Saturday, March 12, 2016

فوائد مذهلة لدوام تناول البيض يومياً للجسم

البيض

هناك اعتقاد قديم يعتبر أن صفار البيض يزيد من نسبة الكولسترول في الجسم، دراسات جديدة أشارت إلى أن الكولسترول الطبيعي الذي ينتجه الجسم ينخفض معدل إنتاجه عند حصول الجسم على حاجته من الكولسترول من الطعام. والكولسترول ليس مركب عديم الجدوى أو يمكن الاستغناء عنه، فهو يلعب دور أساسي في إعطاء الجسم القدرة على تصنيع التستوستيرون والإستروجين والكورتيزون، وكلها هرمونات مهمة جداً للجسم.

البيض1

وجدت دراسة حديثة أن 70% من الأشخاص الذي يداومون على أكل ما لا يقل عن بيضة ولا يزيد عن 3 بيضات يومياً، لم تظهر عليهم أي آثار سلبية نتيجة هذه المداومة، أما 30% فقد وجد لديهم تغير إيجابي في البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يطلق عليه لقب الكولسترول السيئ، فقد تمددت جزيئاته المتكثفة مما قلل من المخاطر الصحية التي يسببها. المجموعة الوحيدة التي تأثرت بشكل سلبي خلال الدراسة هي مرضى السكر حيث ازدادت احتمالية إصابتهم بأمراض القلب.


 البيض بالرغم من صغر حجمه إلا أن له العديد من الفوائد .عادة مايكون حجم البيضة الكبيرة 50 جرام فكيف لها أن تكون مفيدة .يعتبر البيض غذاءً كاملاً، لاحتوائه على البروتين والدهن والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون.والبيض أحسن الأغذية، وأسرعها انهضاماً، إذا كان نيئاً أو مشوياً قليلاً، ويعطى لذوي الصحة الطبيعية. ويغذي البيض الجسم من الداخل، مثلما يغذيه من الخارج . البعض منا يأكل البيض وهو يجهل صفاته .

 ولكن نحن سنعرض العديد من الصفات المتعلقة بالبيض :

البيض

فوائد البيض

يزودنا البيض بنوعية ممتازة من البروتين، بالإضافة إلى الكولين وهو من المواد الأساسية المغذية للجسم والتي يجهلها أغلب الناس، على الرغم من دورها الحيوي في وظائف الدماغ.

وجدت دراسة أن تناول بيضة واحدة يومياً يمنع إصابة الإنسان بمرض التنكس البقعي، وهو مرض يصيب الكبار في السن ويؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري.

المداومة على أكل البيض تحافظ على صحة الشعر والأظافر، نظراً لأن البيض غني بالكبريت وبتشكيلة واسعة من الفيتامينات والمعادن.

فوائد البيض المسلوق

أكل البيض بشكل يومي أمر ضروري بالنسبة للمرأة الحامل، لأن البيض أفضل مصدر للكولين، وكما قلنا فالكولين له دور حيوي في وظائف الدماغ، وبالنسبة للجنين فدوره أعظم حيث يساعد في عملية نمو الدماغ، ناهيك عن أنه يقلل من احتمالية إصابة الجنين بالاضطرابات العقلية، وبمتلازمة داون، ويقلل من احتمالية الإصابة بالخرف عند الكبر.

مضادات الأكسدة الموجودة في البيض تساعد على تقليل احتمالية إصابة الإنسان بالسرطان وبأمراض القلب، وعلى الرغم من أن قلي وسلق البيض يؤدي إلى خفض كمية مضادات الأكسدة إلى النصف إلا أنها تظل كمية معتبرة وذات نفع كبير.


أفادت دراسة في سنة 2009 أن البروتين الموجود في البيض من الممكن أن يقلل من مستوى ضغط الدم، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

وجدت الأبحاث أن البيض يساعد غي الشفاء من إعتام عدسة العين حيث يحتوي البيض علي عنصر الزياكسانثين .

فقد أظهرت دراسة أن عند تناول بيضة يومياً يمنع الإصابة بالضمور البقعي وذلك لأنه يحتوي علي كاروتنيويد

يساعد البيض في بقاء الغذة الدرقية بصحة جيدة :

ويعد البيض واحد من أغني مصادر السيلينوم حيث يشكل علي حوالي 22%  من البيض .وهو معدن أساسي بجانب اليود المطلوب لإفرازت الغدة الدرقية .وتفعيل التمثيل الغذائي .


البيض المسلوق

هو وجبة خفيفة وسريعة التحضير؛ حيث توصي مدرسة هارفارد للصحّة العامة بتناول ما لا يزيد عن ثلاث بيضات أسبوعيّاً لتجنّب بعض المخاطر الصحية التي يمكن أن تصيب الجسم، بما في ذلك البيض المسلوق؛ حيث إنّ سلقه يعدّ طريقةً مميّزةً في الحصول على طعم وفوائد عديدة، وإليكم أهمّها في السطور القليلة القادمة، إضافة إلى بعض المعلومات التي تخصّ محتواه الغذائي.

الفوائد الصحيّة للبيض المسلوق

يعدّ تناول البيض المسلوق مهمّاً لصحة العين؛ حيث إنّ تناول بيضة واحدة يومياً يمنع من الإصابة بالضمور البقعي الذي قد يصيب العين.

يحتوي البيض المسلوق على اللوتين والزياكسانثين وهما من المواد المغذّية الضرورية في تقليل خطر إصابة العين بما يعرف بإعتام عدسة العين.

يحتوي البيض المسلوق على مادّة الكولين المهمّة في أداء الدماغ لوظائفه؛ فهي تنظّم عمله وعمل الجهاز العصبي، وتساعد في الحفاظ على بنية أغشية الخلايا في الدماغ، ممّا يساعد على نقل الرسائل من المخ إلى الأعصاب والعضلات.

يساعد تناول البيض المسلوق للحامل على نموّ مخ الجنين بشكل جيّد، ويمنع من تشكّل التشوهات الخلقية.

إنّ تناول البيض يعمل على الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة.

يساعد تناول البيض على بناء قوّة عضليّة جيدة ويمنع من فقدانها.

يحتوي البيض المسلوق على فيتامين د، وهو الفيتامين القابل للذوبان في الدهون، وهو الّذي يزيد من قوّة العظام، ويقلّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يحتوي البيض المسلوق على الكالسيوم الّذي يساعد على تقوية العظام.

يساعد البيض المسلوق في الحفاظ على صحّة الجلد، وذلك بدعم مرونته، والتقليل من ضرر الجذور الحرّة الّتي تزيد من أعراض الشيخوخة.

المحتوى الغذائي للبيض المسلوق

يحتوي البيض المسلوق على كميّة عالية من الكولسترول.

يحتوي البيض المسلوق على فيتامينات ب، وكذلك على فيتامين أ، إضافةً إلى فيتامين هـ، وبعض مضادات الأكسدة الأخرى.

يعتبر البيض المسلوق منخفضاً بمحتواه من الدهون المشبعة.

يحتوي البيض المسلوق على نسبة عالية من الكبريت، إضافةً إلى محتواه الجيّد من بعض المعادن الأخرى مثل: التربتوفان، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفسفور، والحديد، والزنك.

يعد البيض مصدراً جيداً للبروتين الّذي يساعد في توفير الطاقة للجسم.

يوفّر البيض المسلوق حوالي 80 سعر حراري؛ بحيث نحصل على 60% منها من الدهون.

إنّ البيضة التي تزن حوالي 50 جراماً تحتوي على حوالي 6.4 جراماً من البروتين الكامل، و0.4 جرامات من الكربوهيدرات، و4.1 جرام من الدهون، و215 مليغرام من الكولسترول.

 يساعد البيض علي تنشيط الجسم :

من المعروف أنه يحتوي علي مجموعة من فيتامينات B  اللازمة لإنتاج الطاقة . حيث يعد البيض مصدر جيد لفيتامين B2 . ومن المعروف أن فيتامين B  يساعد علي إنتاج الطاقة من خلال المساعدة تأييض الدهون والكربوهيدرات والبروتينات .


يعطي البيض شعر لامع وأظافر قوية :

يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين وهو عنصر هام لبناء الخلايا الجسم .وإذا كنت بحاجة إلي نسبة مغذيات كبيرة ينصح بتناوله فهو يعمل علي بناء الأنسجة والخلايا ولبنة هامة للعظام و العضلات و الغضاريف والجلد والدم .


يمنع البيض فقر الدم :

البيض غني بفيتامين B12  وهو من العناصر الغذائية التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء . ويعد نقص فيتامين B12  واحد من أسباب فقر الدم .


يعمل البيض علي تقوية العظام :

الفوسفور هو ثاني اكثر المعادن التي يحتاجها الجسم بجانب الكالسيوم حيث وجد مايقرب من 85% في العظام والأسنان . ولا يرجع صعف العظام فقط بسب الكالسيوم ولكن قد يكون نقص في الفسفور كما تعمل المعادن عموماً علي بناء العظام والأسنان .


يقاوم البيض الإجهاد :

يمكن للبيض مقاومة الإجهاد وذلك لإحتوائه علي البانتوثينك . ويطلق علي حمض البانتوثنيك ” مضاد للإجهاد ” وذلك لأنه يدعم نشاط الغدة الكظرية والتي تفرز الهرمونات التي تستجيب للإجهاد .


يعمل البيض علي تحسين رؤية العين :

يحتوي البيض علي فيتامين A  ومن المعروف أنه يساعد علي تحسين الرؤية وبالبيض هو مصدر جيد لهذا الفيتامين .

يساعد البيض علي تعزيز الحيوانات المنوية :

الإستهلاك المنتظم للبيض يمكن أن يساهم في تكوين الحيوانات المنوية  في الرجل ونضج البويضة وذلك لأنه يحتوي علي حمض الفوليك .

البيض عنصر أساسي لصحة البروستاتا :

البيض مصدر غني للزنك . وقد وجدت الدراسات أن هذا المعدن يلعب دور أساسي في صحة البروستاتا .

البيض يحمي الجسم من الفيروسات :

يحتوي البيض علي كمية جيدة من الحديد . ويساعد الحديد في منع حدوث فقر الدم .ويلعب دوراً هاماً في حماية الجسم من نزلات البرد . والأفراد الذين يعانوا من نقص الحديد لديهم مقاومة منخفضة للإصابة بالأمراض .

يحتوي البيض علي حوالي 594  ملجرام من   الأحماض الدهنية و أوميجا 6 :

يحتوي البيض علي 6 جرامات من البروتين عالي الجودة وجميع الأحماض الأمينية الأساسية ووفقاً لدراسة أجريت في مركز هارفارد للصحة العامة أن الإستهلاك المنتظم للبيض يمنع حدوث  الجلطات الدماغية والأزمات القلبية

يساعد البيض علي الوقاية من سرطان الثدي ففي دراسة أجريت أن النساء الذين يتناولوا مالايقل عن 6بيضات في الإسبوع تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 44% .

وإذا كنت تعاني من أمراض القلب أو السكر أو إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم قم بإستشارة الطبيب حول تناول البيض حتي لا يؤدي صفار البيض إلي إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .