Monday, June 6, 2016

فوائد الحرنكش. 8 فوائد مدهشة لا تعرفها

post-feature-image

الحرنكش لا يمتاز فقط بطعم وشكل رائع, لكن أيضا له فوائد رائعة للجسم حيث أنه غني بالعديد من المركبات الغذائية وله فوائد في الوقاية من العديد من الامراض

يشتهر الحرنكش على عربات اليد الصغيرة التي يدفعها البائعون حيث تتراص حبيبات الحرنكش على العربة بأوراقها الخضراء الهشة وثمارها المستديرة اللامعة ذات اللون البرتقالي. الحرنكش ليس فقط فاكهة لذيذة الطعم ولها رونق جذاب, إلا أنها أيضاً لها فوائد كبيرة للصحة. حيث أن فوائد الحرنكش تتمثل في احتوائه على مدى واسع من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. وهذا المقال سوف يستعرض أهم فوائد الحرنكش الصحية للإنسان.

القيمة الغذائية للحرنكش (كل 100 جرام)

السعرات: 53
الكربوهيدرات: 11 جرام
فيتامين أ: 5% من الاحتياج اليومي
فيتامين ج: 13% من الاحتياج اليومي
الحديد: 8% من الاحتياج اليومي
الفوسفور: 6% من الاحتياج اليومي
البوتاسيوم: 4% من الاحتياج اليومي

فوائد الحرنكش

مقاومة البرد والانفلوانزا. من أهم فوائد الحرنكش الوقاية من أمراض البرد والانفلوانزا حيث تحتوي على كمية جيدة من فيتامين ج الشهير بمقاومته للبرد.

الوقاية من السرطان. وجدت بعض الدراسات أن الحرنكش يحتوي على مركبات مضادة للسموم في الجسم التي تسبب السرطان.

مفيد في التخسيس والرجيم. من فوائد الحرنكش تقليل وزن الجسم حيث أنه منخفض في السعرات الحرارية, حيث تحتوي المائة جرام من الحرنكش على 53 سعرا حراريا.

حيث يساعد الحرنكش في امداد الجسم بالطاقة بأقل سعرات ممكنة.

كما أن الحرنكش يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع.

تحسين صحة البشرة. يحتوي الحرنكش على كمية من فيتامين أ الذي له فوائد كبيرة في تحسين صحة البشرة ويساعد في التخلص من الشقوق الحرة التي تقوم باتلاف خلايا البشرة.

تنظيم السكر. الحرنكش مفيد لتنظيم مستوى السكر في الدم حيث أنه يزيد مستوى السكر في الدم بشكل تدريجي محافظاً عليه.

الحفاظ على صحة الجسم. وجدت دراسة أجريت في مصر أواخر عام 2013 من قبل باحثين من المركز القومي للبحوث أن الحرنكش له فوائد في حماية الكلى والكبد عن طريق التخلص من السموم.

الوقاية من فقر الدم. الحرنكش يحتوي على الحديد الذي يساعد في تكوين هيموجلوبين الدم ومن ثم الوقاية من أمراض فقر الدم.

مفيد لصحة الحامل. الحرنكش غذاء مفيد للحامل حيث يحتوي على عناصر غذائية جيدة تحسن صحة الحامل مثل فيتامين ج والبوتاسيوم. كما أنه يحتوي على الألياف التي تنظم الهضم وتقي من الامساك.