Friday, December 4, 2015

مقتل 16 وإصابة 3 في هجوم إنتقامي بزجاجات الملوتوف الحارقة على ملهى ليلى بمصر

حريق ملهى ليلى

صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، أنه تبلغ لإدارة شرطة النجدة بالجيزة باندلاع حريق داخل ملهى ليلى كائن بشارع النيل بدائرة قسم العجوزة


انتقلت على الفور قوات الحماية المدنية، وتمكنت من اخماد الحريق والسيطرة عليه، وأسفر ذلك عن مصرع 16 شخصا وإصابة آخرين.

اشتعال النيران بملهى ليلى

ومن خلال الفحص المبدئى للأجهزة الأمنية أشارت المعلومات الأولية إلى وجود خلافات بين العاملين بالملهى وآخرين قاموا على أثرها بإلقاء زجاجات مولوتوف صوب باب الملهى بدافع الانتقام.


جميع الضحايا الذين لقوا مصرعهم داخل الملهى الليلى بالعجوزة من العاملين به، ولا يوجد ضحايا من رواده. وكان قد اندلع حريق هائل داخل مطعم وبار بجوار فندق شهرزاد بمنطقة العجوزة، ما أدى إلى مصرع 16 شخصا من العاملين به وإصابة 3 آخرين .

اشتعال النيران بملهى ليلى بالعجوزة

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتكثف أجهزة البحث الجنائى جهودها لاستكمال التحريات وضبط المتهمين مرتكبى الواقعة.


وقد هاجم ثلاثة ملثمين يستقلون دراجة نارية أحد الملاهى الليلية بمنطقة العجوزة منذ قليل بالمولوتوف، مما أدى إلى نشوب حريق به، ولاذو بالفرار. انتقلت الحماية المدنية إلى مكان الحادث ونجح عناصرها فى السيطرة على النيران.


قال حسين حسن مدير دار الصياد إنه كان متواجداً بالملهى حتى الساعه السادسة والربع صباحاً، وأن 5 أفراد مسجلين خطر أتوا إلى المكان للدخول قبل مغادرته، فمنعهم، وحدثت مشادة بينهم. وأضاف أن المتهمين معروفون لدى الأجهزة الأمنية، وأتهم حسن الأمن بالتراخى فى ضبطهم.


وأشار إلى أنه عقب مغادرته الملهى فى الساعه السادسة والربع والتوجه إلى منزله بعد انتهاء العمل الرسمى، وأتى المتهمون بزجاجات ملوتوف وقاموا بإلقائها على الملهى، مما سبب وفاه 16 شخصاً من العاملين.


أمن الجيزة: شابان من إمبابة نفذا الهجوم على ملهى العجوزة بعد منعهما من الدخول

جانب من الحادث

وأكد مصدر أمنى مسئول بمديرية أمن الجيزة، أن الأجهزة الأمنية بالمديرية نجحت فى تحديد هوية المتهمين منفذى حادث الهجوم على مطعم الصياد بالعجوزة، وإشعال النيران فيه عن طريق إلقاء زجاجات الملوتوف


والذى أسفر حتى الأن عن مصرع 16 شخصا، بالإضافة إلى عدد من المصابين تم نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف.

جانب من الحادث

النيابة تعاين الملهى الليلى بعد إلقاء مجهولين مولوتوف داخله فى العجوزة


وأشار المصدر من مكان الحادث، إلى أن المتهمين شخصان من منطقة إمبابة، واللذان حضرا للسهر فى الملهى الليلى، إلا أن مسئولى الملهى رفضوا دخولهم للسهر بالملهى، وهو ما تسبب فى مشاجرة بين الطرفين الأمر الذى جعل المتهمان ينصرفان ويتوجهان لأحد الأماكن الأخرى للسهر به.

حادث الهجوم علي الملهى الليلى

وأضاف أنه عقب انتهاء المتهمين من سهرتهم قرروا الإنتقام من مسئولى الملهى الليلى اللذين رفضوا دخولهم، واستعانوا بدراجة بخارية وألقوا زجاجات المولتوف على الملهى وفروا هاربين، مؤكدا أن رجال المباحث يكثفون من تحرياتهم لتحديد أمكان المتهمين وضبطهم خلال الساعات القليلة المقبلة.

حريق ملهى العجوزة

انتقل فريق من نيابة العجوزة، برئاسة المستشار هادى عزب، إلى موقع حادث استهداف ملثمين مجهولين لمطعم "الصياد" بالعجوزة، وإشعال النيران فيه عن طريق إلقاء زجاجات المولتوف، ما أسفر عن مصرع وإصابة 12 شخصا وإصابة 5 آخرين، وانتقل فريق من المعمل الجنائى إلى محل الواقعة لرفع الأدلة الجنائية.

اليوم السابع -12 -2015

وصرحت وزارة الداخلية المصرية إن 16 شخصا قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم بزجاجات حارقة على ملهى ليلي في ضاحية بالقاهرة يوم الجمعة وذلك عقب خلافات بين عاملين في الملهى وآخرين أرادوا الانتقام.


وجاء في بيان على صفحة الوزارة على فيسبوك "أشارت المعلومات الأولية إلى وجود خلافات بين العاملين بالملهى وآخرين قاموا على إثرها بإلقاء زجاجات مولوتوف صوب باب الملهى بدافع الانتقام.

الحريق

وأضاف البيان "تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتكثف أجهزة البحث الجنائي جهودها لاستكمال التحريات وضبط المتهمين مرتكبي الواقعة.


وكان مسؤولون أمنيون قالوا في وقت سابق إن شخصا سبق فصله من العمل بالملهى الذي يقع بحي العجوزة في القاهرة الكبرى هو الذي نفذ الهجوم.


وقال التلفزيون الرسمي إن السلطات حددت اثنين من الجناة تلاحقهما الشرطة.

وقال المسؤولون الأمنيون إن القتلى ماتوا حرقا أو اختناقا بسبب الدخان الناتج عن الحريق الذي أحدثه الهجوم. وأضافوا أن الملهى يقع في طابق تحت الأرض لا توجد به مخارج مما تسبب في سقوط هذا العدد من القتلى.


وشهدت مصر انفلاتا أمنيا بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك بعد 30 سنة في الحكم لكن الشرطة فرضت قبضتها من جديد منذ نحو عامين وسط شكاوى من مواطنين وحقوقيين من انتهاكات تقول الحكومة إنها فردية وإن مرتكبيها يعاقبون.


وأبزت وسائل الإعلام العالمية اللقطات الأولى لحادث الحريق الذى وقع بمطعم الصياد فى حى العجوزة، صباح اليوم الجمعة.

اليوم السابع -12 -2015

وبثت صحيفة الجارديان والاندبندنت البريطانيتين على موقعهما الإلكترونى، اللقطات الحصرية ، بينما كانت النيران مشتعلة بمكان الحادث، فيما نقلت وكالة أسوشيتدبرس وصحيفة نيويورك تايمز صور وفيديو للدخان الأسود المتصاعد من موقع الحريق.

اليوم السابع -12 -2015

من جانبها، قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن الشرطة تستبعد أن يكون هناك أى دوافع سياسية وراء الحادث الذى أسفر حتى الآن عن وفاة 16 شخص على الأقل وإصابة أخرين.


ونقلت رويترز عن مسئول قوله، إن أحد مرتبكى الحادث كان موظفا بالمطعم تم طرده منه، فيما أشارت إلى أن القتلى فى هذا الحادث قد احترقوا حتى الموت أو لقوا مصرعهم نتيجة الدخان الكثيف.