Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: من ذاكرة التاريخ : معركة كرري 1898

Saturday, November 18, 2017

من ذاكرة التاريخ : معركة كرري 1898


معركة كرري

16 ربيع الآخر 1316 هـ ـ 2 سبتمبر 1898م كانت السودان تابعة لولاية مصر وذلك منذ الفرمان العثماني الذي حصل عليه محمد علي بعد حروبه على الشام، وبعد وفاة محمد علي بدأ التدخل الأجنبي في مصر يزيد شيئًا فشيئًا.


حتى بلغ أوجه في أواخر عهد الخديوي إسماعيل الذي أُجبر على التنازل عن منصبه لولده توفيق, وبعد ذلك وقعت مصر فريسة للاحتلال الإنجليزي، وبعد ذلك قامت الثورة المهدية بالسودان وتعاظمت قوتها حتى سيطرت على السودان كله ما عدا منطقة السواكن بساحل البحر الأحمر.


أمرت إنجلترا الجيش المصري بالخروج من السودان وفي نيتها أن تعاود هي احتلال السودان بنفسها, وأعدت إنجلترا حملة كبيرة بمعاونة بعض القوات المصرية لاحتلال السودان.


وكان محمد بن عبد الله المهدي قد توفي سنة 1303هـ، وحدث خلاف بين خلفائه حتى استطاع عبد الله التعايشي أن يستقل بالأمر ولم يكن مثل سلفه، فهزم عدة مرات أمام الحملة الإنجليزية.


واستطاع قائد الحملة الإنجليزي «كتشنر» أن يستولي على معظم أجزاء شمال السودان، وأن يوقع الخلاف بين زعماء القبائل السودانية, وأعد العدة للضربة الأخيرة وهي الاستيلاء على العاصمة الخرطوم.


تقدم الإنجليز مع بعض جنود مصريين نحو الجنوب وجرت معركة كرري في منتصف الطريق بين شندي وأم درمان يوم 16 ربيع الآخر 1316هـ ـ 2 سبتمبر 1898م وقتل في هذه المعركة عشرة آلاف من الأنصار لقب أتباع ثورة المهدي من بينهم يعقوب أخو الخليفة عبد الله التعايشي ومحمد بن المهدي.


ودخل كتشنر الخرطوم ورفع عليها العلم الإنجليزي إيذانًا ببسط النفوذ والاحتلال الإنجليزي عليها.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.