Monday, June 6, 2016

فوائد قشور الرمان العلاجية

post-feature-image

قشر الرمان له فوائد للصحة حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة أكثر حتى من الرمان نفسه وله فوائد للاسهال ومشاكل المعدة ولعلاج الأسنان واللثة والحنجرة

الرمان هو ثمرة مستديرة حمراء اللون من الداخل والخارج وتمتاز بطعم حلو لاذع. ويذكر أن الموطن الرئيسي للرمان شرق دول حوض البحر المتوسط. وجلبه المستكشفون إلى القارتين الأمريكيتين في منتصف القرن الثامن عشر. ويحتوي الرمان على العديد من مضادات الأكسدة وهو الذي يؤكده العلماء بأنه الفاكهة الأولى والأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات.

وذكره الله تعالى في القرآن الكريم ثلاث مرات تقديراً لدوره الكبير حيث قال تعالى  في سورة الرحمن "فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ", وقال تعالى في سورة الأنعام, "وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" وقال أيضاً في سورة الأنعام "وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ".

والعجيب أنه بالرغم من أن حبوب فاكهة الرمان تعد الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة بين كافة الفواكه, إلا أن قشور الرمان يتضاعف فيها مضادات الأكسدة مرتين على الأقل بالنسبة لحبوب الرمان نفسها. وعادة ما يتم تجاهل قشور الرمان الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة وبالتالي فهي تحتوي على فوائد كثيرة.

ففي دراسة أجريت في الصين من قبل معهد علوم الصحة والبيئة في تيانجين, أكد فيه الباحثون أنا قشور الرمان تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة من الفلافونويدات والفينولنيكات والبرو أنثوسيانيدات أكثر من التي تحتويها الحبوب. واستخدم الهنود في الطب الشعبي القديم قشور الرمان لعلاج الكثير من المشاكل الصحية حيث يتم تجفيفه في الشمس.

فوائد قشر الرمان للاسهال ومشاكل المعدة:

يقال أن قشور الرمان تعمل على الحد من الالتهابات والاسهال والنزيف ومنشط للكبد ويعمل على تعزيز الهضم. وينصح خبراء طب الأورفيدا الهندي القديم باستخدامه بصور معنية مع كل مشكلة مرضية. فمثلاً, مع مشاكل المعدة من الاسهال والبواسير والإمساك والتهاب القولون وآلام المعدة والنزيف الشرجي, يتم استخدام نصف كوب من قشور الرمان المجفف مع ملعقة صغيرة من الكمون ونصف كوب زبد وقليل من الملح. حيث يتم نقع قشور الرمان في الماء مع المكونات الأخرى حوالي نصف ساعة ثم إضافة الملح لتحسين المذاق وتناول ربع أو نصف كوب من هذا الخليط حوالي 4 مرات يومياً. وتحتوي قشور الرمان على العفصين الذي يعمل كمادة قابضة ومضادة للالتهابات.

فوائد قشر الرمان للبشرة:

ويستخدم أيضاً قشور الرمان في علاج مشاكل البشرة حيث يمكن استخدامها لعلاج الدمامل والبثور وحب الشباب حيث يتم خلط مسحوق قشر الرمان المحمص مع ماء الورد أو عصير الليمون ودهان الوجه به حيث يعمل عذا على إزالة البثور والرؤوس السوداء من الوجه.

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان

يستخدم مسحوق الرمان في علاج كثير من مشاكل الصحة

فوائد قشر الرمان للأسنان واللثة:

استخدم الهنود قشر الرمان في الطب الشعبي القديم لعلاج مشاكل الفم واللثة فهو يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة وقرح الفم وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان مع قليل من الماء ويتم الغرغرة به مرتين يومياً للتخلص من رائحة الفم الكريهة. ويمكن كذلك غلي قشور الرمان والمضمضة بها حيث أن هذا يفيد في التخلص من نفس المشلكة. أيضاً تدليك اللثة بمسحوق قشر الرمان يعمل على تسكين الآلام والتخلص من الالتهابات والنزيف.

فوائد قشور الرمان للحنجرة:

كذلك قشور الرمان لها استخدامات في علاج مشاكل التهابات الحلق والبحة وفقد الصوت حيث يمكن غلي قشور الرمان والغرغرة بها للتخلص من التهابات الحلق واللوزتين.

فوائد قشر الرمان للكولسترول: 

وجدت دراسات حديثة ان قشر الرمان يعمل على خفض الكولسترول السيء في الدم ومن ثم حماية القلب من الأمراض. وتوجد حالياً مكملات لقشور الرمان يتم أخذها تحت إشراف الأطباء. حيث يمكن أن تدخل في أنظمة الرجيم وحماية الجسم من المشاكل الصحية.