Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: من ذاكرة التاريخ.. "مصطفي البشتيلي" .. بطل حي بولاق ابو العلا

Monday, May 7, 2018

من ذاكرة التاريخ.. "مصطفي البشتيلي" .. بطل حي بولاق ابو العلا


قصة من ذاكرة التاريخ ستتفاجئون من هول الصدمة بها...
كيف وماذا كان رد الجميل من الشعب المصري تجاة هذا الرجل الرائع "ثائر الحق"

بطل حي بولاق ابو العلا "" مصطفي البشتيلي "" 
بطل قتل غدرا علي يد من وهبهم العزة و الحياه

حي بولاق أبو العلا، هو ذلك الحى العريق الذي شهد أحداث ثورة القاهرة ضد الاحتلال الفرنسي، ولكن ربما يغفل العصر الحديث عنه بعد تغير معالمه الآن، بينما اندثر تاريخ هذا الحى القديم، اندثرت معه أيضًا قصة بطل مصرى، قد لا يعرفه الكثيرون بالرغم من دوره العظيم في تاريخ مصر، وهو مصطفي البشتيلي.


الحملة الفرنسية على مصر

يعود أصل مصطفى البشتيلى إلى قرية بشتيل بمحافظة الجيزة، وعندما احتل الفرنسيون مصر عام 1798 كان البشتيلي تاجرًا ثريًا يمتلك "وكالة" لبيع الزيوت في بولاق أبو العلا، ويعيش حياة مرفهة مع أسرته.


تاليران مهندس الحملة الفرنسية

قرر البشتيلى أن يقاوم الاحتلال الفرنسى، فشرع يخزن البارود في براميل الزيت استعدادًا ليوم الثورة، ثم وشى به بعض جيرانه للسلطة الفرنسية، التي أمرت بتفتيش الوكالة، ووجدوا البارود فى مخازنه بالفعل، فألقى القبض عليه، وزج به في السجن بضعة أشهر ثم أطلق سراحه.


خريطة الحملة الفرنسية

كان من الممكن لمصطفى البشتيلي عندئذ أن يبتعد عن المشاكل ويعكف على تجارته المربحة، لكنه كان مصرًّا على مقاومة الفرنسيين.


خريطة الحملة الفرنسية على مصر

في مارس عام 1800، عندما اندلعت ثورة القاهرة الثانية ضد الجيش الفرنسي تحول مصطفى البشتيلي إلى زعيم حقيقي يمد الثوار بالأسلحة، وينفق من ماله لتلبية احتياجاتهم، ويقودهم بنفسه في غاراتهم المستمرة على معسكرات الفرنسيين.


معركة الأهرام، لويس فرانسوا، البارون لوجين، 1808.

وفى هذه الآونة كان نابليون بونابرت قد عاد إلى فرنسا، وترك قيادة الحملة للجنرال كليبر، الذي فوجئ بضراوة الثورة فعرض على المصريين الثائرين الصلح ولما رفضوا شن الجيش الفرنسي هجوما كاسحًا على القاهرة، استباح خلاله قتل المصريين وسبي نسائهم ونهب أموالهم ومتاعهم، وقد


رسم لنابليون أمام أبو الهول بريشة جان ليون جيروم، القرن التاسع عشر.

انهمرت القنابل الفرنسية بغزارة فأحرقت حي بولاق بالكامل وأحياء أخرى كثيرة في القاهرة.


معركة أبو قير

وفي النهاية تمكن الفرنسيون من إخماد الثورة المصرية، وفر مصطفى البشتيلي هربًا من الفرنسيين لكنهم نجحوا في القبض عليه، وهنا كانت نقطة التحول.


ثورة القاهرة الأولي

حدثت واقعة مأساوية وفريدة من نوعها، إذ لم يرد الجنرال كليبر أن يصدر قرارًا بإعدام مصطفى البشتيلي حتى لا يتحول إلى بطل في نظر الشعب المصرى، فطلب من جموع المصريين في بولاق أن يعاقبوا البشتيلي بأنفسهم لأنه حرضهم على الفتنة التي أدت إلى إحراق بيوتهم وقتل أقاربهم وسبي نسائهم.


حملة نابليون بونابرت على مصر، لوحة زيتية لليو كوجنيه Léon Cogniet, في بداية القرن التاسع عشر.

وحمَل الجنرال كليبر، البشتيلي، المسئولية كاملة عن كل الجرائم التي ارتكبها الجيش الفرنسي لاخماد الثورة، ولكن الغريب فى الأمر أن المصريين اقتنعوا بهذا المنطق الشاذ، واتخذوا قرارًا أن تكون عقوبته "التجريس".


والتجريس هو عقوبة قديمة تكون لشخص مهلهل الملابس، يداه مقيدة خلف ظهره، يركب فوق حمار ب"المقلوب"، ويسحب الحمار شخص بصوت جهوري ليصيح "جرسه"، ومن خلفهما عدد كبير من الصبية، وأحيانًا الكبار في مشهد عُرف قديما ب"التجريس" يتم فيها إجلاس الشخص المعاقب على الحمار بالمقلوب ويدهن وجهه بالقار أو الجير، وتعلق في رقبته الأجراس، ويطوف به الجميع بمختلف الطرقات والأزقة وبالشوارع فيبصق الناس على وجهه ويصفعونه ويشتمونه، وهذا ما فعله بالضبط المصريون فى بطلهم مصطفى البشتيلي، ثم انهالوا عليه ضربًا بالنبابيت حتى قتلوه نهائيًا

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.