Thursday, November 10, 2016

كوارث ما بعد الفوز لـ«ترامب» لرئاسة أمريكا


على الرغم من الفوز المفاجئ للجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأربعاء، إلا أنه - وفقا للسياسات الأمريكية- لن يتولى منصبه رسميا إلا في شهر يناير المقبل، وفى هذا الإطار أعقب فوز ترامب 10 كوارث بأمريكا.

إنتهاء دولة فلسطين


أعلن "نفتالي بينيت"، أحد كبار الوزراء بحكومة الاحتلال الإسرائيلي، فور فوز ترامب، انتهاء فكرة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، معتبرا أن فوزه فرصة غير مسبوقة لإسرائيل للتراجع عن التزامها بتطبيق تلك الفكرة، مؤكدا: "عهد دولة فلسطين قد ولى".

خوف المسلمات


بمجرد فوز ترامب، أصبح الحجاب يمثل خطرا على النساء المسلمات الموجودات في الولايات المتحدة الأمريكية، ما دفع بعضهن لخلعه وأمر بناتهن بعدم ارتدائه، معلنات خوفهن من كونهن مسلمات.

أعمال عنف وتخريب



إشتعلت في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية أعمال شغب وعنف فور إعلان "فوز ترامب"، حيث رفض الآلاف من مؤيدي "كلينتون" الاعتراف به كرئيس لهم، وتضمنت المظاهرات الغاضبة حرق العلم الأمريكي، وتحطيم النوافذ المحيطة، كما خرجت مظاهرات منددة أيضا عند سفارات الولايات المتحدة الأمريكية في جميع أنحاء العالم.

إضطراب الأسواق المالية


عانت أسواق العملات والأسهم الأوروبية اضطرابا بعد إعلان فوز ترامب، بعدما أقبل المستثمرون على شراء الأصول الآمنة مثل الذهب، بينما انخفضت مؤشرات الأسواق المالية في الولايات المتحدة بشكل كبير نتيجة خوف المستثمرين من التقلب على المدى الطويل خلال الفترة المقبلة.

إنتصار العنصرية


اعتبرت الجماعات الأخوية المؤيدة للعنصرية والمعادية للسامية في الولايات المتحدة الأمريكية، فوز "ترامب" نصرا كبيرا لهم لما يوجد من تشابه بين أفكارهم وتوجهاته، وهو ما يلمح لاحتمالات تصاعد العنف والعنصرية والتطرف في البلاد.

تراجع الأسهم


تراجعت أسهم شركات الطاقة المتجددة فور إعلان فوز ترامب، وفق صحيفة الإندبندنت البريطانية، التي لفتت إلى ترنح الأسهم بسبب تعهدات ترامب التجارية السابقة، والتي تضمنت تغييرات جذرية في الاتفاقات التجارية الأمريكية مع الدول الأخرى.

شركات السلاح


ارتفعت أسهم شركات السلاح لمستويات قياسية بعد إعلان فوز ترامب، وفق ما نشرته واحدة من أكبر شركات تصنيع السلاح في العالم عقب إعلان النتيجة مباشرة.

إحتفال روسي


إحتفل البرلمانيون الروس داخل قاعات المجلس التشريعي فور إعلان فوز "ترامب" وسط تصفيق حاد فيما بينهم للإعراب عن سعادتهم بتلك النتيجة، وذلك لما هو معروف عن ترامب من موقفه المناصر لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، وهو ما يعني نهاية عهد من النزاع بين الدولتين.

الهجرة لكندا

انهار موقع الهجرة لكندا وتوقف عن العمل بعد فوز ترامب بسبب الزيارات الكثيفة للمواطنين الأمريكيين له، بعد إعلان نتيجة الانتخابات رغبة منهم في الهجرة من بلادهم هربا من جحيم ترامب.

مصالح الجهاديين


رحب قادة الجماعات الجهادية المتطرفة بفوز "ترامب" بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، باعتبار ولايته نهاية للأنظمة الديمقراطية في العالم، كما أنه سيقود مهمة تدمير أمريكا بنفسه بدلا من بذل الجهاديين مجهودات في ذلك، على حد قولهم.