Tuesday, May 17, 2016

ظاهرة "إنتحار الحيتان " بشاطئ كليوباترا في مرسى مطروح


عثر أهالي مطروح بشاطئ كيلوباترا على حوت عملاق نافق من سكان المحيط الأطلنطي، ويبلغ طوله 15 مترا ويزن 7 أطنان.


وجزء كبير من جسده في حالة تحلل، بعد أن إنتحر، بسبب وجوده بمنطقة مياه ضحلة، وذلك بعد أن نزح للبحر الأبيض المتوسط لموسم التزاوج.


وقد نجحت قوات الحماية المدنية في انتشال الحوت وإخراجه إلى منطقة جافة حيث قام مدير الثروة السمكية بفحصه، إذ تبين أن طول الحوت يبلغ 15 مترًا ويزن حوالي 7 أطنان وكان في حالة تحلل مما يرجع موته منذ يومين على الأقل.


وقال مدير الثروة السمكية بمطروح إن الحوت من الثدييات وموطنه الأصلي المحيط الأطلنطي، لافتًا إلى أنه نزح إلى مياه البحر المتوسط للتزاوج، إلا أن موت الحوت حدث بسبب وجوده بمنطقة مياه ضحلة ليست عميقة.


وأكد قال الحاج عبد المالك تماوي ختال الفردي، رئيس جمعية الصيادين السابق وعضو الاتحاد النوعي للصيد على مستوى الجمهورية، أن هذه النوعية من الحيتان تسمى سمكة الشمس sun fish، وتنتمي لفصيلة الدلافين وتعيش في المحيطات.


وتهاجر هذه الحيتان للبحر المتوسط في موسم التزاوج الذي يستمر في الفترة من 15 أبريل وحتى أواخر شهر مايو حيث تعود لموطنها الأصلي في المحيط، مشيرًا إلى أن الحوت غير مفترس ولا يهاجم الإنسان مثل أسماك القرش.


كما أن هذه النوعية من الحيتان تعيش في المياه العميقة واقترابها للشواطئ يعرضها لخطر الموت.


في الوقت نفسه، تقرر بالتنسيق بين مديرية الأمن وإدارة شؤون البيئة بالمحافظة ومجلس مدينة مطروح، نقل الحوت إلى "مدفن القمامة" بالكيلو 29 طريق مطروح – سيوة بجنوب المحافظة.