Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: وداعا سمراء النيل..وفاة الفنانة القديرة مديحة يسرى

Wednesday, May 30, 2018

وداعا سمراء النيل..وفاة الفنانة القديرة مديحة يسرى


وداعا سمراء النيل.. مديحة يسرى ترحل بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 97 عاما.. عملت مع كبار نجوم الغناء أبرزهم عبد الحليم حافظ وموسيقار الأجيال وفريد الأطرش ومحمد فوزى.. حصلت على العديد من الألقاب الفنية ومارست الفن والسياسة معا


رحلت عن عالمنا، مساء الأمس، الفنانة الكبيرة مديحة يسرى بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 97 عاما.


كانت مديحة يسرى، قد حصلت مؤخرا على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، وتاريخ سمراء النيل يحفل بإنتاج فنى متنوع بين الاجتماعى والغنائى والعاطفى، حيث وقفت أمام محمد فوزى وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ويوسف وهبى، ورشدى أباظة وعماد حمدى، ومن أبرز أعمالها "الأفوكاتو مديحة" و"ابن الحداد" و"حياة أو موت" و"الخطايا" و"ممنوع الحب" و"لحن الخلود".


مديحة يسرى اكتشفها المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع محمد عبد الوهاب في فيلم "ممنوع الحب"، عام 1940 كصاحبة وجه مبتسم، واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.


نقيب الممثلين ينهى تصاريح دفن الفنانة مديحة يسرى

انتقل صباح اليوم الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية إلى المستشفى لإنهاء تصاريح دفن الفنانة مديحة يسرى بعد أن وافتها المنية .


تشييع جثمان مديحة يسرى من السيدة نفيسة بعد صلاة الظهر اليوم


وصول جثمان سمراء النيل مديحة يسرى إلى مسجد السيدة نفيسة



وصل جثمان سمراء النيل مديحة يسرى إلى مسجد السيدة نفيسة لصلاة الجنازة عليها، وسط حضور كبير من محبيها، ونجوم الفن الذين حرصوا على الحضور نجلاء فتحى وميرفت أمين وسمير صبرى وليلى علوى وإلهام شاهين ولبلبة ورجاء الجداوى ودلال عبد العزيز، كما حضر الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية.




وتتلقى أسرة النجمة الكبيرة مديحة يسرى، التى توفيت مساء الأمس عن عمر ناهز 97 عاما، العزاء يوم السبت المقبل بمسجد الحامدية الشاذلية.












توفيت النجمة الكبيرة مديحة يسرى بأحد مستشفيات المعادى عن عمر يناهز 97 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وشيع الجثمان من مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة ظهر اليوم.


بعد وفاتها..معلومات عن حياة "سمراء النيل" مديحة يسرى


مديحة يسرى.. ورحلت الجميلة التى وقع فى هواها العمالقة.. معاكسة بريئة من أول مخرج مصرى غيرت حياتها.. عشقها العقاد ولأجلها كتب أكثر قصائده الحزينة.. خانها محمد فوزى ولم تسامحه.. وعشقها أول من قال "هنا القاهرة"


معاكسة "بريئة" من أول مخرج فى تاريخ مصر تغير مسار حياتها


فى حوار صحفى أجرى معها عام 2008 قالت إنها لم تكن تنوى الدخول إلى مجال الفن، فخلال وجودها فى السينما لمشاهدة أحد الأفلام عام 1941، وبينما كانت تتناول الأيس كريم مع صديقاتها عقب الانتهاء من الفيلم اقترب منها شخص قائلا: "عنيكى جميلة أوى"، الشخص الذى "عاكس" مديحة يسرى لم يكن سوى المخرج "محمد كريم" أول مخرج مصرى، الذى عرض عليها المشاركة فى الظهور فى فيلم "ممنوع الحب" خلال تصوير أغنية "بلاش تبوسنى فى عينيا" للموسيقار محمد عبد الوهاب.


ولأجل السينما وافقت الفنانة مديحة يسرى على أول عرض بالزواج قدم لها من الملحن والمطرب "محمد أمين" الذى عرض عليها الزواج فوافقت على الفور فى محاولة للهروب من قبضة أبيها الذى كان يعارض دخولها المجال الفنى، ووضع عليها قيود كبيرة، لكنها وبعد 4 أعوام تطلب الطلاق إذ تكتشف أنها لم تكن تشعر بالحب ناحيته، كما أن حبا آخر بدأ ينمو فى حياتها.


أحمد سالم أول من قال "هنا القاهرة" زوجا لسمراء النيل

كان المهندس "أحمد سالم" نجما مجتمعيا فريدا من نوعه، فكان أول مصرى يشترى طائرة خاصة ويقودها بنفسه من إنجلترا إلى مصر، كما كان أول مذيع فى الإذاعة المصرية وهو أول من قال "هنا القاهرة" فى الإذاعة المصرية عند افتتاحها عام 1934، وهو أيضا ممثل ومنتج سينمائى.


وفى أثناء تصوير فيلم المستقبل المجهول، وقعت مديحة يسرى فى حب سالم فطلبت الطلاق من زوجها محمد أمين، وبالفعل تزوجا لكن هذا الزواج لم يستمر سوى عام واحد فقط، إذ أودت آثار إصابة قديمة بالرصاص بحياة أحمد سالم، وهى الرصاصة التى كانت قد أصابته بسبب شجار عام 1944 بينه وبين زوجته السابقة المطربة أسمهان استعانت فيه بالشرطة فما كان من سالم إلا أن بادل رجال الشرطة إطلاق الرصاص، وأصيب برصاصة فى صدره وعولج لكن آثارها ظلت تؤلمه حتى وفاته.


خبر زواج محمد أمين ومديحة يسرى

العقاد "قصة الحب" التى جعلت منه عدوا للمرأة

مع بداية ظهور مديحة يسرى على شاشة السينما تعلق بها قلب الأديب الكبير عباس العقاد، والذى دعاها لحضور صالونه الأدبى، وسريعا وقع الكاتب الكبير فى حب الفنانة الصغيرة، لكن كان هناك مشكلة كبيرة بينهما وهو فارق السن الكبير، إذ كان العقاد فى الخمسينات من عمره بينما كانت مديحة يسرى فى العشرينات، وبدأت المشكلات تتسرب إلى علاقة الحب التى جمعت بين العقاد ومديحة.


مديحة يسرى ومحمد أمين

وقال الكاتب الكبير رجاء النقاش فى كتابه "أشهر قصص الحب من الشرق والغرب"، إن الغيرة بدأت تتسرب شيئا فشيء إلى قلب العقاد الذى لم يرض بكون الفتاة التى يحبها نجمة سينمائية، وكانت النتيجة الحتمية هى الانفصال بين الأديب الكبير والفنانة، ويروى النقاش نقلا عن "صلاح طاهر" الفنان التشكيلى أن العقاد طلب منه أن يرسم له لوحة فنية كى يشعر بأنه اتخذ القرار الصائب بقطع علاقته بمديحة يسرى، وهى عبارة عن قطعة حلوى يلتف حولها الذباب، ويروى طاهر أن قصيدة "يوم الظنون" الشهيرة التى كتبها العقاد تصف علاقته بمديحة يسرى إذ يقول فيها:


فى استراحة تصوير أحد الأفلام مديحة يسرى تلاعب سالم الطاولة

ورجعت أهرب من لقاك وطالما
ألفيت عندك في الشدائد مقصدي
ما كان من شيء يزيد تنعمي
إلا يـزيـد اليـوم فيك تلـددي
أُواه من أمسي ومن يومي معا


صورة نادرة بالألوان لمديحة يسرى أثناء المشاركة بمهرجان كان عام 1954

ولعل علاقة الحب الفاشلة بين العقاد ومديحة يسرى قد أثرت على علاقته بشكل عام على المرأة، فلقب بسبب كتاباته بـ"عدو المرأة" بسبب كتاباته التى تهاجمها، لكن وفى نهاية حياتها نفت الفنانة مديحة يسرى أن يكون جمع بينها وبين العقاد قصة حب، وهو ما استغربه بعض الكتاب والنقاد فى حينها نظرا لشهرة المسألة وعدم نفيها من قبل الفنانة مديحة يسرى على مدار سنوات.


مديحة يسرى فى إعلان لأحد أدوات التجميل

"فوزى ومديحة" قصة حب دامت عشر سنوات وانتهت بالخيانة

ارتبطت الفنانة مديحة يسرى بمحمد فوزى فى عام 1954، وشاركا سويا فى عدد من الأفلام كثنائى فنى، واستمرت الزواج بينهما لمدة 10 سنوات، وأنجبا من هذا الزواج ابنهما "عمرو" والذى توفى فى شبابه إثر حادث سيارة عن عمر 26 عاما.


مديحة يسرى ونجلها الوحيد قبل وفاته

لكنهما وبعد زواج طويل انفصلا عن بعضهما البعض بسبب ما قالت مديحة يسرى إنها اكتشفت خيانته لها وعلاقته بامرأة أخرى، وهو ما لم تستطع تحمله فطلبت منه الطلاق والذى وصفته سمراء النيل بـ"الطلاق الهادئ".


زواج مديحة يسرى وفوزى

ورغم أنها قالت فى تصريحات صحفية وإعلامية لأكثر من مرة إنها لم تسامحه أبدا على خيانته لها، لكنها لم تتوقف يوما عن الثناء عليه خاصة أن علاقتهما استمرت لصداقة قوية ووقفت بجواره بعد أزمة تأميم شركته "مصر فون" وفى مرض موته، ففى لقاء مع التليفزيون المصرى فى الثمانينات وصفته قائلة: "شخص محب للحياة لم يكن يعترف بالحزن، هو شخص ذكى جدا فى عمله ولديه لمحة تجارية رائعة بدليل أنه أنشأ أول مصنع للأسطوانات فى مصر، كان محبا للأطفال وأب بمعنى الكلمة، يراعى ابنه عمرو كأب مثالى".


مديحة يسرى ومحمد فوزى على المرجيحة

تُعد الفنانة الراحلة مديحة يسرى، أحد أبرز نجمات السينما المصرية فى الأربعينيات، إذ اشتهرت ببراعتها وقدرتها الفائقة على تنوع الأدوار فى العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، كما حصلت على لقب سمراء الشاشة العربية، ولديها العديد من الأدوار المهمة التى صنعت منها نجمة متألقة تخطف قلوب عشاقها وجمهورها الذى ظل يتزايد خلال مشوارها الفنى.


أبرزالمعلومات عن الفنانة الراحلة مديحة يسرى.

1 - اختلفت الآراء على اسمها، البعض قال إن اسمها الحقيقى "غنيمة خليل حبيب"، وآخرون قالوا إن اسمها "هنومة حبيب خليل" إلا أن الاسم الحقيقى لها هو الاسم الثانى وهو "هنومة حبيب خليل".

2 - ولدت الفنانة مديحة يسرى بمدينة القاهرة فى 3 ديسمبر عام 1921 وتلقت تعليمها بمدرسة الفنون.


3 - اكتشفها المخرج المصرى الرائد محمد كريم وقدمها للمرة الأولى فى دور صغير عام 1942 فى فيلم "ممنوع الحب" أمام الموسيقار محمد عبدالوهاب، وشاركت معه أيضًا بدور صغير فى فيلم "رصاصة فى القلب"، مما أهلها لدور البطولة للمرة الأولى عام 1942 فى فيلم "أحلام الشباب".


4- كانت بدايتها الحقيقية حين اكتشفها يوسف وهبى وهى تؤدى مشهدًا فى أحد البلاتوهات فاستدعاها هو وشريكه توجو مزراحى، وعرض عليها العمل معه فى 3 أفلام بشكل حصرى، وهى: "ابن الحداد، فنان عظيم، أولادى".


5- خلال مشوار فنى طويل قدمت الفنانة مديحة يسرى عددًا كبيرًا من الأدوار المتنوعة بين الكوميديا والتراجيديا، وتنوعت أدوارها بين أدوار البطولة والابنة والحبيبة، ثم الأم فى مراحل متقدمة من عمرها، وقدمت فى مشوارها رصيدًا فنيًا كبيرًا يزيد عن 90 فيلمًا.


6- تعتبر مديحة يسرى الفنانة الوحيدة التى وقفت أمام محمد عبدالوهاب، ويوسف وهبى، وأنور وجدى، وعبد الحليم حافظ، ومحمد فوزى، وعادل إمام.


7- كان آخر ظهور سينمائى للفنانة مديحة يسرى فى فيلم "الإرهابى" مع الفنان عادل إمام عام 1994م أما بالنسبة للتليفزيون فكانت آخر أعمالها مسلسل "يحيا العدل" عام 2002 مع الفنان مصطفى فهمى والفنانة ميرفت أمين.


8- تزوجت الفنانة مديحة يسرى 4 مرات، 3 زيجات منها كانت من داخل الوسط الفنى؛ الأولى من المطرب والملحن "محمد أمين" الذى أسست معه شركة للإنتاج السينمائى، أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع عدة أفلام، منها: "أحلام الحب، غرام بدوية، الجنس اللطيف"، وبعد انفصالهما تزوجت من الفنان والمنتج "أحمد سالم"  عام 1946، ثم انفصلا، وتزوجت من الفنان "محمد فوزى" الذى شاركته فى تأسيس شركة الأسطوانات "مصرفون"، وبعد زواجهما اشتركت معه فى بطولة العديد من الأفلام، مثل "فاطمة وماريكا وراشيل، آه من الرجالة، بنات حواء".

حياتها


اكتشفها المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع محمد عبد الوهاب في فيلم ممنوع الحب عام 1940 كصاحبة وجه مبتسم، واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.

بدأت الفنانة مديحة يسرى حياتها الفنية بعدما اكتشفها المخرج محمد كريم وقدمها مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب فى فيلم "ممنوع الحب"، عام 1940، وبعدها اختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.


عملت النجمة الكبيرة فى الحياة السياسية بالتوازى مع عملها الفنى، حيث كانت أحد أبرز أعضاء مجلس الشورى، وأستمرت فيه عدة دورات، حيث عينها الرئيس حسنى مبارك في يوليو عام 1998، وسمعت خبر تعيينها في نشرة أخبار التاسعة في التلفزيون المصري، وقالت إنها تفاجأت بشدة لهذا القرار.


حصلت على فرصتها الحقيقة حينما شاهدها يوسف وهبي وهي تؤدي مشهداً في إحدى البلاتوهات فاستدعاها هو وشريكه توجو مزراحي، وعرض عليها العمل معه في ثلاث أفلام دون أن تعمل مع غيره، وهي:"ابن الحداد" و"فنان عظيم" و"أولادي".


تاريخ سمراء النيل يحفل بإنتاج فنى متنوع بين الاجتماعى والغنائى والعاطفى، حيث وقفت أمام محمد فوزى وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ويوسف وهبى، ورشدى أباظة وعماد حمدى، ومن أبرز أعمالها "الأفوكاتو مديحة" و"ابن الحداد" و"حياة أو موت" و"الخطايا" و"ممنوع الحب" و"لحن الخلود".


تعتبر هي وفاتن حمامة الممثلتان الوحيدتان اللتان مثلتا مع أربعة من نجوم الغناء في مصر، وهم محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وعبد الحليم حافظ.

قررت إعتزال المجال الفني في عام 2012

حياتها الأسرية

تزوجت مديحة يسري خمس مرات، ثلاث منها كانت من الوسط الفني، أولها زواجها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائى أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع أفلاماً مثل «أحلام الحب» و«غرام بدوية»، و«الجنس اللطيف». بعد انفصالهما تزوجت مديحة يسري من الفنان أحمد سالم عام 1946، ولكنها زيجة لم تستمر طويلاً. وقع الانفصال وتزوجت من الفنان محمد فوزي، الذي ساندته كثيرا في تأسييس شركة الأسطوانات الخاصة به، وحدث اللقاء الأول بينهما في فيلم «قبلة في لبنان»، وبعد زواجهما اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام التي أعادت اكتشاف نقاط دفينة في موهبتها مثل فيلم «فاطمة وماريكا وراشيل» الذي يعد أول تجربة كوميدية لها، كما شاركته في بطولة أفلام «آه من الرجالة»، «بنات حواء» الذي قدمت فيه دور رئيسة جمعية المرأة تساوي الرجل. قد أثمر زواجهما عن ابنهما عمرو الذي توفي في حادث سيارة. أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

وكشفت "يسرى"، فى أحد حواراتها التليفزيوينة، أن أزواجها الخمسة أقدموا على خيانتها، وأن ذلك هو سبب انفصالها عنهم، مشيرة إلى أن إيمانها بالله سبحانه وتعالى صبّرها على وفاة ابنها مبكرا، وتأميم كل أموالها الخاصة.

أعمالها السينمائية

مسلسلات

قلبي يناديك: 2004- جدة عصمت
يحيا العدل: 2002
طائر في العنق: 1998- صفية زغلول
هوانم جاردن سيتي (ج1، 2): 1997، 1998 خديجة هانم
صباح الورد: 1993
الوديعة: 1992
وداعا يا ربيع العمر: 1992
لؤلؤ وأصداف: 1989
رحمة: 1989
الباقي من الزمن ساعة: 1982
الانسان و المجهول: 1900
ويأخذنا تيار الحياة

شاركت ببطولة ما يزيد عن 90 فيلماً سينمائياً: أفلام


الفرح: 1999
الإرهابي: 1993- الام
الرقص مع الشيطان: 1993- ام واصل
الصبر في الملاحات: 1986- كوثر هانم
الكف: 1985
لا تسألني من أنا: 1984- شريفة
الخادمة: 1984- حكمت هانم
الأشقياء: 1984- صفيّة
أيوب: 1983- افكار
من يطفئ النار: 1982- صفية
إنهم يسرقون عمري: 1982
مع تحياتي لأستاذي العزيز: 1981- أحكام هانم
العرافة: 1981- ام ساميه
الأقوياء: 1980- سميحه زوجة رشدي الباجوري
خلي بالك من جيرانك: 1979- فوزية
خائفة من شيء ما: 1979- مديحة
ليلة وذكريات: 1975
الحب المحرم: 1971
النصف الآخر: 1967- ضيفة الشرف
خطيب ماما: 1965- أم مشيرة
الأعتراف: 1965
العريس يصل غدًا: 1963- عنايات هانم
الساحرة الصغيرة: 1963- مشيرة
من غير أمل: 1963
وفاء للأبد: 1962


الخطايا: 1962- احسان
سلاسل من حرير: 1962
قلب يحترق: 1959
عواطف: 1958
مهرجان الحب: 1958- بشخصيتها الحقيقية
خالد بن الوليد: 1958- فاطمة
معجزة السماء: 1956
قتلت زوجتي: 1956- رتيبة
أرض الأحلام: 1956- أمينة
أحلام الربيع: 1955- نبيلة
بنات الليل: 1955- كوثر
إني راحلة: 1955- عايدة
حياة أو موت: 1954
بنات حواء: 1954- عصمت
أقوى من الحب 1953
وفاء: 1953- أمينة
مؤامرة: 1953
لحن الخلود: 1952- سهام
من أين لك هذا: 1952- سلوى
آمنت بالله: 1952
من غير وداع: 1951- فاطمة
أولادي: 1951
نهاية قصة: 1951- الهام
أولاد الشوارع: 1951
ياسمين: 1950- سعاد
أمير الانتقام: 1950- ياسمينة
كيد النساء: 1950
آه من الرجالة: 1950
الأفوكاتو مديحة: 1950- الافوكاتو مديحة
دموع الفرح: 1950
جوز الأربعة: 1950: ليلى
فاطمة وماريكا وراشيل: 1949: فاطمة
المصري أفندي: 1949- سعاد
رجل لا ينام: 1948: خمرية
المستقبل المجهول: 1948
ابن عنتر: 1947
أسير الظلام: 1947
القاهرة بغداد: 1947
معروف الإسكافي: 1947


أزهار وأشواك: 1947
رجل المستقبل: 1946
غرام بدوية: 1946
النائب العام: 1946
اليتيمة: 1946
أرض النيل: 1946
ابن الشرق: 1945
الفنان العظيم: 1945- مديحة
شهر العسل: 1945- هناء
أحلام الحب: 1945
قبلة في لبنان: 1945
الجنس اللطيف: 1945
ابن الحداد: 1944- زينات هانم
تحيا الستات: 1944
العامل: 1943
يسقط الحب: 1943
أحلام الشباب: 1942
ممنوع الحب: 1942
خريف إمرأة


أخرى

مغامرات الحياه (ج3): سيت كوم 2007
ماستر سين: برنامج 1996- ضيفة الحلقة
حفل ستوديو مصر: فيلم قصير 1942- نفسها
الرجاء التزام الهدوء: سهرة تلفزيونية
وحوش أليفة: سهرة تلفزيونية


سامح الصريطى يكشف تفاصيل اليوم الأخير فى حياة مديحة يسرى

زار الفنان القدير سامح الصريطى أمس الثلاثاء، النجمة الكبيرة مديحة يسرى، مصطحبا معه عدد من نجمات الفن منهم إلهام شاهين ودنيا سمير غانم ووالدتها دلال عبد العزيز.


وأكد الصريطى أن الفنانة القديرة مديحة يسرى كانت ترفض الزيارات الآتية لها، ولكن فى نفس الوقت كانت ترحب بكل نجوم الفن، الذين يحرصون على زيارتها، للاطمئنان عليها، موضحا أنها كانت تتألم بالفعل فى أيامها الأخيرة، وقالت له أمس نصا :"بقالى سنتين من مستشفى لمستشفى لكن الحمد لله، المهم أبقوا زورونا عشان ده اللى بيخفف تعبى".

وفاتها


توفيت في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء الموافق 30 مايو عام 2018 في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة، بعد صراع طويل مع الأمراض المصاحبة للشيخوخة.


أسرة مديحة يسرى تتلقى العزاء بالحامدية الشاذلية..السبت المقبل

تتلقى أسرة النجمة الكبيرة مديحة يسرى، والتى توفيت منذ ساعات قليلة عن عمر يناهز 97 عاما، العزاء يوم السبت المقبل بمسجد الحامدية الشاذلية.


وكانت الفنانة الكبيرة الراحلة تتواجد منذ عدة أشهر داخل مستشفى المعادى، بعدما تدهورت حالتها الصحية خلال الفترة الأخيرة، ويشيع جثمانها من مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة الظهر اليوم الأربعاء.


كانت مديحة يسرى، حصلت مؤخرا على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، وهو ما  جعلها تشعر بأنها ولدت من جديد حسبما أعلنت خلال وسائل الإعلام فور تلقيها الدكتوراه.


تاريخ سمراء النيل يحفل بإنتاج فنى متنوع بين الاجتماعى والغنائى والعاطفى، حيث وقفت أمام محمد فوزى وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ويوسف وهبى، ورشدى أباظة وعماد حمدى، ومن أبرز أعمالها "الأفوكاتو مديحة" و"ابن الحداد" و"حياة أو موت" و"الخطايا" و"ممنوع الحب" و"لحن الخلود".


مديحة يسرى اكتشفها المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع محمد عبد الوهاب في فيلم "ممنوع الحب"، عام 1940 كصاحبة وجه مبتسم، واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.


حصلت على فرصتها الحقيقة حينما شاهدها يوسف وهبي وهي تؤدي مشهداً في إحدى البلاتوهات فاستدعاها هو وشريكه توجو مزراحي، وعرض عليها العمل معه في ثلاث أفلام دون أن تعمل مع غيره، وهي:"ابن الحداد" و"فنان عظيم" و"أولادي".


كانت الفنانة الكبيرة الراحلة تتواجد منذ عدة أشهر داخل مستشفى المعادى، بعدما تدهورت حالتها الصحية خلال الفترة الأخيرة، ويشيع جثمانها من مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة الظهر اليوم الأربعاء.

كانت مديحة يسرى قد حصلت مؤخرا على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، وهو ما جعلها تشعر بأنها ولدت من جديد، حسبما أعلنت خلال وسائل الإعلام فور حصولها عليها.

السفارة البريطانية ناعية مديحة يسرى: مسيرة فنية حافلة وروائع مصرية خالدة


خالد يوسف ناعيا مديحة يسرى: وداعا سمراء النيل


رئيس الوزراء ناعيا الفنانة مديحة يسرى: تركت رصيدا ثريا من الأعمال الفنية


نبيلة عبيد ناعية مديحة يسرى: "فقدت أغلى الناس.. وأعدت لرحيلها بعمل الخير"


"القومى للمرأة" ناعيًا مديحة يسرى: ستبقى ذكراها وأعمالها الفنية خالدة


وزيرة الثقافة ناعية مديحة يسرى: سطرت تاريخًا من نور بالسينما المصرية والعربية


وزيرة التضامن تنعى الفنانة الكبيرة مديحة يسرى وتؤكد تقدير الدولة للمبدعين


وكتبت الفنانة ألهام شاهين، عبر حسابها على موقع تبادل الصور انستجرام:"وداعاً ماما مديحه اللهم أرحمها رحمه واسعه لا حدود لها".


وقالت الفنانة نادية الجندى، عبر حسابها على موقع تبادل الصور انستجرام:" وداعاً الفنانة الكبيرة مديحة يسري نجمة من زمن الفن الجميل فقدنا قيمة فنية كبيرة، الله يرحمها يارب خالص التعازى لأسرتها ".


ونشرت الفنانة أصالة، عبر حسابها على موقع تبادل الصور انستجرام، صورة للفنانة الراحلة مديحة يسرى، قائلة:" الله يرحم أنبل إنسانه قابلتها بحياتي وأكرم... رحم الله روحك النقيّه .. أُمِّي الحبيبه مديحه يسري إلى جَنَّات الخلد اللَّهُمَّ آمين مديحه يسري رحمها_الله"؟


ونشرت الفنانة غادة عبد الرزاق، عبر حسابها على موقع الصور انستجرام، صورتة الفنانة مديحة يسرى ، ونعتها قائلة:" الله يرحمها ويثبتها عند السؤال لفنانة القديرةمديحة يسرى ايام المغفرة ".


ونعت الفنانة بشرى، عبر حسابها على موقع تبادل الصور انستجرام، الفنانة مديحة يسرى، قائلة:" وداعاً مديحة يسرى....تاريخ و رقى و احترام".


وقدمت الفنانة زينة، التعازى فى وفاة الفنانة مديحة يسرى، عبر حسابها على موقع التغريدات القصيرة تويتر، قائلة:" البقاء لله في وفاة الفنانة الكبيرة  مديحه يسرى ربنا يرحمها ويسكنها فسيح جناته".


وعبرت الفنانة منة فضالى، عن حزنها، عبر حسابها على موقع انستجرام، ونعتها، قائلة:" إن لله وان اليه راجعون حتوحشينا يا سمراء السينما مديحه يسري".


وقدمت الفنانة نشوى مصطفى، التعازى فى وفاة الفنانة مديحة يسرى ، قائلة: البقاء لله -- رحلت الاستاذة فى أيام المغفرة - ربنا يرحمك ويغفر لك".


وقال الدكتور محمد العدل، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر:" البقاء لله .. رحلت سمراء النيل ... مديحة يسرى"، وأضافت الفنانة نسرين أمين، عبر حسابها على موقع تويتر، ونعتها قائلة:" مديحه يسري الله يرحمها ويغفر لها و يرحمنا و يغفر لنا جميعا إن لله و إنا إليه راجعون".


وقدم الفنان أشرف عبد الباقى، التعازى لأسرة الفنانة مديحة يسرى، متمنيا لها الرحمة والمغفرة، عبر حسابه على موقع انستجرام، قائلاً :" ربنا يرحم الفنانة الجميلة مديحة يسري".


وقدم الاعلامى نيشان، التعازى فى وفاة الفنانة مديحة يسرى، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر، قائلاً :" من نجمات الزمن الجميل...مديحة يسري في ذمّة الله.البقاء له وحده".


وقالت النجمة الاستعراضية دينا، عبر حسابها على انستجرام:" إنا لله و إنا إليه راجعون الفنانة القديرة مديحة يسري في ذمة الله ... اللهم ارحمها برحمتك و اغفر لها.. نسالكم الدعاء".


من جانب آخر، تصدر هاشتاج "مديحة يسرى، قائمة الأكثر تداولاً على تويتر، حيث نعاها جمهور الشباب، فقالت عزيزة البنا:" الحاجات الحلوه هتفضل معانا وجوانا ونحب نشوفها حتى لو ماتوا الجيل اللى بجد بنحب نشوفه ونستمتع الله يرحمها ويغفر لها يارب". 


 وقال عمرو جمال :" سمراء النيل أيقونة الجمال والفن الملتزم ممثلة محترفة؛ منتجة لم تساوم في فنها ووطنية ثابتة المواقف حتى في آخر لقاءاتها  كان ذهنها حاضرا والفاظها منتقاة؛ نموذج الفنانة المثقفة الحقيقة. سنغني لك كل يوم كما غناك فوزي: ياجارحة القلب بعيونك* يصونها المولى ويصونك وداعا #مديحة_يسرى".

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.