Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: التحدى : إيرانيات يتحدين فتوى منعهن من "ركوب الدراجات" #IranianWomenLoveCycling

Thursday, September 22, 2016

التحدى : إيرانيات يتحدين فتوى منعهن من "ركوب الدراجات" #IranianWomenLoveCycling


نشرت نساء في إيران، على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لهن يمتطين دراجات هوائية، متحديات فتوى تمنعهن من ركوب الدراجات الهوائية علنا.

وكان يفهم في إيران أن النساء يمكنهن ركوب الدراجات الهوائية ما دمن ملتزمات باحترام الاشتراطات الدينية.


بيد أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، قال ردا على سؤال وجه إليه إنه غير مسموح للنساء ركوب الدراجات الهوائية علنا وبحضور أشخاص غرباء.

وسلط الضوء على هذه القضية في وقت سابق هذا العام، عندما بدأ ناشطون حملة “ثلاثاء بلا سيارات” لتشجيع الناس على ترك سياراتهم في منازلهم والتنقل بدونها لتقليل نسبة التلوث.

وقد استاء بعض رجال الدين الإيرانيين عندما شاهدوا نسوة يشاركن في الحملة مستخدمات دراجات هوائية.


وتستخدم النساء الإيرانيات مواقع التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على هذه القضية وقد اضفن هاشتاغا تحت عنوان نساء ايرانيات يحببن قيادة الدراجات : #IranianWomenLoveCycling

ناشطات نسويات

وحقق فيديو يظهر أما وابنتها تقودان دراجتين هوائيتين في إيران نسبة مشاهدة وصلت إلى 98 ألف مشاهدة منذ نشر الفيديو على صفحة “My Stealthy Freedom” على موقع فيسبوك الاثنين.

وقالت مطلقة الحملة، مسيح علي نجاد، التي تعيش في نيويورك، ” قلن لي إنهن لن يستسلمن لأنهن يعتقدن أن ركوب الدراجات حق مطلق لهن”.

وأضافت “من المعيب حقا أن نسمع مثل هذه الفتوى الرجعية ضد النساء في القرن الحادي والعشرين”.

وأوضحت “أمر غير مقبول في عام 2016، أن تسمع أن مجموعة من راكبات الدراجات اعتقلن في إيران بجريمة ركوب دراجة في مكان عام، واجبرن على توقيع تعهد بأن لا يقدن دراجات في العلن مرة ثانية”.


وأكملت “دعوت النساء عبر حسابي في موقع انستغرام للمشاركة باستجابتهن، وقد تلقيت العديد من الصور والفيديوات لنساء يقدن الدراجات الهوائية... وتلقيت رسائل من داخل إيران من نساء صدمن (بهذه الفتوى) وأردن الاحتجاج”.

ويظهر فيديو آخر امرأة تقود دراجة وتقول إنها تعرضت “لتعليقات مشينة” من رجال مرت من أمامهم على دراجتها.

وقالت علي نجاد ” لا توجد عقوبة محددة في النظام القانوني في إيران ضد مثل هذا الفعالية، لكن قوانين الاحتشام غالبا ما تستخدم ضد المرأة التي تقود دراجة علنا”.

وتكمل “النساء في إيران يردن أن يكن فاعلات في المجتمع، لكن ذلك يشكل خطرا بالنسبة لرجال الدين، فالمرأة بنظرهم، يجب أن لا ترى أو تسمع، ومكانها المطبخ”.

وشددت مسيح على القول “أن نكون قادرات على ركوب الدراجات بحرية حق أساسي لنا. وأنا أومن بشدة أن مثل هذه الافعال ستجلب التغيير”.

وأضافت “النساء عوامل أساسية في التغيير، وما دمن يضغطن لتحقيق المساواة نرى ضغطا كبيرا مقابلا من الجمهورية الإسلامية” في إيران.

وأكملت: “الكفاح من اجل المساواة صيرورة تاريخية، وبالطريقة ذاتها نجحت النساء في أوروبا والولايات المتحدة في نيل حقوقهن. وهذا ما ستفعله نساء إيران”.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.