Thursday, May 19, 2016

عاجل : السلطات اليونانية تعلن عن إكتشاف حطام الطائرة المصرية MS804 وسترات للنجاة

صورا جديدة لأفراد طاقم طائرة مصر الطيران

 أفراد طاقم طائرة

صورا جديدة لأفراد طاقم طائرة مصر الطيران التى تحطمت أثناء قدومها من فرنسا.

يذكر أن شركة مصر للطيران أعلنت اختفاء طائرتها القادمة من باريس، والتى تحمل رقم MS804 من طراز إيرباصA 320، وعلى متنها 56 راكبًا و10 من طاقمها.

أفراد-طاقم-طائرة-(1)

قائد الطائرة محمد شقير

أفراد-طاقم-طائرة-(2)

المضيف هيثم العزيزى

أفراد-طاقم-طائرة-(3)

المضيف هيثم العزيزى مع نجله

أفراد-طاقم-طائرة-(4)

الكابتن محمد شقير

أفراد-طاقم-طائرة-(5)

المضيف عاطف لطفى

أفراد-طاقم-طائرة-(6)

المضيفه سمر عز الدين

أفراد-طاقم-طائرة-(7)

سمر عز الدين

أفراد-طاقم-طائرة-(8)

هيثم مع طفله الصغير

أفراد-طاقم-طائرة-(9)

المضيف عاطف لطفى

أفراد-طاقم-طائرة-(10)

قائد الطائرة محمد شقير

أفراد-طاقم-طائرة-(11)

المضيف عاطف لطفى يؤدى فرض الله فى الحرم المكى

أفراد-طاقم-طائرة-(12)

الكابتن محمد شقير يؤدى مناسك الحج بملابس الإحرام عند الكعبة 

الآمال معلقة على "الصندوق الأسود"..تسجيل ساعتين من داخل قمرة القيادة يمكنه حل لغز اختفاء طائرة مصر للطيران.. بيانات المحرك والوقود تكشف أى عطل تسبب فى التحطم.. وذبذبات الصندوق تحدد مكان الطائرة بالماء

مصر للطيران

أثارت أنباء اختفاء الطائرة المصرية القادمة من مطار شارل يجول الفرنسى اهتمام العالم أجمع، فخلال الساعات الأولى من صباح اليوم أصبحت "مصر للطيران" الأكثر بحثا على محرك جوجل فى عدد من دول العالم، إذ تحمل الطائرة على متنها 56 راكبا و10 من أفراد طاقم الطائرة.


ولم تظهر أى معلومات تطمأن الأسر والأهالى على ذويهم وأقاربهم بالطائرة، لذا فآمال العالم أجمع معلقة على الصندوق الأسود الذى سيكشف عن كافة التفاصيل وسيساعد فى ربط الخيوط والتعرف عن أسباب اختفاء الطائرة، وفيما يلى أبرز المعلومات التى يمكن للصندوق الكشف عنها الأسود


25 ساعة من بيانات الرحلة

تمتلك المسجلات الرقمية مساحة تخزين كافية لمدة تصل إلى 25 ساعة من بيانات الرحلة ولكن لا تحتفظ سوى بساعتين فقط من التسجيل الصوتى لقمرة القيادة، بينما يقوم الجزء الذى يحمل اسم CVR بتتبع التفاعلات بين الطاقم مع مراقبة حركة المرور الأخرى والهواء والضوضاء فى الخلفية التى يمكنها مساعدة المحققون وإعطائهم مؤشرات حيوية مفيدة، فالإصدارات المغناطيسية القديمة كانت لا تسجل سوى 30 دقيقة من المحادثات بقمرة القيادة والضوضاء أو المشاجرات التى قد تحدث.


تفاصيل ما يحدث فى الطائرة

يتكون "الصندوق الأسود" من قطعتين منفصلتين، الأولى مسجل بيانات الرحلة (FDR)، والأخرى مسجل صوت قمرة القيادة (CVR)، ويلزم تواجدهم على أى رحلة تجارية أو طائرات لرجال الأعمال، وعادة ما يتم الاحتفاظ بها فى ذيل طائرة، حيث إنهم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة عند وقوع أى حادث، إذ تسجل FDR السرعة والارتفاع، والتسارع العمودى وتدفق الوقود، أما CVR فيقوم بتسجيل الأصوات المختلفة مثل الأحاديث العادية والمشاجرات والضوضاء


قدرات الصندوق الأسود فى كشف حقائق الحوادث

يغلف الصندوق الأسود عادة بالتيتانيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ، ليصبح قادر على تحمل أصعب الظروف، فالجزء الأهم فى الصندوق الأسود يحتوى على لوحات الذاكرة، وCSMU وأجرى الباحثون الكثير من المحاولات مثل إغراقه فى خزان من المياه المالحة وزجه فى وزجه فى وقود الطائرة وإلقائه فى النار المشتعلة التى تصل درجة حرارتها إلى 1100 درجة مئوية ولم تؤدى كافة المحاولات إلى تدميره.


ويتمتع الصندوق الـسود بميزة تسهل من العثور عليه فى حالة سقوط الطائرة فى الماء، إذ يبعث صوتا من جهاز مدمج ليخبر الباحثون على مكانه وجوده ويسهل عليهم العثور عليه دون عناء، على عمق أكثر من 4 كيلومترات، إذ يمكن للصندوق الأسود إصدار الإشارات والذبذبات لمدة 30 يوما قبل نفاد البطارية، على عكس العناء والمجهود الذى يبذله المحققون عند سقوط الطائرة على الأرض.

بعد اختفاء الطائرة المصرية.. 4 سيناريوهات تخيلية لأسباب التحطم بعيدا عن الحوادث الإرهابية.. خطأ الطيار والأعطال الميكانيكية.. وسوء حالة الطقس والهفوات البشرية الأكثر انتشارا فى تاريخ حوادث الطائرات

طائرة  مصر للطيران - أرشيفية

استيقظ العالم أجمع على نبأ اختفاء طائرة مصر للطيران من طراز إيرباص 320A ورحلتها رقم MS804، التى أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة، إذ اختفت الطائرة من على الرادار فجر اليوم الخميس وفقد الاتصال بها وعلى متنها 56 راكبا و10 من أفراد طاقم الطائرة.


وكشفت مصادر إعلامية عن تحطم الطائرة المصرية، بينما نفى المتحدث باسم وزارة الطيران هذه الأنباء، ولم يتم التوصل حتى الآن إلى أسباب اختفاء أو تحطم الطائرة، لكن هناك عدد من العوامل التى تتسبب فى تحطم الطائرات بشكل عام


1. خطأ الطيار

تحدث نصف حوادث تحطم الطائرات بسبب أخطاء الطيارين، إذ يقع على عاتق الطيار الكثير من المهام الصعبة والدقيقة التى تتطلب الكثير من التركيز والتى تشمل التنقل من خلال الطقس خطير، والاستجابة للأعطال الميكانيكية وتنفيذ انطلاقة آمنة وهبوط سليم، وتحدث بعض الحوادث عندما يسىء الطيار فهم المعدات، أو يخطئ فى تقدير الأحوال الجوية أو يفشل فى التعرف على الأخطاء الميكانيكية، وقد تتحطم الطائرة عندما يعجز الطيار فى السيطرة على الطائرة فى بعض اللحظات الحرجة.

2. خطأ ميكانيكى

السبب الثانى الأكثر شيوعا وراء تحطم أى طائرة هو الخطأ الميكانيكى، وهو ما يمثل نحو 22% من جميع حوادث الطيران، إذ يختلف الخطأ الميكانيكى عن خطأ الطيار، فعند فشل النظام أو إصابته بأى تلف يصبح الطيار تحت رحمة الطائرة، وتحدث بعض الأخطاء الميكانيكية بسبب عيب فى تصميم الطائرة، فعلى سبيل المثال تحطمت طائرة فى رحلة الخطوط الجوية التركية إلى فرنسا عام 1974 بسبب خلل فى تصميم مزلاج الباب الخاص بالبضائع.

3. الطقس

تحدث نحو 12% من جميع حوادث تحطم الطائرات بسبب الظروف الجوية مثل العواصف والرياح الشديدة وحتى الضباب الذى يمكنه التسلل إلى الطيارين والمراقبين الجويين، كما تشكل الصواعق بشكل خاص خطورة كبيرة، فعندما يضرب البرق طائرة تتعطل فى نواح كثيرة، فدائما ما تتسبب حوادث البرق فى انقطاع الكهرباء واشعال خزانات الوقود والأنابيب.

4. الأخطاء البشرية

تتسبب الأخطاء البشرية الأخرى فى نحو 7% من حوادث الطائرات وتحدث دون قصد من قبل المراقبين الجويين، إذ تتسبب أخطاء مراقبة الحركة الجوية إلى تعطل الطائرات فى الجبال وهبوطها على المدارج وحتى الاصطدام فى الجو.

مطار شارل ديجول يفرغ كاميرات المراقبة لكشف كواليس اللحظات الأخيرة للطائرة المصرية قبل إقلاعها.. ومصادر: يحق للقاهرة مراجعة إجراءات تأمين المطار بباريس.. ونتوقع سفر وفد أمنى إلى فرنسا لمتابعة الحادث

مطار شارل ديجول – أرشيفية

صرح مصدر أمنى، أن مصر من حقها مراجعة خطط تأمين مطار شارل ديجول الذى اقلعت منه الطائرة المصرية، التى كانت تقل على متنها 66 مصرياً بينهم 56 راكبًا والآخرون من طاقم العمل ثم اختفت بعدها، وذلك أسوة بما حدث فى واقعة الطائرة الروسية المنكوبة، والتى كانت قد أقلعت من مطار شرم الشيخ الدولى ثم سقطت فى سيناء.


وأوضح المصدر، أنه وفقاً لمعايير العمل الدولى والعالمى فى مجال تأمين المطارات، فإن الدول تسمح لدول أخرى بمراجعة خططها الأمنية فى حال خروج طائرة من مطارها وتعرضها لحادث مفاجئ، خاصة أن جميع السيناريوهات تكون مفتوحة وموضع دراسة وفحص، فربما يكون هناك ثغرات أمنية أدت إلى صعود أحد للطائرة مما ترتب عليه اختفاء الطائرة.

وتؤكد المعلومات أن الأجهزة الأمنية فى باريس لجأت إلى تفريغ كاميرات المراقبة بمطار شارل ديجول للوقوف على آخر مشاهد توجه الركاب إلى الطائرة المصرية قبل إقلاعها، وتحليل هذه المشاهد، والتأكد من سلامة الإجراءات الأمنية قبل انطلاق الرحلة من الأساس، وربما يسافر وفد أمنى مصرى خلال الساعات المقبلة لمتابعة آخر تطورات الحادث هناك.


وتؤكد المعلومات أن الأجهزة الأمنية فى باريس لجأت إلى تفريغ كاميرات المراقبة بمطار شارل ديجول للوقوف على آخر مشاهد توجه الركاب إلى الطائرة المصرية قبل إقلاعها، وتحليل هذه المشاهد، والتأكد من سلامة الإجراءات الأمنية قبل انطلاق الرحلة من الأساس، وربما يسافر وفد أمنى مصرى خلال الساعات المقبلة لمتابعة آخر تطورات الحادث هناك.

وأشار المصدر إلى أن باريس تبذل جهد خرافى فى جمع المعلومات حول الطائرة التى اقلعت من إحدى مطاراتها فى محاولات جادة لكشف غموض الواقعة، فضلاً عن أن هناك تنسيق مشترك بين القاهرة وباريس وتبادل للمعلومات بصفة دورية.


وعلى جانب أخر، شهدت الموانىء والمنافذ والمطارات المصرية حالة من الاستنفار الأمنى ورفع درجة التأهب القصوى بعد حادث الطائرة.

وشهدت المطارات تعزيزات أمنية مشددة، فضلاً عن تفعيل دور الأجهزة الالكترونية والكشف عن المعادن والحقائب، وتفعيل دور كاميرات المراقبة لرصد أية تحركات مريبة داخل المطارات، وتوسيع دائرة الاشتباه وإعادة عمليات التفتيش أكثر من مرة حتى صعود الركاب للمطارات لضمان سلامة الرحلات قبل انطلاقها من المطارات المصرية.

دونالد ترامب تعليقا على فقدان طائرة مصر للطيران:حادث إرهابى جديد

دونالد ترامب

علق دونالد ترامب المرشح الجمهورى لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية الأكثر إثارة للجدل، على حادث اختفاء طائرة مصر للطيران "MS 804" عقب إقلاعها من باريس، موجهاً حديثه للأمريكيين متسائلاً "متى سنكون أقوى وأكثر ذكاءً ويقظة".

دونالد ترامب

وقال ترامب فى تغريدة له عبر حسابه الرسمى بموقع التدوين المصغر تويتر "يبدو أنه حادث إرهابى آخر، استهدف طائرة أقلعت من باريس، متى سنكون أقوى وأذكى وأكثر يقظة، كراهية ومرض عظيمين".

أوباما يأمر مساعديه بتقديم الدعم والمساعدة بشأن الطائرة المصرية المنكوبة

باراك أوباما

أمر الرئيس الأمريكى باراك أوباما المسئولين الأميركيين بالتواصل مع شركائهم الدوليين وتقديم الدعم والمساعدة بشأن الطائرة المصرية المنكوبة.

أفادت قناة "الحدث" بخبر عاجل لها اليوم أن وزير الأمن القومى ومستشارة مكافحة الإرهاب أطلعوا أوباما على سقوط الطائرة المصرية.

وقال البيت الأبيض اليوم الخميس إن ليزا موناكو مستشارة الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب أطلعت الرئيس الأمريكى باراك أوباما على اختفاء طائرة مصر للطيران.


وطلب أوباما إطلاعه على مستجدات الموقف طول اليوم. وقال إريك شولتز نائب المتحدث الصحفى باسم البيت الأبيض إن أوباما وجه مسئولى الإدارة الأمريكية بالتواصل مع نظرائهم الدوليين لتقديم الدعم والمساعدة.

وكانت طائرة مصر للطيران وعلى متنها 66 شخصا اختفت من على شاشات الرادار فوق البحر المتوسط في وقت مبكر اليوم الخميس.

بريطانيا تعرض مساعدة مصر فى حادث الطائرة المفقودة

وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند

قال وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند، اليوم الخميس، إن بلاده عرضت مساعدة مصر فى الوقوف على ملابسات حادث طائرة شركة مصر للطيران التى اختفت فوق البحر المتوسط.

وأضاف هاموند أن بريطانيا واحدا كان على متن الطائرة، مشيرا إلى أنه من السابق لأوانه التكهن بسبب اختفائها.

وصرح هاموند للصحفيين على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسى "نعرف أن هناك شخصا يحمل جواز سفر بريطانيا ركب الطائرة فى باريس، عرضنا المساعدة على السلطات المصرية لكن حتى الآن لم نتلق أى طلبات لتقديم المساعدة."

أخر ظهور للطائرة المصرية المنكوبة بمطار شارل ديجول

الطائرة المنكوبة

نشرت وكالات الأنباء أخر صور للطائرة المصرية المنكوبة لدى هبوطها فى مطار شارل ديجول قبل تحطمها ببضع ساعات

الطائرة المصرية المنكوبة بمطار شارل ديجول (1)

الطائرة المصرية المنكوبة بمطار شارل ديجول (2)

الطائرة المصرية المنكوبة بمطار شارل ديجول (3)

 أخر صور للطائرة المصرية المنكوبة (1)

 أخر صور للطائرة المصرية المنكوبة (2)

 أخر صور للطائرة المصرية المنكوبة (3)

الصحة : إسعاف 10 حالات من أهالى ضحايا الطائرة المصرية المفقودة

طائرة مصر للطيران

أعلنت وزارة الصحة والسكان تقديم الإسعافات الأولية بواسطة الفريق الطبى المتواجد بصالة أنتظار مطار القاهرة الى 10 حالات من أهالى ضحايا الطائرة المصرية المفقودة صباح اليوم

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان فى بيان اليوم أنه تم إسعاف 9 حالات بصالة الإنتظار بمطار القاهرة ، بينما تم نقل حالة الى مستشفى مصر للطيران

وأشار إلى أن حالة المصابين تراوحت بين صدمة عصبية، وارتفاع في ضغط الدم ، حيث تم التعامل معهم وإسعافهم في المكان.

خبير أمريكى: احتمالية النشاط الإرهابى فى حادث الطائرة المصرية كبير

الطائرة المصرية

رجح خبير أمريكى فى شئون الطيران أن يكون حادث اختفاء الطائرة المصرية، إرهابيا، مشيرا إلى أن هناك احتمال كبير بذلك.

وقال مايلز أوبراين، فى تصريحات لشبكة "سى.إن.إن" الأمريكية، الخميس، إن انقطاع الاتصالات بشكل مفاجئ مع عدم إرسال تحذيرات مسبقة تلاه انحراف فى حركة الطائرة، ما يقودنا إلى التفكير فى نوع من النشاط الإرهابى وهذا احتمال كبير.

وأضاف أنه ربما يكون هناك شعور بأن الطائرة تم تعطيلها بطريقة ما، أو كان هناك نوع من الصراع.

1

وكان وزير الطيران شريف فتحى، قال إنه لا يمكن استبعاد كافة الأسباب فى الحادثة، بما فى ذلك الإرهاب.

واختفت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران من طراز إيرباص 320A ورحلتها رقم MS804، أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 59 راكبا و 10 من أفراد طاقم الطائرة، قد اختفت من على الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، على ارتفاع 37 ألف قدم.

تليفزيون اليونان: العثور على سترات نجاة للطائرة المصرية المنكوبة بسواحل كريت

حطام  طائرة مصر للطيران

أعلن التلفزيون اليونانى العثور على سترات نجاة تعود للطائرة المصرية المنكوبة قبالة سواحل جزيرة كريت.فيما لم يتم التأكيد من التليفزيون الرسمى أن قطع الحطام التى وجدت وسترات النجاة تخص الطائرة المصرية المفقودة من عدمه.

رئيس "تحقيقات الطيران" يكشف 4 جهات مسئولة عن التحقيق فى الطائرة المنكوبة

أيمن المقدم

أكد أيمن المقدم، رئيس لجنة التحقيقات بوزارة الطيران المدنى، أن هى الدولة المنوط بعملية التحقيق فى الطائرة المصرية المنكوبة التابعة لمصر للطيران، حسب التعليمات المنظمة لذلك منها سلطة الطيران المدنى المصرى، والمنظمة الدولية للطيران المدنى، ويشارك فى التحقيقات الدولة الصانعة للطائرة، والدولة المصممة لمحركات الطائرة، وشركة الطيران المالكة للطائرة، وممثلين من الدول المعنية.

وأشار "المقدم" إلى أنه تلقى اتصالا من اليونان بعرض مساعدتهم فى عمليات البحث أو التحقيق، بالإضافة إلى الجانب البريطانى بصفته مشرفا، وأن الطائرة كان على متنها راكبا بريطانيا.

البحرية الأمريكية: طائرة أوريون بى 3 تساعد فى البحث عن طائرة مصر المفقودة

طائرة مصر المفقودة

نقلت وكالة الأنباء "رويترز" عن البحرية الأمريكية قولها إن طائرة أمريكية أوريون بى 3 تساعد فى أعمال البحث عن الطائرة المصرية المفقودة.

البنتاجون: طائرة أميركية تساعد فى البحث عن الطائرة المصرية المنكوبة

مصر للطيران

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، عن قيام طائرة أميركية بالمساعدة فى عمليات البحث عن الطائرة المصرية المنكوبة، وذلك وفق ما قالت قناة العربية فى خبر عاجل.

وكان قد أمر الرئيس الأمريكى باراك أوباما المسئولين الأميركيين بالتواصل مع شركائهم الدوليين، وتقديم الدعم والمساعدة بشأن الطائرة المصرية المنكوبة، فيما يقوم وزير الأمن القومى ومستشارة مكافحة الإرهاب بإطلاعه على مستجدات سقوط الطائرة المصرية.

ماذا قال وزير دفاع أمريكا الأسبق لترامب بعد تعليقه على حادث مصر للطيران

وزير الدفاع الأمريكى الأسبق روبرت جيتس

قال وزير الدفاع الأمريكى الأسبق روبرت جيتس، أنه يتعين على القادة الانتظار حتى الحصول على معلومات موثوق بها، فى إشارة إلى تعليق دونالد ترامب المرشح الجمهورى المفترض فى انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب على حادث اختفاء طائرة "مصر للطيران".

وكان دونالد ترامب قد قال فى تغريدة على حسابه الشخصى بموقع "تويتر" -فى وقت سابق اليوم الخميس- أن حادث طائرة "مصر للطيران" يبدو حتى الآن أنه هجوم إرهابى آخر.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكى الأسبق روبرت جيتس -خلال مقابلة مع شبكة "ام اس أن بى سي" الأمريكية أنه كان من الأفضل أن ينتظر ترامب مزيدا من المعلومات قبل أن يعلق ويعلن رأيه بشأن الحادث الطائرة مصر للطيران، وأنه من الأشياء المبكرة التى يتعين تعلُمها عندما تكون مسئولا هى أن التقارير أو المعلومات الأولية عن أى موقف غالبا ما تكون غير دقيقة.

وتابع جيتس الذى شغل أيضا منصب مدير الاستخبارات المركزية الامريكية (سى آى ايه) بالقول أنه مع تساؤلات وسائل الإعلام يكون هناك دائما ضغوط للتعليق على الفور قبل معرفة حقيقة ما يدور وهذا هو أحد المبادئ التى لا يتعلمها كثير من رجال السياسة حتى يصيروا فى موقع المسئولية.

الجيش اليونانى :طائرة سى 130 مصرية عثرت على حطام الطائرة المفقودة قرب كريت

طائرة سى 130 مصرية - صورة أرشيفية

أعلن الجيش اليونانى عثوره على حطام طائرة "مصر للطيران" قبالة سواحل جزيرة كريت فى البحر المتوسط، وذلك وفق ما أفادت قناة "العربية" فى خبر عاجل لها اليوم.

وأعلن الناطق باسم الجيش اليونانى فاسيليس بيلتسيوتيس أن طائرة مصرية عثرت على حطام قد يكون لطائرة "مصر للطيران" التى تحطمت فجر الخميس فى المتوسط، قبالة جزيرة كريت اليونانية.

وقال "عثرت طائرة سي130 مصرية على حطام فى جنوب شرق جزيرة كريت فى منطقة تابعة للمجال الجوى المصري".

و"سترسل سفن إلى الموقع للتحقق من الامر". من جهته قال التلفزيون اليونانى العام إنه "عثر على حطام على بعد 230 ميلا بحريا من جزيرة كريت".

الرئيس الفرنسى فى مؤتمر عن اختفاء الطائرة المصرية: لا نستبعد أى فرضية فيما يتعلق بطائرة مصر للطيران المفقودة.. ونحشد جهودنا لتحديد الأسباب.. فرنسوا هولاند: اتخذنا جميع التدابير للتعاون مع مصر واليونان

الرئيس الفرنسى

أعلن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، أنه لا يستبعد أى فرضية فيما يتعلق بطائرة مصر للطيران المفقودة. 

وأكد الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، تفعيل خلية الأزمة للتعاون مع السلطات المصرية فى حادث الطائرة المفقودة، قائلا: "نحاول الوقوف جانب الأسر فى هذه المحن الصعبة، ونؤكد تضامننا معهم".

وأضاف "هولاند"، فى مؤتمر صحفى عقده، منذ قليل، أنه علينا وضع التدابير اللازمة للتعاون مع السلطات المصرية واليونانية من أجل إرسال الطائرات والقوارب لمعرفة أسباب فقدان الطائرة المصرية.

وأكد الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، ضرورة وضع جميع الاحتمالات فى حادث الطائرة المصرية، سواء كان حادثاً أو عملاً إرهابياً، قائلا:"فى هذه اللحظات علينا أن نؤكد التضامن مع الأسر، والبحث عن أسباب هذه الكارثة"

وأضاف "هولاند"، فى مؤتمر صحفى للتعليق على أزمة الطائرة المصرية، منذ قليل، أن الحكومة الفرنسية تحشد كل جهودها، لاسيما من خلال عمل شركات الطيران المعنية والسلطات المصرية، حتى نحصل على أسباب حادث الطائرة المصرية.

مصر للطيران تنفى وجود حطام أو سترات نجاة تخص الطائرة المصرية
ووزارة الطيران: لا صحة للعثور على حطام الطائرة فوق جزيرة كريت اليونانية


فى نبأ عاجل أعلنت شركة مصر للطيران نفيها التام لما تم العثور عليه من حطام قبالة جزيرة كريت اليونانية بأنه يخص الطائرة المصرية المفقودة أو حتى سترات النجاة على أمل أن يصدر تصريحا من التليفزيون الرسمى اليونانى وجهات التحقيق والبحث والإنقاذ لتؤكد ذلك.

وقد نفت وزارة الطيران، فى بيان رسمى لها منذ قليل، ما تداولته بعض القنوات الفضائية حول العثور على حطام طائرة مصر للطيران فوق جزيرة كريت اليونانية، مؤكدة أن شركة مصر للطيران اتصلت بالجهات المعنية التى لم تؤكد صحة المعلومات المنشورة.

مجلس سلامة النقل الأمريكى مستعد لمساعدة التحقيق فى اختفاء طائرة مصرية

طائرة مصر للطيران

قال متحدث باسم المجلس الوطنى الأمريكى لسلامة النقل إن المجلس سيساعد مصر "إذا لزم الأمر" فى تحقيقاتها فى اختفاء طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت فى رحلة من باريس إلى القاهرة فوق البحر المتوسط جنوبى اليونان اليوم الخميس.


وبموجب قواعد الأمم المتحدة يسمح لبلد ما بالمساعدة فى تحقيق فى حادث طائرة إذا كانت محركاتها مصنوعة فى ذلك البلد. كانت طائرة مصر للطيران وهى من الطراز إيرباص ايه-320 مزودة بمحركات من انترناشونال أيرو إنجينز وهى كونسورتيوم تقوده برات آند ويتنى الأمريكية التابعة ليونايتد تكنولوجيز.

وقال المتحدث باسم مجلس سلامة النقل فى بيان أرسل لرويترز بالبريد الإلكترونى إن المجلس على اتصال مع برات آند ويتنى بشأن الأمر، مضيفا: "نحن على استعداد لتقديم المساعدة."

تعرف على الفنانة ضحية حادث الطائرة المنكوبة

الفنانة ضحية حادث الطائرة المنكوبة (1)

مفاجأة جديدة حملها تحطم طائرة مصر للطيران الأخير، وهو أن ميرفت زكريا رئيسة طاقم رحلة باريس كانت قد شاركت فى عمل فنى وحيد مع الفنان، محمود مرسى والفنانة كريمة مختار هو "رحلة السيد أبو العلا البشرى".

الفنانة ضحية حادث الطائرة المنكوبة (2)

ونشر أحد المضيفين من زملائها صورة لميرفت زكريا رئيسة طاقم الطائرة المنكوبة وكتب "ميرفت زكريا رئيسة طاقم رحلة باريس كانت قد شاركت فى عمل فنى وحيد مع الفنان محمود مرسى والفنانة كريمة مختار رحلة السيد أبو العلا البشرى سنة 1985 - الله يرحمك يا ابنتى".

الفنانة ضحية حادث الطائرة المنكوبة (3)

اليونان وفرنسا وانجلترا وقبرص وإيطاليا تعاون الجيش فى البحث عن الطائرة


فى إطار التعاون المشترك لعمليات البحث والانقاذ عن الطائرة المفقودة تشارك كلا من اليونان وفرنسا وانجلترا وقبرص وإيطاليا فى أعمال البحث المكثفة بمنطقة اختفاء الطائرة بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة المصرية .


وتستمر عمليات البحث فى تعاون وثيق بين العناصر المشاركة فى عمليات البحث والإنقاذ للعثور على الطائرة المفقودة.

صور اثنين من دمياط ضمن ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة

أحد الضحايا

أكد عدد من أهالى دمياط على وجود "منى حمدى شبانة، ونجلها المهندس الشاب إسماعيل رأفت شبانة"، ضمن ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة بالقرب من السواحل اليونانية، أثناء رحلة عودتها من باريس، و صور الضحيتين.



رئيس وزراء إيطاليا يعرض على السيسي المشاركة فى البحث عن الطائرة المصرية

رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزى

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد ظهر اليوم، الخميس، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإيطالى "ماتيو رينزى" الذى عبر عن دعم بلاده وتضامنها الكامل مع مصر فيما يتعلق بالحادث الذى تعرضت له طائرة مصر للطيران القادمة من باريس فجر اليوم، وأعرب رئيس الوزراء الإيطالى عن استعداد بلاده لإرسال طائرة للمشاركة فى أعمال البحث الجارية بالبحر المتوسط.

وأعرب الرئيس السيسي من جانبه عن تقديره لموقف رئيس الوزراء الإيطالى وهو ما يعكس عُمق أواصر الصداقة التى تربط بين الشعبين والحكومتين المصرية والإيطالية.

وأكد الرئيس تقدير مصر لمواقف جميع الدول الصديقة مثل اليونان وفرنسا وبريطانيا الذين يساهمون فى جهود البحث الجارية عن الطائرة المصرية.

وشدد الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الإيطالى خلال الاتصال بينهما على حرصهما على تطوير العلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع بين البلدين على كافة الأصعدة، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

فقدان أسرة كاملة لرجل أعمال وزوجته وابنه على متن طائرة باريس

صورة ارشيفية

وصل مطار القاهرة منذ قليل، عامل يعمل لدى أحد رجال الأعمال المفقودين في طائرة باريس، ويدعى صلاح أبو لبن، بعد معرفته بخبر فقدان الطائرة، والتي كان على متنها هو وأسرته.

وأوضح العامل، أنه يعمل لدى رجل الأعمال منذ فترة، وتفاجئ اليوم بخبر اختفاء الطائرة، موضحا أنه علم بخبر وفاته من خلال شركائه في العمل، مؤكدأ أنه كان برفقة اسرته، المكونة من زوجته وابنه غسان.

يذكر أن طائرة تابعة لمصر للطيران على متنها 66 شخصا بينهم 56 راكبا بالإضافة إلى 3 أفراد أمن و7 من أفراد طاقم الطائرة اختفت من على شاسات الرادار اليونانية بعد دخولها المجال المصري بـ 10 أميال عند النقطة «كومبي» فوق البحر المتوسط.

وكانت الطائرة المصرية، أقلعت من مطار شارل ديجول، من باريس، وكان من المقرر وصولها لمطار القاهرة 3:05 فجر اليوم، واختفت من على الشاشات.

خبير استشعار: الأقمار الرادارية قادرة على تحديد مكان الطائرة المفقودة

 الدكتور علاء النهري

قال الدكتور علاء النهري، ممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمي للفضاء بالأمم المتحدة، خبير الاستشعار، إن صور الأقمار الصناعية الرادارية فقط هي المنوط بها التعرف على خط سير الطائرة المصرية المفقودة.

وأضاف علاء النهري أن الأقمار الصناعية ذات القدرة التفريقية من 5 إلى 10 أمتار، وتكون رادارية، هي الوحيدة التي يمكنها تحديد مكان سقوط الطائرة، مشيرا إلى أن موعد وصولها إلى مطار القاهرة كان ليلا ولا تستطيع أي أقمار كشفها إلا الأقمار الرادارية فقط.

وتابع: من وقت إقلاع الطائرة من مطار شارل ديجول حتى سماع خبر فقدانها، كانت تمر أقمار صناعية بالمنطقة، قائلا: "مصر ليست لديها أية أقمار رادارية".

وكانت الطائرة المصرية قد أقلعت من مطار شارل ديجول، في باريس، وكان من المقرر وصولها إلى مطار القاهرة في الساعة الثالثة فجر اليوم.

وأبلغت سلطات مطار أثينا باليونان، نظيرتها المصرية باختفاء الطائرة من على شاشات الرادار.