه وزيرا الخارجية جون مارك ايرولت، ووزير النقل ألان فيداليس فى وقت لاحق إلى مطار شارل ديجول، حيث تم تشكيل خلية أزمة للمتابعة الموقف والتعامل أسر الرعايا الفرنسيين وذلك بخلاف خلية الأزمة المشكلة بالخارجية الفرنسية، وذلك بمقر السفارة الفرنسية بالقاهرة.

و فى سياق متصل، قامت الإدارة الفرنسية للبحث والدرك بوسائل النقل الجوى بفتح تحقيق فى حادث اختفاء طائرة مصر للطيران.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان قد تلقى صباح اليوم الخميس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند حيث تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتعاون بين البلدين لكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية. 

الخارجية: سامح شكرى يتلقى اتصالاً من نظيره الفرنسى للتعازى فى ضحايا الطائرة

وزير الخارجية سامح شكرى

أعلن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكرى، وزير الخارجية، تلقى اتصالاً، صباح اليوم الخميس، من جان مارك أيرو، وزير خارجية فرنسا، أعرب فيه الوزير الفرنسى عن خالص التعازى فى حادث طائرة مصر للطيران التى سقطت صباح اليوم.

وبدوره قدم "شكرى" العزاء والمواساة للوزير الفرنسى فى الضحايا الفرنسيين، الذين كانوا على متن الطائرة، وأعرب الجانبان خلال الاتصال عن اهتمامها بالتعاون الوثيق والتواصل خلال الفترة المقبلة، للوقوف على أسباب سقوط الطائرة والتعامل مع تداعياتها، كما وتم التأكيد على أهمية أن يتم التعاون فى إطار فنى محكم.

عاجل.. "مصر للطيران": لا يزال البحث جاريًا عن الطائرة المصرية

مصر للطيران

أعلنت شركة مصر للطيران، فى بيان لها، أنه لا يزال البحث جارى عن الطائرة المصرية التى اختفت من شاشات الرادار على بعد حوالى 280 كم من السواحل المصرية.

وأضاف البيان أن مركز الأزمات بالشركة يتابع الموقف أولاً بأول عن كثب مع جميع السلطات المعنية، وسوف يوافى وسائل الإعلام بأى مستجدات فور توافرها.

عاجل..اليونان تحظر الطيران بمنطقة تمتد 40 ميلا من موقع اختفاء الطائرة المصرية

طائرة مصر للطيران - صورة أرشيفية

قالت السفارة اليونانية فى بيان لها اليوم إن المركز اليونانى الموحد لتنسيق عمليات البحث والإنقاذ، ومقره ميناء بيريه، تولى مهمة التنسيق لعمليات البحث عن طائرة "مصر للطيران" MS804 التى اختفت من على شاشات الرادار أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة وذلك منذ اللحظات الأولى وبالتنسيق مع السلطات المصرية.

وقامت هيئة الطيران المدنى اليونانية والمسئولة عن مراقبة الرحلات الجوية فى المجال الجوى اليونانى بحظر الطيران في منطقة تمتد 40 ميلا حول النقطة التى صدرت منها أخر إشارة للطائرة المصرية وذلك منذ الساعة 5:15 بالتوقيت المحلى (02:15 بتوقيت جرينتش).

وفى إطار عمليات البحث قامت السلطات اليونانية بالدفع بعدة قطع لمباشرة عملية البحث فى المنطقة التى تبعد 130 ميلا بحريا جنوب شرقى جزيرة "كارباثوس " اليونانية والمشار إلى فقدان أثر الطائرة المصرية عندها، حيث قامت القوات المسلحة اليونانية بإرسال طائرة عسكرية من طراز C-130 وطائرة للإنذار المبكر EMB-145، بالإضافة إلى طائرة أخرى من طرازC-130 تتوجه حاليا من شمال كريت إلى مكان الحادث، وقد أبحرت الفرقاطة "نيكيفوروس فوكاس" متوجهة إلى موقع الحادث، كما انتقلت إلى هناك طائرة هليكوبتر من طراز "سوبر بوما" وتم الدفع بطائرة هليكوبتر من نفس الطراز إلى جزيرة "كارباثوس" لتكون على أهبة الاستعداد.

مصادر: الطائرة المصرية مفقودة بالمياه العميقة وتحتاج جهود دولية فى البحث

طائرة مصر للطيران

قالت مصادر مطلعة إن عمليات البحث والإنقاذ عن الطائرة المفقودة فى البحر المتوسط تحتاج إلى خلية عمل متكاملة مزودة بأحدث الوسائل والأجهزة الخاصة بالبحث والإنقاذ، خاصة وأن الطائرة فقدت فى منطقة المياه العميقة فى البحر المتوسط.

وأكدت المصادر أن الكشف عن حطام الطائرة والصندوقين الأسودين يحتاج إلى "جماعة عمل" حتى تتمكن من تحديد موقعها بشكل دقيق، خاصة وأن الطائرة فقدت منذ اكثر من 7 ساعات، الأمر الذى يجعل عمليات البحث صعبة جدًا، وتحتاج إلى جهود دولية للتعاون فى انتشال الضحايا.

عاجل.. إيرباص: مستعدون لمساعدة السلطات المصرية على التحقيق فى اختفاء الطائرة

طائرة إيرباص - صورة أرشيفية

قالت شركة إيرباص إن الطائرة المصرية المفقودة سلمت لمصر عام 2003، وبسجلها 48 ألف ساعة طيران.

وأضافت الشركة الأوروبية لتصنيع الطائرات فى بيان اليوم، الخميس، أن محرك الطائرة من صنع "كونسورتيوم آى.إى.إيه" لصنع المحركات ومقره وسويسرا، ورقمه المسلسل 2088.

وتابعت إيرباص إنها مستعدة لمساعدة السلطات على التحقيق فى اختفاء الطائرة وقالت: "نشعر بالقلق تجاه جميع المتضررين."

عاجل.. الجيش الفرنسى يرسل طائرة مراقبة للبحث عن الطائرة المصرية

طائرة مصر للطيران - أرشيفية

كشف الجيش الفرنسى إن طائرة مراقبة من طراز فالكون تراقب المهاجرين فى البحر المتوسط تم تحويلها للمساعدة فى البحث عن طائرة مصر للطيران التى تحطمت فى المنطقة.

وقال الكولونيل جيل جارون، المتحدث باسم الجيش للأسوشيتد برس، إن الطائرة انضمت لجهود البحث التى تقودها مصر، وإن القوات البحرية الفرنسية قد ترسل طائرة أخرى وسفينة إلى المنطقة.

وأضاف أن الطائرة كانت فى مهمة مراقبة فى إطار جهود الاتحاد الأوروبى لمراقبة المهاجرين عبر البحر المتوسط نحو أوروبا.

وعرضت الحكومة الفرنسية مساعدة عسكرية للعثور على الطائرة التى كانت فى طريقها من باريس إلى القاهرة عندما اختفت.

فلاديمير بوتين يقدم تعازيه لمصر وفرنسا فى ضحايا حادثة الطائرة المصرية

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

أعلن السكرتير الصحفى للرئيس الروسى دميترى بيسكوف، أن فلاديمير بوتين يقدم تعازيه لمصر وفرنسا على خلفية حادثة الطائرة المصرية.

وقال بيسكوف وفقا لوكالة الأنباء الروسية "نوفستى" "الكرملين والرئيس بوتين يقدمون التعازى على خلفية كارثة الطائرة المصرية، فى الوقت الحالى يتم التحقيق فى حيثيات الحادث، ونتلقى أنباء مختلفة.

ولا توجد صورة كاملة، لكن على الأرجح حقيقة حدوث كارثة تم تأكيده". وكانت شركة "مصر للطيران" أعلنت اختفاء رحلتها رقم MS804 من طراز إيرباص 320 وأنها فقدت الاتصال بأجهزة الرادار فى تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة، وكانت على ارتفاع 37.000 قدم قبل دخولها المجال الجوى المصرى بـ 80 ميلا.

وشكلت شركة مصر للطيران غرفة عمليات طارئة لمتابعة حادث اختفاء الطائرة المصرية القادمة من فرنسا.

وزير الخارجية الفرنسى يصل مطار شارل ديغول لمتابعة مستجدات الطائرة المصرية

مصر للطيران

وصل جان مارك إيرو، وزير الخارجية الفرنسى، إلى مطار شارل ديغول للوقوف على آخر مستجدات حادثة الطائرة المصرية المفقودة التى غادرت مطار العاصمة الفرنسية باريس.

نجيب ساويرس: هل سنراجع إجراءات الأمن فى مطار باريس كما حدث فى شرم الشيخ؟

رجل الأعمال نجيب ساويرس

علق رجل الأعمال، نجيب ساويرس، على حادث اختفاء طائرة مصر للطيران، على حسابه الرسمى على تويتر، قائلا "أرجو من الله أن يصبر أهالى الركاب وهل سنراجع الآن إجراءات الأمن فى مطار باريس كما حدث فى شرم الشيخ؟ يجب أيضا مراجعة خط السير السابق لباريس".

098

وزير خارجية فرنسا: مستعدون للتعاون مع مصر فى البحث عن الطائرة المفقودة

وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت

قال جان مارك ايرولت، وزير الخارجية الفرنسى، إن بلاده عرضت مساعدة مصر فى عمليات البحث عن معلومات جديدة بشأن فقدان الطائرة المفقودة.


وأضاف وزير الخارجية الفرنسى، خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم أمام مطار شارل ديجول، أنه ليس هناك أى معلومات جديدة عن الطائرة، ونحن على اتصال مع السلطات المصرية واليونانية لمتابعة الوضع أولا بأول.

وأشار "ايرولت" إلى تضامنه مع عائلات الضحايا وما يعانونه من قلق على فقدان ذويهم، مؤكدا احترامه لقلق تلك العائلات.

مصر للطيران: انتظام إقلاع الرحلات الجوية من وإلى مطار القاهرة وتسير 116 رحلة

مصر للطيران

أكدت مصر للطيران انتظام إقلاع رحلاتها الجوية فى مواعيدها المحددة لها ووفقاً لجداول التشغيل من وإلى مطار القاهرة الدولى، حيث أقلعت حتى الساعة الحادية عشر صباحاً 48 رحلة دولية وداخلية من بينهم رحلة إلى مطار شارل ديجول بباريس، ومن المقرر أن تُسيِّر مصر للطيران اليوم إجمالى 116 رحلة دولية وداخلية.

وأعربت مصر للطيران فى بيان لها عن كامل تعاطفها ومساندتها لأسر وعائلات الركاب الذين كانوا على متن الطائرة التى اختفت فجر اليوم، الخميس، فى رحلتها رقم MS 804 القادمة من باريس.

هذا وتقوم مصر للطيران ببذل كافة الجهود بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية لتقديم العون لأسر الركاب لحين توافر معلومات جديدة.

الصدمة والانهيار يسيطران على أسر ركاب الطائرة المصرية المفقودة

أسر ركاب الطائرة المصرية المفقودة

سيطرت حالة من الصدمة والانهيار والبكاء على أهالى ضحايا طائرة مصر للطيران المفقودة فور وصولهم مقر الخدمات الجوية بمطار القاهرة الدولى للبحث عن أى أخبار حول الرحلة بمركز أزمات مصر للطيران.





















يذكر أنه لا يزال البحث جارى عن الطائرة المصرية التى اختفت من على شاشات الرادار على بعد 280 كم من السواحل المصرية.

وإن مركز الأزمات بالشركة يتابع الموقف أولاً بأول عن كثب مع جميع السلطات المعنية وسوف نواليكم بأى مستجدات فور توافرها.

الصحة : تشكيل فريق طبى بصالة انتظار مطار القاهرة لمتابعة أهالى ضحايا الطائرة

الدكتور هشام عطا رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة

أعلن الدكتور هشام عطا ، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان ، عن تشكيل فريقا طبيا فى جميع التخصصات للتواجد ، بصالة الإنتظار بمطار القاهرة لمتابعة الحالة الصحية لأهالي ضحايا الطائرة المصرية التي اختفت صباح اليوم .

وأكد الدكتور هشام عطا ، فى بيان صحفى اليوم الخميس ، أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع مستشفيات محافظة القاهرة والتنسيق المستمر مع هيئة الإسعاف المصرية وأطباء الحجر الصحي للتعامل الطبي مع أهالي ضحايا الطائرة.

ولفت إلى أن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان ، فور علمه بالحادث وجه برفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات المحافظات الساحلية وهيئة الإسعاف المصرية والرعاية الحرجة والعاجلة للتعامل الفوري مع تداعيات حادث الطائرة .

صحيفة إسبانية: الطائرة المصرية المختفية "ليست قديمة" لتسقط بسبب عطل

 الطائرة المصرية - صورة أرشيفية

قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية عن الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران التى اختفت صباح اليوم الخميس فوق البحر المتوسط، صنعت فى عام 2003 أى أنها ليست قديمة ، ومدة استخدامها ليست كبيرة للطائرات مثل هذا النوع، وبذلك فإن أمر سقوطها بسبب عطل بها مستبعد تماما.

وكانت الطائرة المصرية التى اختفت فجر الخميس أقلعت من مطار شارل ديجول بباريس متوجهة إلى القاهرة، وكان على متنها 66 شخصا.

وقال موقع بوبليكو الإسبانى إن رئيس فرنسا فرانسوا هولاند تحدث مع نظيره المصرى عبد الفتاح السيسى مؤكدا له على التعاون بشكل وثيق للكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية فى أقرب وقت ممكن ".

وأشار الموقع إلى أن هولاند يعقد اجتماع أزمة حول اختفاء الطائرة المصرية، وأعلن أن الأسباب لا تزال مجهولة.

عاجل ..الادعاء الفرنسى يعلن فتح تحقيق فى اختفاء طائرة مصر للطيران

طائرة تابعة لمصر للطيران – صورة أرشيفية

أعلن الإدعاء الفرنسى منذ قليل أنه سيفتح تحقيقا فى اختفاء طائرة مصر للطيران والتى تحمل طراز إيرباص 320A ورحلتها رقم MS804.

وزير خارجية فرنسا عن اختفاء الطائرة المصرية: يجب أن نتوخى الحذر

وزير خارجية فرنسا

دعا وزير الخارجية الفرنسى جون مارك إيرولت، إلى ضرورة توخى الحذر قبل طرح أى فرضيات حول حادث اختفاء طائرة مصر الطيران "Yيرباص A320"

جاء ذلك فى تصريح لوزير الخارجية من مطار "باريس شارل دى جول"، حيث التقى بحضور وزير النقل آلان فيداليس بأسر الركاب للإعراب عن تضامنه معهم فى تلك المِحنة.

وأوضح إيرولت: "هناك تداول لمعلومات لم يتم التحقق بشأنها ولا يوجد شيء مؤكد بعد.. فنحن نعرف أنه كان هناك 56 راكبا على الطائرة من بينهم 15 فرنسيا.. ولكن فى اللحظة الحالية علينا توخى أقصى درجات الحذر قبل إجراء أى تعليقات أو التعبير عن فرضيات، مؤكدا أن بلاده اقترحت تقديم دعم جوى وبحرى للبحث عن الطائرة.

وتابع قائلا: "نحن نبحث عن معلومات دقيقة وموثوقة وحتى ذلك الوقت نحن نركز على التضامن مع العائلات".

وأكد إيرولت: "نحن الآن فى مرحلة تتطلب التضامن والتعاضد مع العائلات التى تعانى كثيرا.. ونحن نتضامن مع كل أهالى العائلات.. لقد قمنا بوضع خلية أزمة على مستوى الخارجية ومطار باريس وكذلك قامت السلطات المصرية بذلك".

كما أشار ايرولت إلى الاتصال الوثيق بين الجانب الفرنسى والسلطات المصرية واليونانية للوقوف على آخر تطورات البحث عن الطائرة.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت أن البحث لا يزال جاريا بالتعاون مع دولة اليونان عن الطائرة المصرية التى اختفت من على شاشات الرادار على بعد نحو 280 كيلومترا من السواحل المصرية.

هولاند: حكومة فرنسا تحشد جهودها لتحديد أسباب كارثة الطائرة المصرية

الرئيس الفرنسى هولاند

أكد الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، ضرورة وضع جميع الاحتمالات فى حادث الطائرة المصرية، سواء كان حادثاً أو عملاً إرهابياً، قائلا، "فى هذه اللحظات علينا أن نؤكد التضامن مع الأسر، والبحث عن أسباب هذه الكارثة".

وأضاف "هولاند"، فى مؤتمر صحفى للتعليق على أزمة الطائرة المصرية، منذ قليل، أن الحكومة الفرنسية تحشد كل جهودها، لاسيما من خلال عمل الشركات الطيران المعنية والسلطات المصرية، حتى نحصل على أسباب حادث الطائرة المصرية.

الجيش: عناصر من القوات الجوية اليونانية والفرنسية تبحث عن الطائرة المفقودة

مصر للطيران - أرشيفية

أعلنت القوات المسلحة أنه تم دفع عناصر من القوات الجوية والبحرية للقيام بعمليات البحث والإنقاذ عن الطائرة المفقودة.وأكدت القوات المسلحة فى بيان قصير منذ قليل، أن عناصر من القوات الجوية اليونانية والفرنسية تشارك فى عمليات البحث والإنقاذ عن الطائرة المفقودة.

اليونان: الطيار المصرى كانت معنوياته مرتفعة فى آخر اتصال مع المراقبين

مصر للطيران

قالت هيئة الطيران المدنى فى اليونان إن آخر اتصال بين المراقبين الجويين وطيار طائرة مصر للطيران وجده فى حالة معنوية مرتفعة. وفقد مراقبو حركة المرور الجوية اليونانية الاتصال بالرحلة التى دخلت منطقة مسؤولية المرور الجوى المصري.

وقالت الهيئة إن الرحلة دخلت منطقة التحكم فى المرور الجوى اليوناني، الساعة 02:24 بتوقيت اليونان (2324 بتوقيت غرينتش)، وتم التعرف عليها والموافقة على دخولها المجال الجوى ومرت إلى القطاع الثانى من مراقبى المرور الجوى إلى نقطة الخروج، ومنحتها منطقة التحكم المرورية الجوية اليونانية الموافقة.

وحاول المراقبون الجويون الاتصال بالطيار مجددا عند الساعة 03:27 بالتوقيت المحلى لتسليم الطائرة إلى منطقة المسؤولية المصرية، لكن "بالرغم من الاتصالات المتكررة، لم تستجب الطائرة."

ثم اتصل مراقبو المرور الجوى على تردد الطوارئ مرة تلو الأخرى، ولم تكن هناك استجابة. وعند الساعة 03:29، كانت الطائرة قد تخطت نقطة الخروج من المجال الجوى التابع لأثينا، وعند الساعة 03:29 اختفت من على شاشات الرادار. وقالت السلطات اليونانية إن الجيش طلب منه المساعدة فى حال ظهرت الطائرة على الرادار العسكري، لكن لم يكن هناك أى وجود لها. وبدأت عمليات البحث والإنقاذ عند الساعة 03:45.

مجلس الأمن القومى يقرر مواصلة جهود البحث عن الطائرة المصرية

الرئيس السيسي

عقد مجلس الأمن القومى اجتماعا صباح اليوم، الخميس، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحضور كل من رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، الكهرباء والطاقة المُتجددة، والصحة والسكان، والتربية والتعليم، والعدل، والمالية، والطيران المدنى، بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة، ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، ومستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومى، أمين عام مجلس الأمن القومى.

استهل المجلس أعماله بمناقشة اختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من باريس، حيث قدم شريف فتحى وزير الطيران المدنى تقريراً عرض فيه المعلومات المتاحة حتى الآن عن الطائرة واختفائها.

وقرر مجلس الأمن القومى مواصلة جهود البحث من خلال الطائرات والقطع البحرية المصرية، والعمل على كشف ملابسات اختفاء الطائرة فى أسرع وقت بالتعاون مع الدول الصديقة مثل فرنسا واليونان. 

عاجل.. وزير الطيران: الطائرة المصرية مفقودة ومازال البحث عنها جاريًا

وزير الطيران المدنى شريف فتحى

بدء منذ قليل مؤتمر صحفى لوزير الطيران المدنى شريف فتحى، للحديث عن طائرة مصر للطيران المختفية، صباح اليوم الخميس، وذلك بمقر وزارة الطيران بحضور عدد كبير من وسائل الإعلام الأجنبية والمصرية.

وقال "فتحى" أن الطائرة المصرية MS804 مفقودة، ولا يزال البحث عنها جارياً.

وكان مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، قد صرح بأن رحلة الشركة رقمMS804، التى أقلعت من مطار شارل ديجول إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس، اختفت من على شاشات الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس.

وزير الطيران: لا ننفى فرضية عمل إرهابى فى حادث الطائرة المفقودة

شريف فتحى وزير الطيران المدنى

قال شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، إنه سيستعمل كلمة "الطائرة المفقودة" حتى يتم العثور على حطام الطائرة المصرية، وهناك فرضيات فى الحادث، ولكن علينا الالتزام بالتعبير المهنى.














وأضاف وزير الطيران المدنى، فى مؤتمر صحفى لعرض تفاصيل حادث اختفاء الطائرة المصرية، لا ننفى فرضية أن يكون حادث الطائرة المفقودة عملا إرهابيا. 

النائب العام يكلف نيابة أمن الدولة بفتح تحقيق عاجل فى حادث اختفاء الطائرة

النائب العام المستشار نبيل صادق

قرر النائب العام المستشار نبيل صادق، بفتح تحقيقات عاجلة فى واقعة اختفاء الطائرة المصرية القادمة من فرنسا، وكلف نيابة أمن الدولة العليا بمتابعة الإجراءات.

اليونان تؤكد تواصل عمليات البحث عن الطائرة المصرية المختفية

صورة الطائرة

افادت السلطات اليونانية لم تعثر بعد على الطائرة المصرية وأكدت أن البحث ما زال مستمرا،مشددة على أنه لم يتم الإبلاغ عن أى مشكلة خلال أخر اتصال مع قائد الطائرة 

وزير الطيران:تذاكر مجانية لأهالى ركاب الطائرة الفرنسيين لمتابعة التحقيقات

شريف فتحى وزير الطيران المدنى

أكد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أن الطائرة المصرية المفقودة كانت تقل 30 مصريا 15 فرنسيا ورضيعا، وجزائريا وكنديا، وتشاديا، لافتاً إلى أنه تم استضافة عائلات ركاب الطائرة من كافة الجنسيات فى القاهرة، وتم حجز فندق للإقامة لحين ظهور الرؤية، مشيراً إلى أنه سيتم استقدام العائلات من فرنسا بتذاكر مجانية للاطمئنان على سير الأحداث ومتابعة التحقيقات.

وأضاف وزير الطيران، خلال مؤتمر صحفى عقده منذ قليل بمقر الوزارة، أن الرحلة رقم 804 اختفت على رادارات الملاحة الجوية حوالى الساعة 2.40 دقيقة من طراز إير باص 320 ، وكان عليها 56 راكباً و7 طواقم الطائرة و3 أفراد أمن.

وأشار الوزير إلى أن آخر اتصال كان فى تمام الساعة 2.30 صباحاً، وبعدها فقدنا الاتصال بالطائرة فى الساعة 2.50.

وزير الطيران: من المبكر الحديث عن فرضية وجود عطل فنى بالطائرة المفقودة

شريف فتحى وزير الطيران المدنى

أكد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أن اختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من باريس صباح اليوم الخميس، يعد حدث صعب ومؤثر فى الطيران المدنى.

وقال خلال مؤتمر صحفى بحضور عدد من وسائل الاعلام الأجنبية والمصرية، اليوم الخميس، أنه يؤكد على لفظ "الطائرة المفقودة"، لحين يتم تحديد مصير الطائرة المصرية.

وأضاف "فتحى" أنه يجب التوقف عن الافتراضات وتحديد مصير الطائرة، وتابع فى الوقت نفسه: "لا ننفى فرضية وجود عمل إرهابى أو عطل فنى تسبب فى سقوط الطائرة، ولكن من المبكر الحديث عن ذلك الأمر"

وزير الطيران يستبعد سقوط الطائرة بسبب عطل فنى

شريف فتحى وزير الطيران

قال شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، إنهم يتفادون أى تصريحات مبنية على فرضيات بأن الحادث إرهابى، أو أخرى تقول إنه ناتج عن عطل فنى، مشيراً إلى أنهم يرغبون فى أن تكون هناك مصداقية فى التصريحات.

ورد وزير الطيران، فى المؤتمر الصحفى الذى يعقده الآن لعرض تفاصيل حادث اختفاء الطائرة المصرية، على آراء تبنت سقوط الطائرة نتيجة عطل فنى حدث لها فى 2013، قائلا، "ده كلام فاضى، ولا يمكن أن تسير طائرة إذا كان بها عطل".

وأضاف الوزير، "إذا كانت الطائرة بها عطل معين، فهناك برامج للصيانة، والطيار والمهندسون يفحصون الطائرة قبل الصعود للرحلة".

وزير الطيران:الرئيس وجه بالاعتماد على الحقائق وليس التنبؤات بحادث الطائرة

وزير الطيران المدنى شريف فتحى

أكد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أن الرئيس السيسي أصدر تعليمات بالاعتماد على الحقائق وليس التنبؤات أو الكلام المرسل فى التحقيق بحادث الطائرة المفقودة .

وأضاف وزير الطيران، فى المؤتمر الصحفى الذى يعقده الآن بمقر الوزارة، أننا نتمسك بالحقائق والبعد عن التنبؤات، ونتفادى الكلام المرسل فى التعامل مع الأزمة، مؤكدا أننا نتعامل مع الحادث من خلال المعلومات الحقيقية فقط .

وأشار "فتحى" إلى أن وزارة الدفاع قامت بعدة اتصالات مع دول أخرى، منها الجانب اليونانى، للمشاركة فى البحث عن أسباب الحادث، قائلا، "حتى يتم العثور على الحطام تظل الطائرة مفقودة بالنسبة لنا".

وزير الطيران: اليونان تساهم بقطع بحرية للبحث عن الطائرة المفقودة

صورة ارشيفية

قال شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، إن طرق البحث عن الطائرة المنكوبة يتم بالطائرات وعن طريق البحرية وقوات البحرية المصرية، مشيراً إلى أن الجانب اليونانى ساهم بطائرات وقطع بحرية للبحث عن الطائرة المفقودة.

وأضاف وزير الطيران المدنى، خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم بمقر الوزارة، أن الحادث لا يوجد به أى معلومات أخرى حول اختفاء الطائرة، مؤكدا أنه يقوم بتزويد أهالى الركاب وطاقم الطائرة بكل ما لديهم من معلومات، مشيراً إلى أنه لا ينفى أى فرضية بأن الطائرة تحطمت، ولا يستبعد الفرضيات الأخرى، ولكن لن يتم استخدام مصطلح "تحطم الطائرة" حتى يتم العثور على الحطام.

وزير الطيران: تشكيل لجنة مشتركة مع الجانب الفرنسى للتحقيق فى حادث الطائرة

وزير الطيران المدنى شريف فتحى

قال شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، إننا لم نعثر على حطام الطائرة، حتى الآن، ونبحث بشكل أساسى قرب جزيرة كارباثوس جنوبى بحر إيجه، مؤكدا أن أن الإحداثيات الأخيرة التى حصلنا عليها من الطائرة كانت من هناك، مؤكدا أنه سيتم الاجتماع مع الجانب الفرنسى لتشكيل لجنة مشتركة للتحقيق فى حادث الطائرة المفقودة.

وأضاف وزير الطيران، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بمقر الوزارة، أن هناك فريقا مدربا على التعامل مع هذه الحالات، من العلاقات العامة وإدارات أخرى للتعامل مع أهالى الضحايا، وسنجتمع مع الجانب الفرنسى لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة.

التليفزيون اليونانى: العثور على حطام طائرة مصر للطيران جنوبى جزيرة كارباثوس

مصر للطيران - أرشيفية

أكد التلفزيون اليونانى العثور على حطام طائرة مصر للطيران جنوبي جزيرة كارباثوس في جنوب البحر المتوسط، وتم رصد جسمين طافيين فى البحر على مسافة 50 ميلا جنوب شرقى المنطقة التى اختفت فيها طائرة مصر للطيران عن الرادار.

و قالت مصادر من وزارة الدفاع اليونانية إن فرقاطة يونانية تبحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة رصدت جسمين بلاستيكيين كبيرين طافيين في البحر على مسافة 370 كيلومترا جنوبي جزيرة كريت اليوم الخميس.

وأضافت أنه يبدو أن الجسمين جزءان بلاستيكيان باللونين الأبيض والأحمر. وتابعت أنهما رصدا في منطقة انطلقت منها إشارة إرسال في وقت سابق. 

فرنسا: غواصات للبحث عن الصندوق الأسود للطائرة المصرية المفقودة

طائرة مصر للطيران ـ صورة أرشيفية

قال متحدث باسم البحرية الفرنسية أن طائرات فرنسية ويونانية وأخرى وكذلك فرقاطة يونانية تشارك فى عمليات البحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة، كما سيتم توفير إمكانيات أخرى وفقا للاحتياجات التى ستعبر عنها السلطات المصرية التى تنسق عمليات البحث.

وأوضح أنه فى هذا النوع من العمليات تكون هناك مرحلة بحث أولى عن ركاب على سطح الطائرة يليها مرحلة لاحقة للبحث عن حطام تحت الماء والصناديق السوداء التى ربما ستحتاج إلى استقدام معدات متخصصة مثل الغواصات.. مشددا على ضرورة تدبير المعدات اللازمة سريعا حتى يتم تحديد منطقة البحث بقدر الإمكان.

الجيش اليونانى يعلن العثور على حطام الطائرة المصرية قبالة سواحل جزيرة كريت

طائرة لمصر للطيران - صورة أرشيفية

أعلن الجيش اليونانى عثوره على حطام طائرة "مصر للطيران" قبالة سواحل جزيرة كريت فى البحر المتوسط، وذلك وفق ما أفادت قناة" العربية" فى خبر عاجل لها اليوم.

أعلن الناطق باسم الجيش اليونانى فاسيليس بيلتسيوتيس أن طائرة مصرية عثرت على حطام قد يكون لطائرة "مصر للطيران" التى تحطمت فجر الخميس فى المتوسط، قبالة جزيرة كريت اليونانية.

وقال "عثرت طائرة سي130 مصرية على حطام فى جنوب شرق جزيرة كريت فى منطقة تابعة للمجال الجوى المصري.

وسترسل سفن إلى الموقع للتحقق من الامر". من جهته قال التلفزيون اليونانى العام إنه "عثر على حطام على بعد 230 ميلا بحريا من جزيرة كريت"

وزير الطيران:قائد الطائرة لم يتحدث عن أى أعطال فى آخر مكالمة ببرج المراقبة

شريف فتحى وزير الطيران المدنى

أكد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أن قائد الطائرة لم يتحدث عن وجود أعطال فنية فى آخر مكالمة له مع برج المراقبة، مشيراً إلى أنه سيتم التواصل مع الجانب اليونانى لمعرفة ما توصل إليه من معلومات.

وأضاف وزير الطيران المدنى، خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم بمقر الوزارة، أن الطائرة المصرية قامت برحلة إلى تونس ثم إلى القاهرة وبعدها باريس.

ونفى وزير الطيران تلقيهم أى إشارات استغاثة من الطائرة، مؤكدا أنه لا توجد أنباء عن العثور على الصندوق الأسود، قائلا، "إذا لم نعثر على حطام الطائرة فسوف يتم توسيع دائرة البحث".

وأشار وزير الطيران إلى أنه لا يستبعد فرضية العمل الإرهابى، وهى فرضية أقوى من غيرها، موضحا أن الطائرة المفقودة كان يمكنها الطيران من 6 إلى 7ساعات. 

وزير الدفاع يتلقى اتصالا من نظيره اليونانى للتنسيق حول البحث عن الطائرة المصرية

الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى

فى إطار التعاون الوثيق بين مصر واليونان تلقى الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، اتصالاً هاتفياً من نظيره اليونانى بشان تنسيق الدعم المطلوب لأعمال البحث والإنقاذ بواسطة عناصر من القوات الجوية والبحرية اليونانية بمنطقة اختفاء الطائرة بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة المصرية، فضلا عن مشاركة عناصر من القوات الفرنسية فى عمليات البحث منذ الإعلان عن الطائرة المفقودة فى تعاون وتنسيق تام لجهود العناصر المشاركة فى عمليات البحث من الدول الثلاث.