Monday, July 11, 2016

قريبا..جواز السفر المصرى يدخل أكثر من 50 دولة بدون تأشيرة


قال الاتحاد الأفريقي إن جواز السفر الإفريقي الذي سيتم إصداره لا يحتاج حامله لتأشيرة لدخول الدول الافريقية الأعضاء بالاتحاد وعددهم 54 دولة من بينهم مصر سيبدأ في يوليو والذى سيعطى المواطنين المصريين الحق فى السفر لتلك الدول دون تأشيرة دخول.

ووفقًا للاتحاد الأفريقي، وقد تم الموافقة على هذا المشروع الرائد في 2014 بشكل مبدئي، ويدخل في إطار الأجندة الأفريقية لعام 2063.

ولجواز السفر هدف في تسهيل حركة الأفراد والبضائع والسلع والخدمات حول القارة وذلك من أجل رعاية حركة التجارة الداخلية والاندماج والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وسيتم إزاحة الستار عن جواز السفر في القمة الافريقية في كيجالي برواندا في يوليو، وسيتم اعتماده أولًا من روؤساء البلاد ومسؤلي الشؤون الداخلية في دول الاتحاد الأفريقي.


وأحد المستهدفات أن يتم توزيع جوازات السفر على كل المواطنين الأفارقة بحلول 2018 – على الرغم من أن هذا المستهدف لا يبدو إنه سيتحقق وفقًا لمحللين- كما أن العديد من البلدان الأفريقية لا تملك الوسائل أو سبيل للوصول إلى نظم التحقق من الهوية اللازمة لتسجيل جوازات السفر.

وصف رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي، الدكتور نكوسازانا دلاميني زوما، المبادرة بكونها رمزية وهامة، واصفًا إياها بأنها “خطوة ثابتة نحو هدف خلق أفريقيا قوية ومزدهرة ومتكاملة، مدفوعة من قِبل مواطنيها وقادرة على أخذ مكانها الصحيح على المسرح العالمي”.

سيضمن جواز السفر المشترك حق دخول كل دول الاتحاد الأفريقي الـ54 بدون تأشيرة، بما في ذلك جنوب افريقيا ومصر وأنجولا وكينيا وموريشيوس ونيجيريا وغيرها.